ملخص شرحي الهراس والعثيمين للعقيدة الواسطية بالسؤال والجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
أما بعد:
أما بعد:
فهذا ملخص لكتاب شرخ العقيدة الواسطية للشيخ محمد خليل هراس رحمه الله تعالى على طريقه السؤال والجواب
وبعده
زوائد شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى على نفس المتن
وقد كتبته تحت إشراف فضيلة شيخنا الفاضل الشيخ د.سعيد بن علي بن وهف القحطاني حفظه الله تعالى.
وبادئ ذي بدء وقبل الشروع في المقصود أنبه إخواني الطلبة على ضرورة قراءة الكتاب الأصل بعد إتقان هذا الملخص مرتان على الأقل ليصدق عليه أنه قد أتقن هذين الشرحين النفيسين للعقيدة الواسطية والله أعلم’’’
كتبه/
مضحي بن عبيد المعثم الشمري
س1/ ما الراجح في مسألة البسملة ؟
جـ1/ خلاف والراجح أنها آية مستقلة أنزلت للفصل بين السور والتبرك بالبداءة بها .
س2/ إلى ماذا ذهب ابن القيم في قوله تعالى : ﴿ الرحمن الرحيم ﴾ ؟
جـ2/ الرحمن : دال على الصفة القائمة بالذات .
الرحيم : دال على تعلقها بالمرحوم .
س3/ ما الفرق بين الحمد والشكر ؟
جـ3/ الحمد: هو الثناء باللسان على الجميل الاختياري نعمة كان أو غيرها .
" يقال حمدت الرجل على إنعامه" , "وحمدته على شجاعته" . ( يكون باللسان فقط )
الشكر : على النعمة خاصة ويكون بالقلب واللسان والجوارح .
س4/ ما لفرق بين الحمد والمدح ؟
جـ4/ قال ابن القيم :" إن الحمد إخبار عن محاسن المحمود مع حبه وتعظيمه فلا بد فيه من اقتران الإرادة بالخير بخلاف المدح فإنه إخبار مجرد " ( بدائع الفوائد ) .
س5/ عرف الرسول والفرق بينه وبين النبي ؟
جـ5/ الرسول : هو إنسان ذكر حر أوحي إليه بشرع وأمر بتبليغه , فإن أوحي إليه ولم يؤمر بالتبليغ فهو نبي .
س6/ عرف الهدى لغة وما المراد به هنا وما هي أقسامه ؟
جـ6/ الهدى لغة : 1) البيان والدلالة , قال تعالى : ﴿فأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى ﴾ أي بينَّا لهم .
2) وقد يأتي بمعنى التوفيق والإلهام فيكون خاصاً بمن أراد الله هدايته . قال تعالى : ﴿فمن يرد الله أن يشرح صدره للإسلام﴾ .
المراد به هنا : كل ما جاء به من الإخبارات الصادقة والإيمان الصحيح ,والعلم النافع ,والعمل الصالح .
س7/ عرف الدين وما المراد به هنا وما معنى الحق ؟
جـ7/ الدين له عدة معاني : 1) الجزاء . قال تعالى ﴿مالك يوم الدين﴾.
2) الخضوع والانقياد , يقال دان له .
* المراد به هنا : جميع ما أرسل الله به رسوله من الأحكام والشرائع اعتقادية كانت أم قولية أم فعلية .
* معنى الحق : الثابت الواقع .
س8/ عرف الشهادة ؟
هي الإخبار بالشيء عن علم به واعتقاد لصحته وثبوته ولا تعتبر الشهادة إلا إذا كانت مصحوبة بالإقرار والإذعان وواطأ القلب عليها اللسان فإن الله قد كذب المنافقين في قولهم :﴿ نشهد إنك لرسول الله﴾ مع أنهم قالوا بألسنتهم .
س9/ ما معنى قول المؤلف إقراراً به وتوحيداً ؟
جـ9/ إقراراً به " إقرار القلب واللسان .
توحيداً : إخلاصاً له عز وجل في العبادة .
س10/ لماذا قرن شيخ الإسلام بين شهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ؟
جـ10/ إشارة إلى أنه لا بد من كل منهما فلا تغني أحداهما عن الأخرى ولهذا قرن بينهما في الأذان والتشهد .
س11/ ما معنى الصلاة وما أصح ما قيل في صلاة الله على رسوله , وما هي الصلاة من الملائكة ومن الآدميين ؟
جـ11/ الصلاة لغة " الدعاء . قال تعالى : ﴿ وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم ﴾
* أصح ما قيل في صلاة الله على رسول ما ذكره البخاري عن أبي العالية: " صلاة الله على رسوله : ثناؤه عليه عند الملائكة ".
* الصلاة من الملائكة : هي الاستغفار كما عند البخاري " والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه يقولون : اللهم أغفر له اللهم ارحمه "
* من الآدميين : التضرع والدعاء
س12/ من هم آله صلى الله عليه وسلم ؟
جـ12/ يراد بهم أحيانا من حرمت عليهم الصدقة وهم بنو هاشم وبنو عبد المطلب ويراد بهم أحيانا كل من تبعه على دينه .
س13/ ما معنى السلام ؟
جـ13/ اسم من أسماءه تعالى ومعناه : البراءة والخلاص من النقائص والعيوب أو الذي يسلم على عباده المؤمنين في الآخرة .
س14/ لماذا وصف بقوله " الناجية المنصورة "؟
جـ14/ من قوله صلى الله عليه وسلم " . . لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله " رواه البخاري , ومن قوله صلى الله عليه وسلم : " . . ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقه كلهم في النار إلا واحدة وهي من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي " . حسنه الترمذي .
س15/ ما المراد بأهل السنة والجماعة ؟
جـ15/ السنة : الطريقة التي كان عليها رسول الله سلى الله عليه وسلم وأصحابه قبل ظهور البدع والمقالات .
الجماعة : سلف هذه الأمة من الصحابة والتابعين .
س16/ عرف التحريف ؟
جـ16/ إمالة الكلام عن المعنى المتبادر منه إلى معنى آخر لا يدل عليه اللفظ ألا باحتمال مرجوح , فلا بد فيه من قرينه تبين أنه المراد .
س17/ ذكر المحقق أقسام التحريف فما هي ؟
جـ17/ 1)في اللفظ ومثاله نصب اسم الجلالة بدل رفعه في قوله تعالى ﴿ وكلم الله موسى تكليما ﴾
2) في المعنى مثل قولهم ﴿استوى ﴾ أي استولى .
س18/ عرف التعطيل ؟
جـ18/ نفي الصفات الإلهية وإنكار قيامها بذاته تعالى .
س19/ ذكر المحقق (الشيخ علوي السقاف) أقسام التعطيل فما هي ؟
جـ19/ قسمان 1) كلي . مثل الجهمية والمعتزلة .
2) جزئي . مثل الأشاعرة الذين يثبتون سبع صفات فقط وينفون الباقي.
عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 11.10.08 17:19 عدل 1 مرات