ظلم النفس لا ينافي الصديقية والولاية
للعلامة شمس الدين ابن القيم
- رحمه الله تعالى -
للعلامة شمس الدين ابن القيم
- رحمه الله تعالى -
بسم الله الرحمن الرحيم
قرأت ما كتبه ابن القيم فأحببت أن تشاركوني فرحتي بهذا الكلام الذي يزيد القلب محبة لله وتعظيما له
وطمعا في رحمته الواسعة لعبادة المتقين
يقول ابن القيم رحمه الله :
إن كون العبد مصطفى لله ووليا لله ومحبوبا لله ونحو ذلك من الأسماء الدالة على شرف منزلة العبد وتقريب الله له لا ينافي ظلم العبد نفسه أحيانا بالذنوب والمعاصي
بل
أبلغ من ذلك أن صدِّيقيته لا تنافي ظلمه لنفسه
ولهذا
قال صدِّيق الأمة وخياره للنبي صلى الله عليه وسلم :
(( علمني دعاء ادعو به في صلاتي
فقال :
قل : (( اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا , ولا يغفر الذنوب إلا أنت , فاغفر لي مغفرة من عندك , وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم .
قرأت ما كتبه ابن القيم فأحببت أن تشاركوني فرحتي بهذا الكلام الذي يزيد القلب محبة لله وتعظيما له
وطمعا في رحمته الواسعة لعبادة المتقين
يقول ابن القيم رحمه الله :
إن كون العبد مصطفى لله ووليا لله ومحبوبا لله ونحو ذلك من الأسماء الدالة على شرف منزلة العبد وتقريب الله له لا ينافي ظلم العبد نفسه أحيانا بالذنوب والمعاصي
بل
أبلغ من ذلك أن صدِّيقيته لا تنافي ظلمه لنفسه
ولهذا
قال صدِّيق الأمة وخياره للنبي صلى الله عليه وسلم :
(( علمني دعاء ادعو به في صلاتي
فقال :
قل : (( اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا , ولا يغفر الذنوب إلا أنت , فاغفر لي مغفرة من عندك , وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم .
وقد قال الله تعالى :
(( وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ{133} الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ{134} وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ{135} )) آل عمران
فأخبر سبحانه عن صفات المتقين وأنهم يقع منهم ظلم النفس والفاحشة
لكن
لا يصرون على ذلك
وقال تعالى :
(( َالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ{33} لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ{34} لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ{35})) الزمر
إلى أن قال رحمه الله
وظلم النفس نوعان :
1-
نوع لا يبقى معه شيء من والولاية والصديقية والاصطفاء
وهو
ظلمها بالشرك والكفر .
2-
ونوع يبقى معه حظه من الإيمان والاصطفاء والولاية
وهو
ظلمها بالمعاصي وهو درجات متفاوتة في القدر والوصف " .
"طريق الهجرتين" ( 1/ 363)