خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    عوائق الطلب . لفضيلة الشيخ : عبد السلام بن برجس العبد الكريم - رحمه الله تعالى-

    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 41
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية عوائق الطلب . لفضيلة الشيخ : عبد السلام بن برجس العبد الكريم - رحمه الله تعالى-

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن 01.06.08 17:30

    عوائق الطلب . لفضيلة الشيخ : عبد السلام بن برجس العبد الكريم - رحمه الله تعالى- Burjes_title_01

    للتحميل بالضغط على الرابط التالى

    http://www.burjes.com/books/awaq_talab.zip

    لتحميل نسخة إلكترونية بالضغط على الرابط التالى

    http://www.islamspirit.biz/islamspirit/ebooks/ebook_c_0031.zip
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: عوائق الطلب . لفضيلة الشيخ : عبد السلام بن برجس العبد الكريم - رحمه الله تعالى-

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 30.09.09 10:24

    أحذر أحذر العوائق ؟؟؟
    عوائق الطلب . لفضيلة الشيخ : عبد السلام بن برجس العبد الكريم - رحمه الله تعالى- 470674


    إن العلم الشرعي, لا يكون شرعياً مقبولا إلا إذا خلص من العوائق والعلائق , وسلم من الدسائس والحوائل .

    فعند ذلك ,فليعلم الجميع :بأن العلم الشرعي له عوائق كثير تقطع السير على طالب العلم ,وتفسد عليه الطلب والقصد ,وكما أنها محبطة لصالح الأعمال ,ومجلبه للحرمان والخسران ,ومن أحاطت به فقد أوبقته دينه ودنياه ,فنعوذ بالله من علم لاينفع ومن عمل لارفع .

    مهما قيل فإن العوائق كثيره لا تنتهي إلى حد ولا عد فمنها :

    الكبر بطر الحق وغمط الناس , حسد الأقران والرياء,العجب , تزكية النفس ,سوء الخلق , العلم بلاعمل , الترف العجز والكسل وسوء الظن , تصنيف الناس بالظن والتشهي ,غيرة الأقران تلقي العلم عن المبتدعة , اخذه عن الاصاغر, تتبع الرخص والشذوذات العلمية, ونشر أغلوطات المسائل , حب الشهره , التعالم , التصدر قبل التأهل ,التنمر بالعلم تعظيم علوم الدنيا وألقابها , عدم التخصص, التقليد المذهبي , التعصب العلمي . التحزب المقيت, الأنهزام الدعوي , كثرة المزح فضول المباحات, خوارم المروءة, الإصرار على الصغائر, أرتكاب الكبائر, المجاهر بالمعاصي , حب الدنيا ,الدخول على السلاطين .....إلخ

    هناك خمس أريد التركيز عليها:

    1-حب الدنيا قال سفيان الثوري رحمه الله "إذا فسد العلماء,فمن يصلحهم وفسادهم مليهم على الدنيا , وإذا جر الطبيب الداء إلى نفسه فكيف يداوي غيره "

    2-الدخول على السلاطين قال عوائق الطلب . لفضيلة الشيخ : عبد السلام بن برجس العبد الكريم - رحمه الله تعالى- Sallah من بدا جفا ,ومن اتبع الصيد غفل ,ومنأتى أبواب السلطان افتتن,ومازاد أحدمن السلطان قربا إلى ازدادمن الله بعدا (أخرجه أحمد (2\371) السلسله الصحيحة(1272)

    3- الأشتغال والنظلر في دركات الهون والدون من علوم أهل زماننا

    4-عدم التخصص فليهتم به.

    5-فضول المباحات قال أبن الجوزي "واعلم أن فتح باب المباحات ربما جر أذى كثير



    أعلمو رحمكم الله أنه ليس لي من هذه الماده سوى النقل من (كتاب المنهج العلمي )لشيخ ذياب حفظه الله .


    لا تنسو أخوكم من الدعاء,,,,


    والنقل
    لطفـاً .. من هنـــــــــــا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=26568


      الوقت/التاريخ الآن هو 22.11.24 5:44