بسم الله الرحمن الرحيم رضا الله في ثلاث وسخطه في ثلاث . لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله يرضى لكم ثلاثا ويسخط لكم ثلاثا : يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا ، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم ، ويسخط لكم ثلاثا : قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال " . ( رواه مسلم ومالك وأحمد ) . راوي الحديث : أبو هريرة الدوسي ، الصحابي الجليل حافظ الصحابة اختلف في اسمه فقيل : عبد الرحمن بن صخر ، وقيل : ابن غنم ، وقيل غير ذلك ، وذهب الأكثرون إلى الأول مات سنة تسع وخمسين من الهجرة . معاني المفردات : الرضى والسخط : صفتان لله تليقان بجلاله لا تشبهان صفات المخلوقين . العبادة : لغة الخضوع والذل مع المحبة ، وهي أمر جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة ، فكل ما أمر الله به أمر إيجاب أو استحباب فهو عبادة وصرفه لغيره شرك . الشرك : أن يتخذ لله ندا في شيء من العبادات ، بأن يصرف العبد نوعا من أنواع العبادة لغير الله ، فكل اعتقاد أو قول أو عمل ثبت أنه مأمور به من الشارع فصرفه لله وحده توحيد وإيمان وإخلاص وصرفه لغيره شرك . الإعتصام بحبل الله : هو التمسك بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا وسنة . قيل وقال : الخوض في الباطل وفيما لا يعني . كثرة السؤال : الإكثار من سؤال الناس وفرض ما لم يقع من المسائل والمشاكل . إضاعة المال : إهماله والتفريط فيه وتعريضه للضياع . المعنى الإجمالي : في هذا الحديث إشارات نبوية عظيمة : فأولها : الحث على التوحيد الخالص والقيام بأعظم حقوق الله وأعظم واجبات الإسلام ؛ وهو إفراد الله وحده بالعبادة التي هي الغاية من خلق الجن والإنس . قال تعالى :(( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) . والإبتعاد عن الشرك في عبادته ، فلا يشرك العبد بالله أحدا من خلقه ، فيجعله ندا لله في دعاء ولا استغاثة ولا ذبح ولا نذر ولا رجاء ولا خوف ولا توكل ، لأن هذه الأمور حق خاص لله لا يرضى أن يشاركه فيها ملك مقرب ولا نبي مرسل . وثانيها : الإعتصام بحبل الله ؛ وهو ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من كتاب وسنة ، وما حوته تعاليم الرسول من عقائد وعبادات وأخلاق ومعاملات ، فلا يسع مسلما لا فردا من أفرادالمسلمين ولا طائفة من طوائف المسلمين ولا مجتمعا من المجتمعات الإسلامية ولا حاكما ولا محكوما الخروج عن شيء من أصول الإسلام أو فروعه ، بل يجب على الجميع الإيمان والإلتزام الكامل بكل ما جاء به خاتم الأنبياء وسيد المرسلين وتقديمه على كل قول وهدي . والإحتكام إلى ما جاء به الرسول في كل شأن وتجريد الطاعة والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في صغير أمور الدين وكبيرها ، ومجانبة كل بدعة ورأي ومعصية ، وبذلك لا بغيره يجتمع شمل المسلمين وتقوم وحدتهم المنشودة ويصدق عليهم جميعا أنهم معتصمون بحبل الله ، وهذا الواقع هو الذي يريده الله وكلّف به الأمة الإسلامية ، لا الوحدات السياسية مع اختلاف العقائد والمشارب والإتجاهات ، فإن هذا اللون من التجميع لو تم ـ وهو بعيد ـ ينطبق عليه قول الله تعالى : (( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى )) [ الحشر : 14 ] . وثالثها : مناصحة ولاة أمر المسلمين ، وذلك يتم بالتعاون معهم على الحق وطاعتهم فيه وأمرهم به وتنبيههم وتذكيرهم برفق ولطف وإعلامهم بما غفلوا عنه ولم يبلغهم من حقوق المسلمين وترك الخروج عليهم ، والصلاة خلفهم والجهاد معهم وأداء الصدقات إليهم وترك الخروج عليه بالسيف إذا ظهر منهم حيف أو سوء العشرة ، والدعاء لهم بالصلاح وأن لا يغروا بالثناء الكاذب عليهم . ورابعها : النهي عن قيل وقال ، وهو الخوض في الباطل وإشاعة الفواحش ونشر الإشاعات والأخبار الكاذبة وكفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ، وكذلك الإغراق في فرض مسائل لم تقع والإجابات عنها قبل وقوعها ، فإن هذا يصرف المسلمين عن دراسة الكتاب والسنة ويشغلهم عن حفظ نصوصهما والتفقه فيهما . وخامسها : النهي عن كثرة السؤال ، وهو يشمل سؤال الناس ما في أيديهم من المال وغيره وإنزال حاجته بهم ، وهذا لا يليق بالمسلم الذي يريد الله له أن يكون عزيزا شريفا ، فسؤال الناس محرم في الأصل ولا يجوز إلا في حال الضرورة وفي سؤال المخلوق بلا ضرورة ثلاث مفاسد : 1 ـ مفسدة الإفتقار إلى غير الله وهي نوع من الشرك . 2 ـ ومفسدة إيذاء المخلوق المسؤول وهي نوع ظلم الخلق . 3 ـ ومفسدة الذل لغير الله وهو ظلم للنفس . هذا إذا كان السؤول حيا قادرا على تحقيق المطلوب منه ، فكيف بسؤال الميت والغائب ما لا يقدر عليه إلا الله ؟ إن ذلك هو عين الشرك بالله . كما يشمل هذا النهي كثرة الأسئلة العلمية خصوصا التي يقصد منها التعنت وإثارة النزاع والجدال بالباطل وكذلك الإغراق في فرض المسائل التي لم تقع وطلب الإجابات عنها . وسادسها : النهي عن إضاعة المال ، فإن المال نعمة من الله ، وفيه عون على طاعة الله والجهاد في سبيله وعلى مساعدة المستحقين من المسلمين الفقراء والأقارب وغيرهم ، فيجب أن يشكر المسلم ربه على هذه النعمة ، ويحافظ عليها من الضياع والإهمال ولا ينفق منه إلا في الطرق التي شرعها الله أو أباحها ، وليس له أن ينفق منه في سبيل الشيطان والمعاصي ، كما ليس له أن يهمل هذه النعمة ويعرضها للضياع . ما يستفاد من الحديث : 1 ـ وجوب القيام بعبادة الله على الوجه المطلوب . 2 ـ وجوب الإبتعاد عن كل أصناف الشرك صغيره وكبيره . 3 ـ وجوب الإعتصام بحبل الله وهو الإسلام الذي جاء به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كتابا وسنة في كل شأن . 4 ـ تحريم التفرق ووجوب وحدة المسلمين على الحق . 5 ـ وجوب مناصحة ولاة أمر المسلمين ، والتعاون معهم على الحق والبر . 6 ـ تحريم القيل والقال . 7 ـ تحريم سؤال المخلوقين إلا فيما يقدرون عليه في حال الضرورة ، والأفضل التوكل والصبر . 8 ـ تحريم إضاعة المال . المصدر : مذكرة الحديث النبوي في العقيدة والإتباع لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ( ص : 32 ) |
رضا الله في ثلاث وسخطه في ثلاث لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
ام محمد زينب محمد- كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
- عدد الرسائل : 445
العمر : 44
البلد : مصر
العمل : طالبة علم
شكر : 4
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
» ما الفرق بين الحزبي والمبتدع ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
» (ثلاث وقفات منهجية والتعليق عليها من كتاب الروح للعلامة ابن القيم) لفضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى-
» "سماحة الشريعة الإسلامية وملحق به حكم التنازل عن الواجبات" لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى
» كلمة توجيهية طيبة لفضيلة الشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله وبارك فيه-
» "حقوق الله على عباده" لفضيلة الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى
» (ثلاث وقفات منهجية والتعليق عليها من كتاب الروح للعلامة ابن القيم) لفضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى-
» "سماحة الشريعة الإسلامية وملحق به حكم التنازل عن الواجبات" لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى
» كلمة توجيهية طيبة لفضيلة الشيخ العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله وبارك فيه-
» "حقوق الله على عباده" لفضيلة الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى