خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    الكلُّ يُفتي إلا المفتي

    avatar
    أبوعبيدة الأثري الفلسطيني
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 84
    العمر : 50
    البلد : فلسطين
    العمل : موظف حكومي
    شكر : 3
    تاريخ التسجيل : 02/07/2008

    الكلُّ يُفتي إلا المفتي Empty الكلُّ يُفتي إلا المفتي

    مُساهمة من طرف أبوعبيدة الأثري الفلسطيني 23.02.10 22:07


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الكلُّ يُفتي إلا المفتي




    الحمد لله ربِّ العالمين , و الصلاة و السلام على نبينا محمد , و على أله و صحبه أجمعين .


    مِن الآفات المانعة مِنْ قَبول الحق , أنْ يكون المتكلم مِن حدثاء الأسنان
    , مَنْ لايعرف للعلم قدراً , و لا يرفع له ذكراً , و لا يقيم له وزناً , و
    مع ذلك يِدّّعي العلم و قوة الفهم , و سرعة الإدراك , فيحمله ذلك على
    العجلة في إصدار الفتاوى و الأحكام في مسائل النوازل , مِنْ سفك الدماء , و
    هتك الحرمات , و تمزيق الأعراض , و تفريق الإخوان و الأحباب و الأصحاب ,
    واستحلال ما حرّم الله و رسوله , بجامع الخلطة و العشرة لآحاد العلماء ,
    ولو كان في سفرة أو سفرتين , ليوم أو يومين , و لا يعلم أنّه مِن
    سَقْط المتاع .



    و العجب

    مِمَّن يدّعي الإنصاف و العدل و محبة العلماء , و يجري على لسانه
    الطعن فيهم , وإصدار الفتاوى في هجرهم , و إسقاطهم بلا حجة

    فمثل هذا

    أحق الناس بالسكوت و الاعتراف بالجهل و القصور

    فإنْ كان و لابدَّ متكلماً و مادحاً أو قادحاً , فلا يكون متكلماً بالجهل, و عائباً لما لا يفهمه

    بل
    يقدِّم بين يدي ذلك تقوى الله و الاشتغال بالعلم , حتى يعرفه حق المعرفة ,


    فهذا وغيره مِن الجهلة , لا يعرفون ما يقولون , فغاية ما يجري بينهم مِن
    خصام وسباب و مشاتمة , و كثرة الفتاوى بغير علم

    فصاروا بذلك عاراً على طلبة العلم , و أهانوا شرفه


    و هذا
    مِن أعظم المصائب التي أصابتهم ,
    فشُغْلهم الشاغل , الثلب في أعراض الأحياء و الأموات مِن المشهورين بالعلم
    والتصنيف و الدعوة

    فهؤلاء أحق الناس بمنعهم مِن مجالس العلم , والأخذ على أيديهم مِن الدخول في مداخل أهله و التشبه بهم , و ذلك لما جلبوه
    مِن الشر على العلم و أهله , و هذا مِن مهام العلماء و ولاة الأمور .



    قال الشيخ ابنعثيمين – رحمه الله - :" الإفتاء منصب عظيم , به يتصدى صاحبه
    لبيان ما يُشكل على العامة من أمور دينهم , و يرشدهم إلى الصراط المستقيم ,
    و لذلك كان هذا المنصب العظيم لا يتصدر له إلا مَنْ كان أهلاً له , لذلك
    يجب على العباد أنْ يتقوا الله تعالى , و لا يتكلموا إلا عن علم و بصيرة "


    ( كتاب العلم ص 49 )



    و لهذا جاء الوعيد الشديد مِن الله تعالى لمن يتكلم في دين الله بلا علم , بتحليل أو تحريم

    فقال تعالى :


    " و لا تقولوالما تصفُ ألسنتكم الكذبَ هذا حلالٌ و هذا حرامٌ لتفتروا على
    الله الكذب , إنَّ الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون , متاعٌ قليل و
    لهم عذابٌأليم "



    و قال – صلىالله عليه و سلم -
    :" مَنْ أُفتيَ بغير علم , كان إثمه على مِنْ أفتاه
    ومَن أشار على أخيه بأمر يعلم أنَّ الرشد في غيره فقد خانه "


    ( رواه أبو داود و الحديث حسن )



    و قال – صلى الله عليه و سلم - :
    " مَنْ أفتى بفُتيا غير ثَبْت , فإنّما إثمه على مَن أفتاه "


    ( رواه ابن ماجه و الحديث حسن )



    وقال ابن أبي ليلى – رحمه الله – :
    " أدركتُ مائة و عشرين مِن الأنصار مِن أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يسأل أحدهم عن المسألة فيردها
    هذاحتى ترجع إلى الأول , و ما منهم مِن أحد يحدِّث بحديث أو يسأل عن شيء ,
    إلا ودَّ أنَّ أخاه كفاه "



    و سُئل القاسم بن محمد عن شيء , فقال إنِّي لا أحسنه
    فقال له السائل :
    إنِّي جئتك لاأعرف غيرك

    فقال له القاسم :
    لا تنظر إلى طول لحيتي و كثرة الناس حولي , و الله ما أحسنه !

    فقال شيخ مِن قريش جالس إلى جنبه :
    يا ابن أخي الزمها , فوالله ما رأيناك في مجلس أنبل منك اليوم

    فقال القاسم :
    والله لأنْيُقطع لساني أحبُّ إليَّ مِن أنْ أتكلم بما لا علم لي به "


    ( إعلام الموقعين 4 / 178 – 179 )



    أين علمك مِن علم القاسم بن محمد أحد فقهاء المدينة السبعة , يا مَن وقعتَ فيما وقع فيه أنصاف المتعلمين , مِن الجرأة على الله في الفتوى , و
    أنت مِن أجهل الناس في أحكام الله .



    قال ابن القيم – رحمه الله - :
    " فمَن أقدم بالجرأة على ما ليس بأهل مِن فتيا أو قضاء أوتدريس , استحق اسم الذم , و لم يحلّ قبول فتياه و لا قضائه
    , و هذا حكمدين الإسلام .



    و قال كذلك :
    " كان بعض أهل العلم يضرب على فتوى مَن كتب و ليس بأهل , و
    قال : فقد نص الإمام الشافعي و أحمد و غيرهما مِن الأئمة أنّه لا يحل للرجل
    أنْ يفتي بغير علم , حكى في ذلك الإجماع "


    ( المصدر نفسه 4 / 170 – 171 )



    والفتوى بغير علم خيانة للمسلمين يستحق صاحبها العقوبة
    لأنّ هذا العمل نابع مِن حب العظمة و الشهرة , الذي يترتب عليه إضلال الناس , فكان
    عليهم الإثم و الوزر.



    قال عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه- :
    " إنّ كل مَن يفتي الناس في كل ما يستفتونه لمجنون "



    قال الأعمش :
    فذكرتُ ذلك للحاكم فقال : لو حدثتَني به قبل اليوم ما أفتيت في كثير مما كنت أفتي "



    و قد رأى رجل ربيعة بن أبي عبد الرحمن يبكي , فقال : ما يبكيك ؟
    فقال :
    أُستُفتيَ مَنلا علم له ,و ظهر في الإسلام أمر عظيم
    قال : و لَبَعض مَن يفتي ههنا أحق بالسجن مِن السُرّاق .



    فقال بعض العلماء :
    فكيف لو رأى ربيعة زماننا , و إقدام مَن لا علم عنده على الفتيا , و توثبه عليها , و مدَّ باع التكلف إليها , و تسلقه بالجهل و
    الجرأة عليها مع قلة الخبرة و سوء السيرة و شؤم السريرة , و هو مِن بين أهل العلم منكر أو غريب , فليس له في معرفة الكتاب و السنة وآثار السلف نصيب , و لايُبدي جواباً بإحسان , و إنْ ساعد القدر فتواه "
    ( المصدر نفسه 4 /168 – 169 )



    هذا الجهل بالفتوى , و التسرّع في إصدارها مِن غير أهلها , و عدم التثبّت منها , أوقع أهلها في ظلم العباد مِن التحابي , و التشهي و هوى النفس .



    قال ابن القيم – رحمه الله - :
    " و بالجملة فلا يجوز العمل و الإفتاء في دين الله بالتشهي و التخيّر و موافقة الغرض , فيطلب القول الذي يوافق غرضه
    , وغرض مَن يحابيه , فيعمل به , و يفتي به و يحكم به , و يحكم على عدوه و يفتيه بضده , و هذا مِن أفسق الفسوق , و أكبر الكبائر , و الله المستعان.



    و قال : و لا يجوز له إذا كان في المسألة قولان : قول بالجواز , و قول بالمنع
    أنْ يختار لنفسه قول الجواز و لغيره قول المنع "
    ( المصدر نفسه 4/ 172 )



    و هذا ما وقع فيه أهل الجهل و الهوى فيجيزون لأنفسهم الكلام في أعراض
    العلماء ثلباً وطعناً , و يتخذون مِن هذا قربة إلى الله – زعموا – و في
    المقابل إذا تكلم متكلم فيهم أو في أحدهم بالدليل و البينة , سرعان ما
    أفتوا بالتحريم , فكيف يجيزون لأنفسهم , و يحرمون على غيرهم , و هذا مِن
    علامات أهل البدع .



    قال وكيع – رحمه الله - :
    " أهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم "


    ( ذم الكلام و أهله ص 338 )


    وأوقعهم الجهل في التقليد و التناقض , و تضارب الأقوال ,مِن الجرأة على التقوّل على الله بغير علم , و تحقير ما عظمه الله من الفتوى .



    قال ابن حزم – رحمه الله -
    :" كان عندنا مفتٍ قليل البضاعة , فكان لا يفتي
    حتى يتقدمه مَن يكتب الجواب , فيكتب تحته : جوابي مثل جواب الشيخ ,
    فقُدِّرَ أنْ اختلف مفتيان في جواب , فكتب تحتهما : جوابي مثل جواب الشيخين
    , فقيل له : إنهما قد تناقضا , فقال : و أنا أيضاً تناقضتُّ كما تناقضا "


    ( المصدر نفسه 4 / 169 )



    وهذا شأن بعض المنتسبين للفتوى , فإذا أفتى أحدهم أو مَن يقلدونه ,
    قالوا بفتواه , و إذا تراجع عنها , تراجعوا , و هكذا, القول ما قال شيخهم ,
    و لادليل على الفتوى الأولى , ولا دليل على الفتوى الأخرى.



    قال ابن القيم –رحمه الله - :
    " و سمعت شيخنا يقول : سمعت بعض الأمراء يقول
    عن بعض المفتين مِن أهل زمانه, يكون عندهم في المسألة ثلاثة أقوال :
    أحدها الجواز , و الثاني المنع , و الثالث التفصيل
    فالجواز لهم , و المنع لغيرهم , والثالث عليه العمل " ( المصدر نفسه 4 / 172 )


    =red]=21]
    و على ولاة الأمور أن يأخذوا على أيدي هؤلاء الجهلة و يمنعونهم من الفتوى .[/size]


    قال ابن القيم – رحمه الله - :
    " و كان شيخنا – رضي الله عنه – شديد الإنكار على هؤلاء

    فسمعتُه يقول :
    قال لي بعض هؤلاء : أجعلتَ محتسباً على الفتوى ؟

    فقلتُ له :
    يكون على الخبازين و الطبّاخين محتسب , و لا يكون على الفتوى محتسب "
    ( المصدر نفسه 4 / 177 )



    يا مَن تنتسبإلى الفتوى , و أنت مِن غير أهلها , إنْ أردتَّ الوصول إلى شيء مِن هذه الأمور , فعليك بحلقات العلم و العلماء , حتى تتأهل للفتوى , و لا يمكن تحقيق هذه الثمرة إلا بإخلاص النية لله في الطلب , و التواضع للعلم والعلماء و الصبر , و عدم العجلة في قطف الثمرة , و ترك العُجْب والخُيَلاء , و عدم التصدّر قبل التأهّل , و ترك التشفي و الانتقام , والتطاول على العلماء , فإنَّ منزلة العلم و أهله , هي المنزلة التي لاتساميها منزلة , و إنْ علت , و لا تساميها رتبة , وإنْ ارتفعت , واترك الفتوى لأهل الفتوى , مِن العلماء الكبار مِمَّن شابتْ لحاهم في العلم , وهذا مجالهم و تخصصهم , فجزاهم الله خيراً , و نفع بهم .



    و آخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين



    كتبه


    سمير المبحوح


    / 8ربيع الأول / 1431 هـ

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الكلُّ يُفتي إلا المفتي Empty رد: الكلُّ يُفتي إلا المفتي

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 24.02.10 10:10

    ما شاء الله، أحسنت

    الكلُّ يُفتي إلا المفتي 541492


    الكلُّ يُفتي إلا المفتي 25320
    avatar
    أبوعبيدة الأثري الفلسطيني
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 84
    العمر : 50
    البلد : فلسطين
    العمل : موظف حكومي
    شكر : 3
    تاريخ التسجيل : 02/07/2008

    الكلُّ يُفتي إلا المفتي Empty رد: الكلُّ يُفتي إلا المفتي

    مُساهمة من طرف أبوعبيدة الأثري الفلسطيني 26.02.10 13:16

    بارك الله فيكم

      الوقت/التاريخ الآن هو 14.11.24 9:07