خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    صحة أثر علي رضي الله عنه كان أصحاب النبي إذا ذكروا الله مادوا كما تميد الشجرة ...

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية صحة أثر علي رضي الله عنه كان أصحاب النبي إذا ذكروا الله مادوا كما تميد الشجرة ...

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 12.09.08 16:38

    تخريج أثر علي رضي الله عنه كان أصحاب النبي إذا ذكروا الله مادوا كما تميد الشجرة في يوم ريح

    بسم الله الرحمن الرحيم


    تخريج أثر علي - رضي الله عنه - :
    ( كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكروا الله مادوا كما تميد الشجرة في يوم ريح )

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    أمـا بعد .

    فقد وقفت على مقال لبعض المتصوفة يستدل فيه على جواز التمايل يمينا وشمالا عند ذكر الله تعالى بأثر عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – يصف فيه أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( أنهم كانوا إذا ذكروا الله مادوا كما تميد الشجرة في يوم ريح ) .



    ثم إني رأيت الشيخ الألباني - رحمه الله تعالى - قد قام بتخريج هذا الأثر فأحببت نقل كلامه ثم أضيف عليه بعض ما فاته ، قال - رحمه الله - :

    " و بهذه المناسبة لابد من التذكير نصحا للأمة , بأن ما يذكره بعض المتصوفة عن علي رضي الله عنه أنه قال و هو يصف أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : " كانوا إذا ذكروا الله مادوا كما تميد الشجرة في يوم ريح " . فاعلم أن هذا لا يصح عنه رضي الله عنه , فقد أخرجه أبونعيم في " الحلية " ( 1 , 76 ) من طريق محمد بن يزيد أبي هشام ، حدثنا المحاربي ، عن مالك بن مغول ، عن رجل من ( جعفي ) ، عن السدي ، عن أبي أراكة عن علي .


    قلت :
    و هذا إسناد ضعيف مظلم .
    1 - أبو أراكة ، لم أعرفه ، ولا وجدت أحداً ذكره ، و إنما ذكر الدولابي في " الكنى " ( أبو أراك ) و هو من هذه الطبقة , و ساق له أثراً عن عبد الله بن عمرو , و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا كعادته .
    2 - الرجل الجعفي لم يسم كما ترى فهو مجهول .
    3 - محمد بن يزيد قال البخاري : " رأيتهم مجمعين على ضعفه " )
    .انتهى كلامـه - رحمه الله تعالى - ، السلسلة الصحيحة: ( 3 / 307 )


    أقـول:
    أبو أراكـة ، قد ذكره أيضاً البخاري في: " كتاب الكنى " ( ص: 30 ) ، وابن أبي حاتم في: " الجرح والتعديل " ( 9 / 336 )، وسكتا عنه .
    وذكره ابن حبان في: " كتاب الثقات " ( 5 / 584 )، كعادته في ذكر المجاهيل .
    وقال أبو أحمد الحاكم: " حديثه في الكوفيين " الأسامي والكنى: ( 2 / 87 ).
    وأمَّـا الرجل الجعفي فهو: عمرو بن شمر الجعفي الكوفي كما جاء مصرحاً به في بعض الطرق .
    فقد روى ابن أبي الدنيا في: " كتاب التهجد وقيام الليل " ( رقم: 205 )، ومن طريقـه الخطيب البغدادي في: " الموضح " ( 2 / 296 )، والحافظ ابن عساكر في : " تاريخه " ( 42 / 491 – 492 )، قال: حدثنا علي بن الجعد ، أخبرني: عمرو بن شمر ، عن السدي ، عن أبي أراكة ، قال : صليت مع علي بن أبي طالب – رضي الله عنه - صلاة الفجر ، فلما سلم انفتل عن يمينه ، ثم مكث كأن عليه كآبة حتى إذا كانت الشمس على حائط المسجد قيد رمح ، قال: وحائط المسجد أقصر مما هو الآن قال : ثم قلب يده ، وقال : ( والله لقد رأيت أصحاب محمد فما أرى اليوم شيئاً يشبههم ، لقد كانوا يُصْبِحون صُفراً غبراً بين أعينهم أمثال ركب المعزى ، قد باتوا سجداً وقياماً يتلون كتاب الله يراوحون بين جباههم وأقدامهم ، فإذا أصبحوا فذكروا الله مادوا كما تميد الشجر في يوم الريح ، وهملت أعينهم حتى تبل ثيابهم ، والله لكأن القوم باتوا غافلين ) .ثم نهض فما رئي بعد ذلك مفتراً يضحك ، حتى ضربه ابن ملجم عدو الله الفاسق .

    ورواه الخطيب البغدادي في: " الموضح " ( 2 / 296 )، من غير طريق ابن أبي الدنيا ، قال : أخبرنا عبيد الله بن عمر الواعظ ، أخبرنا: أبو محمد ابن ماسي ، حدثنا: محمد بن عبدوس ، حدثنا: علي بن الجعد بـه … فذكره .

    فمدار الإسناد على الجعفي هذا وقد عرفت بأنه هو عمرو بن شمر الجعفي، كما جاء مصرحاً عند ابن أبي الدنيا وغيره .

    ومما يدل أيضاً على أن الجعفي المذكور في إسناد أبي نعيم هو عمرو بن شمر الجعفي ، ما جاء عن ابن معين ، أنه قال : ( قال لي ابن نُمَيْر: سمع مالك بن مغول من عمرو بن شمر حديث أبي أراكة " التاريخ – رواية الدوري -: ( رقم: 2759 ).


    ثم إن عمرو بن شمر هذا متروك الحديث.
    قال البخاري: ( منكر الحديث ) التاريخ الكبير: ( 6 / 344 ).والتاريخ الأوسط: ( رقم: 1085 ).
    وقال عمرو بن علي الفلاس: ( منكر الحديث ، حدَّث بأحاديث منكرة ) الجرح والتعديل: ( 6 / 239 ).
    وقال العباس بن محمد الدّوري سمعتُ يحيى بن معين يقول : ( عمرو بن شمر ، ليس بثقة ) الجرح والتعديل: ( 6 / 239 ) ، والدوري: ( 2 / 446 ) ، وانظر رواية ابن محرز: ( 1 / رقم: 60 ).
    وقال أيضا: ( عمرو بن شمر وعمرو بن المقدام ، لا يكتب عنهم ) التاريخ – الدوري -: ( 2 / 446 ).
    وقال أبو حاتم الرازي: ( منكر الحديث جدًا ، ضعيف الحديث ، لا يشتغل به تركوه ) الجرح والتعديل: ( 6 / 239 – 240 ).
    وسئل أبو زرعة عنه فقال: ( ضعيف الحديث ) الجرح والتعديل: ( 6 / 240 ).
    وقال ابن سعد : ( كان ضعيفاً جداً ، متروك الحديث ) الطبقات ( 6 / 356 ).
    وقال النسائي: ( متروك الحديث ) الضعفاء والمتروكين: ( رقم: 451 ).
    وقال ابن حبان : ( كان رافضيا يشتم أصحاب رسول الله ص وكان ممن يروي الموضوعات عن الثقات في فضائل أهل البيت وغيرها لا يحل كتابة حديثه إلا على جهة التعجب ) المجروحين: ( 2 / 75 ).
    وقال الدارقطني: ( متروك الحديث ) لسان الميزان : ( 4 / 367 ).

    وانظر : " لسان الميزان " لتقف على بقية أقول العلماء فيه لسان الميزان : ( 4 / 367 ).

    وأما أبو هشام محمد بن يزيد فقد توبع .

    فإسناد الأثر ضعيف جداً ، من أجل عمرو بن شمر الجعفي هذا

    لكن توبع هو أيضاً بما رواه أبو أحمد الحاكم في كتابه: " الأسامي والكنى " ( 2 / 87 )، قال: أخبرنا أبو جعفر محمد بن الحسين بن حفص الخثعمي ، نا: إسماعيل – وهو ابن موسى الفزار-، نا: عمر – يعني: ابن سعد – النصري ، عن السدي ، عن أبي أراكة ، قال: صليت مع علي الفجر يوم الجمعة فلما قضى صلاته وضع يده على خده كئيباً حزيناً ، حتى إذا صارت الشمس على حائط المسجد قيد رمح أو رمحين قلب يده ، ثم قال: " لقد رأيت أصحاب محمد ص وما رأيت أحدًا يشبههم اليوم ولقد رأيتهم يصبحون شعثًا غبراً صفراً قد باتوا لله ركعا سجداً " .

    أقـول:
    في إسناده عمر بن سعد النَصْري ، مجهول ، لم أقف على من تكلم فيه ، ذكره عبد الغني الأزدي في: " مشتبه النسبة : ( ص: 5 )، وغيره ، وقال: ( كوفي حدّث عنه إسماعيل بن موسى ابن بنت السدي وغيره ). وانظر الإكمال لابن ماكولا: ( 1 / 390 ) ، وتبصير المنتبه : ( 1 /158 )

    ومع ذلك فقد خلت هذه الرواية من محل الشاهد ، وليس للصوفي فيها حجة .

    وخلاصة البحث :

    أن أثر علي روي من طريقين:

    الأولى:

    بإسناد ضعيف جداً ، فيها عمرو بن شمر الجعفي ، وهو متروك ، وأبو أراكة مجهول الحال.

    والثانية:


    في إسنادها عمر بن سعد النصري ، وأبو أراكة أيضاً ، وهما مجهولا الحال ، وقد خلت هذه الطريق من موضع الشاهد فليس فيها ذكر التمايل عند ذكر الله تعالى .

    والله أعلم


    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    كتبه
    أبو عبد العزيز خليفة بن ارحمه بن جهام الكواري
    ‏الاثنين‏، 22‏ محرم‏، 1427


    والنقل

    لطفــــــاً .. من هنـــــــــــا




      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 3:12