بحث كامل حول عقيدة العصمة عند الرافضةعرض ونقد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقوم في هذا البحث إن شاء الله بالتطرق لموضوع العصمة عند الرافضة وكيف يستغلوه في إثبات أحقية علي وأولاده في الإمامة ومنهجية البحث هي كالآتي:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقوم في هذا البحث إن شاء الله بالتطرق لموضوع العصمة عند الرافضة وكيف يستغلوه في إثبات أحقية علي وأولاده في الإمامة ومنهجية البحث هي كالآتي:
-نشأة هذه العقيدة وتطورها.
- ماذايعني الرافضة بالعصمة.
-أطوار عقيدة العصمة .
-أدلة العصمة من القرآن.
- أدلة العصمة من السنة .
-الأدلة العقلية على العصمة.
-نقض أدلة العصمة وركزت خاصة على كتب القوم لأنها حجة عليهم .
- ماذايعني الرافضة بالعصمة.
-أطوار عقيدة العصمة .
-أدلة العصمة من القرآن.
- أدلة العصمة من السنة .
-الأدلة العقلية على العصمة.
-نقض أدلة العصمة وركزت خاصة على كتب القوم لأنها حجة عليهم .
- والموضوع جمعته من كتاب وخاصة كتاب أصول مذهب الشيعة الإمامية إثنى عشرية عرض ونقد للدكتور ناصر القفاري وبعض مواضيع أخ نوردين الجزائري إستأذنته في نشرها وبعض المواضيع جمعتها من ملفات إخوة ومن بعض المواقع والمنتديات وهذا لا ندعي أن الموضوع كامل نسأل الله أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ومن رأى أن يضيف شيئ بعد الإنتهاء من الموضوع فله ذلك وفقكم الله لكل خير و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
نشأة هذه العقيدة وتطورها:-
إن شيخ الإسلام ابن تيمية يقرر أن معتقد العصمة كان من آراء ابن سبأ
اضغط هنا])،
ولكن لم أجد لفظ (العصمة) مأثورًا عن ابن سبأ -في حدود اطلاعي-، ولا شك أن ابن سبأ قد نقل عنه ما يؤدي إلى القول بالعصمة وأعظم، فقد نقل عنه القول بألوهية أمير المؤمنين([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])، لكنه لم يقل بالعصمة حسب النظرية الإمامية، وكانت آراؤه في الغالب خاصة بأمير المؤمنين علي، حتى إنه كان أول من قال بالتوقف من الشيعة
-أي انتظار ظهور الإمام علي ورجعته-.
ويرى القاضي عبد الجبار أن القول بعصمة الإمام وأنه لا يجوز عليه الخطأ والزلل في حال من الأحوال ولا يلحقه سهو ولا غفلة لم يعرف في عصر الصحابة والتابعين لهم إلى زمن هشام بن الحكم حيث ابتدع هذا القول
ويتفق معه محب الدين الخطيب في تحديد الحقبة الزمنية التي نشأت فيها عقيدة العصمة، لكنه يعزوها إلى شخص آخر من معاصري هشام بن الحكم فيقول: (وأول من اخترع لهم هذه العقيدة الضالة خبيث يسميه المسلمون شيطان الطاق وتسميه الشيعة مؤمن آل محمد
واسمه محمد بن علي الأحول).
وقد أشار دونلدسن إلى احتمال أن فكرة العصمة قد بدأت عند الشيعة في عصر جعفر الصادق
ويلحظ أن هشام بن الحكم، وشيطان الطاق من المعاصرين لجعفر، فلعل هذه العقيدة عرفت عند الشيعة في عصر جعفر الصادق، ولكنها تطورت، ومرت بمراحل حتى استقرت على تلك الصورة التي يعرضها المجلسي.
__________________________________________________ ___
([1]) مجموع فتاوى شيخ الإسلام: (4/518)، منهاج السنة: (4/60).
([2]) انظر: مقالات الإسلاميين: (1/86)، التنبيه والرد: (ص18)، الفرق بين الفرق: (ص21)، الملل والنحل: (1/174)، وانظر في كتب الشيعة: رجال الكشي: (ص106-107)، الرازي/ الزينة: (ص305)، تنقيح المقال: (2/183).
([3]) القمي/ المقالات والفرق: (ص20).
([4]) تثبيت دلائل النبوة: (2/528).
([5]) في رجال الكشي: (ص185)، مؤمن الطاق.
([6]) مجلة الفتح: المجلد (18) (ص277).
([7]) دونلدسن/ عقيدة الشيعة: (ص329)، محمود صبحي/ نظرية الإمامة: (ص134).
([2]) انظر: مقالات الإسلاميين: (1/86)، التنبيه والرد: (ص18)، الفرق بين الفرق: (ص21)، الملل والنحل: (1/174)، وانظر في كتب الشيعة: رجال الكشي: (ص106-107)، الرازي/ الزينة: (ص305)، تنقيح المقال: (2/183).
([3]) القمي/ المقالات والفرق: (ص20).
([4]) تثبيت دلائل النبوة: (2/528).
([5]) في رجال الكشي: (ص185)، مؤمن الطاق.
([6]) مجلة الفتح: المجلد (18) (ص277).
([7]) دونلدسن/ عقيدة الشيعة: (ص329)، محمود صبحي/ نظرية الإمامة: (ص134).