هل ورد أن الظفر إذا طال يستظل به الشيطان
السلام عليكم
( خللوا لحاكم وقصوا أظفاركم فإن الشيطان يجري ما بين اللحم والظفر
( خللوا لحاكم وقصوا أظفاركم فإن الشيطان يجري ما بين اللحم والظفر
( خط في الجامع وابن عساكر عن جابر ))
قال العراقي
(حديث " يا أبا هريرة قلم ظفرك فإن الشيطان يقعد على ما طال منها "
أخرجه الخطيب في الجامع بإسناد ضعيف من حديث جابر " قصوا أظافيركم " فإن الشيطان يجري ما بين اللحم والظفر)
وفي كتاب السيوطي
(- خللوا لحاكم وقصوا أظفاركم فإن الشيطان يجرى ما بين اللحم والظفر (ابن عساكر عن جابر)
أخرجه ابن عساكر (53/247) . وأخرجه أيضًا : الديلمى (2/168 ، رقم 2843) ، والخطيب فى الجامع لأخلاق الراوى (1/374 ، رقم 860) )
من النسخة التي نشرها الأستاذ أبو إسحاق التطواني - حفظه الله ونفع به -
وفي كتاب الشيخ ابن نوح الاشقودري الدمشقي - رحمه الله
(" خللوا لحاكم و أظفاركم ، إن الشيطان يجري ما بين اللحم و الظفر " .
قال الألباني
في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " 4 / 197 :
موضوع .
رواه أبو العباس الأصم في " جزء من حديثه " ( 188 / 1 مجموع 24 )
و عنه ابن عساكر ( 15 / 232 / 1 )
و تمام الرازي ( 8 / 122 / 1 ) من طريق عيسى بن عبد الله عن عثمان بن عبد الرحمن عن محمد بن المنكدر عن جابر مرفوعا .
و من هذا الوجه رواه الخطيب في السادس من " الجامع " ، كما في " المنتقى منه " ( 19/ 2 ) .
قلت :
و هذا موضوع ، آفته عثمان بن عبد الرحمن ، و هو الزهري الوقاصي
، روى ابن عساكر ( 12 / 239 / 1 ) عن صالح بن محمد الحافظ أنه قال : " كان يضع الحديث " .
و قال ابن حبان : " كان يروي عن الثقات الموضوعات " .
و عيسى بن عبد الله ، لم يتبين لي الآن من هو ؟
و الحديث أورده السيوطي في " الجامع الصغير
" من رواية الخطيب في " الجامع " و ابن عساكر عن جابر .
و بيض له المناوي فلم يتكلم عليه بشيء !!)
والنقل
لطفـــــاً .. من هنــــــــــا