السلام عليكم و رحمة الله و بركاته هذا حوار بين سني وتبليغي للشيخ أبو عاصم
الحمد لله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد :
حوار سني مع تبليغي في بلاد التوحيد والسنة المملكة العربية السعودية :
بداية الحوار
السني : من أسس فرقتكم ؟وفي أي سنة تأسست ؟
التبليغي : تأسست بالهند على يد الإمام محمد إلياس محمد إسماعيل الحنفي الديوبندي الجشتي الكاندهلوي ، كان ذلك عام 1344 هـ .وقد حفظ القرآن وقرأ الكتب الستة في الحديث على المنهج الديوبندي الحنفي مذهبا الأشعري الماتريدي عقيدة الصوفي طريقة وقد درس العلوم ومات بدلهي سنة 1363هـ .
السني : ولكن من أين أخذ مبادئها ؟
التبليغي : أخذ مبادئها عن سعيد النورسي الملقب ببديع الزمان النورسي (1293-1379هـ)في تركيا .
السني :تعرف النورسي هذا ؟
التبليغي : نعم : هو تركي الأصل وهو صاحب رسائل يقال لها رسائل النور .
السني : إذا من هنا أخذت الفرقة تسمية مساجدها بمساجد النور ؟
التبليغي : نعم .
السني : ولكن من هو الذي أشار على محمد إلياس بهذه الفكرة لتكوين تلك الفرقة ؟
التبليغي : كان له شيخان في الطرق الصوفية التي كان عليها وهما رشيد أحمد الكنكوهي (قلت : له شرح على الترمذي )وعلى يده أخذ البيعة الصوفية ،وجدد البيعة بعد موت شيخه على يد الشيخ أحمد السهارنفوري ، وكان من مشائخه أيضا الشيخ أشرف علي التهانوي .وكان لهم دور في دلالته على تكوين الفرقة .
السني : أفهم من كلامك وسردك أن شيخكم كان صوفيا ؟
التبليغي : نعم .
السني : ماهي الطرق التي بايع عليها شيخكم ؟
التبليغي : بايع على أربع طرق صوفية وهي :
1-الطريقة الجشتية
2-الطريقة القادرية
3-الطريقة النقشبندية
4-الطريقة السهروردية
السني : وهل الفرقة نفسها تؤمن بتلك الطرق ؟
التبليغي : نعم .
السني : وكيف هذا ؟ هل يمكن أن توضح لي ؟
التبليغي : نعم : الفرقة تؤمن بتلك الطرق الأربع وتبايع عليها ...
السني : فقط وإلا سكت عن شيء أظنك !!
التبليغي : في فرقتنا من لم يبايع شيخ الطريقة فلو مات فإنه يموت ميتة جاهلية .
السني : علمت أن إلياسا هذا بايع ابنه محمد يوسف عليها أكذلك ؟
التبليغي : نعم .
السني : وماذا قال في إجازته لولده ؟
التبليغي : بايعه على الطريقة كما هو معلوم .
السني : أعلم أنه بايعه فماذا قال في إجازته ؟ أرجو أن لاتخفي فهذا كان بدؤ اتفاقنا أليس كذلك ؟
التبليغي : نعم
السني : فلم تخفي ؟
التبليغي : أنا بينت ماأعلم
السني : صحيح بينت ماتعلم ولكن هو كل ماتعلم ؟
البتليغي : ماذا تريد ؟
السني : أن تبين لي ماقاله في إجازته لولده ؟
التبليغي : نعم قال له : أن أجيزها نيابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم .
السني : وهل هذا يصح عندكم ؟
التبليغي : هذا ماوصلنا عنه وقد يكون مكذوبا عليه .
السني : سبحان الله !! وهل كان لديه سند مجاز به من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
التبليغي : لاأظن هذا ولاأعلم في هذا أكثر مما ذكرت لك
الحمد لله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد :
حوار سني مع تبليغي في بلاد التوحيد والسنة المملكة العربية السعودية :
بداية الحوار
السني : من أسس فرقتكم ؟وفي أي سنة تأسست ؟
التبليغي : تأسست بالهند على يد الإمام محمد إلياس محمد إسماعيل الحنفي الديوبندي الجشتي الكاندهلوي ، كان ذلك عام 1344 هـ .وقد حفظ القرآن وقرأ الكتب الستة في الحديث على المنهج الديوبندي الحنفي مذهبا الأشعري الماتريدي عقيدة الصوفي طريقة وقد درس العلوم ومات بدلهي سنة 1363هـ .
السني : ولكن من أين أخذ مبادئها ؟
التبليغي : أخذ مبادئها عن سعيد النورسي الملقب ببديع الزمان النورسي (1293-1379هـ)في تركيا .
السني :تعرف النورسي هذا ؟
التبليغي : نعم : هو تركي الأصل وهو صاحب رسائل يقال لها رسائل النور .
السني : إذا من هنا أخذت الفرقة تسمية مساجدها بمساجد النور ؟
التبليغي : نعم .
السني : ولكن من هو الذي أشار على محمد إلياس بهذه الفكرة لتكوين تلك الفرقة ؟
التبليغي : كان له شيخان في الطرق الصوفية التي كان عليها وهما رشيد أحمد الكنكوهي (قلت : له شرح على الترمذي )وعلى يده أخذ البيعة الصوفية ،وجدد البيعة بعد موت شيخه على يد الشيخ أحمد السهارنفوري ، وكان من مشائخه أيضا الشيخ أشرف علي التهانوي .وكان لهم دور في دلالته على تكوين الفرقة .
السني : أفهم من كلامك وسردك أن شيخكم كان صوفيا ؟
التبليغي : نعم .
السني : ماهي الطرق التي بايع عليها شيخكم ؟
التبليغي : بايع على أربع طرق صوفية وهي :
1-الطريقة الجشتية
2-الطريقة القادرية
3-الطريقة النقشبندية
4-الطريقة السهروردية
السني : وهل الفرقة نفسها تؤمن بتلك الطرق ؟
التبليغي : نعم .
السني : وكيف هذا ؟ هل يمكن أن توضح لي ؟
التبليغي : نعم : الفرقة تؤمن بتلك الطرق الأربع وتبايع عليها ...
السني : فقط وإلا سكت عن شيء أظنك !!
التبليغي : في فرقتنا من لم يبايع شيخ الطريقة فلو مات فإنه يموت ميتة جاهلية .
السني : علمت أن إلياسا هذا بايع ابنه محمد يوسف عليها أكذلك ؟
التبليغي : نعم .
السني : وماذا قال في إجازته لولده ؟
التبليغي : بايعه على الطريقة كما هو معلوم .
السني : أعلم أنه بايعه فماذا قال في إجازته ؟ أرجو أن لاتخفي فهذا كان بدؤ اتفاقنا أليس كذلك ؟
التبليغي : نعم
السني : فلم تخفي ؟
التبليغي : أنا بينت ماأعلم
السني : صحيح بينت ماتعلم ولكن هو كل ماتعلم ؟
البتليغي : ماذا تريد ؟
السني : أن تبين لي ماقاله في إجازته لولده ؟
التبليغي : نعم قال له : أن أجيزها نيابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم .
السني : وهل هذا يصح عندكم ؟
التبليغي : هذا ماوصلنا عنه وقد يكون مكذوبا عليه .
السني : سبحان الله !! وهل كان لديه سند مجاز به من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
التبليغي : لاأظن هذا ولاأعلم في هذا أكثر مما ذكرت لك