خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الانكار على من حكم عقله ورفض الاحاديث الصحيحة والاثار في اثبات دخول الجان في جسم الانسان

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية الانكار على من حكم عقله ورفض الاحاديث الصحيحة والاثار في اثبات دخول الجان في جسم الانسان

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 30.11.09 10:25

    الانكار على من حكم عقله ورفض الاحاديث الصحيحة والاثار في اثبات دخول الجان في جسم الانسان


    الانكار على من حكم عقله ورفض الاحاديث الصحيحة والاثار في اثبات دخول الجان في جسم الانسان 470674

    ظهر لنا في زمننا هذا وهو فعلا زمن الفتن ?اقوام زعموا باستحالة دخول الجان في جسم الانسان محتجين بعقولهم رافضين الاثار الصحيحة او اولوها ترجيحا لما فهموه عقلا بعيدا عن فهم السلف لذا وجب علينا توضيح المسالة توضيحا شافيا كافيا باذن الله لان هذه المسائل ليست خلافية بل يجب الاعتقاد باثبات المس

    نبدا بذكر الاحاديث الصحيحة اولا لاننا امة السند وهذه ميزة امة سيد الخلق عليه الصلاة والسلام
    ثبت في السلسلة الصحيحة رقم ( 2918 ) عن عثمان بن العاص الثقفي قال : شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم نسيان القرآن ، فضرب على صدري بيده فقال : ( يا شيطان اخرج من صدر عثمان )?????????? فعل ذلك ثلاث مرات .
    وفي رواية قال : لما استعملني رسول الله على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي ، حتى ما أدري ما أصلي !! فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (ابن العاص ؟ ) قلت: نعم يا رسول الله ! قال : ( ما جاء بك ؟ ) قلت : يا رسول الله عرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي ! قال : ( ذاك شيطان ، ادنُه ) – أي : اقترب- ، فدنوت منه ، فجلست على صدور قدمي ، قال : فضرب صدري بيده ، وتفل في فمي ، وقال : (أخرج عدو الله ! ????????) فعل ذلك ثلاث مرات ، ثم قال : ( الحق بعملك ) ( أخرجه ابن ماجة في سننه - كتاب الطب ( 46 ) – برقم ( 3548 ) ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح ابن ماجة 2858 – وصححه البصيري في " مصباح الزجاجة " – 4 / 36 – السنن ) 0
    قال الألباني – رحمه الله - : " وفي الحديث دلالة صريحة على أن الشيطان قد يتلبس الإنسان ويدخل فيه ولو كان مؤمنا صالحا ، وفي ذلك أحاديث كثيرة " ا ه
    -----------
    رو الحاكم عن يعلى بن مرة عن أبيه قال : سافرت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيت منه عجبا …. وفيه " وأتته امرأة فقالت : إن ابني هذا به لمم منذ سبع سنين ، يأخذه كل يوم مرتين ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أدنيه) فأدنته منه ، فتفل في فيه ، وقال : (اخرج عدو الله ؛ أنا رسول الله ???????) ثم قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا رجعنا فأعلمينا ما صنع) ، فلما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم استقبلته ومعها كبشان و أقط وسمن فقالت : " والذي أكرمك ؛ ما رأينا به شيئا منذ فارقتنا" السلسلة الصحيحة 1/875
    -------------------
    عن عطاء بن رباح قال : قال لي ابن عباس - رضي الله عنه – : ( ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : بلى ، قال هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إني أصرع وإني أتكشف فادع الله لي ، قال : إن شئت صبرت ولك الجنة ، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك ؟ فقالت : أصبر ، فقالت : إني أتكشف فادع الله لي أن لا أتكشف ، فدعا
    لها ) ( متفق عليه ) 0
    قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( وعند البزار من وجه آخر عن ابن عباس في نحو هذه القصة أنها قالت : إني أخاف الخبيث أن يجردني ، - والخبيث هو الشيطان - فدعا لها فكانت إذا خشيت أن يأتيها تأتي أستار الكعبة فتتعلق بها 000 ثم قال : وقد يؤخذ من الطرق التي أوردتها أن الذي كان بأم زفر كان من صرع الجن لا من صرع الخلط انتهى ) ( فتح الباري – 10 / 115 ) 0
    اقول (الغريب) وجدت اسنادا يؤيد ان ماصاب الصحابية ام زفر كان صرع الجن
    فقد صح عن سند اخر عن رسول الله عليه الصلاة والسلام بانه
    - جاءت امرأة فيها طيف فقالت يا رسول الله ادع الله أن يشفيني قال إن شئت دعوة الله أن يشفيك وإن شئت فاصبري ولا حساب عليك
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن القطان - المصدر: أحكام النظر - الصفحة أو الرقم: 254
    ---
    - جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وبها طيف ، فقالت : يا رسول الله ، ادع الله أن يشفيني . فقال : إن شئت دعوت الله فشفاك ، وإن شئت فاصبري ولا حساب عليك . فقالت : بل أصبر ، ولا حساب علي
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [أشار في المقدمة إلى صحته] - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 2/92
    ...وقد ورد في المعاجم بأن الطيف هو المس من الشيطان
    ------------------------
    كان النبي صلى الله عليه وسلم بمكة فجاءته امرأة من الأنصار فقالت يا رسول الله إن هذا الخبيث قد غلبني فقال لها تصبري على ما أنت عليه وتجيئي يوم القيامة ليس عليك ذنوب ولاحساب فقالت والذي بعثك بالحق لأصبرن حتى ألقى الله ثم قالت إني أخاف الخبيث أن يجردني فدعا لها وكانت إذا أحست أن يأتيها تأتي أستار الكعبة فتتعلق بها وتقول له اخسأ فيذهب عنها
    الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: له شاهد في صحيح البخاري ومسلم - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 6/298
    ---------------------
    ما رواه البخاري عن جابر – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (اكفئوا صبيانكم عند المساء ، فإن للشيطان انتشاراً وخِطفة )
    -----------------
    . روي عن رسولنا صلى الله عليه سلم: "إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ....................
    الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 764
    فالمراد بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا كان جنح الليل.. أي أوله. وقوله: "فكفوا صبيانكم..." قال النووي: أي امنعوهم من الخروج ذلك الوقت، وقوله: "فإن الشياطين تنتشر حينئذٍ" بيان للحكمة التي من أصلها منع الصبيان من الخروج، وقوله: "فإذا ذهب ساعة العشاء فخلوهم" تحديد للمدة التي يحبس فيها الصبيان، وهي الساعة الأولى من الليل وليس كل الليل، ولذلك فإذا ذهبت هذه الساعة فلا حرج أن يخرج الصبيان للعب أو لغيره.
    وقد أشار ابن الجوزي إلى الحكمة في تخصيص الصبيان بهذا، فقال: إنما خيف على الصبيان في تلك الساعة، لأن النجاسة التي تلوذ بها الشياطين موجودة معهم غالباً، والذكر الذي يحرز منهم مفقود من الصبيان غالباً، والشياطين عند انتشارهم يتعلقون بما يمكنهم التعلق به، فلذلك خيف على الصبيان في ذلك الوقت
    ----------------------
    قال رسول الله عليه الصلاة والسلام
    لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال: بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه إن يقدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدا متفق عليه
    قال الشوكاني : قبل إن المراد بقوله : " لم يضره الشيطان " أي : لم يصرعه
    -----------
    قال محمد بن سيرين : ( كنا عند أبي هريرة – رضي الله عنه – وعليه ثوبان ممشقان من كتان فتمخط فقال: بخ بخ ، أبو هريرة يتمخط في الكتان ، لقد رأيتني وإني لأخر فيما بين منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حجرة عائشة مغشيا علي ، فيجيء الجائي فيضع رجله على عنقي ويرى أني مجنون وما بي من جنون ، ما بي إلا الجوع ) ( فتح الباري بشرح صحيح البخاري – كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة – باب ما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم وحض على اتفاق أهل العلم – برقم ( 7324 ) – انظر الفتح – 13 / 303 – وقال الألباني : أخرجه الترمذي في " الزهد " – حديث رقم ( 2368 ) وقال الترمذي "حديث حسن صحيح- انظر مختصر الشمائل المحمدية – حديث رقم 108– ص76 ) 0
    قال الذهبي معقبا على الأثر آنف الذكر : ( كان يظنه من يراه مصروعا ، فيجلس فوقه ليرقيه أو نحو ذلك ) ( سير أعلام النبلاء – 2 / 590 ، 591 ) 0
    قال الدكتور فهد بن ضويان السحيمي عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية في المدينة النبوية : ( والشاهد من الأثر : قول أبي هريرة " فيجيء الجائي فيضع رجله على عنقي ويرى أني مجنون " 0
    ويقول الدكتور الفاضل : أن وجه الدلالة إن من مر من الصحابة رضوان الله عليهم بأبي هريرة كان يظنه مجنونا فيضع رجله على رقبته 0 لأن من علاج الجن وإخراجهم الضرب 0
    فهذا الأثر يدل على معرفة الصحابة – رضوان الله عليهم – لصرع الجن للإنس ) ( أحكام الرقى والتمائم – ص 121 ، 122 )
    ------------------
    ما رواه البخاري ومسلم من حديث صفية – رضي الله عنها - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ) ، وبهذا الحديث استدل الأكابر من العلماء على إمكانية دخول الجان جسد الإنسان وأن الحديث على ظاهره ، وممن قال بذلك القرطبي الإمام وابن تيمية شيخ الإسلام والبقاعي المدقق ، والقاسمي المحقق ، وغيرهم كثير
    --------------
    البخاري ومسلم من حديث ابن مسعود – رضي الله عنه – قال : ذكر رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم نام حتى أصبح ، فقال : ( ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه ) .
    -------------------
    رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ فَليستنثر ثلاثاً ، فإن الشيطان يبيت على خيشومه )
    ----------------
    رواه مسلم في صحيحه من حديث أبي سعيد –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا تثاءب أحدكم فليمسك بيده على فيه فإن الشيطان يدخل????? ) .
    -------------

    ولنا عودة فانتظرونا باذن الله..............................................

    والنقل
    لطفـــــــاً .. من هنــــــــــــــــا
    http://www.ibtesama.com/vb/showthread-t_52818.html
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: الانكار على من حكم عقله ورفض الاحاديث الصحيحة والاثار في اثبات دخول الجان في جسم الانسان

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 30.11.09 10:31

    حكم من ينكر وجود الجن ومدى تأثير ذلك على العقيدة

    سؤال:

    في عصرنا الحاضر كثر حديث الناس عن تلبس الجن بالإنس ودخولهم فيهم ومن الناس من ينكر ذلك، بل إن البعض ينكر الجن إطلاقًا،

    فهل لهذا تأثير على عقيدة المسلم ?

    وهل ورد ما يلزم بالإيمان بالجن ثم ما الفرق بينهم وبين الملائكة؟


    الجواب:

    إنكار وجود الجن كفر وردة عن الإسلام؛ لأنه إنكار لما تواتر في الكتاب والسنة من الأخبار عن وجودهم

    فالإيمان بوجودهم من الإيمان بالغيب؛ لأننا لا نراهم وإنما نعتمد في إثبات وجودهم على الخبر الصادق

    قال -تعالى- في إبليس وجنوده:
    إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ .

    أما إنكار دخولهم في الإنس فلا يقتضي الكفر

    لكنه
    خطأ وتكذيب لما ثبت في الأدلة الشرعية والواقع المتكرر وجوده

    لكن
    لخفاء هذه المسألة لا يكفر المخالف فيها

    ولكن
    يخطَّأ لأنه لا يعتمد في إنكار ذلك على دليل وإنما يعتمد على عقله وإدراكه

    والعقل لا يتخذ مقياسًا في الأمور الغيبية، وكذلك لا يكون العقل مقدَّمًا على أدلة الشرع إلا عند أهل الضلال


    والفرق بين الجن والملائكة من وجوه:

    الوجه الأول:
    من وجهة أصل الخلقة؛ فالجن خلقوا من نار السموم، والملائكة خلقوا من نور.

    الوجه الثاني:
    أن الملائكة عباد مطيعون لله مقربون مكرمون
    كما قال -تعالى- بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ

    وقال -تعالى- لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ .

    أما الجن فمنهم المؤمن ومنهم الكافر كما قال -تعالى- إخبارًا عنهم،
    قال -تعالى- وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ ومنهم المطيع ومنهم العاصي، قال -تعالى- وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا إلى غير ذلك من الآيات .

    والنقل
    لطفــاً .. من هنـــــا
    http://www.ibtesama.com/vb/showthread-t_52994.html

      الوقت/التاريخ الآن هو 14.11.24 19:10