خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    بطلان صحة سند ومتن الحديث القدسى " اتق الله تكن أعلم الناس ....

    avatar
    أبو خديجة عصام الدين
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 84
    العمر : 49
    البلد : مصر السنية
    العمل : دراسات عليا
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 23/06/2008

    الملفات الصوتية بطلان صحة سند ومتن الحديث القدسى " اتق الله تكن أعلم الناس ....

    مُساهمة من طرف أبو خديجة عصام الدين 29.12.08 14:24

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قال الشيخ على رضا حفظه الله تعالى :

    " سئلت عن حديث طويل جداً يوزعه بعض الناس ؛ وقد كنت كتبت عنه في إحدى حلقات زاويتي :

    ( لا تكذب عليه متعمداً ) بجريدة المدينة ، فلما تكرر السؤال هذه

    الليلة من بعض الإخوة ؛ رأيت أنه من الواجب علي أن أعيد ما كتبته سابقاً لتعم الفائدة بإذن الله تعالى ؛

    وهذا نص الحديث :

    ( عن خالد بن الوليد رضي الله عنه قال : جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال : يا

    رسول الله ! جئت أسألك عما يغنيني في الدنيا والآخرة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

    : سل عما بدا لك .

    قال : أريد أن أكون اعلم الناس !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( اتق الله تكن أعلم الناس) .

    قال : أريد أن أكون أغنى الناس !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( كن قانعاً تكن أغنى الناس ) .

    قال : أريد أن أكون أعدل الناس !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( أحب للناس ما تحب لنفسك تكن أعدل الناس ) .

    قال : أحب أن أكون خير الناس !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( كن نافعاً للناس تكن خير الناس ) .

    قال : أحب أن أكون أخص الناس إلى الله !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( أكثر ذكر الله تكن أخص الناس ) .

    قال : أحب أن يكمل إيماني !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( حسن خلقك يكمل إيمانك ) .

    قال : أحب أن أكون من المحسنين !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( اعبد الله كأنك تراه وإن لم تكن تراه فإنه يراك تكن من

    المحسنين ) .

    قال : أحب أن أكون من المطيعين !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( أد فرائض الله تكن من المطيعين ) .

    قال : أحب أن ألقى الله نقياً من الذنوب !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( اغتسل من الجنابة متطهراً تلقى الله نقياً من الذنوب ) .

    قال : أحب أن أحشر يوم القيامة في النور !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( لا تظلم أحداً تحشر يوم القيامة في النور ) .

    قال : أحب أن يرحمني ربي يوم القيامة !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( ارحم نفسك وارحم عباده يرحمك ربك يوم القيامة ) .

    قال : أحب أن تقل ذنوبي !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( أكثر من الاستغفار تقل ذنوبك ) .

    قال : أحب أن أكون أكرم الناس !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( لا تشكو من أمرك شيئاً إلى الخلق تكن أكرم الناس ) .

    قال : أحب أن أكون أقوى الخلق !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( توكل على الله تكن أقوى الناس ) .

    قال : أحب أن يوسع الله علي في الرزق !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( دم على الطهارة يوسع الله عليك في الرزق ) .

    قال : أحب أن أكون من أحباب الله ورسوله !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( أحب ما أحبه الله ورسوله تكن من أحبابهم ) .

    قال : أحب أن أكون آمناً من سخط الله يوم القيامة !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( لا تغضب على أحد من خلق الله تكن آمناً من سخط الله يوم

    القيامة ) .

    قال : أحب أن يسترني ربي يوم القيامة !

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( استر عيوب إخوانك يسترك الله يوم القيامة ) .

    قال : ما الذي ينجي من الذنوب ؟ أو قال : من الخطايا ؟

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( الدموع والخضوع والأمراض ) .

    قال : أي حسنة أعظم عند الله تعالى ؟

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( حسن الخلق والتواضع والصبر على البلاء ) .

    قال : أي سيئة أعظم ند الله تعالى ؟

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( سوء الخلق والشح المناع ) .

    قال : ما الذي يسكن غضب الرب في الدنيا والآخرة ؟

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( الصدقة الخفية وصلة الرحم ) .

    قال : ما الذي يطفيء نار جهنم يوم القيامة ؟

    فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( الصبر في الدنيا على البلاء والمصاب ) .

    قال الإمام المستغفري :

    ( ما رأيت حديثاً أعظم وأشمل لمحاسن الدين وأنفع من هذا الحديث ؛ جمع فأوعى ) .

    رواه الإمام أحمد بن حنبل . انتهى .

    قال علي رضا :

    وقد أخبرني هذا الطالب من طلابي بأن هذه الورقة التي فيها هذا الحديث توزع بكميات كبيرة ؛

    فما هي درجة هذا الحديث ؟

    فأجبت وبالله التوفيق ؛ ومنه المدد وحده لا شريك له :

    هذا الحديث موضوع مكذوب مختلق لا أصل له !

    ووالله لولا الدفاع عن سنة النبي عليه الصلاة والسلام لما تجشمت كتابة هذا الحديث الباطل الذي افترى
    واضعه على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أولاً !

    ثم افترى على الإمام أحمد بن حنبل ليروج للحديث ثانياً !
    فليس لهذا الحديث أصل في مصنفات الإمام أحمد رحمه الله ؛ كالمسند وفضائل الصحابة والأشربة و... و... !

    وأقصى ما وقفت عليه من أمر هذا الحديث هو ما نقله السيوطي في ( الجامع الكبير )
    كما في ( كنز العمال ) للمتقي الهندي أنه وجد بخط الشيخ شمس الدين بن القماح في مجموع له عن أبي
    العباس المستغفري قال :
    قصدت مصر أريد طلب العلم من الإمام أبي حامد المصري ، والتمست منه حديث خالد بن الوليد ؟
    فأمرني بصوم سنة !! ثم عاودته في ذلك ؛ فأخبرني بإسناده عن مشايخه إلى خالد بن الوليد قال : جاء رجل
    إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : ..... فذكر الحديث بطوله .

    وأقول :

    هذا الحديث موضوع لا شك في وضعه :
    لا يرتاب من تعلم مباديء هذا العلم الشريف من ذلك ؛ لأن ألفاظه ركيكة لا تشبه كلام النبي عليه الصلاة
    والسلام ، وهي إلى ذلك مركبة من عدة أحاديث بعضها ورد من أوجه صحيحة بألفاظ مختلفة ومعان متشابهة
    ؛ لكن كثيراً منها باطل لا أصل له مثل:

    قوله :( الدمع والخضوع والأمراض ) !

    وقوله : ( سوء الخلق والشح المناع ) !

    وقوله :( اغتسل من الجنابة ... ) !

    وقوله : ( ارحم نفسك ... ) !

    وقوله : ( دم على الطهارة ... ) !

    أما اللفظ الذي لا يمكن أن يخرج من مشكاة النبوة فقوله :
    ( لا تغضب على أحد من خلق الله ... ) !!
    فهذا مذهب القائلين بوحدة الأديان ، والماسونية ، وأهل وحدة الوجود !

    والخلاصة هي أنه حديث موضوع بإسناد مركب مصنوع !
    مجهول عن مجهول عن مجهول ( ظلمات بعضها فوق بعض ) ومتن باطل مختلق على ركاكته !

    فمن وقف على هذا البيان ثم أصر على نشر هذا الحديث الموضوع بل طبعه وتوزيعه ؛ فقد خان الله ورسوله والمؤمنين ؛ فليبشر بمقعد في النار !

    نسأل الله السلامة والعافية .

    علي رضا بن عبد الله بن علي رضا"

    وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

    http://oba1.net/vb/forumdisplay.php?f=28

      الوقت/التاريخ الآن هو 26.11.24 7:53