قاعدة مهمة : الشك بعد الفعل لا يؤثر ...
السلام عليكم
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
الشرح الممتع المجلد الأول في نواقض الوضوء
السلام عليكم
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
الشرح الممتع المجلد الأول في نواقض الوضوء
( قاعدة :)
قَطْعُ نيَّةِ العبادة بعد فعلها لا يؤثِّر
وكذلك
الشكُّ بعد الفراغ من العبادة، سواء شككتَ في النيَّة، أو في أجزاء العبادة
فلا يؤثِّر إلا مع اليقين.
فلو أن رجلاً بعد أن صَلَّى الظُّهر قال: لا أدري هل نويتُها ظُهراً أو عصراً شكّاًً منه؟
فلا عبرة بهذا الشكِّ ما دام أنَّه داخل على أنها الظُّهر فهي الظُّهر،
ولا يؤثِّر الشَّكُّ بعد ذلك
ومما أُنِشَد في هذا:
والشَّكُّ بعد الفعل لا يؤثِّرُ وهكذا إذا الشُّكوكُ تكثُر(1)
ومثله لو شَكَّ ـ بعد الفراغ من الصَّلاة ـ هل سجد سجدة أو سجدتين؟
فإن هذا لا يؤثِّرُ.
=========
البيت الذي ذكره الشيخ من منظومته في القواعد الفقهية حيث قال رحمه الله :
والشك بعد الفعل لا يؤثر = = = وهذكذا إذا الشكوك تكثر
أو يك وهماً مثل وسواس فدع = = = لكل وسواس يجي به لكع
==========
بارك الله فيكِ
أظهر مثال لهذا يذكره الفقهاء - عليهم رحمة الله تعالى - تحت قاعدة " اليقين لا يزول بالشك "
و تحتها فروع منها :
إذا كان متيقنا الطهارة ، و طرأ عليه شك أنه ليس على طهارة ثم زال هذا الشك إما بيقين الطهارة ، أو باستصحاب الأصل ،
فلا يؤثر ذلك على الطهارة .
أرجو أن يكون واضحاً فالشرح مهارة
أسأل الله أن يرزقنا إياها .
آمين
والنقل
لطفـــــــاً .. من هنـــــــــــــا