خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    *لَيسَ أحَدٌ أَحَب إِلَيهِ المَدحُ مِنَ اللهِ عََزَ وَجَل* فأين ... مدحه

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية *لَيسَ أحَدٌ أَحَب إِلَيهِ المَدحُ مِنَ اللهِ عََزَ وَجَل* فأين ... مدحه

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 10.01.09 17:30

    *لَيسَ أحَدٌ أَحَب إِلَيهِ المَدحُ مِنَ اللهِ عََزَ وَجَل* فأين أهل الملتقى من مدحه

    فاصل

    قال الله تعالى : (( ياأيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر ))
    روى مسلم في صحيحه من حديث عبدالله بن مسعود قال : قال رسول الله *لَيسَ أحَدٌ أَحَب إِلَيهِ المَدحُ مِنَ اللهِ عََزَ وَجَل* فأين ... مدحه Sallah (( ليس أحد أحب إليه المدح من الله عز وجل, من أجل ذلك مدح نفسه وليس أحد أغير من الله , من أجل ذلك حرم الفواحش وليس أحد أحب إليه العذر من الله , من أجل ذلك أنزل الكتاب وأرسل الرسل))

    ... الثناء على الله _ بذكر آياتة وجلاله وتبيين معاني أسمائه وصفاته ونقل أحاديث النبي *لَيسَ أحَدٌ أَحَب إِلَيهِ المَدحُ مِنَ اللهِ عََزَ وَجَل* فأين ... مدحه Sallah حول هذا المعنى ونقل الدرر من كلام العلماء الربانيين الذين عرفوا الله فحققوا له العبودية الخالصة وأثنوا عليه بأعظم الثناء _ مما يحتاجه الناس جميعاً عالمهم وجاهلهم كبيرهم وصغيرهم ذكرهم وأنثاهم...

    فما رأيكم أن تكون هذه النافذة مخصصة لنثر فوائدكم ودرركم حول هذا الموضوع


    البسملة

    الهي : كيف نتجاسر علي السؤال مع الخطايا و الزلات ؟
    أم كيف نستغني عن السؤال مع الفقر والفاقات ؟ ...

    يا حبيب القلوب أين أحبابك ؟

    يا أنيس المنفردين أين طلابك ؟

    من الذي عاملك فلم يربح ؟
    من الذي ألتجأ اليك فلم يفرح ؟
    ومن وصل الي بساط قربك واشتهي أن يبرح؟

    لا قوة علي طاعتك الا باعانتك ، ولا حول عن معصيتك الا بمشيئتك، ولا ملجأ منك الا اليك، ولا خير يرجي الا في يديك

    البسملة

    وما أعظمها من نعمة أن تكون ممن حاز هذه السكينة وتلك الطمأنينة , فالناس من حولك غافلون وأنت بنعمة الله من الذاكرين وبفضله من الشاكرين

    وماأعظمها من نعمة أن هداك الله لذكره ، ويسر لك شكره ، وسهل لك طريق طاعته ثم جعل الدنيا فى نفسك مذمومة والاخرة فى قلبك معمورة ، ورزقك عقلا تميز به بين الصحيح والسقيم وهداك إلى الحق المبين ، ولاتزال تشكره- سبحانه على نعمائه ويظهر لك فضله عليك حتى يعتريك الخجل من تفريطك فى حقه ومن تقصيرك فى طاعته فلاتملك إلا الإستغفار ، فانى لك أيها العبد أن تحصى ثناءه أو تبلغ شكره ، تبارك وتعالى لا إله إلا هو له الحمد فى الأولى والاخرة وإليه المرجع والمصير


    البسملة

    لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم

    اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِوأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت

    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

    الله الله ربي لا أشرك به شيئاً

    البسملة

    قال ابن القيم رحمه الله في تفسيره لسورة الفاتحة :

    فعند قوله: { الحمد لله رب العالمين } تجد تحت هذه الكلمة إثبات كل كمال للرب وصفا واسما

    وتنزيهه سُبحَانه وبحمده عن كلِّ سوء، فعلاً ووصفاً واسماً

    وإنما هو محمود في أفعاله وأوصافه وأسمائه

    مُنزَّه عن العيوب والنقائص في أفعاله وأوصافه وأسمائه.

    فأفعاله كلّها حكمة ورحمة ومصلحة وعدل ولا تخرج عن ذلك

    وأوصافه كلها أوصاف كمال، ونعوت جلال، وأسماؤه كلّها حُسنى.

    من معاني الحمد

    وحمده تعالى قد ملأ الدنيا والآخرة، والسموات والأرض، وما بينهما وما فيهما

    فالكون كلّه ناطق بحمده، والخلق والأمر كلّه صادر عن حمده، وقائم بحمده، ووجوده وعدمه بحمده،

    فحمدُه هو سبب وجود كل شيء موجود، وهو غاية كل موجود

    وكلّ موجود شاهد بحمده، فإرساله رسله بحمده، وإنزاله كتبه بحمده، والجنة عُمِّرت بأهلها بحمده، والنَّار عُمِّرت بأهلها بحمده، كما أنَّها إنَّما وجدتا بحمده.

    وما أُطيع إلا بحمده، وما عُصي إلا بحمده، ولا تسقط ورقة إلا بحمده، ولا يتحرك في الكون ذرَّة إلا بحمده

    فهو سبحانه وتعالى المحمود لذاته، وإن لم يحمده العباد.

    كما أنه هو الواحد الأحد، وإن لم يوحِّده العباد

    وهو الإله الحقُّ وإن لم يؤلِّهه

    سبحانه هو الذي حمِد نفسه على لسان الحامد كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الله تعالى قال على لسان نبيه: سَمعَ اللهُ لمن حَمِدَه".

    فهو الحامدُ لنفسه في الحقيقة على لسان عبده، فإنه هو الذي أجري الحمدَ على لسانه وقلبه، وأجراؤه بحمده فله الحمد كله

    وله الملك كله، وبيده الخير كله، وإليه يرجع الأمر كله، علانيته وسره.

    فهذه المعرفة نبذة يسيرة من معرفة عبودية الحمد، وهي نقطة من بحر لُجِّي من عبوديته.

    انتهى كلامه رحمه الله

    00 يتبع 00
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: *لَيسَ أحَدٌ أَحَب إِلَيهِ المَدحُ مِنَ اللهِ عََزَ وَجَل* فأين ... مدحه

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 10.01.09 17:41

    سبحانه ! .....هدى القلوب الحائرة إلى معرفته وأخرجها من جحيم الدنيا إلى نعيم طاعته .

    ما أعظمه !
    ما أحلمه !
    ما أرحمه! .

    حبب قلوب المؤمنين إلى طاعته ، وبغض قلوب المتقين إلى معصيته

    نهاية العلم الوصول إلى محبته ،والشوق للقائه والأنس بقربه والنعيم بذكره

    تبارك اسمه وتعالى جده .

    قرت عيون المحبين فى مناجاته والأنس به

    وهامت قلوبهم فرحا بنعيم قربه و جميل إحسانه .

    ابتلى المؤمنون بعدله وحكمته ، وربط قلوبهم وثبتها على طاعته ، وجبر كسرهم برحمته

    ثم بشرهم بقرب فرجه وأبدلهم نعيما يجدونه فى قربه والأنس به ، ونعيما ينتظرهم فى جناته ، وزيادة يزيدهم بها فى النظر إلى وجهه .

    فواحسرة قلب تاه عن معرفته ! وشغل نفسه فى معصيته ! وعاش ضنكا فى حياته ! ونال عذابا عند موته !

    البسملة

    يا من لا تراه العيون و لا تخالطه الظنون و لا يصفه الواصفون و لا تغيره الحوادث و لا يخشي الدوائر

    يعلم مثاقيل الجبال و مكاييل البحار وعدد قطر الأمطار وعدد ورق الأشجار وعدد ما أظلم عليه الليل و أشرق عليه النهار

    و لا تواري منه سماء سماء و لا أرض أرضا ولا بحر ما في قعره و لا جبل ما في وعره

    إجعل خير أعمارنا آخرها و خير أعمالنا خواتيمها وخير أيامنا يوم نلقاك فيه

    البسملة

    إلهي ..
    أنعمت علي فلم أشكر وابتليتني فلم أصبر

    فلا أنت أزلت النعمة بتركي الشكر ولا أنت أدمت الشدة بتركي الصبر،

    إلهي ..
    فما يكون من الكريم إلا الكرم وما يكون من الجافي إلا الجفاء

    البسملة

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    البسملة

    جميل أن تمتلأ الصفحات بذكره ، ويسبح المسبحون بحمده
    وم انال الشفيع المصطفى الشفاعة للناس يوم القيامة إلا بعد ثنائه وحمده
    أعطى أعظم الأجر على تلاوتة كلامه وقرانه
    وجعل كلمة التوحيد أثقل موازين عباده ، وماذاك إلا لفضل ذكره وتوحيده وتعظيمه

    التقت قلوب المحبين فيه ، وأنست بحبه وتعظيمه ، وتسابقت فى طاعته ورضوانه ، وتعالت الهمم فى حفظ كتابه وسنة نبيه وتعلم دينه

    فحظيت بشرف العلم به وبأسمائه وصفاته ، وبأمره ونهيه

    ونالت السعادة فى ذكره

    فكان لها العلم أحلى من الشهد والعسل ، ومن ملذات الدنيا كلها ، ومن الفضة والذهب !

    البسملة

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

    البسملة

    و الله إن هذا الموضوع يستحق التثبيت على صدورنا

    اللهم
    لك الحمد كله و لك الشكر كله علانيته و سره

    فأهلٌ أنت أن تعبد و أهلٌ أنت أن تحمد

    اللهم
    إنا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك ، نواصينا بيدك ماضي فينا حكمك

    عدل فينا قضائك نسألك نكل إسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك

    أو علمته أحد من خلقك أن تحرم وجوهنا على النار ، اللهم حرم وجوهنا على النار

    اللهم
    حرم وجوهنا على النار

    اللهم
    حرم وجوهنا على النار

    البسملة

    مع حديث رسول الله : قال صلى الله عليه وسلم : " عليكم بقيام الليل ، فإنه دأب الصالحين قبلكم ، و قربة إلى الله عز وجل ، ومنهاة عن الإثم ، وتكفير للسيئات ، ومطردة للداء من الجسد "

    أيها الأخ المبارك أنت على الطريق السوي بإذن الله فلا تتعبن من طول الطريق ، وقلة السالكين فإنها طريق تعب فيه آدم وناح فيه نوح وأُضجع للذبح نبي الله إسماعيل ونُشِرَ بالمنشار زكريا وذُبح السيد الحصور يحيى وأدميت عقبي محمد صلى الله عليه وسلم.

    يا أُخيَّ مصابيح القلوب الطاهرة تضيء إذا زاد إيمانها وإذا أسقيت من شجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء فتصبح هذه المصابيح نور على نور يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء.

    يا أيها الخليل المبارك لا يغرنّك من قال أنك على خير فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة كما قال ابن مسعود.

    في وجهك إشراق ، وفي سمتك جلال وفي ملامحك جاذبية ، وفي فعلك قدوة ، وفي حديثك اتزان،


    يقول ابن القيم:


    يحيون ليلهم بطاعة ربهم بتلاوة وتضرع و سؤال
    و عيونهم تجري بفيض دموعهم مثل انهمالالوابل الهطال

    في الليل رهبان و عند جهادهم لعدوهم من أشجع الأبطال
    بوجوههم أثر السجود لربهم و بها أشعة نوره المتلالي


    نور السماوات والأرض من نور وجهه سبحانه وتعالى :" {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }النور35



    قال الحسن البصري ـ رحمه الله ـ: «ما نعلم عملاً أشد من مكابدة الليلونفقة المال، فقيل له: ما بال المتهجدين من أحسن الناس وجوهاً؟ قال: لأنهم خلوبالرحمن فألبسهم نوراً من نوره».

    .. يتبع ..
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: *لَيسَ أحَدٌ أَحَب إِلَيهِ المَدحُ مِنَ اللهِ عََزَ وَجَل* فأين ... مدحه

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 10.01.09 17:49

    يا ربّ .. حسبي من ثنائي عليك عجز اللسان بترجمة ما في الفؤاد

    البسملة

    ومن
    اجمل ما قاله الامام القحطانى فى نونيته:


    فَلَكَ المحامد والمدائح كلها ‍ بخواطري وجوارحي ولساني

    ولقد مننت عليّ ربِّ بأَنْعُمٍ ‍ مالي بشكرِ أقلهن يدان
    فوحق حكمتك التي آتيتني ‍ حتى شددت بنورها برهاني
    لئنِ اجْتَبْتَنِي من رضاك معونةٌ ‍حتى تقوِّي أيدُها إيماني
    لأُسبحنك بكرة وعشيةً ‍ ولتخدمنك في الدجى أركاني
    ولأذكرنّك قائماً أو قاعداً ‍ ولأشكرنّك سائر الأحيان
    ولأكتمنّ عن البرية خلتي ‍ ولأشكونّ إليك جهد زماني
    ولأقصدنّك في جميع حوائجي ‍ من دون قصد فلانةٍ وفلانِ
    ولأحسمنّ عن الأنام مطامعي ‍ بحسام يأسٍ لَمْ تَشُبْه بناني
    ولأجعلنّ رضاك أكبر همتي ‍ ولأضربنّ من الهوى شيطاني
    ولأكسونّ عيوب نفسي بالتقى ‍ ولأقبضنّ عن الفجور عناني
    ولأمنعنّ النفس عن شهواتها ‍ ولأجعلنّ الزهد من أعواني
    ولأتلونّ حروف وحيك فى الدجى
    ولأحرقنّ بنوره شيطاني

    البسملة


    اللهم لك الحمد كما هديتنا للاسلام
    وعلمتنا الحكمة والقرآن
    لا اله الا انت سبحانك انا كنا من الظالمين
    سبحانك وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
    سبحانك وبحمد على حلمك وعلمك سبحانك وبحمدك على كمالك وجمالك وجلالك
    اللهم انت احق من ذكر واحق من عبد وأرئف من ملك وأنصر من ابتغي وأجود من سئل وأكرم من اعطى
    انت الاحد لا شريك لك والفرد لا ند لك
    لن تطاع الا باذنك ولا تعص الا بعلمك
    تطاع فتشكر وتعصى فتغفر
    القلوب لك مفضية والسر عندك علانية والحلال ما حللت والحرام ما حرمت والدين ما شرعت والامر امرك والخلق خلقك والعبد عبدك وانت الله الرؤوف الرحيم

    من دعاء ختم القرآن لعام 1428 بالحرم المكي


    البسملة

    إلهنا

    ليس في الوجود إله غيرك فيرجى

    وليس في الكون ربك غيرك فيدعى

    من الذي سألك فحرمته

    ومن الذي دعاك فطردته

    إلى من نلتجئ وأنت المولى القادر

    أم إلى من نستنصر وأنت القاهر الناصر

    من الذي يجبر كسرنا وانت للقلوب جابر

    يا اله الاوائل والاواخر يا من هو عالم بالسرائر والضمائر

    يا أرحم ال الراحمين ويا أجود الاجودين ويا أكرم الاكرمين

    اللهم إنك تسمع كلامنا وترى مكاننا ولا يخفى عليك شئ من أمورنا

    ندعوك دعاء المساكين

    دعاء من خضعت لك رقابهم وذلت لك جباههم ورغمت لك أنوفهم وذرفت لك عيونهم

    وجهك أكرم الوجوه وجاهك أعظم الجاه

    يا دائم الاحسان يا عظيم الغفران يا كريم الصفح يا عظيم المن يا حسن التجاوز

    البسملة

    أسأل الله أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته

    البسملة

    قيل في منثور الحكم:

    إذا أراد الله بعبد خيرا ألهمه حسن الثناء عليه.

    ومما روي عن الإمام علي رضي الله عنه أنه سئل: هل رأيت ربك ؟
    قال: نعم ( قلت لعله محمول على الرؤية العلمية .. الربانيون )

    قيل: صفه لنا ؟

    قال:
    سبحان من لا يدرك بالإحساس
    سبحان من لا يقاس بالقياس
    سبحان من لا كشيء في شيء


    إلى آخر ما قال رضي الله عنه وعن السلف الصالح وجعلنا من مقتفي أثرهم. آمين

    البسملة

    جاء في الصحيحين في ذكر موقف يوم القيامة قول النبي صلى الله عليه وسلم فأقع ساجدا لربي فيفتح علي من محامده وحسن الثناء عليه مالم يفتحه لاحد قبل

    ومن أعظم ما يثني به العبد الفقير على ربه جل وعلا : لا أحصي ثناءا عليك أنت كما أثنيت على نفسك



    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: *لَيسَ أحَدٌ أَحَب إِلَيهِ المَدحُ مِنَ اللهِ عََزَ وَجَل* فأين ... مدحه

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 10.01.09 18:27

    من شعر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في التضرع إلى الله والإفتقار إليه
    وقد قالها قبل موته بأيام كما قال ابن عبد الهادي في المنهج الأحمد (5/39):

    أنا الفقيرإلى رب البريات أنا المسكين في مجموع حالاتي

    أنا الظلوم لنفسي وهي ظالمتي والخير إن يأتنا من عنده يأتي

    لا أستطيع لنفسي جلب منفعة ولا عن النفس لي دفع المضرات

    وليس لي دونه مولىً يدبرني ولا شفيع إذا حاطت خطيئاتي

    إلا بإذن من الرحمن خالقنا إلى الشفيع كما قد جاء في الآيات

    ولست أملك شيئاً دونه أبداً ولا شريك أنا في بعض ذرات

    ولا ظهير له كي يستعين به كما يكون لأرباب الولايات

    والفقر وصفٌ ذات لازمٌ كما الغنى أبداً وصف له ذاتي

    وهذه الحال حال الخلق أجمعهم وكلهم عنده عبد له آتي

    فمن بغى مطلباً من غير خالقه هو الجهول الظلوم المشرك العاتي

    والحمد لله ملء الكون أجمعه ما كان منه وما من بعد قد يأتي


    البسملة



    ليس أحد أحب إليه المدح من الله عز وجل ، وليس أحد أعظم مدحا لله من الله

    فهلم ، فلنقرأ هذه الآيات أثنى الله بها على نفسه ، ولنتدبرها علها أن تبعث الخشية في صدورنا

    فالعلم بالله أعظم علم ففيه حياة القلوب وبهجتها ، وراحتها وطمأنينتها

    ولن تجد ثناء و وصفا تستكين وتذعن له النفوس أحسن من ثناء الله على نفسه

    فهو القائل

    (( الرحمن فسأل به خبيرا ))

    وثناء رسوله صصص فقد أوتي فواتح الكلم وخواتمه وجوامعه .

    وإني أسأل الله لي ولاخواني تعظيم الله في الغيب والشهادة وحين الغضب والرضا

    وأن لا يجعل ما وضعته أناملنا حجة علينا يوم القيامة ، كما أساله مغفرة الزلات والصفح عن الخطيئات

    وأن يبارك لنا في أوقاتنا واعمارنا واعمالنا .

    إنه غفور رحيم لطيف بعباده .

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم :

    (( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ))
    ]البقرة 255

    (( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (59) وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (60) وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ (61) ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ (62) قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (63) قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ )) الأنعام

    (( إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (95) فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (96) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (97) وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ (98) وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99) وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ (100) بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (101) ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102) لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103) )) الأنعام .

    (( إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54) ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55) وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (56) )) الأعراف .

    (( اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ (8) عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ (9) سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ (10) لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ (11) هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ (12) وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ (13) لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ (14) وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ (15) )) الرعد .

    (( وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا )) الإسراء 111.

    (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5) لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى (6) وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (8) )) طه .

    " وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا (58) الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا (59) وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا (60) تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا (61) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا (62)" الفرقان .

    (( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ (4) يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ (5) ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (6) )) السجدة .

    (( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (67) )) الزمر .

    البسملة

    اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تغفر لنا ذنوبنا وتدخلنا الفردوس الأعلى

    والنقل
    لطفـــــــــاً .. من هنــــــــــــــا
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: *لَيسَ أحَدٌ أَحَب إِلَيهِ المَدحُ مِنَ اللهِ عََزَ وَجَل* فأين ... مدحه

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 10.01.09 18:40

    فكيف تريد أن يفتح الله عليك ، فتكون من العالمين بكتابه ، الموقنين به ، المؤمنين به ، المستنبطين منه العلم والحكم وغيرها ، وأنت لا تحافظ على ورد يومي للقراءة ، ولا تتفكر في الشهر في آية ، ولا تعظِّم القرآن حقَّ التعظيم ، وهو كلام العلي العظيم ، بينما تتعجب من بلاغة بعض المشاركين ، وحسن كلامهم ، وجودة ترتيبهم ، فتمدحهم على ما قالوا ، وتشكرهم إذا كتبوا .
    فالله أحق أن يمدح
    والله أحق أن يشكر
    والله أحق أن يذكر
    والله أحق أن يعظَّم
    وكتابُ الله أحق أن يُقرأَ ويُتدبَّرَ


    والنقل
    لطفــــــــــاً .. من هنــــــــــــــا



      الوقت/التاريخ الآن هو 26.11.24 14:49