خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ممنوع اصطحاب الأطفال !

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية ممنوع اصطحاب الأطفال !

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 27.11.08 11:17

    ممنوع اصطحاب الأطفال !

    قال البخاري ( رحمه الله):

    باب ذهاب النساء والصبيان إلى العرس

    ... عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال أبصر النبي (صلى الله عليه وسلم) نساءً وصبياناً مقبلين من عرس، فقام ممتنّا فقال: اللهم أنتم من أحبّ الناس إليّ (متفق عليه).


    =======

    جزاك الله خيرا .

    فائدة لطيفة .

    أستأذنك بهذه الإضافة :

    قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى :

    باب ذَهَابِ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ إِلَى الْعُرْسِ


    حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ صُهَيْبٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :

    أَبْصَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِسَاءً وَصِبْيَانًا مُقْبِلِينَ مِنْ عُرْسٍ فَقَامَ مُمْتَنًّا

    فَقَالَ :
    " اللَّهُمَّ أَنْتُمْ مِنْ أَحَبِّ النَّاسِ إِلَيَّ " .


    قال الحافظ ابن حجر

    رحمه الله تعالى في الفتح :

    قوله :
    (حدثنا عبد الرحمن بن المبارك) هو العيشي بالتحتانية والشين، وليس هو أخا عبد الله بن المبارك المشهور، وعبد الوارث هو ابن سعيد، والإسناد كله بصريون.

    قوله :

    ( فقام ممتنا ) بضم الميم بعدها ميم ساكنة ومثناة مفتوحة ونون ثقيلة بعدها ألف ، أي قام قياما قويا ، مأخوذ من المنة بضم الميم وهي القوة ، أي قام إليهم مسرعا مشتدا في ذلك فرحا بهم .

    وقال أبو مروان بن سراج ورجحه القرطبي أنه من الامتنان لأن من قام له النبي صلى الله عليه وسلم وأكرمه بذلك ، فقد امتن عليه بشيء لا أعظم منه


    قال : ويؤيده قوله بعد ذلك " أنتم أحب الناس إلي " .


    ونقل ابن بطال عن القابسي قال:

    قوله " ممتنا " يعني متفضلا عليهم بذلك ، فكأنه قال : يمتن عليهم بمحبته .

    و

    وقع في رواية أخرى
    " متينا " بوزن عظيم ، أي قام قياما مستويا منتصبا طويلا

    و
    وقع في رواية ابن السكن " فقام يمشي " قال عياض: وهو تصحيف.

    قلت:

    ويؤيد التأويل الأول ما تقدم في " فضائل الأنصار " عن أبي معمر عن عبد الوارث بسند حديث الباب بلفظ " فقام ممثلا " بضم أوله وسكون الميم الثانية بعدها مثلثة مكسورة وقد تفتح، وضبط أيضا بفتح الميم الثانية وتشديد المثلثة والمعنى منتصبا قائما .

    قال ابن التين :
    كذا وقع في البخاري ، والذي في اللغة : مثل بفتح أوله وضم المثلثة وبفتحها قائما يمثل بضم المثلثة مثولا فهو ماثل إذا انتصب قائما

    قال عياض :
    وجاء هنا ممثلا يعني بالتشديد أي مكلفا نفسه ذلك .ا هـ.

    ووقع في رواية الإسماعيلي

    عن الحسن بن سفيان عن إبراهيم بن الحجاج عن عبد الوارث " فقام النبي صلى الله عليه وسلم لهم مثيلا "
    بوزن عظيم وهو فعيل من ماثل، وعن إبراهيم بن هاشم عن إبراهيم ابن الحجاج مثله وزاد " يعني ماثلا".

    قوله

    (اللهم أنتم من أحب الناس إلي)

    زاد في رواية أبي معمر
    " قالها ثلاث مرات " .

    وتقديم لفظ اللهم يقع للتبرك أو للاستشهاد بالله في صدقه .


    ووقع في رواية مسلم
    من طريق ابن علية عن عبد العزيز " اللهم إنهم " والباقي مثله وأعادها ثلاث مرات .

    وقد اتفقا كما تقدم في فضائل القرآن على رواية هشام بن زيد عن أنس " جاءت امرأة من الأنصار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعها صبي لها فكلمها وقال : والذي نفسي بيده إنكم لأحب الناس إلي مرتين "

    وفي رواية
    تأتي في كتاب النذور " ثلاث مرات " و " من " في هذه الرواية مقدرة بدليل رواية حديث الباب .


    ---


    فتح الباري شرح صحيح البخاري للإمام ابن حجر العسقلاني
    المجلد التاسع / كِتَاب النِّكَاحِ



    ========


    جزاكم الله خيرا أخي

    و لكن ليس ذلك على عمومه

    فالحديث هو واقعة عين تدل على الجواز لا أكثر

    كما قال ابن حجر:
    [ قَوْله ( بَاب ذَهَاب النِّسَاء وَالصِّبْيَان إِلَى الْعُرْس )

    كَأَنَّهُ تَرْجَمَ بِهَذَا لِئَلَّا يَتَخَيَّل أَحَد كَرَاهَة ذَلِكَ

    فَأَرَادَ أَنَّهُ مَشْرُوع بِغَيْرِ كَرَاهَة ]ا.هـ

    فإذا كان الصبيان و الصغار على إدراك ووعي و يكفون إذا أمروا و نُهُوا

    فذلك يسحب مجيئهم

    و في ذلك فائدة

    كما قال المهلب:

    ( فيه استحسان شهود النساء والصبيان للأعراس؛

    لأنها
    شهادة لهم عليها

    و
    مبالغة فى الإعلان بالنكاح ) .

    وأما

    إذا لم يكن كذلك

    فالأولى عدم اصطحابهم .

    و الله أعلم


    والنقل
    لطفـــــــــاً .. من هنــــــــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 26.11.24 6:25