خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    حوار بين سني و تبليغي

    avatar
    أبوعبدالملك النوبي الأثري
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 849
    العمر : 45
    البلد : مصر السنية
    العمل : تسويق شركة كمبيوتر
    شكر : -1
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    الملفات الصوتية حوار بين سني و تبليغي

    مُساهمة من طرف أبوعبدالملك النوبي الأثري 23.05.08 0:00

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته هذا حوار بين سني وتبليغي للشيخ أبو عاصم
    الحمد لله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد :

    حوار سني مع تبليغي في بلاد التوحيد والسنة المملكة العربية السعودية :
    بداية الحوار
    السني : من أسس فرقتكم ؟وفي أي سنة تأسست ؟
    التبليغي : تأسست بالهند على يد الإمام محمد إلياس محمد إسماعيل الحنفي الديوبندي الجشتي الكاندهلوي ، كان ذلك عام 1344 هـ .وقد حفظ القرآن وقرأ الكتب الستة في الحديث على المنهج الديوبندي الحنفي مذهبا الأشعري الماتريدي عقيدة الصوفي طريقة وقد درس العلوم ومات بدلهي سنة 1363هـ .
    السني : ولكن من أين أخذ مبادئها ؟
    التبليغي : أخذ مبادئها عن سعيد النورسي الملقب ببديع الزمان النورسي (1293-1379هـ)في تركيا .
    السني :تعرف النورسي هذا ؟
    التبليغي : نعم : هو تركي الأصل وهو صاحب رسائل يقال لها رسائل النور .
    السني : إذا من هنا أخذت الفرقة تسمية مساجدها بمساجد النور ؟
    التبليغي : نعم .
    السني : ولكن من هو الذي أشار على محمد إلياس بهذه الفكرة لتكوين تلك الفرقة ؟
    التبليغي : كان له شيخان في الطرق الصوفية التي كان عليها وهما رشيد أحمد الكنكوهي (قلت : له شرح على الترمذي )وعلى يده أخذ البيعة الصوفية ،وجدد البيعة بعد موت شيخه على يد الشيخ أحمد السهارنفوري ، وكان من مشائخه أيضا الشيخ أشرف علي التهانوي .وكان لهم دور في دلالته على تكوين الفرقة .
    السني : أفهم من كلامك وسردك أن شيخكم كان صوفيا ؟
    التبليغي : نعم .
    السني : ماهي الطرق التي بايع عليها شيخكم ؟
    التبليغي : بايع على أربع طرق صوفية وهي :
    1-
    الطريقة الجشتية
    2-
    الطريقة القادرية
    3-
    الطريقة النقشبندية
    4-
    الطريقة السهروردية
    السني : وهل الفرقة نفسها تؤمن بتلك الطرق ؟
    التبليغي : نعم .
    السني : وكيف هذا ؟ هل يمكن أن توضح لي ؟
    التبليغي : نعم : الفرقة تؤمن بتلك الطرق الأربع وتبايع عليها ...
    السني : فقط وإلا سكت عن شيء أظنك !!
    التبليغي : في فرقتنا من لم يبايع شيخ الطريقة فلو مات فإنه يموت ميتة جاهلية .
    السني : علمت أن إلياسا هذا بايع ابنه محمد يوسف عليها أكذلك ؟
    التبليغي : نعم .
    السني : وماذا قال في إجازته لولده ؟
    التبليغي : بايعه على الطريقة كما هو معلوم .
    السني : أعلم أنه بايعه فماذا قال في إجازته ؟ أرجو أن لاتخفي فهذا كان بدؤ اتفاقنا أليس كذلك ؟
    التبليغي : نعم
    السني : فلم تخفي ؟
    التبليغي : أنا بينت ماأعلم
    السني : صحيح بينت ماتعلم ولكن هو كل ماتعلم ؟
    البتليغي : ماذا تريد ؟
    السني : أن تبين لي ماقاله في إجازته لولده ؟
    التبليغي : نعم قال له : أن أجيزها نيابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم .
    السني : وهل هذا يصح عندكم ؟
    التبليغي : هذا ماوصلنا عنه وقد يكون مكذوبا عليه .
    السني : سبحان الله !! وهل كان لديه سند مجاز به من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
    التبليغي : لاأظن هذا ولاأعلم في هذا أكثر مما ذكرت لك
    avatar
    أبوعبدالملك النوبي الأثري
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 849
    العمر : 45
    البلد : مصر السنية
    العمل : تسويق شركة كمبيوتر
    شكر : -1
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    الملفات الصوتية رد: حوار بين سني و تبليغي

    مُساهمة من طرف أبوعبدالملك النوبي الأثري 23.05.08 0:00

    السني : خيرا .طيب هل لكم أهداف تسعون إليها ؟
    التبليغي : نعم ولاشك وأهدافنا كلها خيرة طيبة والحمد لله .
    السني : ماهي أهدافكم ؟
    التبليغي : عندنا هدف لمن ليس بمسلم أصلا : وهو أنا نقصد هدايته إلى الإسلام .
    وأما من كان مسلما : فإن نسعى بجد واجتهاد لنصحه وتوجيهه
    ومن أهدافنا :أن نجمع الناس كلهم على تلك الفرقة الخيرة الطيبة .
    السني : لكن سؤالي المهم وهو كيف تكونت فرقتكم التبليغ ؟
    التبليغي : ذكر شيخنا محمد إلياس أنه القي في روعه في المنام تفسير جديد لقوله تعالى : {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ }آل عمران110 دلت الآية أنه : يقتضي الخروج للدعوة إلى الله فإنها لاتتحقق بالإقامة في مكان واحد بدليل قوله تعالى : {أخرجت }وأن الإيمان يزداد بالخروج بدليل قوله : {تؤمنون بالله }بعد قوله : {أخرجت للناس }وان المراد بقوله : {أمة} : العرب ، والمراد بقوله : {للناس }: العجم .
    السني : سبحان الله !! وهل هذا تفسير السلف لها ؟
    التبليغي : لا ولكن لايخالف السلف .
    السني : بل يخالفهم من كل وجه .
    التبليغي : وكيف يخالفهم ؟
    السني : تعال لننظر ماقال بعض المفسرين في تفسيرهم للآية :
    أولا : قال ابن كثير في تفسيره : يخبر تعالى عن هذه الأمة المحمدية بأنهم خير الأمم فقال تعالى : { كنتم خير أمة أخرجت للناس } قال البخاري : حدثنا محمد بن يوسف عن سفيان عن ميسرة عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه { كنتم خير أمة أخرجت للناس } قال : خير الناس للناس تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام وهكذا قال ابن عباس ومجاهد وعطية العوفي وعكرمة وعطاء والربيع بن أنس { كنتم خير أمة أخرجت للناس } يعني خير الناس للناس والمعنى أنهم خير الأمم وأنفع الناس للناس ولهذا قال { تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله }....

    ثانيا :وقال البغوي :{ كنتم خير أمة أخرجت للناس } قال عكرمة و مقاتل : نزلت في ابن مسعود وابي بن كعب ومعاذ بن جبل وسالم مولى ابي حذيفة رضي الله عنهم وذلك أن مالك بن الصيف ووهب بن يهودا اليهودين قالا لهم : نحن أفضل منكم وديننا خير مما تدعوننا إليه فأنزل الله تعالى هذه الآية....


    وقال الآخرون : هم جميع المؤمنين من هذه الأمة .
    وقوله { كنتم } أي : أنتم كقوله تعلى : { واذكروا إذ كنتم قليلا } ( الأعراف - 86 ) وقال في موضع آخر : { واذكروا إذ أنتم قليل } ( الأنفال - 26 ) وقيل : معناه كنتم خير أمة عند الله في اللوح المحفوظ وقال قوم : قوله { للناس } من صلة قوله { خير أمة } أي : انتم خير الناس للناس.

    ثالثا : وقال في الجلالين : (كنتم) يا أمة محمد في علم الله تعالى (خير أمة أخرجت) أظهرت (للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان) الإيمان (خيراً لهم منهم المؤمنون) كعبد الله بن سلام رضي الله عنه وأصحابه (وأكثرهم الفاسقون) الكافرون .
    فبأي تفسير قال شيخك ؟
    كما ترى لم يقل بأي تفسير صحيح مما تقدم عن العلماء بدليل أنه قال ألقي في روعي !! فما قولك ؟
    التبليغي : أنا جاهل بالعلم الشرعي لاأعلم ولاأدخل نفسي بين العلماء فكل هؤلاء علماء وقد أمرنا بإجلال العلماء.
    السني : لكن قوله ألقي في روعي أستخلص منه امورا ثلاثة هي :
    1-
    فيه دلالة قوية على أنه فسر القرآن بالكشوفات والأحلام الصوفية ؟ والتي هي من وحي الشيطان .
    2-
    فيه دلالة واضحة ان إلياس غارق في التصوف جدا بدلالة بيعاته الأربع التي ذكرت آنفا .
    3-
    وأن الرجل قبوري خرافي ويؤكذ لنا هذا أنه كان يجلس في الخلوة عند قبر الشيخ نور محمد البدايوني
    avatar
    أبوعبدالملك النوبي الأثري
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 849
    العمر : 45
    البلد : مصر السنية
    العمل : تسويق شركة كمبيوتر
    شكر : -1
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    الملفات الصوتية رد: حوار بين سني و تبليغي

    مُساهمة من طرف أبوعبدالملك النوبي الأثري 23.05.08 0:01

    وكان يجلس في المراقبة عند قبر عبد القدوس الكنكوهي الذي كانت تسيطر عليه فكرة وحدة الوجود (لاشيء في هذا الكون سوى الله ).
    التبليغي :لنتق الله تعالى فيما نتكلم به فإنا مسائلون عما نتلفظ به والله يقول : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18
    وكما قدمت لك سابقا فهؤلاء علماء لايجوز أن نخوض بألسنتنا فيهم .وأحسب أن الرجل كان عالما مبرزا في العلوم كما ترجمت له سابقا ويكفي أنه درس الكتب الستة .
    السني : وهل كونه درس الكتب السنة يكفيه أن يكون على الصراط المستقيم ؟
    التبليغي : نعم كيف لا وهو يعلم الناس الخير ويدعوهم له .
    السني : أولم تذكر أنه كان صوفيا وأشعريا ؟
    التبليغي : بلى وكل هؤلاء من أهل السنة وكونه أخطأ في أمور فالكل يخطأ ويصيب فنحن لاندعي له العصمة وصحيح ففي بعض
    مانقلت عنه أنه أخطأ فيه لكن هل نترك علمه كله ؟ ولانأخذ عنه ؟
    السني : نعم لاشك عندنا أهل السنة إن كان الرجل صوفيا وأشعريا وديوبنديا فهو ضال مضل مبتدع وليست تلك الفرق من أهل السنة كما زعمت بغير علم فليس لك سبق في هذا الكلام إلا أهل البدع فأهل السنة لايقولون هذا أبدا ولايعرف عنهم البتة واني أنصحك أن لاتتكلم في الشرع بغير علم فالله يقول : {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً }الإسراء36
    قال في الجلالين : (ولا تقف) تتبع (ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد) القلب (كل أولئك كان عنه مسؤولا) صاحبه ماذا فعل به .
    التبليغي : ماتكلمت إلا دفاعا عن عالم معروف . ولم أقل شيئا آخر مما اتهمتني به .
    السني : عالم معروف !! وأقول : نعم فأنا أؤيدك أن إلياسا كان عالمامعروفا فعلا لكن بماذا ؟ بالصوفية الغالية والولوج في الشركيات والبدع كحال كل مشائخكم بعد ذلك بلا استثناء .
    منقول من موقع الشيخ أبو عاصم عبد الله الغامدي

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 3:20