والله وتالله وأقسم بالله .. وعلي الطلاق .. ويعلم الله ..(بيان أنواع الأيمان)
الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين
الحمد لله القائل ( إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) والقائل ( وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ ) والقائل ( قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ )
والصلاة والسلام على البشير النذير والسراج المنير القائل
( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) متفق عليه
والقائل( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفا فلا يحلف إلا بالله ) البخاري ومسلم..
والقائل ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) أبو داوود والترمذي بإسناد صحيح
والقائل ( إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيراً منها فأت الذي هو خير وكفر عن يمينك ) مسلم
درس مختصر في الحلف والأيمان ( أنواعها مع تعريفها ) وبعض المسائل المهمة
تعريف الحلف : الـيمين وأَصلُها العَقْدُ بالعَزْمِ والنـية ومعناها
اصطلاحاً : هو تأكيد الشيء بذكر معظّم بصيغة مخصوصة بالباء أو التاء أو الواو
واليمين الشرعية هي اليمين بالله وحده وصفتها أن يقول : والله أو بالله أو تالله لأفعلن كذا أو لا أفعل كذا وهكذا لو حلف بغير اسم الجلالة من أسماء الله وصفاته كالرحمن والرحيم ومالك الملك وحياة الله وعلم الله ونحو ذلك ( قاله ابن باز رحمه الله تعالى )
أنواع اليمين
الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين
الحمد لله القائل ( إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) والقائل ( وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ ) والقائل ( قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ )
والصلاة والسلام على البشير النذير والسراج المنير القائل
( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) متفق عليه
والقائل( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفا فلا يحلف إلا بالله ) البخاري ومسلم..
والقائل ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) أبو داوود والترمذي بإسناد صحيح
والقائل ( إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيراً منها فأت الذي هو خير وكفر عن يمينك ) مسلم
درس مختصر في الحلف والأيمان ( أنواعها مع تعريفها ) وبعض المسائل المهمة
تعريف الحلف : الـيمين وأَصلُها العَقْدُ بالعَزْمِ والنـية ومعناها
اصطلاحاً : هو تأكيد الشيء بذكر معظّم بصيغة مخصوصة بالباء أو التاء أو الواو
واليمين الشرعية هي اليمين بالله وحده وصفتها أن يقول : والله أو بالله أو تالله لأفعلن كذا أو لا أفعل كذا وهكذا لو حلف بغير اسم الجلالة من أسماء الله وصفاته كالرحمن والرحيم ومالك الملك وحياة الله وعلم الله ونحو ذلك ( قاله ابن باز رحمه الله تعالى )
أنواع اليمين
اليمين الشركية
تعريفها : هي الحلف بغير صفات الله وأسماءه ,
مثال: ( والكعبة , والنبي , وحياتك )
حكمها : التحريم وهي من الكبائر , وهي من الشرك الأصغر إذا لم يعظم المحلوف به كتعظيم الله , فإن عظمه فهو شرك أكبر , وهذه اليمين لا تصح , ولا كفارة عليها إذا حنث , وتجب التوبة من فعلها لقوله r( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) احمد والترمذي
اليمين الغموس
تعريفها : هي أن تحلف بشيء من أسماء الله وصفاته كاذباً عمداً لأخذ حق لغيره أو بقصد الغش والخيانة .
مثاله : كأن يقول ( ورب الكعبة أن هذا الشيء لي ) وهو ليس له . حكمها: محرمة وهي من كبائر الذنوب وليس لها كفارة , لأنها أعظم من أن تكفر , لكن تجب التوبة منها مع رد الحقوق المسلوبة إلى أهلها . وسميت غموس لأنها تغمس صاحبها في الأثم ثم في النار . قال r( من حلف على يمين كاذبه ليقطع بها مال رجل مسلم لقي الله وهو عليه غضبان ) متفق عليه ..
وتسمى أيضاً : اليمين الفاجرة
اليمين اللغو أو اللاغية
تعريفها : هي يمين لا تنعقد ولا يعتبر بها شرعاً , لكونها خطأ ,
ولها صورتان ,
الأولى: ما يجري على لسانه مما اعتاده من حلف من غير قصد كالذي يكثر في كلامه لا والله ..
الثانية : أن يحلف على شيء يظنه صواباً وهو خطأ .
حكمها : أنها لا تنعقد ولا يؤخذ عليها , ولا كفارة فيها لقوله تعالى ( لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم )
اليمين المنعقدة
تعريفها : هي تأكيد شيء بذكر أحد أسماء الله أو صفاته , على أمر في المستقبل بأن يفعله أو لا يفعله قاصداً اليمين متعمداً لها كأن يقول ( والله لا أفعل كذا )
حكمها : الجواز , وهي صحيحةمنعقدة , وإذ لم يلتزم بها فعليه الكفارة وسيأتي بيانها. وهي سبعة أقسام
1 – اليمين بالحلف بالله
تعريفها : هي تأكيد شيء بذكر أحد أسماء الله أو صفاته مستخدماً أحد أحرف القسم الثلاثة ( الباء , والتاء . والواو )
حكمها : الجواز وتكره كثرتها , ويستحب لمصلحة شرعية . وإذا قال حلفت ولم يحلف فهذا كذب وليست يمين .
2 – اليمين بالتحريم
تعريفها : هي تأكيد شيء بأن يحرم على نفسه أمراً مباحاً كأن يقول ( علي الحرام إن فعلت كذا ) دون أن يحدد الشيء المحرم . أو مع تحديد ما حرمه على نفسه مثل ( أن يقول لزوجته أنتي علي حرام إن فعلت كذا )
حكمه : جائز مع الكراهة ويرى السعدي أنه محرم .
3 – اليمين بالطلاق
تعريفها : هي تأكيد شيء بإيقاع الطلاق ,كأن يقول ( علي الطلاق إن فعلت كذا )
حكمه : محرم وهو بدعة محدثة . واختلف العلماء هل يقع إذا لم يلتزم باليمين .؟ يرى الأكثر من العلماء أنه يقع إذا حنث . ويرى الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ( بأن هذا يعود إلى نية الزوج الحالف , فإن كان قصده حمل نفسه وإلزامها وتحريضها ولم يقصد فراق زوجته لم يقع الطلاق وإلا وقع ) وهذا أعدل الأقوال
4 – اليمين بالكفر
تعريفها : هي تأكيد شيء بوصف نفسه بالكفر . كأن يقول ( أنا كافر أو يهودي أو نصراني أو غير مسلم إن فعلت كذا )
حكمها : محرمة وعليه كفارة يمين قال r( من حلف بملة غير الإسلام فهو كما قال ) رواه الشيخان
5 – اليمين بالظهار
تعريفها : هي تأكيد شيء بتشبيه زوجته بأمه بأن يقول الرجل لامرأته ( أنتي علي كظهر أمي إن فعلت كذا )
حكمها : محرمة ويجب على المظاهر أمرين إما الطلاق وإما الكفارة ويأتي بها قبل أن يتماسا والكفارة مغلظة ( عتق رقبه ,وإن لم يجد صيام شهرين متتابعين , وإن لم يستطع إطعام ستين مسكينا )
6 – اليمين بالنذر
تعريفها : هي إلزام المرء نفسه بعمل لله تعالى لا يلزمه بقول يدل عليه كأن يقول : لله علي الصدقة بألف أو لله علي صلاة ركعتين أو صيام شهر أو نحوه .
حكمه : جائز مع الكراهية لنهيه rعنه ولقوله ( لا تنذروا ) رواه الشيخان
عدل سابقا من قبل أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.01.09 7:47 عدل 1 مرات