خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    علماء في وسط صوفي تأثروا بدعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله تعالى .

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية علماء في وسط صوفي تأثروا بدعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله تعالى .

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 30.09.08 14:44

    علماء في وسط صوفي تأثروا بدعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب.

    أغلب هذه المشاركة من كتاب
    ( تحقيق الفرق يبن العامل بعلمه وغيره،ومايتصل بذلك من حد الولاية وحكم الإلهام)

    للعلامة
    ابن عبيد السقاف

    تحقيق الشيخ
    علوي السقاف
    حفظه الله تعالى
    ( وقد سبق الكلام عنه في مشاركة سابقة.
    وانظر هذا الرابط :

    http://www.alsoufia.org/vb/showthread.php?t=622


    1) علوي بن سقاف الجفري : ت - 1273هـ قال ابن عبيد السقاف عنه في بضائع التابوت ( ج2 ق 114 ) - إن سيدنا علوي بن سقاف الجفري كان من أكابر العلماء المختصين بسيدنا الإمام الحبيب حسن بن صالح البحر ، وكان كثيراً ما ينزع إلى مشارب الوهابية
    وكان أكثر العلويين إعظاماً لشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ، وأوفرهم نظراً في كتبهم يترسم بذلك طريقة شيخه السيد أبو بكر بن عبد الله الهندوان والإمام محمد بن علي الشوكاني.

    وقال في " إدام القوت " ص 351
    :

    وكان الحق عنده فوق كل عاطفة ، من ذلك أن بعض الوهابية أنكر على آل حضرموت جعلهم ختم المجالس بالفاتحة ، على الكيفية المعلومة سنة مطردة ، مع أن لادليل على ذلك
    .

    فرد عليه سيدنا طاهر بن حسين برد خرج مخرج الخطابة والوعظ ، فنقضه الحبيب علوي بن سقاف الجفري هذا ، برسالة سماها " الدلائل الواضحة في الرد على رسالة الفاتحة" ترجم فيها : لابن تيمية ولتلميذه ابن القيم ، وللشيخ محمد بن عبد الوهاب صحب الدعوة المشهورة وأطنب في الثناء عليهم
    ولما اطلع عليها الحبيب عبد الله بن حسين كتب عليها بخطه:

    علوي بن سقاف يقول الحق ولو كان مراً ....)
    [size28]( وهذا الرسالة غُيِّبت من قبلهم وليس لها حسُّ ولا خبر)[/size]



    يقول الشيخ علوي السقاف ( ولا يُشكل - على هذا - ما في ( بغية المسترشدين ) - عن فتاوى الحبيب علوي بن سقاف الجفري هذا - من جواز التوسل لأنه يبيح منه ما لا يوهم القدح في التوحيد.


    ويشرح الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف ذلك بقوله
    وذلك لقوله كما في ( بغية المسترشدين ) " ينبغي تنبيه العوام على ألفاظ تصدر منهم تدل على القدح في توحيدهم، فيجب إرشادهم وإعلامهم بأن لا نافع ولا ضار إلا الله تعالى ، ولا يملك غيره لنفسه ضراً ولا نفعاً إلا بإرادة الله تعالى ، قال تعالى لنبيه عليه الصلاة والسلام: {قل إني لا أملك لكم ضرّاً ولا رشداً }.


    قلت
    (أبوعائشة الحضرمي) وعندي مخطوطة لهذا الإمام البحر وهي شرح لعمدة السالك في مذهب الشافعية وقد جمعت بين دفتيها الفقه والحديث بغزارة ـ وهذا ما يفتقده الصوفية عموماـ وقد خرجت بنقاط من هذه المخطوطة تثبت سلفيته.

    وله في هذه المخطوطة إشادة بشيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم والشوكاني ، ونقل عنهم في عدة مواضع ، إضافة إلى تعقباته وردوده على ابن حجر الهيتمي في بعض مسائل العقيدة .


    2) السيد
    أبو بكر بن عبد الله الهندوان- توفي سنة 1248 هـ -


    مدحه ابن عبيد الله في إدام القوت ص 539 – حيث قال عنه:

    "
    وحيد عصره ، وفريد دهره ، مقدم الجماعة وشيخ الصناعة الذي انتهت إليه رئاسة العلم بتريم العلامة الجليل السيد أبي بكر بن عبد الله الهندوان
    "

    ويقول عنه في إدام القوت أيضاً ص 351:

    أخذ الجماعة كلهم عن السيد أبي بكر بن عبدالله الهندوان ، وهو " وهابي قُحّ "

    تبينتُ أن عند مولانا شيخ الوادي الحسن بن صالح مسحة من تلك الآراء بغاية الاعتدال لموافقتها لما هو فيه من الاستغراق في تجريد التوحيد وعدم التفاته إلى غير الحميد المجيد.
    وقال عنه ص 539:

    " وقد اتهمه العلويونبأنه هو الذي يعلم عبد الله غرامة آراء الوهابية ويحثه على الالتزام بها ومؤاخذةالناس بمقتضاها ، فتآمروا على قتله"
    3) ويقول عن : السيد شيخ الوادي الحسن بن صالح البحر الجفري ، ت : 1273 هـ.

    وقد ذكر في أكثر من مرة تأثره بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب
    من ذلك قوله : " تبينتُ أن عند مولانا شيخ الوادي الحسن بن صالح مسحة من تلك الآراء بغاية الاعتدال ، لموافقتها لما هو فيه من الاستغراق في تجريد التوحيد "

    [
    انظر إدام القوت ص 351
    ]

    ومن ذلك قوله : " ولو كان ذلك في عهد سيد الوادي الإمام البحر لوصل إليه لينصره - يعني السيد أحمد بن جعفر السقاف – "


    4) السيد أحمد بن جعفر السقاف ، ت : 1320 هـ
    .

    قال
    عنه في إدام قوت القلوب ص 306 :
    " وكان السيد أحمد بن جعفر يقوم من مجالس أصحابه ومدارسهم إذا سمع بما لا يوافق مشارب الوهابية ، ثم صار ينكر عليهم أحياناً بلسانه
    ولكنه لم يصبر حين أنشدوا الأذكار في المسجد على نغمات الدفوف، ولم يتمالك أن نهض لتكسيرها فلبجوه لبجاً شديداً ، ذهب منه مغاضباً إلى ( خشامر ) عند آل الشيخ علي جابر الوهابيين ، وما أدري أبقي بخشامر إلى أن مات أم راجعه قومه ، ولو كان ذلك في عهد سيد الوادي الإمام البحر لوصل إليه لينصره " .
    والنقل
    لطفــــــــــاً .. من هنـــــــــــــــا
    [
    [/size]
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: علماء في وسط صوفي تأثروا بدعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله تعالى .

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 30.12.08 10:10

    حول موضوع الصنعاني والشيخ ابن عبدالوهاب المغلق السلام عليكم

    كتبت قبل ايام موضوعا حول حقيقة رجوع الصنعاني عن رأيه في الشيخ محمد بن عبدالوهاب , ونوهت بالمختلفين في ذلك وانه مهما وجد هذا الخلاف فلا يمكن ان يلغي حقيقة صفاء عقيدة الصنعاني , ثم تفاجأت ان المشرف هداه الله اغلق الموضوع دون تبيين السبب , وصدفة وانا ابحث عن موضوع الصنعاني في مواقع البحث وقع نظري على منتدى للصوفية الغلاة , فقلت لعلي ان انقل هذا الموضوع زيادة في نشر الخير , وفعلا وضعت الموضوع


    ثم دار نقاش بين اعضاء المنتدى من الصوفية ومن بعض المنتكسين ممن وجد في هؤلاء الاوباش فساده العقلي والشهواني , حتى وصلت النقاشات في ذلك الموضوع الى ثلاث صفحات , ذكروا في كلامهم ما يدل على جهلهم , وحقدهم على عقيدة التوحيد , وقد ساقوا اكاذيب وتلفيقات تضحك منها , حتى استشهدوا بالكفرة على ما يقولون , واحسنهم من يقول ان الوهابية سفاكون للدماء مكفراتية هذا غير تبديعهم وتفسيقهم وغير ذلك , ثم ذكروا حوادث سابقة دارت بين الشيخ محمد وتلامذته حول بعض المرتدين واقامة الحدود عليهم , فبينت لهم ان هذه حالات معينة مخصوصة لكن المشكلة في اعداء الشيخ محمد الذين ابادوا قرى باكملها وقصة ابراهيم باشا في الدرعية والرس وغيرهما معروفة مشهورة ..

    فأحببت هنا ان اذكر بعض الفوائد التي استفدتها من أولئك الجهلة حتى يعم الخير والنفع للاخوة , خاصة وان الانتر نت مفتوح بابه لمن هب ودب .

    من فوائد هذا الحوار :

    1 - ضرورة الاهتمام بعلم المعتقد والاخذ من ينابيع العقيدة الصحيحة , وكون علم المعتقد اهم بكثير من علم الفقه خاصة في وقتنا الحاضر , وذلك ان مسالة مخالفة غيرك في امور الاجتهاد لا ضير فيها , لكن الخطير ان كثيرا من المنتسبين للفقهاء الاربعة رحمهم الله في العالم الاسلامي حولهم معتقدات ضالة في القبور والاضرحة والمشاهد بل في توحيد الالوهية باكمله , وحتى في توحيد الربوبية الذي عرفته قريش ولم يعرفه هؤلاء .


    وذلك ان الخلاف الحقيقي مع اتباع المذاهب المشوشون عقديا لا يظهر ما عندهم الا عندما ينجر النقاش حول عقيدة لا اله الا الله , وقد واجهت واحدا كنت اظنه من خيرة الناس ومن اصفى الناس عقيدة , فلما جاء النقاش حول الشيخ محمد بن عبدالوهاب انتفخت اوداجه واحمر وجهه , وقد ساق لي نقلا عن الشيخ محمد في مقدمة السيرة النبوية لم اجده فيما ذكر , فكيف بغيره .

    2 - ان هؤلاء الجهلة عندهم حجة , لكنها في الحقيقة ضعيفة اوهى من بيت العنكبوت , والمخيف ان يدخل على القارئ الضعيف شبهة تنخر في قلبه حتى تخرجه من معتقده الصحيح من غير ان يشعر , لان من الشبه التي تلقى ما تكون في معتقد الشخص نفسه لا في عقيدة هؤلاء الاوباش , كما يفعل المستشرقون في القاء شبهاتهم على المسلمين , ولهذا ينصح عدم الدخول للمواقع المخصصة لهؤلاء الضلال , بل وعدم قراءة الكتب التي تحوي ضلالا عقديا الا ان يكون عند شيخ مطلع ليبين ما فيها من خطأ .

    3 - تبين لي حقيقة ان هؤلاء القوم من اجهل خلق الله , وقد تذكرت حين الحوار قول الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ان العامي من الموحدين يغلب الفا من علماء الشرك .

    4 - ضرورة الاطلاع على الكتب التي تزيل الشبه عن عقيدة الشيخ محمد بن عبدالوهاب , واخص بالذكر كتاب دعاوى المناوئين للشيخ عبدالعزيز بن عبداللطيف , ففيه الاجوبة حول كثير من الشبه


    وكذا كتاب الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن مصباح الظلام ففيه ردود جميله حول كثير من الشبهات , وكذا كتابه الاخر منهاج التأسيس والتقديس وهما موجودان في الشبكة

    وايضا الرسائل العلمية الجامعية والتي تتكلم عن المنهج العقدي لبعض العلماء , منها ما كتب حول الشوكاني وابن حجر الهيثمي وابن الوزير وغيرهم .

    5 - ضرورة الاطلاع على تاريخ الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومن يليه من تلامذته ومنظرو العقيدة الصحيحة كما في تاريخ ابن بشر وتاريخ نجد , مع ملاحظة اوجه الشبه بين احوال اعدائهم وما فعلوا في اهل نجد وبين ما فعله اهل نجد في مخالفيهم , وانه لا يقاس به مطلقا .

    6 - ضرورة الاطلاع على الكتابات المحايدة في الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله مثل تاريخ الجبرتي المصري الذي ذكر اشياء مزرية في حركة ابراهيم باشا وجنوده وفسادهم وانه لم يسمع منهم اذان في معسكرهم وغير ذلك , وكذا الاطلاع على من الف من غير اهل الجزيرة مثل الندوي .

    7 - ضرورة الربط بين عقيدة السلف , والخلف الموافقين لطريقة الشخ محمد بن عبدالوهاب من غير علماء نجد


    كالشيخ الصنعاني , وكذا السهسواني والالوسي , ومن يليهم مثل محمد الفقي ومحمد خليل هراس , وعبدالعزيز سيد الاهل , وغيرهم رحمهم الله .

    وكذا الكتب المؤلفة في ذلك والتي تبين موافقة علماء نجد لسلف الامة حتى في دقائق المسائل , ومن ضمنها كتاب عارض الجهل لابي العلاء الراشد وبعض مؤلفات مدحت الفراج التي تتكلم عن هذا الخصوص وغيرها .

    8 - ملاحظة ان هؤلاء الاوباش الجهلة يحاولون ان يربطوا بين عقيدة الائمة الاربعة وبين التصوف , وقد ذكروا اقوالا لاحمد وابن تيمية وابن مفلح , مع العلم انها ليست فيما ذكروا .


    في الاخير اسأل الله ان يجعلنا هادين مهديين

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله .

    والنقل
    لطفـــــاً .. من هنـــــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 14.11.24 8:41