بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سُئل -حفظه الله- : فضيلة الشيخ وفقكم الله ، هذا سائل من ليبيا يقول : ما حكم القراءة الجماعية للنساء في المسجد لأجل التعليم و المراجعة ؛ و إذا كان غير جائز ، فهل الفتاة تترك المسجد لهذا الأمر ؟
فأجاب -حفظه الله- : و الله ما في شك أن النساء في البيوت -سواء في الصلاة أو في تعلم القرآن - كونهن في بيوتهن - لا شك - أن هذا هو الأصل ؛ أما إذا عودناهن الخروج لدراسة القرآن ، و ما أدري كيف ، فهذا يجعلهن بعدين ما يبالين بالبقاء بالبيوت .
فأنا أرى أن تعليم النساء في البيوت ، صلاتهن في البيوت ، أن هذا هو الأصل ، و هو الأحفظ لهن .
الآن صاروا يشيلون النساء و يطلعوهن لبيوتهن ، و بالسيارات و رايحة ؛ و المرأة تحب انها تطلع ، تروح ، و تجي ؛ أنتم فتحتوا لهن المجال الآن ، صار لا يألفن البيوت و لا يَبْن البيوت ؛ بحجة انهن يتعلمن و ما أدري كيف .
فأنا أرى أن هذا الأولى تركه ، وأن تبقى النساء في البيوت ، و ما تعلمنه يكفي -إن شاء الله- ؛ و لا حاجة إلى التبحر في تعليم و ، نعم"
منقول من منتديات التصفية و التربية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سُئل -حفظه الله- : فضيلة الشيخ وفقكم الله ، هذا سائل من ليبيا يقول : ما حكم القراءة الجماعية للنساء في المسجد لأجل التعليم و المراجعة ؛ و إذا كان غير جائز ، فهل الفتاة تترك المسجد لهذا الأمر ؟
فأجاب -حفظه الله- : و الله ما في شك أن النساء في البيوت -سواء في الصلاة أو في تعلم القرآن - كونهن في بيوتهن - لا شك - أن هذا هو الأصل ؛ أما إذا عودناهن الخروج لدراسة القرآن ، و ما أدري كيف ، فهذا يجعلهن بعدين ما يبالين بالبقاء بالبيوت .
فأنا أرى أن تعليم النساء في البيوت ، صلاتهن في البيوت ، أن هذا هو الأصل ، و هو الأحفظ لهن .
الآن صاروا يشيلون النساء و يطلعوهن لبيوتهن ، و بالسيارات و رايحة ؛ و المرأة تحب انها تطلع ، تروح ، و تجي ؛ أنتم فتحتوا لهن المجال الآن ، صار لا يألفن البيوت و لا يَبْن البيوت ؛ بحجة انهن يتعلمن و ما أدري كيف .
فأنا أرى أن هذا الأولى تركه ، وأن تبقى النساء في البيوت ، و ما تعلمنه يكفي -إن شاء الله- ؛ و لا حاجة إلى التبحر في تعليم و ، نعم"
منقول من منتديات التصفية و التربية