نعم غلطنا فرجعنا فكان ماذا ؟! (نماذج مشرقة)
قال أبو العباس المُبَرَّد:
إن الذي يغلط ثم يرجع لا يعد ذلك خطأ لأنه قد خرج منه برجوعه عنه وإنما الخطأ البَيّن الذي يصر على خَطائه ولا يرجع عنه فذاك يعد كذاباً ملعوناً
حضر عند أبي زرعة محمد بن مسلم والفضل بن العباس المعروف بالصائغ فجرى بينهم مذاكرة فذكر محمد بن مسلم حديثا
فأنكر فضلٌ الصائغ
فقال يا أبا عبد الله ليس هكذا هو
فقال كيف هو ؟
فذكر رواية أخرى
فقال محمد بن مسلم بل الصحيح ما قلتُ والخطأ ما قلتَ
قال فضلٌ فأبو زرعة الحاكم بيننا
فقال محمد بن مسلم لأبي زرعة أيش(1) تقول أينا المخطئ ؟
فسكت أبو زرعة ولم يجب فقال محمد بن مسلم: مالك سكتَّ تكلم
فجعل أبو زرعة يتغافل فألح عليه محمد بن مسلم وقال: لا أعرف لسكوتك معنى إن كنت أنا المخطئ فأخبر وإن كان هو المخطئ فأخبر
فقال هاتوا أبا القاسم ابن اخي فدعى به فقال اذهب وادخل بيت الكتب فدع القمطر الأول والقمطر الثاني والقطمر الثالث وعُد ستة عشر جزءا وائتني بالجزء السابع عشر
فذهب فجاء بالدفتر فدفعه إليه فأخذ أبو زرعة فتصفح الأوراق وأخرج الحديث ودفعه إلى محمد بن مسلم فقرأه محمد بن مسلم: فقال نعم غلطنا فكان ماذا؟!
مقدمة الجرح والتعديل ص337
فيها من الفوائد:
- قوة حفظ أبي زرعة وشدة استحضاره
- من أنفع طرق الحفظ الحفظ بالرسم وإدامة النظر فعلى الطالب الاعتناء بحفظ أماكن المعلومات ومظانها حتى إذا شك سهل عليه الرجوع والتأكد من حفظه
- التنبيه على آداب المذاكرة بين الأقران: تكنية القرين ، نصبه حكما على نفسه وحفظه ، عدم المسارعة بتخطئته ، عدم الفخر بتخطئته والتعالي بذلك ، بيان خطئه بطريقة لطيفة تكون أدعى لقبول الحق ألا ترى أبا زرعة أعرض وسكت أولا فلما ألح عليه جعله يقف على الخطأ بنفسه
- رجوع الراوي عن خطئه دليل على صدقه وتثبته وفضله
_____________
(1) تكلم بها العلماء والفضلاء وقيل حكيت عن العرب وقيل منحوتة فهي مقيسة لا مسموعة وعدها الجواليقي من لحن العامة
والنقل
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=140361
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=140361