ممنوع اصطحاب الأطفال !
قال البخاري ( رحمه الله):
باب ذهاب النساء والصبيان إلى العرس
... عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال أبصر النبي (صلى الله عليه وسلم) نساءً وصبياناً مقبلين من عرس، فقام ممتنّا فقال: اللهم أنتم من أحبّ الناس إليّ (متفق عليه).
=======
جزاك الله خيرا .
فائدة لطيفة .
أستأذنك بهذه الإضافة :
قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى :
باب ذَهَابِ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ إِلَى الْعُرْسِ
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ صُهَيْبٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :
أَبْصَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِسَاءً وَصِبْيَانًا مُقْبِلِينَ مِنْ عُرْسٍ فَقَامَ مُمْتَنًّا
فَقَالَ :
" اللَّهُمَّ أَنْتُمْ مِنْ أَحَبِّ النَّاسِ إِلَيَّ " .
قال الحافظ ابن حجر
رحمه الله تعالى في الفتح :
قال البخاري ( رحمه الله):
باب ذهاب النساء والصبيان إلى العرس
... عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال أبصر النبي (صلى الله عليه وسلم) نساءً وصبياناً مقبلين من عرس، فقام ممتنّا فقال: اللهم أنتم من أحبّ الناس إليّ (متفق عليه).
=======
جزاك الله خيرا .
فائدة لطيفة .
أستأذنك بهذه الإضافة :
قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى :
باب ذَهَابِ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ إِلَى الْعُرْسِ
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ صُهَيْبٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :
أَبْصَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِسَاءً وَصِبْيَانًا مُقْبِلِينَ مِنْ عُرْسٍ فَقَامَ مُمْتَنًّا
فَقَالَ :
" اللَّهُمَّ أَنْتُمْ مِنْ أَحَبِّ النَّاسِ إِلَيَّ " .
قال الحافظ ابن حجر
رحمه الله تعالى في الفتح :
قوله :
(حدثنا عبد الرحمن بن المبارك) هو العيشي بالتحتانية والشين، وليس هو أخا عبد الله بن المبارك المشهور، وعبد الوارث هو ابن سعيد، والإسناد كله بصريون.
قوله :
( فقام ممتنا ) بضم الميم بعدها ميم ساكنة ومثناة مفتوحة ونون ثقيلة بعدها ألف ، أي قام قياما قويا ، مأخوذ من المنة بضم الميم وهي القوة ، أي قام إليهم مسرعا مشتدا في ذلك فرحا بهم .
وقال أبو مروان بن سراج ورجحه القرطبي أنه من الامتنان لأن من قام له النبي صلى الله عليه وسلم وأكرمه بذلك ، فقد امتن عليه بشيء لا أعظم منه
قال : ويؤيده قوله بعد ذلك " أنتم أحب الناس إلي " .
ونقل ابن بطال عن القابسي قال:
قوله " ممتنا " يعني متفضلا عليهم بذلك ، فكأنه قال : يمتن عليهم بمحبته .
و
وقع في رواية أخرى
" متينا " بوزن عظيم ، أي قام قياما مستويا منتصبا طويلا
و
وقع في رواية ابن السكن " فقام يمشي " قال عياض: وهو تصحيف.
قلت:
ويؤيد التأويل الأول ما تقدم في " فضائل الأنصار " عن أبي معمر عن عبد الوارث بسند حديث الباب بلفظ " فقام ممثلا " بضم أوله وسكون الميم الثانية بعدها مثلثة مكسورة وقد تفتح، وضبط أيضا بفتح الميم الثانية وتشديد المثلثة والمعنى منتصبا قائما .
قال ابن التين :
كذا وقع في البخاري ، والذي في اللغة : مثل بفتح أوله وضم المثلثة وبفتحها قائما يمثل بضم المثلثة مثولا فهو ماثل إذا انتصب قائما
قال عياض :
وجاء هنا ممثلا يعني بالتشديد أي مكلفا نفسه ذلك .ا هـ.
ووقع في رواية الإسماعيلي
عن الحسن بن سفيان عن إبراهيم بن الحجاج عن عبد الوارث " فقام النبي صلى الله عليه وسلم لهم مثيلا "
بوزن عظيم وهو فعيل من ماثل، وعن إبراهيم بن هاشم عن إبراهيم ابن الحجاج مثله وزاد " يعني ماثلا".
قوله
(اللهم أنتم من أحب الناس إلي)
زاد في رواية أبي معمر
" قالها ثلاث مرات " .
وتقديم لفظ اللهم يقع للتبرك أو للاستشهاد بالله في صدقه .
ووقع في رواية مسلم
من طريق ابن علية عن عبد العزيز " اللهم إنهم " والباقي مثله وأعادها ثلاث مرات .
وقد اتفقا كما تقدم في فضائل القرآن على رواية هشام بن زيد عن أنس " جاءت امرأة من الأنصار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعها صبي لها فكلمها وقال : والذي نفسي بيده إنكم لأحب الناس إلي مرتين "
وفي رواية
تأتي في كتاب النذور " ثلاث مرات " و " من " في هذه الرواية مقدرة بدليل رواية حديث الباب .
---
فتح الباري شرح صحيح البخاري للإمام ابن حجر العسقلاني
المجلد التاسع / كِتَاب النِّكَاحِ
========
جزاكم الله خيرا أخي
و لكن ليس ذلك على عمومه
فالحديث هو واقعة عين تدل على الجواز لا أكثر
كما قال ابن حجر:
[ قَوْله ( بَاب ذَهَاب النِّسَاء وَالصِّبْيَان إِلَى الْعُرْس )
كَأَنَّهُ تَرْجَمَ بِهَذَا لِئَلَّا يَتَخَيَّل أَحَد كَرَاهَة ذَلِكَ
فَأَرَادَ أَنَّهُ مَشْرُوع بِغَيْرِ كَرَاهَة ]ا.هـ
فإذا كان الصبيان و الصغار على إدراك ووعي و يكفون إذا أمروا و نُهُوا
فذلك يسحب مجيئهم
و في ذلك فائدة
كما قال المهلب:
( فيه استحسان شهود النساء والصبيان للأعراس؛
لأنها
شهادة لهم عليها
و
مبالغة فى الإعلان بالنكاح ) .
وأما
إذا لم يكن كذلك
فالأولى عدم اصطحابهم .
و الله أعلم
والنقل
لطفـــــــــاً .. من هنــــــــــــــا
فَأَرَادَ أَنَّهُ مَشْرُوع بِغَيْرِ كَرَاهَة ]ا.هـ
فإذا كان الصبيان و الصغار على إدراك ووعي و يكفون إذا أمروا و نُهُوا
فذلك يسحب مجيئهم
و في ذلك فائدة
كما قال المهلب:
( فيه استحسان شهود النساء والصبيان للأعراس؛
لأنها
شهادة لهم عليها
و
مبالغة فى الإعلان بالنكاح ) .
وأما
إذا لم يكن كذلك
فالأولى عدم اصطحابهم .
و الله أعلم
والنقل
لطفـــــــــاً .. من هنــــــــــــــا