خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    قالو في رقص النبي -نزهه الله عما يقولون - يوم بدر دليل على جواز الرقص قلنا لهم

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية قالو في رقص النبي -نزهه الله عما يقولون - يوم بدر دليل على جواز الرقص قلنا لهم

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 16.09.08 11:12


    قالو في رقص النبي -نزهه الله عما يقولون - يوم بدر دليل على جواز الرقص قلنا لهم


    قالو في رقص النبي يوم -نزهه الله عما يقولون - بدر دليل على جواز الرقص :
    قال بن حجر فى فتح البارى ج 8 ص 619 " 4594 حدثنا محمد بن حوشب هو محمد بن عبد الله نسب لجده وثبت كذلك لغير أبي ذر وقوله ح وحدثني محمد حدثنا عفان بن مسلم كذا للأكثر ومحمد هو الذهلي وسقط لابن الموطأ فصار عن البخاري حدثنا عفان تنبيه هذا من مرسلات بن عباس لأنه لم يحضر القصة وقد روى عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن عكرمة أن عمر قال لما نزلت سيهزم الجمع ويولون الدبر جعلت أقول أي جمع يهزم فلما كان يوم بدر رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يثب في الدرع وهو يقول سيهزم الجمع الآية بالحق بن عباس حمل ذلك عن عمر وكأن عكرمة حمله عن بن عباس"
    قالو ان وثب في الدرع هو نوع من الرقص بسبب وجد النبي صلى الله عليه وسلم

    الجواب

    -لعن الله الهوى و تبا لهذه البدعة التي جعلتكم تنسبون مثل هذه الاقوال المشينة و السب العلني للنبي صلى الله عليه وسلم ثم تتبجحون بأنكم تحبونه صلى الله عليه وسلم فيا له من حب !!!

    قال السبكي ((السماع على الصورة المعهودة منكر وضلالة ومن زعم أن ذلك قربة فقد كذب وافترى على الله ومن قال أنه يزيد في الذوق فهو جاهل أو شيطان ومن نسب السماع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤدب أدبا شديدا ويدخل في زمرة الكاذبين عليه صلى الله عليه وسلم ومن كذب عليه متعمدا فليتبوأ مقعده من النار وليس هذا طريقة أولياء الله تعالى وحزبه واتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم بل طريقة أهل اللهو واللعب والباطل وينكر على هذا باللسان واليد والقلب))
    حواشى الشروانى ج 10 ص 220 مغنى المحتاج 4/429

    -لو كان ما جاء في الحديث لفظ يثب بالدرع لكان لكم فيه وجه كيف و اللفظ جاء يثب في الدرع و هي لفظه تفيد في العربية النهوض بسرعة .
    قال بن حجر ((الوثوب النهضة بسرعة ومنه وثب إليه ومنه يثب في الدرع ووثب قائما)) فتح البارى 1/203

    http://www.sd-sunnah.com/vb/showthread.php?t=3190


    والنقل
    لطفــــــــــاً .. من هنــــــــــــا


    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: قالو في رقص النبي -نزهه الله عما يقولون - يوم بدر دليل على جواز الرقص قلنا لهم

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 16.09.08 11:15

    أبو الطيب الطبري وكان مذهب هذه الطائفة -الصوفية -مخالفا لما اجتمعت عليه العلماء

    ===============================================


    الطيب الطبري الشافعي (384-450هـ) عالم غني عن التعريف من ائمة العلم انتقد على الصوفية اعتقادهم في السماع بأنه قربة و يجلب سنى الاحوال و بين مخالفتهم للمسلمين في هذا .

    قال عنه بن خلكان في الوافي في الوفيات (( طاهر بن عبد الله بن طاهر بن عبد الله بن عمر القاضي أبو الطيب الطبري الفقيه الشافعي ؛ كان ثقة صادقاً عارفاً بالأصول والفروع محققاً حسن الخلق صحيح المذهب ))

    و قال ((استوطن بغداد وولي القضاء بربع الكرخ بعد موت أبي عبد الله الصيمري ولم يزل على القضاء إلى أن توفي ببغداد رحمه الله تعالى))


    و قال عنه الذهبي في تاريخ الاسلام ((وقال أبو إسحاق في الطبقات : ومنهم شيخنا وأستاذنا أبو الطيب توفي عن مائة وسنتين لم يختل عقله ولا تغير فهمه يفتي مع الفقهاء ويستدرك عليهم الخطأ ويقضي ويشهد ويحضر المواكب إلى أن مات))


    قال بن رجب في نزهة الاسماع (( قال القاضي أبو الطيب الطبري رحمه الله في كتابه في
    السماع اعتقاد هذه الطائفة مخالف لإجماع المسلمين فإنه ليس فيهم من جعل السماع دينا وطاعة ولا رأى إعلانه في المساجد والجوامع وحيث كان من البقاع الشريفة والمشاهد الكريمة
    وكان مذهب هذه الطائفة مخالفا لما اجتمعت عليه العلماء ونعوذ بالله من سوء التوفيق انتهى
    ))

    علق بن رجب على قوله قائلا (( ماذكره ولا ريب أن التقرب إلى الله تعالى بسماع الغناء الملحن لا سيما مع آلآت اللهو مما يعلم بالضرورة من دين الإسلام بل ومن سائر شرائع المسلمين أنه ليس مما يتقرب به إلى الله ولا مما تزكى به النفوس وتطهر به فإن الله تعالى شرع على السنه الرسل كل ما تزكوا به النفوس وتطهر به من أدناسها وأوضارها ولم يشرع على لسان أحد من الرسل في ملة من الملل شيئا من ذلك وإنما يأمر بتزكية النفوس بذلك من)) ص 69
    [/size]
    http://www.sd-sunnah.com/vb/showthre...0886#post10886


    والنقل
    لطفـــــــاً .. من هنـــــــــا
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: قالو في رقص النبي -نزهه الله عما يقولون - يوم بدر دليل على جواز الرقص قلنا لهم

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 16.09.08 11:27

    ( وشهد شاهد من أهلها ) محمد الغزالي: الرقص والتمايل والهز عند ذكر الله بدعة وانحراف ديني مرفوض

    طائفة من العباد يجتمعون على ذكر الله بأسمائه الحسنى كلها أو بعضها، وقد يتمايلون أو يهتزون، فما حكم هذه العبادة؟

    هذه بدعة قديمة استحدثها بعض أصحاب المشاعر المضطربة، وقد سماها بعض الصحافيين الأجانب " الرقص الديني "


    وهي تسمية يحس المسلم بالخزي إذا سمعها، لأنها تجعل الإسلام أشبه بالعبادات التي يمارسها الزنوج في أفريقية وهذه فتنة مزعجة، وإهانة شديدة للإسلام . .

    والغريب هو ظهورها من قديم! فقد سئل الحسن البصري عن هذه المجالس فنهـى عنهـا أشد النهي ! وقال: لم يكن ذلك من عمل الصحابة ولا التابعين، وكل ما لم يكن من عمل الصحابة ولا التابعين فليس من الدين – يقصد في شئون العبادات

    وقد كان السلف حراصا على الخير وقافين عند حدود الله، وكانوا أحرص على الخير من هؤلاء، فنعلم أن ما تركوه ليس من الدين وقد قال تعالى : " اليوم أكملت لكم دينكم" . .


    قال مالك بن أنس تعقيباً على كلام الحسن: " فما لم يكن يومئذ دينا لن يكون اليوم دينا، وإنما يعبد الله بما شرع، وهذا التجمع بالذكر والتمايل فيه لم يشرع قط فلا يصح ان يعبد الله به " . .


    وحكى عياض عن التنيسي قال: كنا عند مالك وأصحابه حوله، فجاء رجل من أهل " نصيبين" يقول: يا أبا عبد الله عندنا قوم من الصوفية يأكلون كثيرا، ثم يأخذون في إنشاد القصائد، ثم يقومون فيرقصون!
    فقال مالك: أصبيان هم؟
    قال: لا !
    قال: أمجانين هم؟
    قال : لا، قوم مشائخ يذكرون الله!
    قال : مالك: ما سمعت أحدا من أهل الإسلام يفعل هذا؟ . .


    وقال أبو إسحاق الشاطبي: إن الاجتماع على ذكر الله بصوت واحد من البدع المحدثة التي لم تكن في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا في عصر السلف، ولا عرفت قط في شريعة محمد وفي الحديث الصحيح " إنّ خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة" . .


    الواقع أن هذا المسلك انحراف ديني مرفوض، ونحن هنا نتساءل: ما الذي حمل عليه، ودفع جماعة من العابدين إليه؟؟


    المصدر:

    مائة سؤال عن الإسلام ص 366

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 3:48