هل هناك من ذكر الضوابط للعدل بين الابناء ؟
الاخوة المشايخ
هل هناك من ذكر الضوابط للعدل بين الابناء ؟
إذا اشترى اب لولده سيارة لدخوله الجامعة ، هل يجب عليه ان يعطي سائر بنيه قيمة السيارة ؟!
========
هناك رساللة صغيرة من شرح منار السبيل للشيخ خالد المشيقح حفظه الله -ذكر فيها تفاصيل مهمة حول هذه المسألة.
الصور المصغرة للصور المرفقة
=============
حديث اتقوا الله واعدلوا بين أبنائكم " لم يمش العلماء على ظاهره - أقصد الأئمة الأربعة - خلافاً للظاهرية الذين قالوا بظاهر الحديث - أجازوا التفضيل بين الأبناء لأمور و اعتبارات أخرى : كبرّ الأبن المتميز به عن بقية إخوته ، وكمرض من نحو جنون وغيره ، هذا ما استحضره في الجملة
والله أعلم
============
الذي أتذكره أنه يفرق بين النفقة و غيرها من الهبة و الهدية
فالنفقة تكون بحسب الحاجة .
و أما غير النفقة فلا بد من العدل .
و إن كان أجاز بعض أهل العلم تخصص بعض الأولاد بهبة و هدية إذا كان هناك ما يدعو لذلك :
مثل رضى بقية الأولاد.
أو كون ذلك الولد في الصلاح أكثر أو في البر أعظم .
والنقل
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=28461
هل هناك من ذكر الضوابط للعدل بين الابناء ؟
إذا اشترى اب لولده سيارة لدخوله الجامعة ، هل يجب عليه ان يعطي سائر بنيه قيمة السيارة ؟!
========
هناك رساللة صغيرة من شرح منار السبيل للشيخ خالد المشيقح حفظه الله -ذكر فيها تفاصيل مهمة حول هذه المسألة.
الصور المصغرة للصور المرفقة
=============
حديث اتقوا الله واعدلوا بين أبنائكم " لم يمش العلماء على ظاهره - أقصد الأئمة الأربعة - خلافاً للظاهرية الذين قالوا بظاهر الحديث - أجازوا التفضيل بين الأبناء لأمور و اعتبارات أخرى : كبرّ الأبن المتميز به عن بقية إخوته ، وكمرض من نحو جنون وغيره ، هذا ما استحضره في الجملة
والله أعلم
============
الذي أتذكره أنه يفرق بين النفقة و غيرها من الهبة و الهدية
فالنفقة تكون بحسب الحاجة .
و أما غير النفقة فلا بد من العدل .
و إن كان أجاز بعض أهل العلم تخصص بعض الأولاد بهبة و هدية إذا كان هناك ما يدعو لذلك :
مثل رضى بقية الأولاد.
أو كون ذلك الولد في الصلاح أكثر أو في البر أعظم .
والنقل
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=28461