(5)
جماعة التبليغ
1. أسست طريقتها في الدعوة إلى الله على أربع طرق صوفية هيالجشتية والقادرية والنقشبندية والسهروردية فهي تؤمن بهذه الطرق وتبايع عليها.
2. تزعم أنه لو مات أحد ولم يبايع على يد شيخ الطريقة لمات ميتة جاهلية.
3. تقوم مبادئ هذه الفرقة على ست صفات هي: الكلمة الطيبةلا إله إلا الله محمد رسول الله rإقامة الصلوات الخمس. العلم والذكر وتسمى علم الفضائل لا علمالمسائل- إكرام المسلم- إخلاص النية أو تصحيح النية - التبليغ الجماعي الشهير عندهم بالخروج في سبيل الله للدعوة مع أفرادهذه الفرقة.
4. معنى لا إله إلا الله عندهم إخراج اليقين الفاسد من القلب على الأشياء وإدخال اليقين الصحيحعلى ذات الله أنه الخالق الرازق المحيي المميت.
5. مقلدون لأبي حنيفة في الفروع.
6. متبعون للأشعري والماتريدي في العقيدة.
7. ضالون في مسائل التوحيد .
8. يتبركونبالقبور والتوجه إليها بالدعاء.
9. مؤسسو هذه الجماعة من ألد أعداء الدعوة السلفية .
10. مركزهم الرئيسي فِي الهند والسودان فيه قبور وبِجوار مركزهم فِي رائي وند بباكستان.
11. يرابطون على القبور .
12. ينتظرون الكشف والكرامات والفيوض الروحية من أهل القبور .
13. يقرون بِمسألة حياة النَّبِي e ..
14. يقولون بحياة الأولياء حياة دنيوية لا برزخية.
15. أعدت لأتباعها من العجم كتاب تبليغي نصاب وفيه الدعوة الصريْحة إلَى طلب الشفاعة من رسول الله.
16. الحث على السفر إلَى المدينة بقصد زيارة قبر الرسول e بعد الحج.
17. الحث على التوجه لقبره e بالدعاء الآتي: "يا رسول الله أسالك الشفاعة"..
18. صفة السلام على العمرين:"جئناكما نتوسل بكما إلَى رسول الله e ليشفع لنا ويدعو لنا ربنا".
19. لا يهتمون بالعلم .
20. ليس عندهم فِي مناهجهم العلم بِمعناه الحق .
21. تنتدب مجموعة منهم نفسها لدعوة أهل بلد ما .
22. يأخذ كل واحد منهم فراشاً بسيطاً وما يكفيه من الزاد على أن يكون التقشف هو السمة الغالبة عليه.
23. ينظمون أنفسهم يقوم بعضهم بتنظيف المكان الذي سيمكثون فيه وآخرون يخرجون متجولين في أنحاء البلدة ذاكرين الله داعين الناس لسماع الخطبة أو (البيان) كما يسمونه.
24. إذا حان موعد البيان التقوا جميعاً لسماعه .
25. بعد انتهاء البيان يطالبون الحضور بالخروج في سبيل الله .
26. بعد صلاة الفجر يقسّمون الناس الحاضرين إلى مجموعات يتولى كل داعية منهم مجموعة يعلمهم الفاتحة وبعض من قصار السور حلقات حلقات ويكررون ذلك عدداً من الأيام.
27. قبل أن تنتهي إقامتهم يحثون الناس للخروج معهم لتبليغ الدعوة حيث يتطوع الأشخاص لمرافقتهم يوماً أو ثلاثة أيام أو أسبوعاً... أو شهراً.... .
28. العدد الأمثل للخروج أن يكون يوماً في الأسبوع وثلاثة أيام في الشهر وأربعين يوماً في السنة وأربعة أشهر في العمر كله.
29. يرفضون إجابة الدعوة إلى الولائم التي توجه إليهم من أهل البلدة أو الحي حتى لا ينشغلوا بغير أمور الدعوة والذكر.
30. لا يتعرضون إلى فكرة إزالة المنكرات معتقدين بأنهم الآن في مرحلة إيجاد المناخ الملائم للحياة الإسلامية وأن القيام بهذا العمل يضع العراقيل في طريقهم .
31. يعتقدون بأنهم إذا أصلحوا الأفراد فرداً فرداً فالمنكر سيزول من المجتمع تلقائياً.
32. يرون بأن التقليد في المذاهب واجب .
33. يمنعون الاجتهاد معللين ذلك بأن شروط المجتهد الذي يحق له الاجتهاد مفقودة في علماء هذا الزمان..
34. تأثروا بالطرق الصوفية المنتشرة في بلاد الهند .
35. يقولون بأنه لابد لكل مريد من شيخ يبايعه.
36. تتم البيعة للشيخ في مكان عام تُنشر على الناس أردية واسعة مربوط بعضها ببعض مرددين البيعة بشكل جماعي ويُـفعل ذلك في جمع غفير من النساء كذلك.
37. المبالغة في حب الشيخ .
38. المغالاة في حب الرسول r .
39. خروجهم في بعض الأحيان عن الأدب الذي يجب التزامه حيال النبي r..
40. إقامة المنامات مقام الحقائق حتى تكون قاعدة تبنى عليها أمور.
41. يعتقدون أن التصوف هو أقرب الطرق لاستشعار حلاوة الإيمان في القلوب.
42. ترد على ألسنتهم أسماء أعلام المتصوفة من مثل عبد القادر الجيلاني والسهروردي والماتريدي وجلال الدين الرومي صاحب كتاب المثنوي.
43. تقوم طريقتهم على الترغيب والترهيب والتأثير العاطفي .
44. لا يهتمون ببيان ونشر عقيدة السلف والتوحيد الخالص بين أتباعهم.
45. لا يُنكرون الشركيات والبدع التي تعج بها بلاد المسلمين لاسيما الهند وباكستا.
46. يتوسعون توسعاً كميًّا لا نوعيًّا الشخص الذي يدعونه لا يلتقون به مرة أخرى .
47. يؤولون أحاديث الجهاد على الخروج مما يكاد ينسي الجهاد في سبيل الله.
48. يتساهلون كثيراً في رواية الأحاديث الضعيفة .
49. الإكثار من ذكر الكرامات التي تحصل لأتباعهم ولغيرهم من الصالحين.
50. يقيمون اعتباراً خاصاً لأعلام المتصوفة في التربية والتوجيه.
51. أخذوا أفكارهم عن جماعة النور في تركيا.
52. يعتمدون في اجتماعاتهم في البلاد الأعجمية على القراءة من تبليغي نصاب وهو كتاب مليء بالخرافات والأحاديث الضعيفة.
53. اللجوء إلى كتابة التمائم المملوءة بالطلاسم.
54. اعتمادهم على الأوراد والأذكار البدعية .
55. يَخرجون للتبليغ وهم يعترفون أنَّهم ليسوا أهلاً للتبليغ.
المرجع:
*رسالة سلســـــــلة فضــــــــائح مذكرة تبليغ الســــعودية من شبكة سحاب.
* .رسالة جماعة التبليغ الخطوة الأولى إلى الانضمام إلى الجماعات التكفيرية من شبكة سحاب.
*مجلة الراصد.