حديث : أجد نفس الرحمن من اليمن ... ما تقولون فيه ؟
هذا الحديث يظن بعض أهل البدع لجهلهم أنه حجة في ما يسمونه تأويل الصفات ، وهو في الحقيقة تحريف للأسماء والصفات
فأولا يحتاج من يحتج به إلى إثبات صحته
وثانيا : المقصود به حصول الفرج والتنفيس عن المؤمنين ، مثل ما تقول رزق الله جاء من الشام ، وتقول فرج الله جاء من اليمن ، فالمقصود به أن نفس الرحمن يأتي من اليمن وهو الفرج للمسلمين ، من التنفيس، مثل تنفيس الكرب .
جاء في محموع فتاوى الإمام ابن تيمية رحمه الله (6/388-389)
سئل الشيخ تقي الدين أبو العباس أحمد بن تيمية ـ رضي الله تعالى عنه: عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: (الحجر الأسود يمين الله في الأرض)، وقوله:(إني لأجد نفس الرحمن من جهة اليمن)، وقوله: {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} [الأعراف:54، يونس:3، الرعد:2، الحديد:4] وقوله:{يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ} [الفتح:10]، وقوله: {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا} [الطور:48] [في المطبوعة: (فاصبر)،والصواب ما أثبتناه].
فأجاب ـ رحمه الله ورضى عنه:
أما الحديث الأول، فقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد لا يثبت، والمشهور إنما هو عن ابن عباس قال: الحجر الأسود يمين الله في الأرض، فمن صافحه وقبَّله فكأنما صافح الله وقبل يمينه. ومن تدبر اللفظ المنقول تبين له أنه لا إشكال فيه إلا على من لم يتدبره، فإنه قال: يمين الله في الأرض، فقيده بقوله: في الأرض، ولم يطلق، فيقول: يمين الله، وحكم اللفظ المقيد يخالف حكم اللفظ المطلق.
ثم قال: فمن صافحه وقبله فكأنما صافح الله وقبل يمينه. ومعلوم أن المشبه غير المشبه به، وهذا صريح في أن المصافح لم يصافح يمين الله أصلاً، ولكن شبه بمن يصافح الله، فأول الحديث وآخره يبين أن الحجر ليس من صفات الله كما هو معلوم عند كل عاقل
ولكن يبين أن الله ـ تعالى ـ كما جعل للناس بيتًا يطوفون به، جعل لهم ما يستلمونه؛ ليكون ذلك بمنزلة تقبيل يد العظماء، فإن ذلك تقريب للمقبل وتكريم له، كما جرت العادة، والله ورسوله لا يتكلمون بما فيه إضلال الناس، بل لابد من أن يبين لهم ما يتقون، فقد بين لهم في الحديث ما ينفى من التمثيل.
وأما الحديث الثاني، فقوله: (من اليمن) يبين مقصود الحديث، فإنه ليس لليمن اختصاص بصفات الله ـ تعالى ـ حتى يظن ذلك، ولكن منها جاء الذين يحبهم ويحبونه، الذي قال فيهم: {مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ} [المائدة:54].
وقد روى أنه لما نزلت هذه الآية: سئل عن هؤلاء، فذكر أنهم قوم أبي موسى الأشعري، وجاءت الأحاديث الصحيحة مثل قوله: (أتاكم أهل اليمن أرقّ قلوبًا، وألين أفئدة، الإيمان يماني، والحكمة يمانية). وهؤلاء هم الذين قاتلوا أهل الردة، وفتحوا الأمصار،فبهم نفَّس الرحمن عن المؤمنين الكربات، ومن خصص ذلك بأوَيْس فقد أبعد.
وأما الآية، فقد استفاض أنه سئل عنها مالك بن أنس، وقال له السائل: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه: 5]، كيف استوى ؟ فأطرق مالك برأسه حتى علاه الرُّحَضَا [أي: العَرَق. انظر: المصباح المنير، مادة: رحض]، ثم قال:الاستواء معلوم؛ والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، وما أراك إلا مبتدعًا، ثم أمر به فأخرج.
وجميع أئمة الدين؛ كابن الماجشون،والأوزاعي، والليث بن سعد، وحماد بن زيد، والشافعي، وأحمد بن حنبل، وغيرهم، كلامهم يدل على ما دل عليه كلام مالك، من أن العلم بكيفية الصفات ليس بحاصل لنا؛ لأن العلم بكيفية الصفة فرع على العلم بكيفية الموصوف، فإذا كان الموصوف لا تعلم كيفيته امتنع أن تعلم كيفية الصفة،
ومتى جنب المؤمن طريق التحريف والتعطيل، وطريق التمثيل، سلك سواء السبيل، فإنه قد علم بالكتاب والسنة والإجماع، ما يعلم بالعقل ـ أيضًا ـ أن الله تعالى {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} [الشورى:11] لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله
فلا يجوز أن يوصف بشىء من خصائص المخلوقين؛ لأنه متصف بغاية الكمال،منزه عن جميع النقائص
فإنه ـ سبحانه ـ غني عما سواه، وكل ما سواه مفتقر إليه
ومن زعم أن القرآن دل على ذلك،فقد كذب على القرآن، ليس في كلام الله ـ سبحانه ـ ما يوجب وصفه بذلك
بل قد يؤتي الإنسان من سوء فهمه، فيفهم من كلام الله ورسوله معاني يجب تنزيه الله ـ سبحانه ـ عنها، ولكن حال المبطل مع كلام الله ورسوله كما قيل:
وكم عائب قولاً صحيحًا ** وآفته من الفهم السقيم
ويجب على أهل العلم أن يبينوا نفي ما يظنه الجهال مـن النقـص في صفـات الله ـ تعالى ـ وأن يبينوا صون كلام الله ورسوله عن الدلالة على شىء من ذلك
وأن القرآن بيان وهدى وشفاء، وإن ضل به من ضل فإنه من جهة تفريطه
كما قال تعالى:{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا} [الإسراء:82]
وقوله:{ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى} [فصلت:44].
=========================
حديث إني لأجد نفس الرحمن من جانب اليمن
الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا
------------------------------------------
21 _ حديث : إني لأجد نفس الرحمن من اليمن .
قال في المختصر : لم أجده ( 692 ) .
فائدة : الأحاديث التي يرويها المؤرخون من أهل اليمن في فضل صنعاء لا يصح منها بشيء . ولا أعرف له إسناداً في كتاب من كتب الحديث . وقد جمعها بعضهم . فكانت أربعين حديثاً .
وكذا ما يذكرونه من الأحاديث في فضل : زبيد .كحديث اللهم بارك في زبيد ، وفي رمع .
وكذا الأحاديث التي يذكرونها في فضل : جامع صنعاء ، وفضل البقعة المسماة بين المسورة والمنقورة في مؤخرة : كلها باطلة .
وكذا الأحاديث التي يذكرونها في : فضل جامع الجنة ، من بلاد اليمن . وقد توسع المؤرخون في ذكر الأحاديث الباطلة في فضائل البلدان ، ولا سيما بلدانهم . فإنهم يتساهلون في ذلك غاية التساهل ، ويذكرون الموضوع ، ولا ينبهون عليه ، كما فعل الديبع في تاريخه الذي سماه : قرة العيون ، بأخبار اليمن الميمون وتاريخه الآخر الذي سماه : بغية المستفيد ، بأخبار مدينة زبيد ، مع كونه من أهل الحديث .
وممن لا يخفى عليه بطلان ذلك ، فليحذر المتدين من اعتقاد شيء منها أوروايته ، فإن الكذب في هذا قد كثر ، وجاوز الحد . وسببه : ما جبلت عليه القلوب من حب الأوطان والشغف بالمنشأ .
الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة
الإمام محمد بن علي الشوكاني
-------------------------
121- حديث إني لأجد نفس الرحمن من قبل اليمن أو من جانب اليمن قال العراقي لم أجد له أصلا
اللؤلؤ المرصوع ج:1 ص:57
--------------------------------
70 حديث إنني لأجد نفس الرحمن من قبل اليمن أو من جانب اليمن قال العراقي لم أجد له أصلا
المصنوع ج:1 ص:68
--------------------
في المختصر (إني لأجد نفس الرحمن من اليمن) لم نجده ولكن عند بعضهم مرسلا وروى بزيادة أشار إلى أويس ولم يوجد له أصل.
تذكرة الموضوعات
=================
حديث(إني لأجد نفس الرحمن........)
حديث صحيح
صححه الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة
وقال عنه ابن الملقن في تحفة المحتاج حسن أو صحيح
والنقل
لطفــــــــاً .. من هنـــــــــــــــــا