خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    فصل الكلام في مشروعية الاجتماع للقيام

    avatar
    أم عبد الله السلفية
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    انثى عدد الرسائل : 232
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالبة علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 07/05/2008

    الملفات الصوتية فصل الكلام في مشروعية الاجتماع للقيام

    مُساهمة من طرف أم عبد الله السلفية 23.11.08 12:11

    فصل الكلام في مشروعية الاجتماع للقيام

    إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا


    أما بعد:

    فإن صلاة الليل من أجل الطاعات و أقرب القربات ولها فضلها وآدابها تراجع فى مصادرها ومن المسائل المتعلقة بهذه العبادة الاجتماع عليها والدعوة إليها وإقامتها فى المساجد فى غير رمضان


    وفى السطورالتالية نذكر بعضا من أقوال العلماء الواردة فى هذا:

    أولاً:

    الأحاديث الواردة فى صلاة النبي صلى الله عليه وسلم مع بعض الصحابة فى مناسبات مختلفة:

    1-

    عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: ( أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نام حتى نفخ ثم صلى وربما قال اضطجع حتى نفخ ثم قام فصلى

    ثم حدثنا به سفيان مرة بعد مرة عن عمرو عن كريب عن بن عباس قال بت عند خالتي ميمونة ليلة فقام النبي -صلى الله عليه وسلم-من الليل فلما كان في بعض الليل قام النبي -صلى الله عليه وسلم-فتوضأ من شن معلق وضوءا خفيفا يخففه عمرو ويقلله وقام يصلي فتوضأت نحوا مما توضأ ثم جئت فقمت عن يساره

    وربما قال سفيان عن شماله فحولني فجعلني عن يمينه ثم صلى ما شاء الله ثم اضطجع فنام حتى نفخ ثم أتاه المنادي فآذنه بالصلاة فقام معه إلى الصلاة فصلى ولم يتوضأ).
    صحيح البخاري باب التخفيف في الوضوء حديث رقم 138.

    وقد يقال أن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- هو الذى دخل فى الصلاة خلف النبى صلى الله عليه وسلم بعد شروعه فيها

    ويرد عليه من وجوه:
    أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ليتركه لو لم يكن العمل جائزاًُ وهو الذى أخذ برأسه رضي الله عنه فأقامه عن يمينه صلى الله عليه وسلم.

    تكرار الحادث مع عدد من الصحابة بعد ذلك أكثر من مرة كما سيرد.

    فى بعض الأحاديث بدأ الصحابة الصلاة مع النبي من البداية كما فى رواية عتبان بن مالك.

    2-
    حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن الأعمش عن أبى وائل عن عبد الله -رضي الله عنه-

    قال :
    صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فلم يزل قائماً حتى هممت بأمر سوء

    قلنا
    وما هممت

    قال
    هممت أن أقعد وأذر النبي-صلى الله عليه وسلم-.
    البخاري كتاب التهجد باب طول القيام فى صلاة الليل حديث رقم 1135.

    3-
    عن حذيفة -رضي الله عنه- قال صليت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- ذات ليلة فافتتح البقرة

    فقلت يركع عند المائة

    ثم مضى

    فقلت
    يصلي بها في ركعة

    فمضى

    فقلت
    يركع بها

    ثم افتتح النساء فقرأها

    ثم افتتح آل عمران فقرأها

    يقرأ مترسلا إذا مر بآية فيها تسبيح سبح وإذا مر بسؤال سأل وإذا مر بتعوذ تعوذ

    ثم ركع فجعل يقول سبحان ربي العظيم فكان ركوعه نحوا من قيامه

    ثم قال سمع الله لمن حمده ثم قام طويلا قريبا مما ركع

    ثم سجد فقال سبحان ربي الأعلى فكان سجوده قريبا من قيامه

    قال وفي حديث جرير من الزيادة فقال سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد .
    صحيح مسلم [ 772 ] باب استحباب تطويل القراءة في صلاة الليل

    4-
    حدثنا يحيى بن صالح قال حدثنا فليح بن سليمان عن سعيد بن الحارث قال
    سألنا جابر بن عبد الله عن الصلاة في الثوب الواحد
    فقال خرجت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في بعض أسفاره فجئت ليلة لبعض أمري فوجدته يصلي وعلي ثوب واحد
    فاشتملت به وصليت إلى جانبه

    فلما انصرف قال ما السرى يا جابر
    فأخبرته بحاجتي

    فلما فرغت قال
    ما هذا الاشتمال الذي رأيت

    قلت
    كان ثوب يعني ضاق

    قال
    فإن كان واسعا فالتحف به وإن كان ضيقا فاتزر به
    البخارى(361) كتاب الصلاة باب إذا كان الثوب ضيقا

    وهذه الأحاديث كلها كما ترى وردت فى صلاة الليل وكانت أصلا فى جواز الجماعة فى القيام.

    5-
    عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن جدته مليكة دعت رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعته له فأكل منه ثم
    قال
    قوموا فلأصل لكم

    قال أنس
    فقمت إلى حصير لنا قد اسود من طول ما لبس فنضحته بماء

    فقام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصففت أنا واليتيم وراءه والعجوز من ورائنا

    فصلى لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ركعتين ثم انصرف.
    البخاري (380) كتاب الصلاة باب الصلاة على الحصير.


    واشتملت كتب الصحيح على أبواب تدل على جواز النافلة جماعة منها

    فى البخاري باب صلاة النوافل جماعة ذكره أنس وعائشة رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم [ 1186 ]

    حدثني إسحاق حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن بن شهاب قال أخبرني محمود بن الربيع الأنصاري أنه عقل

    ( وعقل مجة مجها في وجهه من بئر كانت في دارهم فزعم محمود أنه سمع عتبان بن مالك الأنصاري رضى الله تعالى عنه وكان ممن شهد بدرا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-يقول

    كنت أصلي لقومي ببني سالم وكان يحول بيني وبينهم واد إذا جاءت الأمطار فيشق علي اجتيازه قبل مسجدهم

    فجئت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت له إني أنكرت بصري وإن الوادي الذي بيني وبين قومي يسيل إذا جاءت الأمطار فيشق علي اجتيازه فوددت أنك تأتي فتصلي من بيتي مكانا أتخذه مصلى

    فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سأفعل

    فغدا علي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر رضى الله تعالى عنه بعد ما اشتد النهار

    فاستأذن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأذنت له

    فلم يجلس حتى قال أين تحب أن أصلي من بيتك

    فأشرت له إلى المكان الذي أحب أن أصلي فيه

    فقام رسول الله-صلى اله عليه وسلم- فكبر وصففنا وراءه فصلى ركعتين ثم سلم وسلمنا حين سلم

    فحبسته على خزير يصنع له فسمع أهل الدار رسول الله-صلى الله عليه وسلم-في بيتي
    فثاب رجال منهم حتى كثر الرجال في البيت ......الحديث.

    يقول ابن حجر ( فتح الباري (3/62):
    ( صلاة النوافل جماعة) معناه النفل المطلق ويحتمل أعم من ذلك.

    ثم يقول:
    روى بن وهب عن مالك أنه لا بأس بان يؤم النفر في النافله فأما أن يكون مشتهرا ويجمع له الناس فلا

    وهذا بناه على قاعدته في سد الذرائع لما يخشى من أن يظن من لا علم له أن ذلك فريضه

    واستثنى بن حبيب من أصحابه قيام رمضان لاشتهار ذلك من فعل الصحابة ومن بعدهم رضي الله عنهم.

    ,وفى صحيح مسلم باب
    ( جواز النافلة جماعة) و باب (جواز الجماعة فى النافلة )

    فى البيهقى باب
    ( صلاة النافلة جماعة )

    وفى ابن حبان
    ( ذكر الإباحة للمرء أن يصلى النافلة بالليل جماعة ).

    يتبع ..
    avatar
    أم عبد الله السلفية
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    انثى عدد الرسائل : 232
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالبة علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 07/05/2008

    الملفات الصوتية رد: فصل الكلام في مشروعية الاجتماع للقيام

    مُساهمة من طرف أم عبد الله السلفية 23.11.08 12:22

    ثانيا :
    أقوال العلماء فى صلاة النافلة فى جماعة:

    1-

    ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى :
    فى كتاب اقتضاء الصراط المستقيم

    (( وعليك أن تعلم أنه اذا استحب التطوع المطلق فى وقت معين وجوز التطوع فى جماعة لم يلزم من ذلك تسويغ جماعة راتبة غير مشروعة
    بل
    ينبغي أن تفرق بين البابين و
    وذلك أن الاجتماع لصلاة تطوع أو استماع قران أو ذكر الله ونحو ذلك إذا كان يفعل ذلك أحياناً فهذا أحسن ف

    قد صح عن النبي أنه صلى التطوع فى جماعة أحياناً .))
    ص 420

    وكذلك

    ورد فى الفتاوى الكبرى (5/342) باب صلاة التطوع

    (( وما تبين فعله منفرداً كقيام الليل وصلاة الضحى ونحو ذلك ان فعل جماعة فى بعض الأحيان فلا بأس بذلك لكن لا يتخذ سنة راتبة)).

    2-

    جاء فى المغنى لابن قدامة المقدسى (1/442)

    "يجوز التطوع جماعة وفرادى لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل الامرين كليهما
    وكان
    اكثر تطوعه منفردا
    وصلى بحذيفة مرة وبابن عباس مرة وبانس وامه واليتيم مرة وأم اصحابه فى بيت عتبان مرة وأمهم فى ليالى رمضان ثلاثا وهى كلها صحاح جياد

    3-

    وفي الإقناع للحجاوي الحنبلي (1/150)
    فصل تستحب النوافل :
    ( ولا بأس بصلاة التطوع جماعة )

    4-

    وفي شرح منتهى الإرادات للشيخ منصور البهوتي الحنبلي (1/247):

    والتطوع سراً أفضل .

    ولا بأس بالجماعة فيه.

    قال المجد وغيره:
    الا أن يتخد عادة وسنة

    5-

    الشوكانى في نيل الأوطار (3/95) في باب إخفاء التطوع وجوازه جماعة:

    حديث ابن عباس الذي أشار إليه المصنف (يقصد ابن تيمية الجد) له ألفاظ في البخاري وغيره
    الأحاديث ساقها المصنف ههنا للاستدلال بها على صلاة النوافل جماعة
    وهي كما ذكر وليس للمانع من ذلك متمسك يعارض به هذه الأدلة.

    6-

    يقول الشافعى فى الأم بعد ذكر الأحاديث :
    فما حكيت من هذه الأحاديث يدل على أن الامامة فى النافلة ليلاً ونهاراً جائزة
    وأنها كالأمامة فى المكتوبة لا يختلفان .
    انتهى

    7-

    ونص الخطيب الشربيني
    في "مغني المحتاج شرح المنهاج" ـ من كتب الشافعية ـ:

    أن كل صلاة لم تشرع فيها الجماعة جازت فيها الجماعة
    وإنما أخذوا ذلك من تجميع عمر رضي الله عنه الناس على صلاة التراويح، ولم يكن أمر الأول على عهد رسول الله على ذلك .

    8-

    وفي طرح التثريب للفقيه الشافعي الحافظ العراقي:

    تجوز النافلة جماعة وإن كان الاختيار فيها الانفراد
    إلا في نوافل مخصوصة وهي العيد والكسوف والاستسقاء وكذا التراويح عند الجمهور

    وذهب ابن حزم الظاهري
    إلى استحباب الجماعة في مطلق النوافل.

    9-

    ويقول الإمام النووي
    في المجموع شرح المهذب للشيرازي :

    قد سبق أن النوافل لا تشرع الجماعة فيها إلا في العيدين والكسوفين والاستسقاء ، وكذا التراويح والوتر بعدها إذا قلنا بالأصح : إن الجماعة فيها أفضل

    وأما باقي النوافل كالسنن الراتبة مع الفرائض والضحى والنوافل المطلقة فلا تشرع فيها الجماعة ، أي لا تستحب

    لكن لو صلاها جماعة جاز

    ولا يقال : إنه مكروه

    وقد نص الشافعي رحمه الله في مختصري البويطي والربيع على أنه لا بأس بالجماعة في النافلة

    ودليل جوازها جماعة أحاديث كثيرة في الصحيح

    منها حديث عتبان بن مالك رضي الله عنه
    وثبتت الجماعة في النافلة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من رواية ابن عباس وأنس بن مالك وابن مسعود وحذيفة رضي الله عنهم
    وأحاديثهم كلها في الصحيحين إلا حديث حذيفة ففي مسلم فقط .

    10-

    ويقول صاحب تحفة الأحوذي (2/26)

    بعد ذكر حديث أنس أيضا:
    (وفي هذا الحديث من الفوائد صلاة النافلة جماعة..).

    11-

    قال الإمام الخطابي بعد حديث ابن عباس:

    فيه أنواع من الفقه

    منها
    أن الصلاة بالجماعة في النوافل جائزة

    ومنها
    أن الاثنين جماعة

    ومنها
    أن المأموم يقوم عن يمين الإمام إذا كانا إثنين

    ومنها
    جواز العمل اليسير في الصلاة

    ومنها
    جواز الائتمام بصلاة من لم ينو الإمامة فيها)

    انتهى
    نقلا عن عون المعبود (2/224).

    12-

    وقال السندي في حاشيته على سنن النسائي بعد حديث عتبان :

    قوله: "فصففنا خلفه" وكانوا جماعة

    فعلم منه جواز النافلة بجماعة.‏

    13-

    وفي سبل السلام للصنعاني (2/20):

    نعم قيام رمضان سنة بلا خلاف والجماعة في نافلة لا تنكر
    وقد ائتم ابن عباس رضي الله عنه وغيره به صلى الله عليه وآله وسلم في صلاة الليل
    لكن جعل هذه الكيفية والكمية سنة والمحافظة عليها هو الذي نقول إنه بدعة

    14-

    يقول الشيخ عبد العزيز آل الشيخ:

    هل قيام الليل جماعة من السنة؟
    قيام الليل جماعة ان كان صلاة التراويح في رمضان فنعم لأن التراويح مشروع فيها الاجتماع

    والنقل
    لطفـــــــاً .. من هنــــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 27.11.24 2:29