غذاء الرضيع باللبن الصناعي هل له حكم لبن الأم؟
سُئل
سماحة الشيخ
عبد العزيز بن باز
سُئل
سماحة الشيخ
عبد العزيز بن باز
رحمه الله تعالى في برنامج نور على الدرب :
إذا غُذِّي الرضيع باللبن الصناعي في الحولين هل يعتبر مفطوماً ، وهل يغير ذلك من حكم نجاسته ؟.
فقال رحمه الله :
أما بعد الحولين فإنه يعتبر مفطوماً فلو أرضعه أحدٌ بعد الحولين فإنه لا يعتبر رضاع
أما في حال الحولين فإذا ارتضع من امرأةٍ خمس رضعات أو أكثر في حال الحولين فإنه يعتبر ولداً لها وأخاً لأولادها ، وابناً لزوجها
وأما حكم بوله في الحولين حال ارتضاعه باللبن غير لبن أمه فهذا محل نظر
والأقرب -والله أعلم- أنه كالذي يرتضع من أمه
لا يقال إنه يتغذى بالطعام حينئذ فإنه يتغذى بلبن قام مقام لبن أمه
فالأقرب -والله أعلم- أن بوله يكفي فيه الرش والنضح ، كبول الصبي الذي لا يأكل الطعام إذا كان يتغذى بلبن أمه
هذا هو الأقرب والأظهر
والله أعلم.
http://www.binbaz.org.sa/mat/11790
====
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد.
أما بعد
معروف للجميع أن الطفل قد يحنك ، وهذا لا يغير الحكم، .
وأما حكم بوله في الحولين حال ارتضاعه باللبن غير لبن أمه فهذا محل نظر
والأقرب -والله أعلم- أنه كالذي يرتضع من أمه
لا يقال إنه يتغذى بالطعام حينئذ فإنه يتغذى بلبن قام مقام لبن أمه
فالأقرب -والله أعلم- أن بوله يكفي فيه الرش والنضح ، كبول الصبي الذي لا يأكل الطعام إذا كان يتغذى بلبن أمه
هذا هو الأقرب والأظهر
والله أعلم.
http://www.binbaz.org.sa/mat/11790
====
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد.
أما بعد
معروف للجميع أن الطفل قد يحنك ، وهذا لا يغير الحكم، .
فعَنْ أَسْمَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا:
أَنَّهَا حَمَلَتْ بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَتْ فَخَرَجْتُ وَأَنَا مُتِمٌّ فَأَتَيْتُ الْمَدِينَةَ فَنَزَلْتُ بِقُبَاءٍ فَوَلَدْتُهُ بِقُبَاءٍ
ثُمَّ أَتَيْتُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعْتُهُ فِي حَجْرِهِ ثُمَّ دَعَا بِتَمْرَةٍ فَمَضَغَهَا ثُمَّ تَفَلَ فِي فِيهِ
فَكَانَ أَوَّلَ شَيْءٍ دَخَلَ جَوْفَهُ رِيقُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ حَنَّكَه بِتَمْرَةٍ ثُمَّ دَعَا لَهُ وَبَرَّكَ عَلَيْهِ وَكَانَ أَوَّلَ مَوْلُودٍ وُلِدَ فِي الْإِسْلَامِ"
( أخرجه البخاري ).
لذلك فإن أهل العلم ذهبوا إلى أن حكم النضح لا يبطل إذا كان الطفل يحنك بالعسل أو التمر ؛
لأن النبي كان من عادته تحنيك الأطفال بالتمر عند ولادتهم كما ورد في الحديث السابق ، وإنه لا يخلوا من ذلك مولود غالبا وإنما يزال حكم النضح إذا أكل الطفل الطعام وأراده واشتهاه تغذيا له
ينظر
تحفة المودود ، لابن القيم/ وشرح صحيح مسلم ،للنووي/ وفتح الباري ، لابن حجر/ والمنتقى ،للباجي
وفي العادة يُغَذى الطفل بالماء والشاي ، وهذا لا يزيل حكم النضح ، فالضابط
ثُمَّ أَتَيْتُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعْتُهُ فِي حَجْرِهِ ثُمَّ دَعَا بِتَمْرَةٍ فَمَضَغَهَا ثُمَّ تَفَلَ فِي فِيهِ
فَكَانَ أَوَّلَ شَيْءٍ دَخَلَ جَوْفَهُ رِيقُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ حَنَّكَه بِتَمْرَةٍ ثُمَّ دَعَا لَهُ وَبَرَّكَ عَلَيْهِ وَكَانَ أَوَّلَ مَوْلُودٍ وُلِدَ فِي الْإِسْلَامِ"
( أخرجه البخاري ).
لذلك فإن أهل العلم ذهبوا إلى أن حكم النضح لا يبطل إذا كان الطفل يحنك بالعسل أو التمر ؛
لأن النبي كان من عادته تحنيك الأطفال بالتمر عند ولادتهم كما ورد في الحديث السابق ، وإنه لا يخلوا من ذلك مولود غالبا وإنما يزال حكم النضح إذا أكل الطفل الطعام وأراده واشتهاه تغذيا له
ينظر
تحفة المودود ، لابن القيم/ وشرح صحيح مسلم ،للنووي/ وفتح الباري ، لابن حجر/ والمنتقى ،للباجي
وفي العادة يُغَذى الطفل بالماء والشاي ، وهذا لا يزيل حكم النضح ، فالضابط
" أن حكم النضح يزال إذا أكل الطفل الطعام وأراده واشتهاه تغذيا "
فكذلك الحليب الصناعي ، لا يعتبر طعاما
والله أعلى وأعلم وأحكم.
=========
ذكرت هذه المسألة في هذا الرابط:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...D5%E4%C7%DA%ED
الحليب الصناعي كحليب الأم في نضح البول
أجاب عليه فضيلة الشيخ د. سعد بن تركي الخثلان
التصنيف الفهرسة/الركن العلمي/الفـقـه/الطهارة
رقم السؤال 15491
السؤال
من المعلوم أن بول الغلام الذي لا يأكل الطعام لا يغسل بل ينضح، لكن في حال أن الطفل يشرب الحليب الصناعي بدلاً من حليب الأم، فهل يتغير الحكم؟
الاجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
يأخذ حكم حليب الأم؛ لأن المعوَّل عليه هو ألا يأكل الطفل الطعام لشهوة
وهذا متحقق في الطفل الذي يعتمد على الحليب الصناعي، على أن المراد بالنضح الكافي في غسل بول الغلام، الذي لم يأكل الطعام هو غمره بالماء من غير عصر
وليس المراد به مجرد الرش، كما نص على ذلك بعض الفقهاء.
والله _تعالى_ أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
http://www.almoslim.net/rokn_elmy2/s...n.cfm?id=15491
والنقل
لطفـــــــاً .. من هنــــــــــــا