نماذج من استحسان الكذب والخداع في الكتاب المقدس وعند الآباء
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ... لنبدأ كما تعودنا من الكتاب المقدس ومن العهد القديم الى الجديد ثم اقوال الآباء النصارى ...
نماذج من الكتاب المقدس ...
سارة تكذب على الله !
سفر التكوين الاصحاح 18 الاعداد 11-15
11 وكان ابراهيم وسارة شيخين متقدمين في الايام.وقد انقطع ان يكون لسارة عادة كالنساء.
12 فضحكت سارة في باطنها قائلة أبعد فنائي يكون لي تنعم وسيدي قد شاخ.
13 فقال الرب لابراهيم لماذا ضحكت سارة قائلة أفبالحقيقة الد وانا قد شخت.
14 هل يستحيل على الرب شيء.في الميعاد ارجع اليك نحو زمان الحياة ويكون لسارة ابن.
15 فانكرت سارة قائلة لم اضحك.لانها خافت.فقال لا بل ضحكت
الله يستحسن كذب القابلتين ويكافئهما !
الخروج الاصحاح الأول 5-21
15. وكلم ملك مصر قابلتي العبرانيات اللتين اسم احداهما شفرة واسم الاخرى فوعة.
16 وقال حينما تولّدان العبرانيات وتنظرانهنّ على الكراسي.ان كان ابنا فاقتلاه وان كانت بنتا فتحيا.
17 ولكن القابلتين خافتا الله ولم تفعلا كما كلمهما ملك مصر.بل استحيتا الاولاد.
18 فدعا ملك مصر القابلتين وقال لهما لماذا فعلتما هذا الامر واستحييتما الاولاد.
19 فقالت القابتان لفرعون ان النساء العبرانيات لسن كالمصريات.فانهنّ قويات يلدن قبل ان تاتيهنّ القابلة.
20 فاحسن الله الى القابلتين.ونما الشعب وكثر جدا.
21 وكان اذ خافت القابلتان الله انه صنع لهما بيوتا.
اليشع رجل الله يكذب على الجنود ويخفي نفسه !
الملوك الثاني الاصحاح السادس 8 – 20
8. واما ملك ارام فكان يحارب اسرائيل وتآمر مع عبيده قائلا في المكان الفلاني تكون محلتي.
9 فارسل رجل الله الى ملك اسرائيل يقول احذر من ان تعبر بهذا الموضع لان الاراميين حالّون هناك.
10 فارسل ملك اسرائيل الى الموضع الذي قال له عنه رجل الله وحذره منه وتحفظ هناك لا مرّة ولا مرتين.
11 فاضطرب قلب ملك ارام من هذا الأمر ودعا عبيده وقال لهم أما تخبرونني من منا هو لملك اسرائيل.
12 فقال واحد من عبيده ليس كذا يا سيدي الملك.ولكن اليشع النبي الذي في اسرائيل يخبر ملك اسرائيل بالأمور التي تتكلم بها في مخدع مضجعك.
13. فقال اذهبوا وانظروا اين هو فأرسل وآخذه فأخبر وقيل له هوذا في دوثان.
14 فارسل الى هناك خيلا ومركبات وجيشا ثقيلا وجاءوا ليلا واحاطوا بالمدينة.
15 فبكر خادم رجل الله وقام وخرج واذا جيش محيط بالمدينة وخيل ومركبات.فقال غلامه له آه يا سيدي كيف نعمل.
16 فقال لا تخف لان الذين معنا اكثر من الذين معهم.
17 وصلى اليشع وقال يا رب افتح عينيه فيبصر.ففتح الرب عيني الغلام فابصر واذ الجبل مملوء خيلا ومركبات نار حول اليشع.
18 ولما نزلوا اليه صلى اليشع الى الرب وقال اضرب هؤلاء الامم بالعمى.فضربهم بالعمى كقول اليشع.
19 فقال لهم اليشع ليست هذه هي الطريق ولا هذه هي المدينة.اتبعوني فاسير بكم الى الرجل الذي تفتشون عليه.فسار بهم الى السامرة.
20 فلما دخلوا السامرة قال اليشع يا رب افتح اعين هؤلاء فيبصروا.ففتح الرب اعينهم فابصروا واذا هم في وسط السامرة.
راحاب تكذب وثم تصبح قديسة !
يشوع الاصحاح الثاني 1 – 8
1. فارسل يشوع بن نون من شطّيم رجلين جاسوسين سرّا قائلا اذهبا انظرا الارض واريحا.فذهبا ودخلا بيت امرأة زانية اسمها راحاب واضطجعا هناك.
2 فقيل لملك اريحا هوذا قد دخل الى هنا الليلة رجلان من بني اسرائيل لكي يتجسّسا الارض.
3 فارسل ملك اريحا الى راحاب يقول اخرجي الرجلين اللذين أتيا اليك ودخلا بيتك لانهما قد أتيا لكي يتجسّسا الارض كلها.
4 فاخذت المرأة الرجلين وخبّأتهما وقالت نعم جاء اليّ الرجلان ولم اعلم من اين هما.
5 وكان نحو انغلاق الباب في الظلام انه خرج الرجلان.لست اعلم اين ذهب الرجلان.اسعوا سريعا وراءهما حتى تدركوهما.
6 واما هي فاطلعتهما على السطح ووارتهما بين عيدان كتان لها منضّدة على السطح.
7 فسعى القوم وراءهما في طريق الاردن الى المخاوض.وحالما خرج الذين سعوا وراءهما اغلقوا الباب.
8. واما هما فقبل ان يضطجعا صعدت اليهما الى السطح.
وبعد ذلك امتدح الكتاب المقدس الزانية راحاب ووصفها بالمرأة المؤمنة وانها تبررت بعملها هذا الذي هو الكذب :
Heb:11:31: بالايمان راحاب الزانية لم تهلك مع العصاة اذ قبلت الجاسوسين بسلام
Jms:2:25: كذلك راحاب الزانية ايضا أما تبررت بالاعمال اذ قبلت الرسل واخرجتهم في طريق آخر.
نماذج من اقوال الآباء ....
يقول مارتن لوثر "ما الضرر الذي سيحدث, لو ان شخصاً كذب بنية صافية من اجل الخير ومن اجل الكنيسة ولدواعي الضرورة؟ انها كذبة مفيدة,كذبة نافعة ..ان مثل هذه الاكاذيب لا تتناقض مع الله... والله سيتقبلها"
(in a letter in Max Lenz, ed., Briefwechsel Landgraf Phillips des Grossmüthigen von Hessen mit Bucer, vol. I.)
اما يوسيبيوس احد مروجي الدعايات لقسطنطين وصاحب التاريخ الاكليريكي يقول في كتابه الإعداد الإنجيلي الفصل الثاني والثلاثون من المجلد الثاني عشر : " كم هو شرعي ومناسب ان نستخدم الباطل كدواء ولمنفعة من يريدون ان ينخدعوا."
الا يتوافق ما قاله لوثر ويوسيبوس تماماً مع القول الشهير لبولس الرسول الذي يجيز فيه الكذب حيث صرح في رسالته لرومية الاصحاح الثالث العدد السابع :" فانه ان كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان انا بعد كخاطئ."؟!
المسيح نفسه قد كذب (عياذا بالله) باعتراف الاناجيل ومارس الخداع :
انجيل يوحنا الاصحاح السابع 8 – 11
8 اصعدوا انتم الى هذا العيد.انا لست اصعد بعد الى هذا العيد لان وقتي لم يكمل بعد.
9 قال لهم هذا ومكث في الجليل
10 ولما كان اخوته قد صعدوا حينئذ صعد هو ايضا الى العيد لا ظاهرا بل كانه في الخفاء.
11 فكان اليهود يطلبونه في العيد ويقولون اين ذاك.
وبالعودة الى تصريحات الآباء النارية والمخجلة فهناك ايضاً اللاهوتي جون كريسوستوم في القرن الخامس اسقف القسطنطينية يقول مبرراً الكذب والخداع :
" هل ترى ميزة الخداع؟ ... عظيمة هي قيمة الخداع حين تكون بلا نية ضارة, وفي الحقيقة فان هذا الفعل يجب ان لا يدعى خداعاً, وانما ادارة ممتاز او ذكاء او مهارة. قادرة على ايجاد طرق حيث تفشل المراجع وتعوض قصور العقل... وغالباً من الضروري ان تمارس الخداع وتحصد الفوائد العظيمة من خلال هذا الاسلوب." رسالة حلو الكهنوتية المجلد الأول.
هذا المقال يتم التعديل عليه بين فترة واخرى الى ان نصل الى النتيجة المطلوبة باذن الله.
اغلب المكتوب في هذا المقال ليس لي أي فضل فيه باستثناء جمعه وترجمته وترتيبه والتعديل عليه. ونقله حق مكفول لجميع المسلمين مع شرط ذكر المصدر.
www.aljame3.net
Jesus is Muslim
منقول
http://www.aljame3.net/ib/index.php?showtopic=5716
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ... لنبدأ كما تعودنا من الكتاب المقدس ومن العهد القديم الى الجديد ثم اقوال الآباء النصارى ...
نماذج من الكتاب المقدس ...
سارة تكذب على الله !
سفر التكوين الاصحاح 18 الاعداد 11-15
11 وكان ابراهيم وسارة شيخين متقدمين في الايام.وقد انقطع ان يكون لسارة عادة كالنساء.
12 فضحكت سارة في باطنها قائلة أبعد فنائي يكون لي تنعم وسيدي قد شاخ.
13 فقال الرب لابراهيم لماذا ضحكت سارة قائلة أفبالحقيقة الد وانا قد شخت.
14 هل يستحيل على الرب شيء.في الميعاد ارجع اليك نحو زمان الحياة ويكون لسارة ابن.
15 فانكرت سارة قائلة لم اضحك.لانها خافت.فقال لا بل ضحكت
الله يستحسن كذب القابلتين ويكافئهما !
الخروج الاصحاح الأول 5-21
15. وكلم ملك مصر قابلتي العبرانيات اللتين اسم احداهما شفرة واسم الاخرى فوعة.
16 وقال حينما تولّدان العبرانيات وتنظرانهنّ على الكراسي.ان كان ابنا فاقتلاه وان كانت بنتا فتحيا.
17 ولكن القابلتين خافتا الله ولم تفعلا كما كلمهما ملك مصر.بل استحيتا الاولاد.
18 فدعا ملك مصر القابلتين وقال لهما لماذا فعلتما هذا الامر واستحييتما الاولاد.
19 فقالت القابتان لفرعون ان النساء العبرانيات لسن كالمصريات.فانهنّ قويات يلدن قبل ان تاتيهنّ القابلة.
20 فاحسن الله الى القابلتين.ونما الشعب وكثر جدا.
21 وكان اذ خافت القابلتان الله انه صنع لهما بيوتا.
اليشع رجل الله يكذب على الجنود ويخفي نفسه !
الملوك الثاني الاصحاح السادس 8 – 20
8. واما ملك ارام فكان يحارب اسرائيل وتآمر مع عبيده قائلا في المكان الفلاني تكون محلتي.
9 فارسل رجل الله الى ملك اسرائيل يقول احذر من ان تعبر بهذا الموضع لان الاراميين حالّون هناك.
10 فارسل ملك اسرائيل الى الموضع الذي قال له عنه رجل الله وحذره منه وتحفظ هناك لا مرّة ولا مرتين.
11 فاضطرب قلب ملك ارام من هذا الأمر ودعا عبيده وقال لهم أما تخبرونني من منا هو لملك اسرائيل.
12 فقال واحد من عبيده ليس كذا يا سيدي الملك.ولكن اليشع النبي الذي في اسرائيل يخبر ملك اسرائيل بالأمور التي تتكلم بها في مخدع مضجعك.
13. فقال اذهبوا وانظروا اين هو فأرسل وآخذه فأخبر وقيل له هوذا في دوثان.
14 فارسل الى هناك خيلا ومركبات وجيشا ثقيلا وجاءوا ليلا واحاطوا بالمدينة.
15 فبكر خادم رجل الله وقام وخرج واذا جيش محيط بالمدينة وخيل ومركبات.فقال غلامه له آه يا سيدي كيف نعمل.
16 فقال لا تخف لان الذين معنا اكثر من الذين معهم.
17 وصلى اليشع وقال يا رب افتح عينيه فيبصر.ففتح الرب عيني الغلام فابصر واذ الجبل مملوء خيلا ومركبات نار حول اليشع.
18 ولما نزلوا اليه صلى اليشع الى الرب وقال اضرب هؤلاء الامم بالعمى.فضربهم بالعمى كقول اليشع.
19 فقال لهم اليشع ليست هذه هي الطريق ولا هذه هي المدينة.اتبعوني فاسير بكم الى الرجل الذي تفتشون عليه.فسار بهم الى السامرة.
20 فلما دخلوا السامرة قال اليشع يا رب افتح اعين هؤلاء فيبصروا.ففتح الرب اعينهم فابصروا واذا هم في وسط السامرة.
راحاب تكذب وثم تصبح قديسة !
يشوع الاصحاح الثاني 1 – 8
1. فارسل يشوع بن نون من شطّيم رجلين جاسوسين سرّا قائلا اذهبا انظرا الارض واريحا.فذهبا ودخلا بيت امرأة زانية اسمها راحاب واضطجعا هناك.
2 فقيل لملك اريحا هوذا قد دخل الى هنا الليلة رجلان من بني اسرائيل لكي يتجسّسا الارض.
3 فارسل ملك اريحا الى راحاب يقول اخرجي الرجلين اللذين أتيا اليك ودخلا بيتك لانهما قد أتيا لكي يتجسّسا الارض كلها.
4 فاخذت المرأة الرجلين وخبّأتهما وقالت نعم جاء اليّ الرجلان ولم اعلم من اين هما.
5 وكان نحو انغلاق الباب في الظلام انه خرج الرجلان.لست اعلم اين ذهب الرجلان.اسعوا سريعا وراءهما حتى تدركوهما.
6 واما هي فاطلعتهما على السطح ووارتهما بين عيدان كتان لها منضّدة على السطح.
7 فسعى القوم وراءهما في طريق الاردن الى المخاوض.وحالما خرج الذين سعوا وراءهما اغلقوا الباب.
8. واما هما فقبل ان يضطجعا صعدت اليهما الى السطح.
وبعد ذلك امتدح الكتاب المقدس الزانية راحاب ووصفها بالمرأة المؤمنة وانها تبررت بعملها هذا الذي هو الكذب :
Heb:11:31: بالايمان راحاب الزانية لم تهلك مع العصاة اذ قبلت الجاسوسين بسلام
Jms:2:25: كذلك راحاب الزانية ايضا أما تبررت بالاعمال اذ قبلت الرسل واخرجتهم في طريق آخر.
نماذج من اقوال الآباء ....
يقول مارتن لوثر "ما الضرر الذي سيحدث, لو ان شخصاً كذب بنية صافية من اجل الخير ومن اجل الكنيسة ولدواعي الضرورة؟ انها كذبة مفيدة,كذبة نافعة ..ان مثل هذه الاكاذيب لا تتناقض مع الله... والله سيتقبلها"
(in a letter in Max Lenz, ed., Briefwechsel Landgraf Phillips des Grossmüthigen von Hessen mit Bucer, vol. I.)
اما يوسيبيوس احد مروجي الدعايات لقسطنطين وصاحب التاريخ الاكليريكي يقول في كتابه الإعداد الإنجيلي الفصل الثاني والثلاثون من المجلد الثاني عشر : " كم هو شرعي ومناسب ان نستخدم الباطل كدواء ولمنفعة من يريدون ان ينخدعوا."
الا يتوافق ما قاله لوثر ويوسيبوس تماماً مع القول الشهير لبولس الرسول الذي يجيز فيه الكذب حيث صرح في رسالته لرومية الاصحاح الثالث العدد السابع :" فانه ان كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان انا بعد كخاطئ."؟!
المسيح نفسه قد كذب (عياذا بالله) باعتراف الاناجيل ومارس الخداع :
انجيل يوحنا الاصحاح السابع 8 – 11
8 اصعدوا انتم الى هذا العيد.انا لست اصعد بعد الى هذا العيد لان وقتي لم يكمل بعد.
9 قال لهم هذا ومكث في الجليل
10 ولما كان اخوته قد صعدوا حينئذ صعد هو ايضا الى العيد لا ظاهرا بل كانه في الخفاء.
11 فكان اليهود يطلبونه في العيد ويقولون اين ذاك.
وبالعودة الى تصريحات الآباء النارية والمخجلة فهناك ايضاً اللاهوتي جون كريسوستوم في القرن الخامس اسقف القسطنطينية يقول مبرراً الكذب والخداع :
" هل ترى ميزة الخداع؟ ... عظيمة هي قيمة الخداع حين تكون بلا نية ضارة, وفي الحقيقة فان هذا الفعل يجب ان لا يدعى خداعاً, وانما ادارة ممتاز او ذكاء او مهارة. قادرة على ايجاد طرق حيث تفشل المراجع وتعوض قصور العقل... وغالباً من الضروري ان تمارس الخداع وتحصد الفوائد العظيمة من خلال هذا الاسلوب." رسالة حلو الكهنوتية المجلد الأول.
هذا المقال يتم التعديل عليه بين فترة واخرى الى ان نصل الى النتيجة المطلوبة باذن الله.
اغلب المكتوب في هذا المقال ليس لي أي فضل فيه باستثناء جمعه وترجمته وترتيبه والتعديل عليه. ونقله حق مكفول لجميع المسلمين مع شرط ذكر المصدر.
www.aljame3.net
Jesus is Muslim
منقول
http://www.aljame3.net/ib/index.php?showtopic=5716