فصل الكلام في مشروعية الاجتماع للقيام
إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
أما بعد:
فإن صلاة الليل من أجل الطاعات و أقرب القربات ولها فضلها وآدابها تراجع فى مصادرها ومن المسائل المتعلقة بهذه العبادة الاجتماع عليها والدعوة إليها وإقامتها فى المساجد فى غير رمضان
وفى السطورالتالية نذكر بعضا من أقوال العلماء الواردة فى هذا:
أولاً:
الأحاديث الواردة فى صلاة النبي صلى الله عليه وسلم مع بعض الصحابة فى مناسبات مختلفة:
1-
عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: ( أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نام حتى نفخ ثم صلى وربما قال اضطجع حتى نفخ ثم قام فصلى
ثم حدثنا به سفيان مرة بعد مرة عن عمرو عن كريب عن بن عباس قال بت عند خالتي ميمونة ليلة فقام النبي -صلى الله عليه وسلم-من الليل فلما كان في بعض الليل قام النبي -صلى الله عليه وسلم-فتوضأ من شن معلق وضوءا خفيفا يخففه عمرو ويقلله وقام يصلي فتوضأت نحوا مما توضأ ثم جئت فقمت عن يساره
وربما قال سفيان عن شماله فحولني فجعلني عن يمينه ثم صلى ما شاء الله ثم اضطجع فنام حتى نفخ ثم أتاه المنادي فآذنه بالصلاة فقام معه إلى الصلاة فصلى ولم يتوضأ).
صحيح البخاري باب التخفيف في الوضوء حديث رقم 138.
إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
أما بعد:
فإن صلاة الليل من أجل الطاعات و أقرب القربات ولها فضلها وآدابها تراجع فى مصادرها ومن المسائل المتعلقة بهذه العبادة الاجتماع عليها والدعوة إليها وإقامتها فى المساجد فى غير رمضان
وفى السطورالتالية نذكر بعضا من أقوال العلماء الواردة فى هذا:
أولاً:
الأحاديث الواردة فى صلاة النبي صلى الله عليه وسلم مع بعض الصحابة فى مناسبات مختلفة:
1-
عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: ( أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نام حتى نفخ ثم صلى وربما قال اضطجع حتى نفخ ثم قام فصلى
ثم حدثنا به سفيان مرة بعد مرة عن عمرو عن كريب عن بن عباس قال بت عند خالتي ميمونة ليلة فقام النبي -صلى الله عليه وسلم-من الليل فلما كان في بعض الليل قام النبي -صلى الله عليه وسلم-فتوضأ من شن معلق وضوءا خفيفا يخففه عمرو ويقلله وقام يصلي فتوضأت نحوا مما توضأ ثم جئت فقمت عن يساره
وربما قال سفيان عن شماله فحولني فجعلني عن يمينه ثم صلى ما شاء الله ثم اضطجع فنام حتى نفخ ثم أتاه المنادي فآذنه بالصلاة فقام معه إلى الصلاة فصلى ولم يتوضأ).
صحيح البخاري باب التخفيف في الوضوء حديث رقم 138.
وقد يقال أن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- هو الذى دخل فى الصلاة خلف النبى صلى الله عليه وسلم بعد شروعه فيها
ويرد عليه من وجوه:
أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ليتركه لو لم يكن العمل جائزاًُ وهو الذى أخذ برأسه رضي الله عنه فأقامه عن يمينه صلى الله عليه وسلم.
تكرار الحادث مع عدد من الصحابة بعد ذلك أكثر من مرة كما سيرد.
فى بعض الأحاديث بدأ الصحابة الصلاة مع النبي من البداية كما فى رواية عتبان بن مالك.
2-
حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن الأعمش عن أبى وائل عن عبد الله -رضي الله عنه-
قال :
صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فلم يزل قائماً حتى هممت بأمر سوء
قلنا
وما هممت
قال
هممت أن أقعد وأذر النبي-صلى الله عليه وسلم-.
البخاري كتاب التهجد باب طول القيام فى صلاة الليل حديث رقم 1135.
3-
عن حذيفة -رضي الله عنه- قال صليت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- ذات ليلة فافتتح البقرة
فقلت يركع عند المائة
ثم مضى
فقلت
يصلي بها في ركعة
فمضى
فقلت
يركع بها
ثم افتتح النساء فقرأها
ثم افتتح آل عمران فقرأها
يقرأ مترسلا إذا مر بآية فيها تسبيح سبح وإذا مر بسؤال سأل وإذا مر بتعوذ تعوذ
ثم ركع فجعل يقول سبحان ربي العظيم فكان ركوعه نحوا من قيامه
ثم قال سمع الله لمن حمده ثم قام طويلا قريبا مما ركع
ثم سجد فقال سبحان ربي الأعلى فكان سجوده قريبا من قيامه
قال وفي حديث جرير من الزيادة فقال سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد .
صحيح مسلم [ 772 ] باب استحباب تطويل القراءة في صلاة الليل
4-
حدثنا يحيى بن صالح قال حدثنا فليح بن سليمان عن سعيد بن الحارث قال
سألنا جابر بن عبد الله عن الصلاة في الثوب الواحد
فقال خرجت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في بعض أسفاره فجئت ليلة لبعض أمري فوجدته يصلي وعلي ثوب واحد
فاشتملت به وصليت إلى جانبه
فلما انصرف قال ما السرى يا جابر
فأخبرته بحاجتي
فلما فرغت قال
ما هذا الاشتمال الذي رأيت
قلت
كان ثوب يعني ضاق
قال
فإن كان واسعا فالتحف به وإن كان ضيقا فاتزر به
البخارى(361) كتاب الصلاة باب إذا كان الثوب ضيقا
وهذه الأحاديث كلها كما ترى وردت فى صلاة الليل وكانت أصلا فى جواز الجماعة فى القيام.
5-
عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن جدته مليكة دعت رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعته له فأكل منه ثم
قال
قوموا فلأصل لكم
قال أنس
فقمت إلى حصير لنا قد اسود من طول ما لبس فنضحته بماء
فقام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصففت أنا واليتيم وراءه والعجوز من ورائنا
فصلى لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ركعتين ثم انصرف.
البخاري (380) كتاب الصلاة باب الصلاة على الحصير.
واشتملت كتب الصحيح على أبواب تدل على جواز النافلة جماعة منها
فى البخاري باب صلاة النوافل جماعة ذكره أنس وعائشة رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم [ 1186 ]
حدثني إسحاق حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن بن شهاب قال أخبرني محمود بن الربيع الأنصاري أنه عقل
( وعقل مجة مجها في وجهه من بئر كانت في دارهم فزعم محمود أنه سمع عتبان بن مالك الأنصاري رضى الله تعالى عنه وكان ممن شهد بدرا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-يقول
كنت أصلي لقومي ببني سالم وكان يحول بيني وبينهم واد إذا جاءت الأمطار فيشق علي اجتيازه قبل مسجدهم
فجئت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت له إني أنكرت بصري وإن الوادي الذي بيني وبين قومي يسيل إذا جاءت الأمطار فيشق علي اجتيازه فوددت أنك تأتي فتصلي من بيتي مكانا أتخذه مصلى
فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سأفعل
فغدا علي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر رضى الله تعالى عنه بعد ما اشتد النهار
فاستأذن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأذنت له
فلم يجلس حتى قال أين تحب أن أصلي من بيتك
فأشرت له إلى المكان الذي أحب أن أصلي فيه
فقام رسول الله-صلى اله عليه وسلم- فكبر وصففنا وراءه فصلى ركعتين ثم سلم وسلمنا حين سلم
فحبسته على خزير يصنع له فسمع أهل الدار رسول الله-صلى الله عليه وسلم-في بيتي
فثاب رجال منهم حتى كثر الرجال في البيت ......الحديث.
يقول ابن حجر ( فتح الباري (3/62):
( صلاة النوافل جماعة) معناه النفل المطلق ويحتمل أعم من ذلك.
ثم يقول:
روى بن وهب عن مالك أنه لا بأس بان يؤم النفر في النافله فأما أن يكون مشتهرا ويجمع له الناس فلا
وهذا بناه على قاعدته في سد الذرائع لما يخشى من أن يظن من لا علم له أن ذلك فريضه
واستثنى بن حبيب من أصحابه قيام رمضان لاشتهار ذلك من فعل الصحابة ومن بعدهم رضي الله عنهم.
,وفى صحيح مسلم باب
( جواز النافلة جماعة) و باب (جواز الجماعة فى النافلة )
فى البيهقى باب
( صلاة النافلة جماعة )
وفى ابن حبان
( ذكر الإباحة للمرء أن يصلى النافلة بالليل جماعة ).
يتبع ..