خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    التلطف بين طلبة العلم في النقاش والفرح بالوقوف على الخطأ!!

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية التلطف بين طلبة العلم في النقاش والفرح بالوقوف على الخطأ!!

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 11.08.09 17:38

    التلطف بين طلبة العلم في النقاش والفرح بالوقوف على الخطأ!!
    Embarassed

    لا أريد أن اذكر شيئا من مقولي ولكن إليكم هذه القصة:

    قال يحي ابن معين:

    أخطأ عفان في نيف وعشرين حديثا، ما أعلمت بها أحدا، وأعلمته فيما بيني وبينه، ولقد طلب إلي خلف بن سالم، فقال:

    قل لي: أي شيء هي؟ .

    فما قلت له.

    وما رأيت على أحد خطأ الا سترته، وأحببت أن أزين أمره، وما استقبلت رجلا في وجهه بأمر يكرهه. ولكن أبين له خطأه فيما بيني وبينه.

    طبقات الحنابلة 1/405.

    ===========

    من قصص السلف العجيبة في هذا المعنى المطروح ما ذكره الذهبي في السير 8/440
    قال :" محمد بن الحسن بن علي بن بحر حدثنا الفلاس قال رأيت يحيى يوما حدث بحديث فقال له عفان ليس هو هكذا فلما كان من الغد أتيت يحيى فقال هو كما قال عفان ولقد سألت الله أن لا يكون عندي على خلاف ما قال عفان"، قال الذهبي معلقاً :" قلت هكذا كان العلماء فانظر يا مسكين كيف أنت عنهم بمعزل".
    ونحن لو وقع نقاش بيننا لرأيت الواحد منا يبذل جهده ويتبع المتشابهات والتأويلات والتخريجات لنصرة رأيه لئلا يقال: خسر المسألة ..
    وتأمل أيضاً هذه القصص........


    الجرح والتعديل ج: 1 ص: 336
    قال أبو محمد رأيت في كتاب كتبه عبد الرحمن بن عمر الأصبهاني المعروف برستة من أصبهان الى أبى زرعة بخطه وانى كنت رويت عندكم عن بن مهدى عن سفيان عن الأعمش عن أبى صالح عن أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال أبردوا بالظهر فان شدة الحر من فيح جهنم فقلت هذا غلط الناس يروون عن أبى سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم فوقع ذلك من قولك في نفسي فلم أكن أنساه حتى قدمت ونظرت في الأصل فإذا هو عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم فان خف عليك فأعلم أبا حاتم عفاه الله ومن سألك من أصحابنا فإنك في ذلك مأجور ان شاء الله والعار خير من النار حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول أتينا أبا عمر الحوضى وقد دخل قوم عليه وهو يحدثهم وانا وأبو حاتم وجماعة منا خارج نتسمع فوقع في مسامعنا وهو يقول حدثنا جرير بن حازم عن مجالد عن الشعبي عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم انى مكاثر بكم الأمم فصحنا من وراء الباب فقلنا يا أبا عمر


    الجرح والتعديل ج: 1 ص: 337
    ذا عن جابر فقال صدقتم صدقتم ادخلوا حدثنا عبد الرحمن قال حضر ثم أبى زرعة محمد بن مسلم والفضل بن العباس المعروف بالصائغ فجرى بينهم مذاكرة فذكر محمد بن مسلم حديثا فأنكر فضل الصائغ فقال با أبا عبد الله ليس هكذا هو فقال كيف هو فذكر رواية أخرى فقال محمد بن مسلم بل الصحيح ما قلت والخطأ ما قلت قال فضل فأبو زرعة الحاكم بيننا فقال محمد بن مسلم لأبي زرعة أيش تقول أين المخطىء فسكت أبو زرعة ولم يجب فقال محمد بن مسلم مالك سكت تكلم فجعل أبو زرعة يتغافل فألح عليه محمد بن مسلم وقال لا اعرف لسكوتك معنى ان كنت انا المخطىء فأخبر وان كان هو المخطىء فأخبر فقال هاتوا أبا القاسم بن اخى فدعى به فقال اذهب وادخل بيت الكتب فدع القمطر الأول والقمطر الثاني والقمطر الثالث وعد ستة عشر جزءا وائتنى بالجزء السابع عشر فذهب فجاء بالدفتر فدفعه اليه فأخذ أبو زرعة فتصفح الأوراق واخرج الحديث ودفعه الى محمد بن مسلم فقرأه محمد بن مسلم فقال نعم غلطنا فكان ماذا حدثنا عبد الرحمن قال قيل لأبي زرعة بلغنا عنك انك قلت لم ار أحدا احفظ من بن أبى شيبة فقال نعم في الحفظ ولكن في الحديث كأنه لم يحمده فقال روى مرة حديث حذيفة في الإزار فقال حدثنا أبو الأحوص عن أبى إسحاق عن أبى معلى عن حذيفة فقلت له إنما هو أبو إسحاق عن مسلم بن نذير عن حذيفة.


    تاريخ بغداد (2/6-7) وكل من رواه من طريقه.
    أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الحافظ قال حدثني أبو النجيب عبد الغفار بن عبد الواحد الأرموي قال حدثني محمد بن إبراهيم بن أحمد الأصبهاني قال أخبرني أحمد بن قال حدثنا أحمد بن عبد الله بن محمد قال سمعت جدي محمد بن يوسف بن مطر الفربري يقول حدثنا أبو جعفر محمد بن أبي حاتم الوراق النحوي قال قلت لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري كيف كان بدأ التابعين في طلب الحديث قال ألهمت حفظ الحديث وأنا في الكتاب قال وكم أتى عليك إذ ذاك فقال عشر سنين أو أقل ثم خرجت من الكتاب بعد العشر فجعلت أختلف إلى الداخلي وغيره وقال يوما فيما كان يقرأ للناس سفيان عن أبي الزبير عن إبراهيم فقلت له يا أبا فلان إن أبا الزبير لم يرو عن إبراهيم فانتهرني فقلت له ارجع إلى الأصل إن كان عندك فدخل ونظر فيه ثم خرج فقال لي كيف هو يا غلام فقلت هو الزبير بن عدي عن إبراهيم د س فأخذ القلم مني وأحكم كتابه وقال صدقت فقال له بعض أصحابه بن كم كنت إذ رددت عليه فقال بن إحدى عشرة فلما طعنت في ست عشرة سنة حفظت كتب بن المبارك ووكيع وعرفت كلام هؤلاء ثم خرجت مع أمي وأخي أحمد إلى

    9- تاريخ الطبراني (18) تنقل.

    10-تهذيب الكمال ج: 29 ص: 471


    عباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول حضرنا نعيم بن حماد بمصر فجعل يقرأ كتابا من تصنيفه قال فقرأ ساعة ثم قال حدثنا بن المبارك عن بن عون بأحاديث
    قال يحيى فقلت له ليس هذا عن بن المبارك فغضب
    وقال ترد علي
    قال قلت إي والله أرد عليك أريد زينك فأبى أن يرجع فلما رأيته هكذا لا يرجع قلت لا والله ما سمعت أنت هذا من بن المبارك قط ولا سمعها بن المبارك من بن عون قط فغضب وغضب من كان عنده من أصحاب الحديث
    وقام نعيم فدخل البيت فأخرج صحائف
    فجعل يقول وهي بيده أين الذين يزعمون أن يحيى بن معين ليس أمير المؤمنين في الحديث
    نعم يا أبا زكريا غلطت وكانت صحائف فغلطت فجعلت أكتب من حديث بن المبارك عن بن عون وإنما روى هذه الأحاديث عن بن بن المبارك

    قال الحافظ أبو نصر ومما يدل على ديانة نعيم وأمانته رجوعه الى الحق لما نبه على سهوه وأوقف على غلطه
    فلم يستنكف عن قبول الصواب إذ الرجوع الى الحق خير من التمادي في الباطل
    والمتمادي في الباطل لم يزدد من الصواب إلا بعدا

    وقال العجلي نعيم بن حماد مروزي ثقة وقال أبو زرعة الدمشقي يصل أحاديث يوقفها الناس

    الكفاية في علم الرواية ج: 1 ص: 146

    لعباس بن محمد الدوري قال ثنا يحيى بن معين قال عملا نعيم بن حماد بمصر فجعل يقرأ كتابا من تصنيفه قال فقرأ منه ساعة ثم قال ثنا بن المبارك عن بن عون فحدث عن بن المبارك عن بن عون أحاديث
    قال يحيى فقلت له ليس هذا عن بن المبارك فغضب
    وقال ترد على
    قال قلت إى والله أريد زينك فأبى ان يرجع
    قال فلما رأيته هكذا لا يرجع
    قلت لا والله ما سمعت أنت هذا عن بن المبارك ولا سمعها بن المبارك من بن عون قط
    فغضب وغضب كل من كان عنده من أصحاب الحديث
    وقام نعيم فدخل البيت فأخرج صحائف فجعل يقول وهى بيده أين الذين يزعمون ان يحيى بن معين ليس بأمير المؤمنين في الحديث
    نعم يا أبا زكريا غلطت وكانت صحائف فغلطت
    فجعلت اكتب من حديث بن المبارك عن بن عون وانما روى هذه الأحاديث عن بن بن المبارك فرجع عنها

    =============


    الحقُّ أن النقاشات بين طلاب العلم غالباً ما تكون من قبيل المأسوف عليها ...

    و العلة في ذلك ظنُّ الواحد من المتناقشين أنه على الحق الذي ضله صاحبه .

    و أيضاً سوء الظن اللاحق بعض الناس تجاه بعضهم ...

    و مجالس النقاش البعض يجعلها مجالس مناظرات ... و هي لا تعدو أن تكون إلا مجالس مذاكرة ...

    و لو أن كلَّ أخٍ أخطأ في نقاش مطروق ،،، أو في مسألة مطروحة حُمِلَ كلامه على أحسن المحامل ، لكان النتاج و الثمار حسنٌ جميل ...

    آمل أن تكون إلماعة في دربٍ من النقاش البناء ...
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: التلطف بين طلبة العلم في النقاش والفرح بالوقوف على الخطأ!!

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 11.08.09 17:42

    قال يونس الصدفي

    ما رأيت اعقل من الشافعي

    ناظرته يوما في مسألة ثم افترقنا

    ولقيني فأخذ بيدي ثم قال

    يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخوانا وإن لم نتفق في مسألة "

    "سِير أعلام النبلاء"(10/16)

    والنقل
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=43178

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 0:49