خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    حوار للعلامة الالباني رحمه الله تعالى مع صوفي حول قصيدة البردة

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية حوار للعلامة الالباني رحمه الله تعالى مع صوفي حول قصيدة البردة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 14.09.08 19:30

    حوار للعلامة الالباني رحمه الله تعالى مع صوفي حول قصيدة البردة


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه سلم


    وبعد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

    هذا حوار للعلامة الالباني رحمه الله تعالى مع صوفي حول قصيدة البردة

    ضمن سلسلة الهدى والنور
    وهذا الحوار مهم جدا واتمنى من الصوفية أن يستمعوا إليه بانصاف

    الشريط الأول

    [rams]http://media.islamway.com/lessons/nasser/143-al-hodaa_wa_al-noor/292.rm[/rams]

    للحفظ اضغط هنا

    ===============

    الشريط الثاني

    [rams]http://media.islamway.com/lessons/nasser/143-al-hodaa_wa_al-noor/293.rm[/rams]

    للحفظ اضغط هنا

    ===============

    الشريط الثالث

    [rams]http://media.islamway.com/lessons/nasser/143-al-hodaa_wa_al-noor/294.rm[/rams]

    للحفظ اضغط هنا

    المصدر هو موقع طريق الاسلام

    والنقل

    لطفـــــاً .. من هنـــــا
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: حوار للعلامة الالباني رحمه الله تعالى مع صوفي حول قصيدة البردة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 24.09.08 12:35

    هل من أحد يحقق لنا هذا الكلام أو له مقدرة على الرد جزيتم بارك الله
    "قال الشيخ بن حجر رحمه الله تعالى ( 8 ) : وقد حصلت رواية هذه القصيدة وغيرها من شعر الناظم من طرق متعددة ، منها – بل أعلاها - : [ أني ] أرويها عن شيخنا شيخ الإسلام وخاتمة الحفاظ ، أبي يحيى زكريا الأنصاري الشافعي ، عن العز [ أبي محمد ] بن الفرات ، عن العز بن بدر جماعة ، عن ناظمها .
    وعن حافظ العصر بن حجر العسقلاني – يعني شارح "البخاري" – عن الإمام المجتهد السراج البلقيني ، والسراج ابن الملقن ، والحافظ زين الدين العراقي عن العز بن جماعة عن ناظمها ، وأرويها أيضاً عن مشايخنا ،عن الحافظ السيوطي عن جماعة منهم : الشمني الحنفي ، بعضهم قراءة ، وبعضهم إجازة ، عن عبد الله بن علي الحنبلي . كذلك عن العز بن جماعة ، عن الناظم . انتهى.
    وقد اشتمل هذان الإسنادان على جملة من أساطين العلماء الأعلام المقتدى بهم في أمور الدين .


    وأما غير هؤلاء ، فمما لا يحصى كثرة ، لأنها من زمان مؤلفها إلى هذا الآن ، من رواها ألوف مؤلفة لا يدخلون تحت الحصر من أكابر العلماء وغيرهم .

    فائدة :
    فقد شرح هذه البردة جملة من أكابر العلماء ،منهم :
    الشيخ ابن مرزوق التلمساني المالكي ، الإمام المحقق المحدث شرحين كبير وصغير (9) ، ، ذكر في الكبير أنواعاً من العلوم ،
    وشرحها أيضاً العلامة المدقق جلال الدين المحلي ، المفسر للقرآن وشارح " جمع الجوامع " " والمنهاج" في الفقه (10) ،
    وشرحها الحافظ الحجة الشيخ زكريا الأنصاري (11) شيخ الإسلام ، وشرحها الإمام المحدث شهاب الدين القسطلاني (12) شارح "البخاري" ، واستعملها في كتابه ( المواهب اللدنية ) وطرز كتابه هذا بها ، واستعملها في " سيرته " العلامة الحلبي مع " الهمزية " ،
    وشرحها العلامة الثاني السعد التفتازاني قدس سره النوراني صاحب التآليف السائرة في الآفاق ،
    وشرحها العلامة النحوي الشيخ خالد الأزهري (13) صاحب "الأزهرية " وشرح "القواعد" و "التصريح " ،
    وشرحها العلامة المحقق شيخ زاده الرومي الحنفي صاحب " حاشية البيضاوي " في عدة مجلدات ،
    وشرحها السيد الغبريني المقرئ – ذكره الشهاب الخفاجي في " ريحانته " –
    وشرحها علامة الروم الخادمي (14) ، وشرحها العلامة عبد السلام المراكشي المالكي (15) وذكر خواص أبياتها ،
    وشرحها العلامة القباني البصري ، ورأيت لها ثلاثة شروح في الفارسية .
    وفي شرح العلامة ابن مرزوق ما يدل أن لها شروحاً كثيرة ينقل عنها ولم يسمها .


    وأما من خمسها فكثيرون جداً ، وسبعها على ما شهر العلامة البيضاوي صاحب التفسير المشهور .

    فهل ترى أن كل هؤلاء الناس من العلماء لم يعلموا أن فيها شركاً وكفراً ، أو خطأ ، وأنت أيها الجاهل علمته ونبهت عليه ، وهم غفلوا عنه وما نبهوا ؟!!

    أم علموا ذلك وغشوا الناس .. ! ، فما هذا ورب الناس إلا خناس يوسوس في صدور هؤلاء الأرجاس . وسيأتيك من الحجج القاطعة لاعتراض هؤلاء الأنجاس ما يكشف عن قلبك لباس الالتباس ." اهـ.


    ======================

    ( 8 ) " المنح المكية في شرح الهمزية " لابن حجر الهيتمي 1 : 109 .
    تقدم ذكرهما .
    (9) سماه : " تعليق لطيف على بردة المديح " وفي بعض المصادر بعنوان : " الأنوار المضيئة في مدح خير البرية ".
    (10) سماه : " الزبدة الرائقة في شرح البردة الفائقة " .
    (11) سماه : " مشارق الأنوار المضيئة في شرح الكواكب الدرية " .
    (12) سماه : " الزبدة في شرح قصيدة البردة " . ( مطبوع ) .
    (13) سماه : " نشر الكواكب الدرية " .
    (14) يعتبر هذا الشرح من أبسطها وأخصرها ، يقع في أربع لوحات . وقد ضمن الشيخ خالد الأزهري هذا الشرح وما ذكره المصنف من خواص ، شرحه للبردة المسمى : " الزبدة في شرح قصيدة البردة ".
    (15) طبع بعنوان : " الكواكب الدرية تسبيع البردة البوصيرية في مدح خير البرية " ." اهـ
    (يتبع إن شاء الله تعالى.... )

    منقول
    من كتاب نحت حديد الباطل وبرده بأدلة الحق الذابة عن صاحب البردة
    لمؤلفه الشيخ داود بن سليمان النقشبندي الخالدي الشافعي


    ============


    الحمدلله و بعد
    رد على داود بن جرجيس غير واحد من العلماء المحققين منهم : شيخه الإمام العلامة الفقيه النحرير عبد الله بن عبد الرحمن أبا بطين رحمه الله - و كان ابن جرجيس قدم إليه و معه شيء من كتب المذهب الحنبلي و جلس مدة عند العلامة عبدالله أبا بطين ثم طلب منه الإجازة في الفتيا فأجازه ثم بعد مدة قدم حاجاً و كانت لديه شبه في العقيدة فطلبه الشيخ عبدالله و باحثه فانقطع ابن جرجيس معه ثم أنه ألّف كتاباً ينصر فيه باطله فانتدب الشيخ العلامة عبدالله أبابطين للرد عليه -
    و ممن ردَّ على ابن جرجيس :


    1 - الشيخ العالم العلامة عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ رد عليه بكتاب اسمه "كشف ما ألقاه إبليس من البهرج والتلبيس على قلب داود بن جرجيس".
    2 - ابنه العلامة الجليل الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن رد عليه بكتاب أسماه "منهاج التأسيس والتقديس في كشف شبهات داود بن جرجيس"ولكن المنية اخترمته قبل إتمامه،
    3 - فتصدى لإكماله العلامة الكبير و الشيخ الفاضل الجليل السيد محمود شكري الألوسي بكتاب سماه "فتح المنان"
    4 - .الشيخ العلامة المحقق أحمد بن عيسى رد عليه بكتاب سماه "الرد على شبهات المستعينين بغير الله".
    5 - وردَّ عليه علامة العراق السيد نعمان الألوسي بكتاب سمّاه "شقائق النعمان في ردّ شقاشق داود بن سليمان".


    =======================

    شبهة رواية جماعة من أهل العلم لهذه القصيدة :
    قال العلامة عبدالله أبابطين رحمه الله في كتابه " تأسيس التقديس في كشف تلبيس داود بن جرجيس " الرد على ذلك
    قال - اي ابن جرجيس - : وقد روى هذه القصيدة مع الهمزية جماعة من العلماء وشرحها بعضهم ولم يفهموا منها محذورا. "
    فنقول كما قال الأئمة الأعلام :
    كل يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأيضا لا يلزم أن كل من روى كتابا أو قصيدة أن يكون مستصوبا لكل ما روى .
    وذكر ممن روى البردة أبو حيان ، والبيضاوي ، والمحلي ، وابن حجر العسقلاني ، وكذا القسطلاني .

    فيقال له: تفسير الثلاثة للقرآن موجود، وكذا شرح البخاري، هل تجد في شيء منها ما يمكن تشبيهك به على الناس بما يوافق دعواكم الباطلة من أن علم اللوح والقلم من علوم النبي صلى الله عليه وسلم وأنه لا يخفى عليه شيء من أدواء القلوب كما في بيت الهمزية من قوله: وليس يخفى عليك في القلب داء، وأن الدنيا والآخرة من جوده صلى الله عليه وسلم وأنه يطلب منه اليوم الإنقاذ من عذاب الله والألم، وأن ما جاز طلبه منه في حياته جاز طلبه منه بعد موته، وأن الله سبحانه أمر عباده المؤمنين بطلب حاجاتهم من الأموات والغائبين وغير ذلك من دعاويكم الباطلة، ولن تجد في كتب المذكورين وغيرهم من العلماء المحققين إلا ما يبطل حجتك، بل يوجد في كلام كثير ممن ليس من أهل العلم المعروفين به شيء كثير تصديقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه " . ) اهـ ص


    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: حوار للعلامة الالباني رحمه الله تعالى مع صوفي حول قصيدة البردة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 24.09.08 12:49

    هناك كتاب في الرد على البردة للعلامة محمد بوخبزة التطواني واسمه " التوضيحات الجلية لأبيات البردة المردية".
    وهذا رابطه http://www.bokhabza.com/play-47.html


    ==========


    انظر هذا الرابط
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...E6%D5%ED%D1%ED


    ===========

    قال شيخنا العلامة محمد بوخبزة في (نقل النديم) (ص:136):

    (فائدة: قال الدكتور عبد العزيز ابن محمد آل عبد اللطيف في رسالته (قوادح عقدية في بردة البوصيري) بأنها عارضها أكثر من مائة شاعر فضلاً عن المشطرين والمخمسين والمسبعين، وقد تجاوزت شروحها المكتوبة خمسين شرحاً منها ما هو محلى بماء الذهب. (ولم يذكر مستنده في هذا إلا أن شروحها كذلك وأكثر وقد كتب ابن الأشهب الطنجي كتاباً في شروحها عند المغاربة فقط وفي فترة زمنية محددة فبلغت هذا العدد، والكتاب من مطبوعات وزارة الأوقاف بالمغرب).

    قلت: (المحقق) وإليكم لفظ (د) عبد العزيز في (قوادحه) الصفحة الأولى: (فإن ميمية البوصيري-المعروفة بالبردة-من أشهر المدائح النبوية وأكثرها ذيوعاً وانتشاراً؛ ولذا تنافس أكثر من مائة شاعر في معارضتها، فضلاً عن المُشَطِّرين والمخمِّسين والمسبِّعين، كما أقبل آخرون على شرحها وتدريسها، وقد تجاوزت شروحها المكتوبة خمسين شرحاً، فيها ما هو مُحَلَّى بماء الذهب! وصار الناس يتدارسونها في البيوت والمساجد كالقرآن).

    نقلا عن حاشية كتاب التوضيحات الجلية لأبيات البردة المردية ص:24


    ==============
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية " التوضيحات الجلية لأبيات البردة المردية "

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 05.10.08 7:57

    " التوضيحات الجلية لأبيات البردة المردية "
    للشيخ أبي أويس .

    حوار للعلامة الالباني رحمه الله تعالى مع صوفي حول قصيدة البردة 44145298


    حوار للعلامة الالباني رحمه الله تعالى مع صوفي حول قصيدة البردة 35030768



    الملفات المرفقة



    : abo oways.rar‏ : 3.82 ميجابايت : rar حوار للعلامة الالباني رحمه الله تعالى مع صوفي حول قصيدة البردة Rar : 555 : اضغط هنا

    ===========

    الرابط شغال عندي أخي ...

    http://www.bokhabza.com/play.php?catsmktba=47



    والنقل

    لطفــــــــــــــاً .. من هنــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 26.11.24 8:49