الإمام الألباني يوجه صفعة للقطبيين القائلين بمصطلح الحاكمية..!
سُئِل الشيخ العلامة المحدث حافظ عصره/
محمد ناصر الدين الألباني مولداً الشامي شهرةً –رحمة الله- عن توحيد الحاكمية فقيل له:
السؤال :
محمد ناصر الدين الألباني مولداً الشامي شهرةً –رحمة الله- عن توحيد الحاكمية فقيل له:
السؤال :
شيخنا بارك الله فيك ذكر علماء السلف رحمة الله عليهم أن أنواع التوحيد ثلاثة ألوهية وربوبية وأسماء وصفات فهل يصح أن نقول:
بأن هناك توحيد رابع هو توحيد الحاكمية أو توحيد الحكم؟
الجواب:
لا يصح..لا يصح ولكن الرد ما يكون بهذا الجواب !
الحاكمية فرع من فروع توحيد الألوهية والذين يدندنون بهذه( الكلمة المحدثة في العصر الحاضر) يتخذونها سلاحا ليس لتعليم المسلمين التوحيد الذي جاء
به الأنبياء والرسل كلهم وإنما سلاحا سياسياً وأنا من أجل أن أثبت لكم ما قلت لكم آنفا أن هذا السؤال كثر مني جوابه مرارا وتكرار إن شئت هذا بيني وبينك بس اسمعكوا الآن ما سبق الجواب من هذا السؤال اللي هناك وإن شئت مضينا فيما نحن فيه أنا أقول....
السؤال:
إن شئت أنت شيخنا...أن تقرأ
الشيخ:
لا أنا....أنا لا أريد أن أحرج أيضا على الناس إنما كما يريدون..أنا قلت في مثل هذه المناسبة تأيدا لما قلته أنفا أن استعمال كلمة (حاكمية) (1) هو من تمام الدعوة السياسية التي يستصفها بعض الأحزاب القائمة اليوم
وأذكر بهذه المناسبة قصه وقعت بيني وبين أحد الخطباء في مسجد من مساجد دمشق يوم الجمعة خطب خطبته كلها حول الحاكمية لله عز وجل أخطأ هذا الإنسان في مسألة فقهية لما انتهى من صلاة الجماعة تقدمت إليه وسلمت عليه وقلت له يا أخي أنت فعلت كذا وكذا وهذا خلاف السنة
قال لي أنا حنفي والمذهب الحنفي يقول بما فعلته
قلت سبحان الله أنت خطبت بالحاكمية لله عز وجل فأنتم تستعملون هذه الكلمة فقط لمحاربة من تظنون من الحكام أنهم كفار لأنهم لا يحكمون بشريعة إسلامية ونسيتم أنفسكم أن هذه الحاكمية تشمل كل مسلم
فلماذا أنت الآن أنا اذكر لك أن الرسول فعل كذا وأنت تقول أنا مذهبي كذا أنت خالفت ما تدعو الناس إليه
فنحن لولا أنهم اتخذوا هذه الكلمة وسيلة للدعاية السياسية عندهم نحن نقول هذه بضاعتنا ردت إلينا (2)
نحن دعوتنا التي ندعو الناس إليها فيها الحاكمية وفيها غير الحاكمية توحيد الألوهية وتوحيد العبادة يدخل فيها ما تدندنون حوله ونحن الذي نشرنا ما تذكرونه حينما تدندنون حول الحاكمية حديث حذيفة ابن اليمان لما النبي عليه الصلاة والسلام لما اتبع(....) (3) الصحابة الكرام هذه الآية:
(اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله) (4)
قال : عمار بن ياسر لأ لأ لا مش عمار بن ياسر لا لا ولا تميم الداري ....عدي بن حاتم الطائي إي نعم.. "قال : والله يا رسول الله ما اتخذناهم أربابا من دون الله قال : ألستم كنتم إذا حرموا لكم حلالا حرمتموه وإذا حللوا لكم حراما حللتموه قال : أما هذا فقد كان قال : فذاك اتخاذكم إيهام أربابا من دون الله" (5)
نحن الذين نشرنا هذا الحديث ووصل هذا إلى الآخرين ثم طوروا جزءا من توحيد الألوهية أو العبادة بهذا العنوان الحديث المتبع لغرض سياسي
أنا ما أرى شيئا في اصطلاح هذا لولا أنهم وقفوا عنده دعاية ولم يعملوا بمقتضاهوهو كما ذكرت آنفا جزء من توحيد العبادة فتراهم يعبدون الله كيفما اتفق لأحدهم وإذا قيل كما ذكرنا آنفا في قصتنا مع الخطيب هذا العمل خلاف هذا خلاف قول الرسول عليه السلام قال : أنا مذهبي كذا...
الحاكمية لله ليست فقط ضد الكفار والمشركين (6) وضد المتعبدين أيضا الذي يتعبدون الله بخلاف ما جاء به الله في كتابه أو نبيه عليه الصلاة والسلام في سنته هذا ما يحضرني الجواب على مثل هذا السؤال .
فرغه العبد المسرف على نفسه/
سعد بن سعد
أبو سالم الأثري ثم الكويتي
================
هامش الفتوى :
(1)الشيخ قصد حاكمية وظهرت على لسانه ألوهية .
(2)أي القول بـ: الحاكمية بعد أن حرف مقصودها على يد أهل البدع .
(3) كلمة غير واضحة .
(4)التوبة:31 .
(5) رواه الإمام أحمد والترمذي وابن جرير من طرق عن عدي به وبمثله .
(6) يقصد الشيخ ليست الحاكمية ضد الكفار بل هي أيضا ضد المتعبدين...فالقارئ يظن أنه يقول ليست الحاكمية ضد الكفار والمشركين والمتعبدين...وهذا غير مراد .
االمصدر:
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=17811
[right]