خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    تحذير أهل الإسلام من الحج لغير بيت الله الحرام

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية تحذير أهل الإسلام من الحج لغير بيت الله الحرام

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 12.09.08 10:22

    تحذير أهل الإسلام
    مـــــن الحج لغير بيت الله الحرام



    زيارة هود ومشابهتها للحج


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه


    أما بعد:

    يقول الله تعالى : (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إلى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) وقال تعالى : (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ)

    وفي الصحيحين عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم )

    وروى مسلم عن أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الإيمان)

    إن من أعظم ما ينبغي على المسلم تجاه مجتمعه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    وانطلاقاً من هذا الباب العظيم أقدم هذه النصيحة المختصرة لكل من كان قلبه متعلقاً بزيارة ذلك القبر المزعوم , ويعتقد أنه قبر نبي الله هود عليه الصلاة والسلام

    وأبين فيها بعض التشابه الواقع بين هذه الزيارة وحج بيت الله الحرام مما يجعل الناظر إلى حقيقة هذه الزيارة يجزم بأنها ليست زيارة للقبور فحسب

    بل هي إلى تسميتها حجاً أقرب من تسميتها زيارة

    إذ العبرة بالحقائق والمسميات لا بالأسماء والألفاظ

    وقبل الشروع في ذلك أنبه القارئ على بعض الحقائق المهمة:

    الأولى :
    انه لم يثبت دليل من كتاب الله ولا من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أحدٍ من الصحابة رضي الله عنهم في تحديد موقع هذا القبر وإنما هو مبني على مناما ت ومكاشفات لا قيمة لها في ميدان الاستدلال.

    وأما قوله تعالى : ( وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ )

    ففيها أن دعوة هود عليه الصلاة والسلام كانت بالأحقاف لا أن قبره كان بها ، ثم إنه قد اختلف أهل التاريخ في قبر هود عليه الصلاة والسلام فقيل بمكة ، وقيل باليمن ، وقيل بظفار وله قبر بها ، وقيل بدمشق ، وقيل بالعراق

    وقد رجح بعض مؤرخي حضرموت المشاهير مثل :علوي بن طاهر الحداد ومحمد عبدالقادر بامطرف وسعيد عوض باوزير ؛ بأنه لا يمكن أن يكون قبره في ذلك المكان المعروف اليوم للاختلاف بين وصف المكان وما جاء في الروايات مع ضعفها فلا رمال ولا كهوف !

    وأما حديث علي رضي الله عنه الذي رواه البخاري في التاريخ و ابن جرير و الحاكم من أن قبر هود بحضرموت عند كثيب أحمر

    فإنه حديث ضعيف ففيه محمد بن عبدالله بن أبي سعيد الخزاعي وهو مجهول .

    الثانية:
    أن لأهل الباطل طرقاً ووسائل بها يروجون باطلهم ومن تلك الطرق التلبيس على الناس وتقليب الحقائق بتغيير الأسماء فيسمون شركهم تعظيماً ومحبة للأولياء واستغاثتهم بهم توسلاً وهذه طريقة أهل الباطل في كل زمان ومكان .

    وأول من سمى ما فيه غضب الله وسخطه بالأسماء المحبوبة إبليس لعنه الله قال الصنعاني في تطهير الاعتقاد (صـ20) :

    وأول من سمى ما فيه غضب الله وعصيانه بالأسماء المحبوبة عند السامعين إبليس لعنه الله

    فانه قال لأبي البشر آدم عليه السلام : (يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَى) فسمى الشجرة التي نهى الله تعالى آدم عن قربانها شجرة الخلد, جذباً لطبعه إليها, وهزاً لنشاطه إلى قربانها, وتدليسا عليه بالاسم الذي اخترعه لها اهـ.

    وقال تعالى عن فرعون وهو يزين لقومه الكفر بتغيير اسمه : ( قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ)

    وروى أبو داود وغيره عن أبي مالك الأشعري انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليشربنّ ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها ) صححه الألباني

    وهذا من ترويج الباطل بتغيير اسمه.

    وهكذا أيضا أهل الباطل في تنفير الناس عن الحق وأهله

    فإنهم يسمون الحق بأسماء مذمومة قال تعالى : (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ)

    وقال تعالى : (وَقَالَ الْمَلأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ )

    وسمى المشركون النبي صلى الله عليه وسلم ساحراً وكاهناً ومجنوناً والقرآن أساطير الأولين

    وهذا من التلبيس على الناس بتغيير الأسماء والألفاظ

    الثالثة :
    ان تغيير الأسماء والألفاظ لا يغير من الحقائق والمعاني والمسميات شيئا :

    قال الصنعاني في تطهير الاعتقاد (صـ20) : والأسماء لا اثر لها ولا تغير المعاني ضرورة لغوية وعقلية وشرعية

    فإن من شرب الخمر وسماها ماء : ما شرب إلا خمراً , وعقابه عقاب شارب الخمر

    ولعله يزيد عقابه للتدليس والكذب في التسمية اهـ .

    الرابعة:
    أن بين الصوفية والشيعة تقارباً وتشابهاً كبيراً في كثير من العقائد والبدع والأقوال والأفعال :

    مثل الغلو في آل البيت

    وادعاء أن الأولياء يعلمون الغيب ويتصرفون في الكون

    وتعظيم الأضرحة والقباب والمشاهد وغيرها

    ومما يوجد عند الشيعة الحج إلى المشاهد والأضرحة حتى ألف كبيرهم ابن النعمان كتابا سماه (مناسك حج المشاهد).
    انظر مجموع الفتاوى(27/162)

    ويقول ابن خلدون في مقدمته (صـ473) وهو يبيّن الترابط الوثيق بين الصوفية والشيعة:

    وكان سلفهم ـ أي الصوفية ـ مخالطين للإسماعيلية المتأخرين من الرافضة الدائنين أيضاً بالحلول وإلاهية الأئمة مذهباً لم يعرف لأولهم, فأُشْرِب كل واحدٍ من الفريقين مذهب الآخر واختلط كلامهم وتشابهت عقائدهم اهـ.

    ========

    بعض التشابه بين زيارة هود والحج

    1.إن الحج في اللغة هو القصد إلى معظم كما قال الخليل والليث والجرجاني وغيرهم فمن قصد معظماً عنده فقد حج إليه .الفتح (3/476), المجموع (7/5), التعريفات (صـ111)

    2. ان لهذه الزيارة زماناً مخصصاً يجتمع فيه الناس في السنة كاجتماع الحجاج وليس لزيارة القبور في الشرع وقت محدد.

    3. أول مراسيم هذه الزيارة هو اليوم الثامن من شعبان كيوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية) الذي يهل فيه الناس بالحج وتستمر هذه الزيارة ستة أو سبعة أيام.

    4.إن أيام الجلوس في الشعب ثلاثة أيام وهي عندهم كأيام منى أيام أكل وشرب بل ويشبهون ذلك الشعب بمنى يقول الشاطري في أدوار التاريخ الحضرمي (صـ38) : وبنيت مدينة حولية في سفح الجبل الذي فيه القبر ولكنها لا تسكن إلا عدة أيام في السنة في أيام الزيارة أما بقية العام فتبقى بيوتها الكثيرة خاوية فهي تشبه مدينة منى بالحجاز من هذه الناحية اهـ.

    5.اغتسالهم للزيارة كما يغتسل المحرم لإحرامه: يقول الصبان (صـ38) عندما ينتهي الغسل والسقي يتأهب الجميع لأداء مراسيم الزيارة اهـ .

    6. ومن المناسك صلاة ركعتين عند حصاة عمر المحضار فاتخذوا من مقام هذا الرجل مصلى كما أمر الله المسلمين أن يتخذوا من مقام إبراهيم مصلى في قوله : (وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً ).

    7. ومن المناسك عندهم أن عيد زوار الشعب هو اليوم العاشر من شعبان كما أن عيد الأضحى في العاشر من ذي الحجة.

    8. أنهم يذبحون في اليوم العاشر كما يذبح الحاج هديه بمنى : يقول عبد القادر الصبان في كتابه زيارات وعادات (صـ43): يعتبر اليوم العاشر عيد الزوار فينحرون الأغنام ويأكلون ألذ المأكولات ويتفننون في الطهي للطعام وفي أجناس الطعام من الهريسة ونحوها اهـ.

    9. ومن مناسكهم المهمة الوقفة كما يقف الحجاج بعرفة : يقول الصبان (صـ41): والوقفة يوم الحادي عشر شعبان صباحا وسميت بالوقفة كالوقوف بعرفات فمن أدرك الوقوف بعرفات فقد أدرك الحج ومن فاته الوقوف بعرفات فاته الحج وهكذا الزيارة اهـ.

    10. انه كما يوجد عند بيت الله ذلك الأثر الذي يقال انه اثر قدم نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام اختلق القوم أثرا لقدم نبي الله هود عليه الصلاة والسلام.

    11. ومن المناسك أيضا رمي الجمرات التي تسمى بالمحذفة مشابهةً لرمي الحجاج الجمار بمنى وذكروا في ذلك قصة لعمر المحضار يقول سالم الشاطري في نيل المقصود(صـ151): وكان سبب رمي الناس لها ـ أي المحذفة ـ ما انتشر على ألسنة الناس في مصادر موثوقة بها عن الرجال أن الإمام عمر المحضار اعترضه في إحدى زياراته تحت تلك الصخرة الشيطان في صورة رجلٍ مسن وقال له يافلان إلى أين تذهب؟ فرماه بالحجر فغاص في الأرض فعرف انه الشيطان ثم تكرر معه ذلك ثلاث مرات فصار الإمام عمر المحضار كلما مر بتلك الصخرة يرميها فتبعه الناس على ذلك اهـ .

    12. ومن المناسك ان لهم من ذلك الشعب نفرتين كما ان للحجاج نفرتين من منى كما قال تعالى : (فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى).

    يقول الصبان (صـ43) : تبتدئ النفرة الأولى عصر يوم الحادي عشر فينفر ويرحل آل علوى وآل سيئون ومن كان غربي سيئون, أما موكب أهل تريم فيبتدئ في النفر يوم الثاني عشر من شعبان اهـ .

    13. ومن مناسك زيارتهم الحلق والتقصير: يقول الصبان (صـ43): يتجمع الزوار يوم الثالث عشر من شعبان كل أمام مدينته أو قريته ويعتبر ذلك اليوم يوم التطيب فيذبحون وينحرون الأغنام ويحلقون رؤوسهم اهـ .

    14. ومن مناسك الزيارة الطواف: يقول صاحب كتاب الفكر والمجتمع (صـ295): بعد عصر يوم الرابع عشر من شعبان يتوزع أهل تريم إلى مجموعتين مجموعة العمال والفلاحين وهم من حي الخليف وعيديد ويتحركون بموكبهم الخابَّة من مركز الحي المسمى المسمر أو بالقرب منه ويطوفون سبع مرات حول مقبرة الفريط وهي أقدم مقبرة بتريم اهـ.

    15. ومن المناسك عندهم رمي قبر الكافرة في طريقهم إلى الشعب مشابهة لفعل أهل الجاهلية في رميهم قبر أبي رغال في طريقهم للحج الذي دل ابرهة على طريق مكة .

    16. ومما يعتقدونه أن من زار لأول مرة عليه فدية تذبح لرفقائه كما يعتقد عوام الناس ذلك لمن حج البيت لأول مرة وهو أمر ليس عليه دليل يقول الصبان (صـ37): وعلى العويلة ـ الذي يزور هود لأول مرة ـ عندما يصل قبر هود وتشاهد عيناه القبر رأس غنم كفدية تعطى للخبرة هدية منه وإلا فالويل له إنْ حرم الخبرة حقها اهـ.

    17. أنهم يشبِّهون نهر هود بماء زمزم فيتبركون به ويشربون ويحملون منه إلى بلادهم.

    18. ومما يتناقله الناس قولهم : (زيارة هود سبع مرات تعدل حجة) فما أشبهه بقول الشيعة : (من زار قبر الحسين في غير يوم عيد كانت له كعشرين حجة ومن زاره في يوم عيد كانت له كمائة حجة ومن زاره في عرفة كانت له كألف حجة ).

    19. ومما زاده الشيخ محمد الإمام حفظه الله : أنه يوجد عندهم بئر وهي بئر التسلوم مشابهة ببئر زمزم .

    فهذه بعض مناسك هذه الزيارة وهناك مناسك أخرى لابد منها عندهم مثل زيارة المشاهد والقبور التي في بلدهم ومثل زيارة ضريح أبي بكر بن سالم وأولاده إما عند الذهاب أو الإياب وغيرها من المناسك ولم يبق في هذه الزيارة مما يفعل في الحج إلا الشيء اليسير الذي لو فعلوه لأنكر الناس عليهم كلبس الإحرام وغيره وأما ما لا بد منه في الحج فموجودٌ في هذه الزيارة .

    فعلى المسلم ان يحذر من تلبيس أهل الباطل و ان يكون غيوراً على دينه

    والله المستعان وعليه التكلان

    ولاحول ولا قوة إلا بالله

    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد .



    كتبه:

    أبو عبد الرحمن عمر باجبير

    تاريخ 25/ رجب/ 1427هـ

    قرئت على الشيخ الفاضل
    محمد بن عبدالله الإمام
    وأوصى بنشرها



    والنقل
    لطفــــــاً .. من هنــــــــــــا

    [/size]


    عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 12.09.08 11:00 عدل 1 مرات
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: تحذير أهل الإسلام من الحج لغير بيت الله الحرام

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 12.09.08 10:52

    تبصير المسلمين والمسلمات
    بما في زيارة هود من البدع والشركيات



    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    أما بعد : فهذه بعض المخالفات التي تُفْعَل في زيارة قبر نبي الله هود المزعوم كتبناها نصيحة للمسلمين ومحبة في إبعادهم عن الشرك وأسبابه فإن نبينا يقول (( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه ) متفق عليه .


    والواجب على المسلم أن يتبع الحق وأن يجتنب الباطل قال ربنا عز وجل في كتابه الكريم (اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء) وقال جل وعلا (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) وليحذر المسلم من عدم اتباع الحق والإعراض عنه قال تعالى (وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً) وقال عز وجل ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) وقد حذرنا ربنا من اتباع كبرائنا وسادتنا فيما هو مخالف لكتاب ربنا وسنة نبينا r فقال جل وعلاء (يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولا *وقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا * رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْناً كَبِيراً)

    وقال تبارك وتعالى (وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاء لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيباً مِّنَ النَّارِ * قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ) وقال عز وجل (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولاً)

    وأنت إذا قرأت هذه المخالفات العظيمة التي احتوتها هذه الزيارة المحدثة لدين الله عز وجل علمت أنها ليست مما شرعه الله تعالى ولا رسوله r فعند ذلك كان واجباً عليك أن تبتعد عنها وعن أهلها .

    والمخالفات في هذه الزيارة كثيرة نذكر بعضاً منها :

    1- أنه يحصل في هذه الزيارة من الإستغاثة بغير الله عز وجل ويحصل كذلك طلب الشفاعة من الأموات فتسمع كثيراً من الزوار يقولون : يا مولى النهر ويقولون : يا شيخنا ياسقاف ياشيخنا يا ابن سالم
    ويقولون :

    يانبي الله جئنا إليك ########* المولّى علينا والمرجع عليك

    وينشدون في أثناء تحريضهم للزيارة وهو ما يسمى بالتهويده فيقولون :

    هود النبي المرسل * في وادي الاحقاف قبره صحيح


    سر زره واحذر تكسل * واطلب مرادك من عند الضريح


    ولهذا يعتقدون أن هودا عليه السلام يشفع لزوار قبره قال صاحب كتاب بذل المجهود صـ11 : " وكان سيدنا عبدالرحمن السقاف يقول : إن نبي الله هوداً يتحمل ذنوب الزوار حتى يرفعها الله عنهم " ا.هـ

    والاستغاثة بالأموات شرك أكبر بالله عزوجل قال تعالى (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) وقال تعالى (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً) وكذلك طلب الشفاعة من الأموات شرك أكبر لأن الله تعالى يقول (أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ شُفَعَاء قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لا يَمْلِكُونَ شَيْئاً وَلا يَعْقِلُونَ) وقال سبحانه مبيناً شرك المشركين الذين قاتلهم رسول الله r (وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ) وقال تعالى عنهم ( مَا نَعْبُدُهُمْ إِلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى) .
    2- ماينشدونه في أثنا زيارة آل الشيخ أبي بكر بن سالم من تلكم القصيدة التي فيها الكفر الصريح من وحدة الوجود ونحو ذلك فمن ضمن أبيات هذه القصيدة قوله :


    وعين الحقيقة عيني ########* واشرب من ساقيها


    وفخر الوجود فخري ########* أبي بكر لي يحميها


    حتى قال بعد ذلك : أنا عرشها والكرسي ########* وأنا للسماء بانيها

    وذكر هذا الكلام يغني المسلم ذو الفطرة السليمة عن التعليق عما احتواه من المخالفة العظيمة فالمسلم يعلم أن الذي بنى السماء وخلقها هو الله عزوجل قال تعالى (هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) .

    3- ما في هذه الزيارة من شد الرحال إلى ذلكم القبر المزعوم وقد نهانا نبينا r عن شد الرحال إلى القبور ففي الصحيحين أن النبي r قال : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ) ومعنى لاتشد الرحال أي لايسافر الإنسان إلى مكان يعتقد الفضيلة فيه إلا إلى هذه الأماكن الثلاثة المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى .

    وأما قبور الأنبياء والصالحين فلايجوز السفر إليها والعبادة عندها لما سمعت من نهي النبي r عن ذلك في هذا الحديث .

    4- اتخاذ ذلكم القبر عيداً وموسماً يجتمع الناس حوله وقد نهانا نبينا r عن اتخاذ قبره r عيداً وهو أفضل الأنبياء وسيد ولد آدم عليه السلام , فقد روى أبو داود في سننه وأحمد في مسنده عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله r : [ لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ولا تجعلوا قبري عيداً وصلوا عليَّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم ] وروى الضياء في المختارة عن علي بن الحسين - زين العابدين – أنه رأى رجلاً يجىء إلى فرجه كانت عند قبر النبي r فيدخل فيها فيدعو فنهاه وقال : ألا أحدثكم حديثاً سمعته من أبي عن جدي عن رسول الله r قال : [لا تتخذي قبري عيداً ولابيوتكم قبوراً وصلوا علي فإن تسليكم يبلغني أين كنتم ]

    قال شيخ الإسلام : العيد اسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد عائداً إما بعود السنة أو بعود الأسبوع أو الشهر أو نحو ذلك .

    وقال ابن القيم : العيد مايعتاد مجيئه وقصده من زمان ومكان مأخوذ من المعاودة والإعتياد , ) ا.هـ من قرة عيون الموحدين صـ118 .

    فهذا الاجتماع الذي يكون عند هذا القبر المزعوم هو من اتخاذه عيداً وليس هناك دليل من كتاب الله تعالى ولا من سنة رسول r يد على جواز الاجتماع عند هذا القبر بل الأدلة الصحيحة تدل على أن ذلك من أعظم المحرمات والمخالفات لدين الله تعالى كما في الأحاديث المتقدمة . فهو اجتماع محدث مبتدع وقد قال نبينا r : [من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد ] متفق عليه عن عائشة – رضي الله عنها .

    5- الصوفية يعتقدون أن النبي هودا u مقبور في ذلك المكان فقاموا وبنو على قبره مسجداً وقبة عظيمة وقد نهانا نبينا r عن البناء على القبور والصلاة إليها ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : لما نزل برسول الله r طفق يطرح خميصة له على وجهه فإذا اغتم بها كشفها فقال وهو كذلك [ " لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " يحذر ما صنعو ولولا ذلك لأبرز قبره غير أنه خشي أن يتخذ مسجداً ] وفي صحيح مسلم عن جندب بن عبدالله رضي الله عنه قال : سمعت النبي r يقول قبل أن يموت بخمس :[ .... ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك ]

    وقد بعث النبي r علي بن أبي طالب t أن لايدع قبراً مشرفاً إلا سواه ولاصورة إلا طمسها . رواه مسلم .

    وروى الإمام أحمد في مسنده عن ابن مسعود t أن النبي r قال : [ إن من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء والذين يتخذون القبور مساجد] وسنده حسن .

    وقال الإمام الشافعي رحمه الله في كتابه[الأم "1/278"] " وأكره أن يبنى على القبر مسجداً " ا.هـ

    والكراهة عند الشافعي معناها الكراهة التحريمية وليست الكراهة التنزيهية كما هو مقتضى كلام ربنا عز وجل
    في قوله تعالى (كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيٍّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهاً) أي محرماً .

    6- اعتقادهم أن ذلك النهر الموجود في ذلكم المكان من أنها رالجنة .

    ودليلهم على ذلك أن رجلاً يقال له محمد بن علي مولى الدويلة لما أراد أن يبني في يبحر [ وهي منطقة قريبة من موضع القبر] سمع هاتفاً يقول له : انحدر وابن حذاة العين الذي ينبع نهر هود فإنه نهر من الجنة .

    فانظر أخي المسلم إلى دليلهم على إثبات أن ذلك النهر من أنهار الجنة فأنت ترى أنه ليس آية من القرآن ولاحديثاً عن نبينا r وإنما هو هاتف هتف لهذا الرجل وهذه الهواتف لاتصلح دليلاً على إثبات أمر من أمور الدين بل لايثبت ذلك إلا بدليل من كتاب أو سنة أو إجماع معتبر أو قياس صحيح .

    ثم هل تظن أيها المسلم أنه لوكان هذا النهر من أنهار الجنه يخفى على نبينا r الذي ما من خير إلا ودلنا عليه وما من شر إلا وحذرنا منه ثم يأتي هذا الرجل ويخبرنا بأن هذا النهر من أنهار الجنة سبحانك هذا بهتان عظيم . فمثل هذا لاينفق إلا على الجهلة وضعفاء العقول والحمد لله , كثير من الناس قد تعلموا وتفهموا وأنت يامن تقرأ هذا الكلام تعرف أن هذا الكلام باطل لما ذكرناه لك .

    7- مايقومون به من السلام على الأنبياء والأولياء عندما يسمى ببئر التسلوم فتخصيص هذا المكان بالسلام على الأنبياء مما أحدثه القبورية فأين دليلهم على جواز تخصيص هذا المكان بالسلام عنده ( قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)

    ولهؤلاء القبورية في هذه البئر ثلاث خرافات :

    الأولى : أن هذه البئر هي البئر المعطلة كما سماها بذلك صاحب [ وسيلة الصب الودود صـ18 ] .

    الثانية : أن في هذه البئر أرواح الأنبياء والأولياء وهذه خرافة وكذب فإن أرواح الأنبياء والأولياء والشهداء في الجنة فقد ثبت في مسند الإمام أحمد عن كعب بن مالك t أن النبي r قال: ( إن أرواح المؤمنين في جوف طير خضر تعلق بشجر الجنة ) .

    وفي صحيح مسلم عن مسروق قال سألنا عبدالله عن هذه الآية تحذير أهل الإسلام من الحج لغير بيت الله الحرام Frown (وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ) (آل عمران : 169 ) قال : أما إنا قد سألنا عن ذلك رسول الله r فقال :

    ( أرواحهم في جوف طير خضرلها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث شأت ثم تأوي الى تلك القناديل ... الحديث ) .

    الثالثة : ما يعتقده كثير من العوام أنها إذا ملئت ترابا فإن القيامة سوف تقوم . وهذا من أكاذيبهم وتراها تهم

    8- تبركهم وتمسحهم بألاحجار والصخور التي في مقدمة القبر . وكثير منهم من يغمس يده في زيت مدهنة موضوعة في ذلك المكان ثم ّ يمسح بعد ذلك تلك الصخور .

    وهذا التبرك تبرك محدث فلم يفعل ذلك النبي r ولا أصحابه الكرام ولا يجوز مس شيء من الأحجار إلا الجحر الأسود والركن اليماني . قال الإمام النووي رحمه الله في المجموع ( 8/257-258 ) : ( ويكره إلصاق البطن والظهر بجدار القبر قاله أبو عبدالله الحليمي وغيره . قالوا : ويكره مسحه باليد وتقبيله بل الأدب أن يبعد منه كما يبعد من حضره في حياته . r

    هذا هو الصواب الذي قاله العلماء وأطبقوا عليه ولا يغتر بمخالفة كثير من العوام وفعلهم , كذلك فإن الإقتداء والعمل إنما يكون بالأحاديث الصحيحة واقوال العلماء ولا يلتفت إلى محدثات العوام وجهالاتهم ...ومن خطر بباله أن المسح باليد ونحوه أبلغ في البركة فهو من جهالته وغفلته لأن البركة إنما هي فيما وافق الشرع وكيف يبتغي الفضل في مخالفة الصواب ) أ.هـ

    9- تشبيههم لكثير من مناسك هذه الزيارة بمناسك حج بيت الله الحرام وهذا أمر خطير جدا لأن فيه مضاهاة لركن من أركان الإسلام . ولهذا فقد أطلق على هذه الزيارة بأنها الحج الأصغر كما قال ذلك بامؤمن في كتابه الفكر والمجتمع صـ 296 . وحسبي في هذه الرسالة أن اذكر بعضا من ذلك :

    أ‌) أن في هذه الزيارة يذبح الزوار في اليوم العاشر من شعبان كما أن الحجاج يذبحون هديهم في اليوم العاشر من ذي الحجة .

    ب‌) أن الزوار في اليوم الحادي عشرتكون لهم وقفة ومن أدركها فقد أدرك الزيارة وكذلك الحجاج يقفون بعرفة في اليوم التاسع ومن ادرك عرفة فقد أدرك الحج .

    ت‌) أن الزوار في أثناء طريقهم إلى القبر يرمون صخرة بالأحجار وكذلك الحجاج يرمون الجمرات الثلاث

    10- إعتقادهم أن ناقة هود u تحولت حجرا كبيرا .

    ومثل هذا يحتاج إلى دليل وليس معه شيء من ذلك بل هو من الأكاذيب والترويجات الباطلة .

    والنقل
    لطفـــــاً .. من هنـــــــــــــــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 7:37