خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ما هو مفهوم المتابعة والشاهد في استخدام أصحاب الكتب الستة ، وغيرهم من أصحاب السنن ...

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية ما هو مفهوم المتابعة والشاهد في استخدام أصحاب الكتب الستة ، وغيرهم من أصحاب السنن ...

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 14.10.08 8:35


    ما هو مفهوم المتابعة والشاهد في استخدام أصحاب الكتب الستة ، وغيرهم من أصحاب السنن ...
    الفرق بين المتابعة والشاهد تأتي بمعنيين عند المحدثين :
    1- الفرق على سبيل المعنى واللفظ.
    3- الفرق على سبيل الراوي والصحابي. - هذا باختصار.
    وهذا مثبت بالترجيحات في كتب أصول الحديث ....


    لكنني لم أجد أقوال لأئمة الحديث كالبخاري ومسلم و ....
    فهل أحد من الأخوة استقرأ مفهوم المتابعة والشاهد فيفيدنا به .... وما هو رأي الجمهور من المحدثين في ذلك ...
    ويا حبذا ذكر مرجع أو أكثر تذكر ذلك ...



    =================


    سلام الله عليكم.
    الاعتبار ، هو أن تأتي إلى حديث لبعض الرواة ، فتعتبره بروايات غيره ، بسبر طرق الحديث ، ليعرف هل شاركه في ذلك الحديث راو غيره فرواه عن شيخه أم لا ،فإن كان قد شاركه فيه ، فتلك متابعة تامة ، وإن شاركه في شيخ شيخه فما فوق ، ولو في الصحابي، فتلك متابعة قاصرة.


    أما إن روى الحديث صحابي آخر، فذلك شاهد، فإن كان قد رواه بلفظه ، فهو شاهد باللفظ ، وإلا فهو شاهد بالمعنى.

    وقد ذهب البعض إلى أن "الاعتبار" قسيم للمتابعات و الشواهد ، قال الشيخ أحمد شاكر : « وظاهر صنيع ابن الصلاح ، والنووي، يوهم أن الاعتبار قسيم للمتابعات والشواهد ، وأنها أنواع ثلاثة» .

    وهذا قول بعيد كما حرره العلماء ، قال الشيخ أحمد شاكر: « الاعتبار ليس نوعا بعينه، وإنما هو هيئة التوصل للنوعين : للمتابعات والشواهد، وسبر طرق الحديث لمعرفتهما فقط.»

    و كل حديث بحث له عن المتابعات والشواهد، فهو حديث معتبر


    ==========================


    للاستزادة انظر: فتح المغيث بشرح ألفية الحديث .للعراقي .تح:محمود ربيع .ط:الأولى .(1416هـ.1995م) دار الفكر .بيروت .ص:90
    و ألفية السيوطي في علم الحديث .تصحيح وشرح أحمد شاكر.المكتبة العلمية .ص:28.



    والنقل
    لطفـــــــــاً .. من هنـــــــــــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 0:07