خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    الموالد والأضرحة في مصر .. "بيزنس" وخرافات وشعوذة

    avatar
    أبو عمر عادل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 363
    العمر : 67
    البلد : مصر السنية
    العمل : أخصائي اجتماعي
    شكر : 1
    تاريخ التسجيل : 29/06/2008

    الملفات الصوتية الموالد والأضرحة في مصر .. "بيزنس" وخرافات وشعوذة

    مُساهمة من طرف أبو عمر عادل 11.08.09 9:30

    الموالد والأضرحة في مصر .. "بيزنس" وخرافات وشعوذة
    جمال عرفة | 15/8/1430

    الموالد والأضرحة في مصر .. "بيزنس" وخرافات وشعوذة Jppjjjjjjjjjjj-thumb2



    [center]مواقع صوفية تصف مشايخ الأولياء بالأنجليزية بأنهم "قديسين" ..Saint (!)

    أضرحة "أولياء الله" - الوهمية - متخصصة في الشفاء كالمستشفيات ..

    هذا لعلاج العقم وذاك للعظام وثالث لإعادة المسروقات !؟

    الموالد .. عنوان أكبر موسم تجاري وميدان للتحرش الجنسي أيضا !!

    2850 مولدا للأولياء في مصر، ووزارة الثقافة تعد لأول موسوعة عن الموالد المصرية


    حسناً فعلت محافظة القاهرة ووزارة الصحة المصرية حينما قرروا منع الموالد الإسلامية والمسيحية التي تقام في ذكري ميلاد بعض آل البيت في مساجد بعينها في مصر أو في أديرة مسيحية تيمنا بقساوسة ، فقد كانت مرتعا خصبا للجهل والتوسل والتحرش والمرض أيضا ، ورب "أنفلونزا خنازير" نافعة !
    [/center]

    والحقيقة أنه عندما أراد أحد المواقع الصوفية في مصر أن يُذكر "أتباعه" بمواعيد مناسبات موالد "أولياء الله الصالحين " وضع جدولا بأسماء الموالد واسم صاحب كل مولد باللغة العربية وأمامه باللغة الأنجليزية تعريف "الولي" بأنه ( Saint) التي تعني في اللغة الكهنوتية الكنسية ( القديس) !

    وبعيدا عن الصوفية بمعناها التعبدي والتجرد لله سبحانه ، فقد تحولت ممارسات بعض الطرق الصوفية والموالد وأضرحة "أولياء الله الصالحين" في مصر إلى خرافات وشعوذة وبيزنيس (تجارة) وكل شيء ، إلا كونها تعبدا وذكرا لله ، بل وأصبح الاختلاط بين الرجال والنساء فيما يسمي حلقات الذكر و"التحرش" بالنساء هو سمة هذه الموالد .

    وقد وصلت السخرية بهذه الموالد و"حلقات الذكر" حد تصوير المخرج خالد يوسف في فيلمه الأخير (دكان شحاته) أشخاصا في "حلقة ذكر" بأحد الموالد ، وهم يتمايلون جهة اليمين وجهة اليسار للذكر ، ثم يتوقفون فجأة عندما تصعد بطلة الفيلم لتركب "مرجيحة" يتطاير منها فستانها القصير لتظهر مفاتنها ، فيبدأون في التمايل يمينا ويسارا ، لا مع الذكر وإنما مع مفاتن هذه المرأة التي يظهرها الفستان الطائر وهي تركب المراجيح ؟!

    ولا تقتصر البدع والخرافات علي هذه الموالد ولكنها تشمل الأضرحة والزوايا وأماكن تسمى بأنها "مبروكة" يشد إليها الجهلة الرحال للبحث عن شفاء المريض بواسطة الولي ، والطريف – إمعانا في النصب – أن بعض الأضرحة تعمل بنظام التخصص الطبي ..فبعضها مخصص لعلاج أمراض معينة لا غيرها مثل ضريح الشيخ أو الولي "فلان" لعلاج العظام وآخر لعلاج العقم وهكذا .. فهناك ضريح باسم "راكب الحجر" في شمال القاهرة بجوار بئر مخصص لعلاج العقم فقط، حيث يطلب من النساء الدوران حوله سبع مرات لشفائهن من العقم بخلافات طلبات أخرى شاذة .

    وغالبا ما يتحول ضريح لشيخ أو ولي من أولياء الله الصالحين – كما يطلق عليه، وربما لا يكون فيه أحد أصلا - لمكان ذي قدسية خاصة لأهالى المنطقة والمناطق المجاورة ، ويتحول "الولي" إلى "قديس" .." سره باتع" يشفي الأمراض العضال وسبباً فى شفاء كثير من حالات العقم التى فشل الأطباء فى علاجها .

    وقد أكدت دراسة علمية مصرية أن بعض المصريين الذين يؤمنون بالخرافات والدجل والكرامات وغيرها ينفقون قرابة 10 مليار جنية مصري (حوالي 2 مليار دولار) على الدجالين والمشعوذين الذين يلجأون إليهم بهدف إخراج جن أو "فك عمل" أو عمل "حجاب" يقي صاحبه شرا ما !

    وقالت الدراسة التي أعدها الباحث محمد عبد العظيم بالمركز القومي المصري للبحوث الاجتماعية والجنائية: إن هناك قرابة 300 ألف شخص يعملون في مجال الدجل والشعوذة في مصر نتيجة استمرار اعتقاد الكثير من الأسر المصرية في دور هؤلاء الدجالين في حل الكثير من المشاكل المستعصية مثل تأخر سن الزواج أو عدم الإنجاب والعقم أو وفك السحر والاعمال ، وأن كم الخرافات والخزعبلات التي تتحكم في سلوك المصريين يصل إلى 274 خرافة !

    موالد مسيحية أيضا !

    وفي البلاد غير المسلمة أو التي توجد بها أقليات دينية ، لا تقتصر المسألة على المشايخ وأولياء الله الصالحين بافتراض أنهم كذلك ، لكنها تمتد لتشمل القساوسة والقديسين وهو أمر منتشر في قرى في جنوب مصر بها أقليات مسيحية كبيرة مثل مقام القديس عبد المسيح المقارى وموالد ماري جرجس والسيدة العذراء ، التي تنشر الصحف المصرية عنها قصص غريبة لمسلمين ومسيحيين يذهبون إليها طلبا للشفاء ، حيث كرامات القديسين هناك - طبقاً لحكايات الأهالى - تشمل شفاء المرضى والحيوانات والطيور ، ومزاعم أن أكثر من 100 ألف مسلم ومسيحى يحرصون على زيارة هؤلاء القديسين !

    والكارثة الكبرى هي وجود موالد للنصارى يحضرها - مع الأسف - بعض عوام المسلمين، كما يوجد مولد لليهود اسمه مولد «أبي حصيرة» في محافظة البحيرة شمال مصر ، ولا تكاد تخلو مدينة مصرية من عدة أضرحة تُقام حولها الموالد السنوية ، ومن أشهر هذه الموالد: الحسين، والرفاعي، والبدوي، والسيدة زينب، والقناوي .

    موالد مصر .. جهل وتحرش

    وغالبا ما يحتفل الصوفيون في مصر بذكرى المولد النبوي الشريف في مصر بتسيير مسيرة مليونية طولها نصف كيلو تضم نحو نصف مليون صوفي من أبناء نحو 77 طريقة بمباركة أجهزة الأمن ورعايتها لها بحيث تخرج بالأعلام والأناشيد والهتافات والرايات من مسجد الشيخ صالح الجعفرى بـ"الدراسة" قرب منطقة الأزهر وتتجه إلى مسجد الحسين فى تقليد عمره نحو 1000 عام "منذ عهد الدولة الفاطمية"،ويتقدم كل شيخ طريقة أتباعه ومريديه من جميع أنحاء مصر .

    ويواكب المسيرة ترديد الأناشيد الصوفية المعروفة فى حب الرسول، وحمل الأعلام الخضراء، والتكبير والتهليل ، حتي الوصول الي مسجد الحسين وزيارة الضريح وقراءة الفاتحة ، بيد أن مناسبة المولد تشهد زحاما شديدا وتجاوزات دينية من قبل بعض منتسبي هذه الطرق الصوفية والقيام بأفعال لا علاقة لها بالدين وأقرب للدروشة والعادات .

    وتقول دراسة للباحث عمرو توفيق نشرت على موقع (الصوفية) عن البدع في هذه الموالد ، أن سر انتشار هذه الموالد والأضرحة وتبرك الناس بها يرجع - مع تقادم الزمن - لتخلِّي بعض العلماء عن مهمته؛ فانحرفت فئات من المسلمين عن جادة الطريق، وزيَّنت لهم شياطين الإنس والجن ما لم يُنزِل به الله من سلطان؛ مثل تقديس القبور والأضرحة واتخاذها واسطة للتقرُّب إلى الله عز وجل؛ وصرف صنوف من العبادة لها مثل: الذبح والاستغاثة والتوسل.. إلخ، وتتعاظم الخطورة مع إقامة الاحتفالات السنوية عند هذه القبور فيما يسمى بظاهرة «الموالد» حيث تجتمع الانحرافات السلوكية والمظاهر البدعية والشركية في صعيد واحد ووقت واحد .

    ويربط الدكتور فاروق أحمد مصطفى أستاذ الاجتماع في جامعة الإسكندرية في دراسة بعنوان «الموالد.. دراسة للعادات والتقاليد الشعبية في مصر" ، بين الموالد وبين الاحتفالات الفرعونية القديمة التي انتقلت للمسيحية ثم للمسلمين لاحقا ، ويقول: إن أهم ملامح الاحتفالات الفرعونية هي تقديس الآلهة والفرعون وتقديم القرابين، والجانب الفلكلوري مثل: الموسيقا والغناء والرقص ، كما أن هناك عبارات التقديس التي كانت تُطلق على الفرعون؛ فهو الذي يهب الحـياة، وهو النور الذي يهدي الناس، وهو إما الإله أو من سلالة الآلهة. وهذه الصفات نفسها نجد كثيراً منها مستخدَماً حتى الآن في تقديس الأولياء والقديسين .


    تجارة الموالد والأضرحة

    ولأنها تجارة مربحة لكل من يرتبط بها سواء كان أصحاب الضريح أو القائمين عليه والمحال التجارية والتجار القريبين منه ، فهناك حرص على تنمية هذه التجارة عبر الترويج لـ "كرامات" أولياء هذه الأضرحة وأهميتها بين الجهلة وضعاف الدين والمحبطين والمحبطات من العاقرات والعاطلين والباحثين عن حلول لمشكلاتهم المستعصية حتي أصبح أكثر زوار هذه الاضرحة والموالد والمشعوذين هم من الطبقات الغنية والمتعلمة والمثقفة !
    وفي حوار سابق مع صحيفة(الأخبار) المصرية كشف وزير الأوقاف المصري عن أن حصيلة "النــذور" في الفتــرة من 1/7 /2005م إلى 30/6/2006م فقط بلغت 52 مليوناً و67 ألفاً و579 جنيها ، ولو أضفنا ما ينفقه المصريون خلال الموالد على اللهو والمأكولات؛ تتبين الضخامة المادية لعوائد الأضرحة والموالد، فجدول أعمال أصحاب الأغاني والموسيقى والألعاب النارية مزدحم بالموالد في أرجاء مصر، كما أن الباعة وأصحاب الفنادق الرخيصة بالقرب من مواقع الموالد تنتعش تجارتهم في تلك المواسم، فضلاً عن المنافع الواسعة للقائمين على الموالد؛ خاصة فيما يتعلق بالنذور والوجاهة والمكانة الاجتماعية والدينية وكسب الولاء الديني والاستزادة من الأتباع والمريدين .

    فالمولد اصبح سوقا تجارية تعرض فيه البضائع والمأكولات ولوازم خدمة زوار أهل البيت ، ويختلف المولد بحسب مكانه فمعظم الموالد في القري والريف تكون موجهة اساسا لتجارة المواشي والحيوانات والحبوب الزراعية اما في المدن فتكون مخصصة لتجارة السلع الأخري مثل الملابس والماكولات والأجهزة وبعض المنتجات اليدوية التي يحضرها أهل الريف معهم .

    ويقول الخبير المصري بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية د. علي فهمي في كتابه "دين الحرافيش في مصر المحروسة أن "مواسم الموالد ترتبط في الأقاليم المصرية بمواسم تصريف محاصيل زراعية بعينها ، وتقترن مواعيدها بمواعيد الانتهاء من جني المحصول الذي يشتهر به الإقليم الذي يقام فيه المولد" .

    ولو تصورنا أن بعض الموالد يشارك فيها ما يقارب نصف مليون إلى مليوني شخص لأدركنا الحرص على الاستفادة التجارية من الإبقاء على هذه الموالد ، وهذا بخلاف تجارة الملاهي والغناء والفرق الاستعراضية التي أصبحت مرتبطة بالموالد برغم أنها لا علاقة بينهما .

    2850 مولدا للأولياء !

    ويرصد عالم الاجتماع الراحل د. سيد عويس في كتابه الشهير "موسوعة المجتمع المصري"
    "أن مصر تضم حوالي 2850 مولدا للأولياء الصالحين، يحضرها أكثر من نصف سكان الدولة" ،

    ولا يتقيد أهالي كل قرية ومدينة بوليهم المحلي، حيث أسقط المصريون حاجز المكان
    بتوجه سكان أسوان إلى طنطا للاحتفال بمولد "السيد البدوي"
    وبتوجه سكان الإسكندرية للاحتفال بمولد "سيدي أبو الحجاج" بالأقصر
    وسكان حلوان للاحتفال بمولد القديسة دميانة بالبحيرة
    وسكان البحيرة للاحتفال بمولد سيدي مار برسوم العريان بالقاهرة .

    ولأنها ظاهرة اجتماعية دينية هامة ، فقد بدات وزارة الثقافة المصرية مؤخرا في إقامة أول قاعدة بيانات في مصر لاحتفالات المصريين بموالد الأولياء والقديسين
    ممثلة فيما سمي (أطلس الفولكلور المصري) ، حيث يقوم باحثي الأطلس حاليا بالتوثيق الحي لبعض الموالد الإسلامية والمسيحية التي أقيمت منذ شهر يوليو 2008 ، بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو والحكايات الشعبية والأشعار، والهتافات ، والموسيقا والترانيم وغيرها .
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: الموالد والأضرحة في مصر .. "بيزنس" وخرافات وشعوذة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 11.08.09 13:13

    مولد أبو حصيرة


    كتبها مدحت الخطيب المحامى ، في 28 يوليو 2008 الساعة: 22:49 م


    محمد بن يعقوب بن يوسف

    00 يدعى اليهود عنه أنه أتى من المغرب إلى مصر سابحاً في البحر فوق حصيرة لذا سمي بأبي حصيرة

    بيد أن المحامين المصريين أثبتوا أمام القضاء انه رجل مسلم ــ وليس يهوديا ــ

    ويمتد نسبه إلى طارق بن زياد وأنه لا توجد عائلة في المغرب باسم أبى حصيرة .


    وفي عام 1907 ميلادية ادعى بعض اليهود الذين كانوا يعيشون في مصر ، أنه يوجد في قرية ” دميتوه ” القريبة من الإسكندرية في منطقة المقابر التي تقع على ربوة عالية ــ والتي تضم رفات 88 من اليهود ــ مقبرة لحاخام يهودي من أصل مغربي يدعى أبو حصيرة

    واسمه الأصلي أبو يعقوب ، وأنه من أولياء الله في زعمهم ، وله كرامات مشهودة .

    ومنذ ذلك العام بدأوا يتوافدون على القرية شيئا فشيئا للتبرك بهذا الحاخام الذي ذاع صيته بينهم؛

    ، ومنذ عام 1978 عقب توقيع اتفاق كامب ديفيد بدأ اليهود يطلبون رسمياً تنظيم رحلات دينية إلى هذه القرية
    للاحتفال بمولد أبي حصيرة احتفالا غير لائق بعادات وأخلاق المسلمين والمصريين لمدة 15 يوماً .

    الموالد والأضرحة في مصر .. "بيزنس" وخرافات وشعوذة 010907_hazira1

    وبدأ عددهم يتزايد حتى بلغ قبل عامين قرابة أربعة آلاف يهودي .

    وقاموا بتوسيع المقبرة من مساحة 350 مترا إلى 8400 متر

    ومع الوقت تحول أبو حصيرة إلى مسمار جحا لليهود في مصر .

    ومن الغريب حقا أن قبر أبو حصيرة وعلى الرغم انه لم يمر علية 100 عام

    إلا أن وزارة الثقافة المصرية قررت ضمه للآثار بالقرار رقم 57 لسنة 2001 .

    كما انه من الجدير بالذكر أيضا انه

    قد صدر حكما قضائيا نهائيا باتا منذ خمس سنوات بإلغاء هذا الإحتفال المصطنع المرذول ؛

    الموالد والأضرحة في مصر .. "بيزنس" وخرافات وشعوذة 010907_hazira2

    إلا انه لم يتم تنفيذه حتى اليوم

    مع أن المحامين المصريين قالوا لليهود في أوراق تلك الدعوى :

    إن كنتم لا تزالون تريدونه ــ اى رفات أبو حصيرة ــ فخذوه عندكم ،،،

    ولكنهم يا اخوانى لا يريدون نقله عندهم وإنما يريدونه هنا في مصر لأسباب دنيئة وضيعة

    ليحققوا حلمهم بإقامة دولتهم من النيل للفرات 0

    اخوانى الأعزاء
    هذه باختصار قصة مولد أبو حصيرة الذي يحدث كل عام في قرية ” دميتوه ” القريبة من الإسكندرية بمصر ...

    والسؤال الآن هو :ــ
    هل تخطط إسرائيل لجعل مصر مستقبلا كفلسطين حاليا ؟

    وهل ما يحدث هو مولد أبو حصيرة أم مولد وصاحبه غايب ؟

    والنقل
    http://medhat11.maktoobblog.com/1189852/%d9%85%d9%88%d9%84%d8%af-%d8%a3%d8%a8%d9%88-%d8%ad%d8%b5%d9%8a%d8%b1%d8%a9/
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: الموالد والأضرحة في مصر .. "بيزنس" وخرافات وشعوذة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 11.08.09 13:26

    مولد يا دنيا


    CET 00:00:00 - 10/08/2009

    الموالد والأضرحة في مصر .. "بيزنس" وخرافات وشعوذة Section_arrow مساحة رأي



    بقلم: هيام فاروق

    طالعتنا صحيفة المصري اليوم بتاريخ 8 أغسطس 2009 بخبر منشور عن قداسة البابا شنودة بخصوص الموالد، وقد صرح قداسته حسب ما نُشر عن لسانه أنه يقول ليس عندنا ما يُسمى بالموالد ولكنها أعياد قديسين.. مبارك هو فمك يا أبي.

    بالطبع لا توجد عندنا موالد..

    وإحقاقًا للحق.. يجب أن نرفض هذا كمسيحيين..

    يجب أن نسلك سلوكًا غير المعتاد بخصوص أعياد القديسين، يؤلمنى سلوكنا كأقباط خلال هذه النهضات الروحية أو هذه الأعياد.
    أليست هي أعياد وتذكارات للبركة؟؟
    أليست نهضة روحية معناها النهوض بالروحيات لمن فَتُرَ ومن ضَعُفَ ومن سَقط ومن تعَثّر في الطريق؟؟
    أليست هي فرصة للتأمل في حياة هؤلاء القديسين الذين قال عنهم الكتاب (انظروا إلى نهاية سيرتهم وتمثلوا بإيمانهم)؟؟
    فلماذا لا نسلك هكذا كما يليق بالدعوة التي دُعينا إليها؟

    مُنذ صغري وأنا أرى تجمعات البشر في هذه الأيام المباركة وهذه الأماكن المباركة وأكون في غاية الإشمئزاز والتقزز مما يحدث

    أتذكر عندما كنت في المرحلة الثانوية ذهبت مع أبي الحبيب إلى (ميت دمسيس) لأخذ بركة القديس العظيم مارجرجس الروماني

    سوف لا أحكي لكم عن التجمعات والتكتلات التي لا تمُت للقداسة ولا للعبادة بصلة

    وهالني ما رأيت.. رأيت راقصة ترتدى اليونيفورم الرسمي للرقص الشرقي -تعرفونه بالطبع- وتقف وسط الحشود الهائلة وفي يدها ميكروفون قائلة: (السلام لك يا بطل) ثم افتتحت رقصتها، بالطبع البطل بريء منها ومن أمثالها ومن هذه التجمعات المُهينة لمجد الرب.

    كل سنة في هذه الأيام المباركة أذهب لحضور نهضة السيدة العذراء في كنيستها بالزيتون، يؤلمني جدًا ما أراه وأنا في طريقي لدخول الكنيسة..

    كم هائل من الشباب والشابات مسيحيين وغير مسيحيين يقفون ويتبادلون الألفاظ والنكات والبذاءات

    ثم نعود ونبكي على اللبن المسكوب، ونقول إلحقونا بناتنا اختفوا!!

    ألسنا نحن السامحين بهذه المهازل يا سادة؟؟

    ناهيك عن الباعة الجائلين بالحمص والحلوى الذين بالفعل يحتاجون إلى سوط الراعي الصالح عندما طرد باعة الحمام من الهيكل قائلاً: (بيتي بيت الصلاة يُدعى وأنتم جعلتموه مغارة لصوص)،

    أليسو هم لصوص بالفعل هؤلاء المستغلين لقدسية هذه الأيام المباركة وقدسية المكان وجعلوه فرصة للتربح بصورة سيئة ومُهينة لقدسية هذه الأماكن؟

    ناهيك عن المراجيح وضياع الأطفال والعويل عليهم وسط الزحام، غير المشاحنات والمعارك الدائرة بين الشباب المستهين بالمقدسات والمستهين بنفسه أولاً.

    هذا كوم وفرش البطاطين والملاءات بجانب أسوار الكنائس كوم آخر..

    وما حجتهم في هذا المبيت على هذه الأرصفة؟؟

    منتظرين ظهور الست العدرا!! أو القديس مارجرجس أو القديسة دميانة....إلخ،

    أليسو هؤلاء القديسين يظهرون بسماح من الرب وسط قلوب وأجواء طاهرة؟

    أليسو قادرين على الظهور لك داخل مخدعك وأنت مغلق بابك؟؟

    وهل سيسمح الرب بظهوراتهم وسط هذا الجو المشحون بالفساد من نظرات وألفاظ ملوثة؟؟

    هل نحتاج إلى المبيت على الأرصفة وتعريض أبناءنا وبناتنا للأمراض والقيل والقال والنظرات القذرة؟؟

    لماذا ننسى أننا أبناء ملك الملوك ورب الأرباب الذي اشترانا بدم غالٍ ثمين؟؟

    ما دمنا أبناء الملك، إذًا فنحن أمراء.. فهل يليق بأمير من الأمراء أن يسلك سلوكًا مُشينًا تجاه القصر الملكي؟؟

    هل يليق بأمراء استخدام وفرش الأرصفة والتجارة اللصية وإعطاء الفرصة لكل متداخل أن يدخل قصورنا؟؟

    أليست هي مخصصة لنا؟؟

    وهل هذا يليق ببيت الرب الذي يقول عنه الكتاب: (ببيتك يا رب تليق القداسة)..

    نعم سأسمع من يقول كل هذا كان يحدث زمان وكانت هناك ظهورات وبركات

    نعم كان يحدث هذا زمان أيام الزمن الجميل

    ولكن هل زماننا هذا كالزمن القديم؟

    هل أبناؤنا الآن مثلنا زمان؟

    هل القلوب والنفوس الآن لم تتغير؟؟

    بالطبع لا.

    لا يا أحبائي.. طالما الزمن تغير فلا بد أن نتغير، وطالما القلوب والنفوس تبدلت فلا بد أن نكون حكماء كالحيات وبسطاء كالحمام كما قال الكتاب...

    والنقل
    http://www.copts-united.com/article.php?I=165&A=6040
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: الموالد والأضرحة في مصر .. "بيزنس" وخرافات وشعوذة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 11.08.09 13:51

    ( تمرد المجانين تمهيدا لثورتهم )

    الشبراوية يحتفلون بمولد السيدة رغم قرار المنع

    أعلن
    الشيخ عبدالخالق الشبراوي شيخ الطريقة الشبراوية

    اقامة الاحتفال بمولد السيدة زينب في مسجد الطريقة الشبراوية.

    اشار »الشيخ«
    إلى عدم امكانية تجاهل المولد بسبب قرار إداري لا يعي مدي اهمية آل البيت عند الطرق الصوفية.

    كما اشار
    إلى الاحتفال داخل المسجد احتراماً لقرار محافظ القاهرة، والاستعانة بالمطهرات والمناديل الورقية للوقاية من نقل الأوبئة حتي لا يجد »محاربو الموالد« ذريعة لمنعهم .

    وتعجب
    »الشبراوي« من موقف محافظ القاهرة من الموالد

    وأشار
    إلى الغاء حفلات المسارح ودور السينما مادام السبب هو إنفلونزا الخنازير.

    وأكد
    ان أحداً لا يستطيع الوقوف في وجه 15 مليون متصوف يرتبطون روحيا بآل البيت.
    وأثار قرار الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة بإلغاء مولد السيدة زينب، مخاوف سكان منطقة مسطرد

    من اتخاذ المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية، قرارا مماثلا بإلغاء »مولد العذراء«، الذي يستمر 15 يوما ويحتفل به حوالي مليون شخص.

    أكد القس عبدالمسيح بسيط
    راعي كنيسة السيدة العذراء بمسطرد، أن الكنيسة لا تستوعب اعداد الحضور اثناء الاحتفال.

    وأضاف
    في تصريح لـ »الوفد«، ان مهمة القائمين علي العمل بالكنيسة تنحصر داخلها فقط، ويخضع خارجها لسيطرة المحافظة ووزارة الداخلية، وهو ما يعني ان قرار اقامة »المولد« او إلغائه بيد المحافظ

    والنقل
    http://www.saveegyptfront.org/news/?c=170&a=22655
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: الموالد والأضرحة في مصر .. "بيزنس" وخرافات وشعوذة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 11.08.09 14:26

    الغاء الموالد في مصر وحَّد الصوفيين والمسيحيين




    فتحي الشيخ من القاهرة: ... اثار قرار الغاء الموالد في مصر ردود فعل مختلفة بين مؤيد ومعارض خاصة ان التقديرات بالنسبة لعدد المنتمين للطرق الصوفية في مصر تقدر عددهم من عشرة الي خمسة عشرة ملايين صوفي



    و اكدت دراسة صادرة عن الهيئة المصرية العامة للاستعلامات عدم وجود احصائية دقيقة تحدد عدد الموالد التي يحتفل بها المصريون كل عام و لكنها اشارت الي وجود‏2500‏ مقام لأولياء الله الصالحين علي ارض مصر، تعتبر الموالد الخاصة بهم بمثابة اعياد في كل طريقة للاحتفال بمولد مؤسس الطريقة ايضا هناك عشرات الالاف الذي يفتح لهم باب للرزق من خلال ممارستهم اعمال مرتبطة بهذه الموالد من بيع وشراء وانشطة اخري، بالطبع هذا الي جانب الموالد الخاصة بالمسحيين في مصر والتي تنتشر في مصر



    وهذا جعل بعض الاصوات من المسيحين ترجح وجود بعد طائفي ورء القرار



    اختلفت ردود الافعال نحو القرار من تهديدات بتحطيم دور السينما والمسارح الي اقامة هذه الموالد رغم انف الحكومة

    الي راي اخر رضي بالقرار و اعتبر الالغاء مجرد تاجيل للاحتفال بهذه المناسبات الي تاييد البعض لهذا القرار وتشجيعهم له.


    علي الرغم من البيان الصادر عن نقابة الأشراف ولجنة الشئون الدينية بمجلس الشعب والذي جاء فيه تأييد قرار محافظ العاصمة المصرية القاهرة بالغاء الاحتفال بالمولد هذا العام خوفا من انتقال عدوي انفلونزا الخنازير، حيث أكد محمود الشريف نقيب الأشراف على ثقته فى أجهزة المحافظة والجهات التنفيذية فى حسن معاملة الوافدين الذين حضروا إلى القاهرة للاحتفال بمولد السيدة زينب قبل علمهم بالقرار، وناشد محبى آل البيت الالتزام بقرار الجهات المختصة للحفاظ على سلامتهم




    كان هناك اراء كثيرة في الطرق الصوفية كان لها راي مخالف الشيخ محمد عبدالمجيد الشرنوبي شيخ الطريقة البرهامية وعضو اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة مشيخة الطرق الصوفية



    فقال إن قرار إلغاء الاحتفال بموالد أولياء الله الصالحين يوضح ويكشف لنا أن آل البيت وأولياء الله الصالحين غاضبون جداً وغير راضين عن الأوضاع السيئة التي نعيشها والحال المزرية التي نعيشها وتعسف الحكومة ضد الصوفية خاصة بعد اعتقال الشيخ مصطفي الهاشمي وإلغاء الليلة الكبيرة لمؤسس الطريقة الهاشمية في أبوحمص بالبحيرة.


    والبعض يدافع عن اقامة الموالد علي اعتبار انها باب رزق عبد التواب بكر 45 سنة يدافع بشدة عن الموالد التى تقام بطول مصر وعرضها، وحجته الوحيدة هى أنها تمثل «باب رزق للناس»، فهو مثلاً يطوف بعربته وعليها بضاعته من حمص وحلوي




    ليبيعها في الموالد الموجودة في كل محافظات مصر، هو علي سفر كما يقول طوال العام، يخرج من مولد السيد البدوى ليسافر لسيدى إبراهيم الدسوقى، ومن السيدة نفيسة للسيدة زينب..



    تمضى أيامه التى يقضيها بجوار العربة نهاراً، وأسفلها نائما ليلا، لم يقتنع رزق باالاسباب التي اعلنتها الحكومة قائلا الزحمة في كل مكان مثل المولد ولكن بدون شيخ ومقام في القطارات والاتوبيسات وفي مباريات الكورة الناس تكون ازحم من المولد حتي في الطوابير علي رغيف العيش الزحمة موجودة و لم يتكلم احد.



    ربما هي من المرة الاولي التي يجتمع فيها اتباع الطرق الصوفية والكثير من مسيحي مصر علي شيء وهو رفضهم لقرار الغاء الموالد




    خاصة انه يقام في مصر العديد من الموالد الخاصة بالمسحيين والتي يرتبط اغلبها برحلة العائلة المقدسة الي جانب بعض القديسيين



    لهذا من المنتظر ان تكون هناك ازمة اخري تتصاعد وتيرتها مع حلول ميعاد هذه الموالد والذي يعتبر اولها مولد العذراء الذي يقام في مسطرد، وهو مايعبر عنه نصيف شحاتة54 عام بقوله الناس تنتظر المولد من العام للعام حتي تتلمس منها البركة انا شخصيا اخذ اولادي علي الاقل في مولد العذراء في كنيسة السيدة العذراء بمسطرد، والذي يستمر خمسة عشر يوم وهي ايام تمنحنا البركة وبالتاكيد الكنيسة لن ترضي علي الغاء المولد.



    ولكن هذا القرار الذي نجح في الجمع بين الفئتين ربما يحمل في طياته في المستقبل الكثير من الالغام وذلك لاسباب اعلنها كل فريق منهم انه في حالة اقامة الموالد الخاصة بالفريق الثاني سوف تشتعل بذلك نار



    ربما جاء هذا علي رغبة البعض الذي سبق الاحداث وفسر قرار الالغاء من وجهة نظر متعصبة مدعيا ان القرار موجه ضده كما جاء بالعديد من المواقع القبطية وهدفه الرئيسي الغاء الموالد الخاصة بالمسحيين، في حين كان البعض من الجانب الاخر يري انه في حالة اقامة الموالد الخاصة بالمسحيين سوف يكون هناك تفرقة وهذا بدوره سوف يؤدي الي اشعال فتنة



    وهكذا اصبح قرار الحكومة المصرية يحمل في طياته لغم يصعب التعامل معه، وينتظر الجميع ما تسفر عنه الايام القادمة خاصة وان الموالد لا تكاد تتوقف طوال العام سواء الاسلامية او المسيحية

    والنقل
    http://www.elaph.com/Web/Reports/2009/8/467950.htm
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: الموالد والأضرحة في مصر .. "بيزنس" وخرافات وشعوذة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 30.08.09 10:25

    [center]
    قيادات الصوفية

    تحذر من فتنة طائفية بسبب استمرار منع الموالد

    والسماح بـ«العذراء»

    كتب أسامة المهدى ومى سعيد١٤ / ٨/ ٢٠٠٩

    Embarassed

    حذر عدد من قيادات الطرق الصوفية من خطورة استمرار ما وصفوه ـ

    «مسلسل إلغاءالموالد الصوفية»

    من جانب الدولة فى ظل احتفال المسيحيين بمولد «العذراء»،

    وأعربوا

    عن
    تحديهم قرار منع إقامة الموالد العامة،

    معتبرين


    استمرار احتفالات المسيحيين ومنع المسلمين من إقامة موالدهم «تمييزاً ومحاباة»

    يبشران بفتنة طائفية.

    وقال الشيخ محمد الشهاوى،
    رئيس اللجنة الخماسية لإدارة أعمال المجلس الأعلى للطرق الصوفية:

    «إن ما يحدث من استمرار إلغاء الموالد التى تخص الصوفية وإقامة موالد العذراء، هو مؤشر على إثارة الفتنة الطائفية،

    لأن قرار المحافظ أوضح أنه من ضمن أسباب إلغاء الموالد، منع الزحام خوفاً من انتشار أنفلونزا الخنازير».

    وأضاف:

    رغم ذلك نجد أن مولد العذراء الذى يحضره عدد كبير جداً من المسيحيين
    والمسلمين من داخل مصر وخارجها مستمر

    وأن التفرقة التى تحدث بمنع موالد المسلمين
    تؤدى إلى تحرك مريدى الصوفية وخروجهم للاحتجاج.

    وقال:

    هذا ما نخشاه لأن
    ما يحدث يهدد الأمن القومى المصرى.

    ومن جانبه


    قال الشيخ محمد علاء الدين أبوالعزايم، شيخ الطريقة العزمية:

    «إن على الدولة أن تأخذ حذرها من إلغاء الموالد الصوفية فى الفترة الراهنة
    خوفاً من اعتقاد الصوفية بأن الدولة تحابى الأخوة المسيحيين على حسابهم».

    وأضاف

    أن مريدى الطرق الصوفية يغلبهم الآن إحساس بالاضطهاد بعد السماح بالموالد المسيحية،

    و«الشماتة» التى تعرضوا لها من قبل الجماعات السلفية والوهابية

    .Embarassed

    والنقل

    http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=222556&IssueID=1497

    [/center]
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: الموالد والأضرحة في مصر .. "بيزنس" وخرافات وشعوذة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 30.08.09 10:47



    والتعليق :

    Embarassed

    أولاً :

    لا شماتة!!! إذ هؤلاء - المتصوفة والمتشيعة- همج لا قيمة لهم ولا ذكر!!

    إنما هو من باب

    "أسمع جعجة ولا أرى طحنا" !


    ثانياً :
    صياح ونباح وصرخ وصخب هؤلاء في الوسائل المرتذقة سينقطع ولا بد
    وعند أول صيحة، سيولون الدبر ولهم ضراط



    وهنا نؤكد :

    أننا ننكر الموالد الصوفية والشيعية ؛ لكونها مبتدعة .


    كيف
    وقد حوت شركيات وجمعت موبقات، منكرة لا تخفى .


    إنها

    سُبّة في جبين أعراقنا وأعرافنا فضلا عن عقولنا، ناهيك عن عقائدنا .


    ومن ثم

    نشكر كل كريم - من ولاة الأمر - نبيل، يقف بحزم وجزم - محتسبا- أمام هذا التحلق المتخلق - المتلطخ- بكل خَلِق - بال .


    وأيضاً :

    نؤكد أن دعاوى التمرد! والفتنة! والأمن القومي!!!

    هالات كاذبة، من جهة

    مع كونها فاضحة لمعتقدات التصوف والتشيع على حد سواء من جهة أخرى.

    فمال هؤلاء لا يكادون يفقهون حديثا

    ينادون على أنفسهم بأنفسهم ؟!

    ( الحمد لله الذي عافانا بما ابتلاهم به وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا )

    أجل ..

    هذا المقال بل الصخب والشغب يكشف عن مكر وكذب]1]

    كذلك يعرب عن حمق أربابه، ويسفر سفه عقولهم


    كما

    ينبأ بضرورة دعوتهم والأخذ بأيديهم وعلى أيديهم احتسابا واتباعا

    سلامة وصيانة .


    والكلام فيه طول .

    ودين الله تعالى منصور

    والمستمسك به غالب مأجور .


    والله تعالى الهادي

    أبو عبد الله




    ====== حاشية =======



    (1) أما الكذب :



    فالتصوف مؤمن بالنصرانية متحنث بها يدعو إليها، ودليل ذلك في القديم والحديث شاخص .



    بل



    وهنا في مقالهم – تأكيدا وتوكيدا على ما قدمناه من وصفهم - وبيانه التالي وهو الثاني :





    أما المكر :



    فهم هم يقرون أن موالد النصارى يحضرها المسلمون، وهذا إطلاق مشين، وصوابه : الصوفيون!!



    . فأية فتنة طائفية يزعمون؟!!!



    بل



    وأي منع يفترون؟! فلتهتز ألياتهم وأليات نسائهم إلى معابد وصوامع أوليائهم المثلثة عباد الصليب، لهثاً وراء شركياتهم ونعقاً إبان طوافهم حول أوثانهم، ودورانهم في رحى كفرياتهم!! والموعد الحوض .



    وعليه ..



    لا منع، ولا فتنة، إنما هو شغب شانئ مشاغب، وتهويل هذر هدر، فيه تصديق ما قد سلف، هداهم الله تعالى .



      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 11:19