فوائد قيمة في طريقة النصح والدعوة من كلام العلامة ابن القيم رحمه الله - فلا تفرط فيها
قال العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه ( بدائع الفوائد ) ما نصه :
فائدة في خطاب الرؤساء باللطف واللين
قال العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه ( بدائع الفوائد ) ما نصه :
فائدة في خطاب الرؤساء باللطف واللين
كثير من الناس يطلب من صاحبه بعد نيله درجة الرياسة الأخلاق التي كان يعامله بها قبل الرياسة فلا يصادفها ، فينتقض ما بينهما من المودة ،
وهذا من جهل الصاحب الطالب للعادة ، وهو بمنزلة من يطلب من صاحبه إذا سكر أخلاق الصاحي ، وذلك غلط ، فإن للرياسة سكرة كسكرة الخمر أو أشد ،
ولو لم يكن للرياسة سمكرة لما اختارها صاحبها على الآخرة الدائمه الباقية ، فسكرتها فوق سكرة القهوة بكثير ، ومحال أن يرى من السكران أخلاق الصاحي وطبعه ،
ولهذا أمر الله تعالى أكرم خلقه عليه بمخاطبة رئيس القبط بالخطاب اللين ، فمخاطبة الرؤساء بالقول اللين أمر مطلوب شرعاً وعقلاً وعرفاً .
ولذلك تجد الناس كالمفطورين عليه ، وهكذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يخاظب رؤساء العشائر والقبائل ،
وتأمل امتثال موسى لما أمر به كيف قال لفرعون ( هل لك إلى أن تزكى * وأهديك إلى ربك فتخشى ) [ النازعات : 19 ] ، فأخرج الكلام معه مخرج السؤال والعرض لا مخرج الأمر ،
وقال : ( إلى أن تزكى ) ولم يقل إلى أن أزكيك فنسب الفعل إليه هو ، وذكر لفظ التزكي دون غيره لما في البركة والخير والنماء ،
ثم قال : ( وأهديك إلى ربك ) [ النازعات : 19 ] ، أكون كالدليل بين يديك الذي يسير أمامك ،
وقال : ( إلى ربك ) استدعاء لإيمانه بربه الذي خلقه ورزقه ورباه بنعمه صغيراً ويافعاً وكبيراً .
وكذلك قول إبراهيم الخليل لأبيه :
( يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا ) [ مريم : 42 ] ، فابتدأ خطابه بذكر أبوته الدالة على توقيره ، ولم يسمه باسمه ثم أخرج الكلام معه مخرج السؤال ،
فقال : ( لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئاً ) ولم يقل لا تعبد
ثم قال : ( يا أبت إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك ) [ مريم : 43 ] ، فلم يقل له إنك جاهل لا علم عندك بل عدل عن هذه العبارة إلى ألطف عبارة تدل على هذا المعنى فقال : جاءني من العلم ما لم يأتك [ مريم : 43 ] ،
ثم قال : ( فاتبعني أهدك صراطاً سوياً ) [ مريم : 43 ] ، وهذا مثل قول موسى لفرعون ( وأهديك إلى ربك ) [ النازعات : 19 ] ،
ثم قال : ( يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا ) [ مريم : 45 ] ، فنسب الخوف إلى نفسه دون أبيه كما يفعل الشقيق الخائف على من يشفق عليه .
وقال : ( يمسك ) فذكر المس الذي هو ألطف من غيره
ثم نكر العذاب ثم ذكر الرحمن ولم يقل الجبار ولا القهار فأي خطاب ألطف وألين من هذا .
ونظير هذا خطاب صاحب يس لقومه حيث قال : ( يا قوم اتبعوا المرسلين * اتبعوا من لا يسألكم أجرا وهم مهتدون * وما لي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون ) [ يس : 20 ، 21 ، 22 ] .
ونظير ذلك قول نوح لقومه ( يا قوم إني لكم نذير مبين * أن اعبدوا الله واتقوه وأطيعون * يغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى ) [ نوح : 2 ، 3 ، 4 ] ،
وكذلك سائر خطاب الأنبياء لأمتهم في القرآن إذا تأملته وجدته ألين خطاب وألطفه
بل خطاب الله لعباده وألطف خطاب وألينه كقوله تعالى : ( يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم ) [ البقرة : 21 ] ،
وقوله تعالى :( يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له ) [ الحج : 73 ] ،
وقوله : ( يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور ) [ لقمان : 33 ] ،
وتأمل ما في قوله تعالى : ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا ) [ الكهف : 50 ] ، من اللطف الذي سلب العقول .
وقوله : ( أفنضرب عنكم الذكر صفحا أن كنتم قوما مسرفين ) [ الزخرف : 5 ] ، على أحد التأويلين أي نترككم فلا ننصحكم ولا ندعوكم ونعرض عنكم إذا أعرضتم أنتم وأسرفتم .
وتأمل لطف خطاب نذر الجن لقومهم وقولهم : ( يا قومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليم ) [ الأحقاف : 31 ] .انتهى
لله در العلامة ابن القيم وعليه أجره
كلام نفيس يكتب بماء الذهب
رحم الله العلامة ابن القيم و جميع موتى المسلمين
و وفقنا لسلوك سبيل الحق والثبات عليه
أخوكم
أبو عمران الأثري
غفر الله له
والنقل
لطفا من هنا
http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=378907
كلام نفيس يكتب بماء الذهب
رحم الله العلامة ابن القيم و جميع موتى المسلمين
و وفقنا لسلوك سبيل الحق والثبات عليه
أخوكم
أبو عمران الأثري
غفر الله له
والنقل
لطفا من هنا
http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=378907