تحذير أهل الإسلام
مـــــن الحج لغير بيت الله الحرام
زيارة هود ومشابهتها للحج
مـــــن الحج لغير بيت الله الحرام
زيارة هود ومشابهتها للحج
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد:
يقول الله تعالى : (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إلى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) وقال تعالى : (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ)
وفي الصحيحين عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم )
وروى مسلم عن أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الإيمان)
إن من أعظم ما ينبغي على المسلم تجاه مجتمعه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
وانطلاقاً من هذا الباب العظيم أقدم هذه النصيحة المختصرة لكل من كان قلبه متعلقاً بزيارة ذلك القبر المزعوم , ويعتقد أنه قبر نبي الله هود عليه الصلاة والسلام
وأبين فيها بعض التشابه الواقع بين هذه الزيارة وحج بيت الله الحرام مما يجعل الناظر إلى حقيقة هذه الزيارة يجزم بأنها ليست زيارة للقبور فحسب
بل هي إلى تسميتها حجاً أقرب من تسميتها زيارة
إذ العبرة بالحقائق والمسميات لا بالأسماء والألفاظ
وقبل الشروع في ذلك أنبه القارئ على بعض الحقائق المهمة:
الأولى :
انه لم يثبت دليل من كتاب الله ولا من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أحدٍ من الصحابة رضي الله عنهم في تحديد موقع هذا القبر وإنما هو مبني على مناما ت ومكاشفات لا قيمة لها في ميدان الاستدلال.
وأما قوله تعالى : ( وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ )
ففيها أن دعوة هود عليه الصلاة والسلام كانت بالأحقاف لا أن قبره كان بها ، ثم إنه قد اختلف أهل التاريخ في قبر هود عليه الصلاة والسلام فقيل بمكة ، وقيل باليمن ، وقيل بظفار وله قبر بها ، وقيل بدمشق ، وقيل بالعراق
وقد رجح بعض مؤرخي حضرموت المشاهير مثل :علوي بن طاهر الحداد ومحمد عبدالقادر بامطرف وسعيد عوض باوزير ؛ بأنه لا يمكن أن يكون قبره في ذلك المكان المعروف اليوم للاختلاف بين وصف المكان وما جاء في الروايات مع ضعفها فلا رمال ولا كهوف !
وأما حديث علي رضي الله عنه الذي رواه البخاري في التاريخ و ابن جرير و الحاكم من أن قبر هود بحضرموت عند كثيب أحمر
فإنه حديث ضعيف ففيه محمد بن عبدالله بن أبي سعيد الخزاعي وهو مجهول .
الثانية:
أن لأهل الباطل طرقاً ووسائل بها يروجون باطلهم ومن تلك الطرق التلبيس على الناس وتقليب الحقائق بتغيير الأسماء فيسمون شركهم تعظيماً ومحبة للأولياء واستغاثتهم بهم توسلاً وهذه طريقة أهل الباطل في كل زمان ومكان .
وأول من سمى ما فيه غضب الله وسخطه بالأسماء المحبوبة إبليس لعنه الله قال الصنعاني في تطهير الاعتقاد (صـ20) :
وأول من سمى ما فيه غضب الله وعصيانه بالأسماء المحبوبة عند السامعين إبليس لعنه الله
فانه قال لأبي البشر آدم عليه السلام : (يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَى) فسمى الشجرة التي نهى الله تعالى آدم عن قربانها شجرة الخلد, جذباً لطبعه إليها, وهزاً لنشاطه إلى قربانها, وتدليسا عليه بالاسم الذي اخترعه لها اهـ.
وقال تعالى عن فرعون وهو يزين لقومه الكفر بتغيير اسمه : ( قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ)
وروى أبو داود وغيره عن أبي مالك الأشعري انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليشربنّ ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها ) صححه الألباني
وهذا من ترويج الباطل بتغيير اسمه.
وهكذا أيضا أهل الباطل في تنفير الناس عن الحق وأهله
فإنهم يسمون الحق بأسماء مذمومة قال تعالى : (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ)
وقال تعالى : (وَقَالَ الْمَلأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ )
وسمى المشركون النبي صلى الله عليه وسلم ساحراً وكاهناً ومجنوناً والقرآن أساطير الأولين
وهذا من التلبيس على الناس بتغيير الأسماء والألفاظ
الثالثة :
ان تغيير الأسماء والألفاظ لا يغير من الحقائق والمعاني والمسميات شيئا :
قال الصنعاني في تطهير الاعتقاد (صـ20) : والأسماء لا اثر لها ولا تغير المعاني ضرورة لغوية وعقلية وشرعية
فإن من شرب الخمر وسماها ماء : ما شرب إلا خمراً , وعقابه عقاب شارب الخمر
ولعله يزيد عقابه للتدليس والكذب في التسمية اهـ .
الرابعة:
أن بين الصوفية والشيعة تقارباً وتشابهاً كبيراً في كثير من العقائد والبدع والأقوال والأفعال :
مثل الغلو في آل البيت
وادعاء أن الأولياء يعلمون الغيب ويتصرفون في الكون
وتعظيم الأضرحة والقباب والمشاهد وغيرها
ومما يوجد عند الشيعة الحج إلى المشاهد والأضرحة حتى ألف كبيرهم ابن النعمان كتابا سماه (مناسك حج المشاهد).
انظر مجموع الفتاوى(27/162)
ويقول ابن خلدون في مقدمته (صـ473) وهو يبيّن الترابط الوثيق بين الصوفية والشيعة:
وكان سلفهم ـ أي الصوفية ـ مخالطين للإسماعيلية المتأخرين من الرافضة الدائنين أيضاً بالحلول وإلاهية الأئمة مذهباً لم يعرف لأولهم, فأُشْرِب كل واحدٍ من الفريقين مذهب الآخر واختلط كلامهم وتشابهت عقائدهم اهـ.
========
بعض التشابه بين زيارة هود والحج
1.إن الحج في اللغة هو القصد إلى معظم كما قال الخليل والليث والجرجاني وغيرهم فمن قصد معظماً عنده فقد حج إليه .الفتح (3/476), المجموع (7/5), التعريفات (صـ111)
1.إن الحج في اللغة هو القصد إلى معظم كما قال الخليل والليث والجرجاني وغيرهم فمن قصد معظماً عنده فقد حج إليه .الفتح (3/476), المجموع (7/5), التعريفات (صـ111)
2. ان لهذه الزيارة زماناً مخصصاً يجتمع فيه الناس في السنة كاجتماع الحجاج وليس لزيارة القبور في الشرع وقت محدد.
3. أول مراسيم هذه الزيارة هو اليوم الثامن من شعبان كيوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية) الذي يهل فيه الناس بالحج وتستمر هذه الزيارة ستة أو سبعة أيام.
4.إن أيام الجلوس في الشعب ثلاثة أيام وهي عندهم كأيام منى أيام أكل وشرب بل ويشبهون ذلك الشعب بمنى يقول الشاطري في أدوار التاريخ الحضرمي (صـ38) : وبنيت مدينة حولية في سفح الجبل الذي فيه القبر ولكنها لا تسكن إلا عدة أيام في السنة في أيام الزيارة أما بقية العام فتبقى بيوتها الكثيرة خاوية فهي تشبه مدينة منى بالحجاز من هذه الناحية اهـ.
5.اغتسالهم للزيارة كما يغتسل المحرم لإحرامه: يقول الصبان (صـ38) عندما ينتهي الغسل والسقي يتأهب الجميع لأداء مراسيم الزيارة اهـ .
6. ومن المناسك صلاة ركعتين عند حصاة عمر المحضار فاتخذوا من مقام هذا الرجل مصلى كما أمر الله المسلمين أن يتخذوا من مقام إبراهيم مصلى في قوله : (وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً ).
7. ومن المناسك عندهم أن عيد زوار الشعب هو اليوم العاشر من شعبان كما أن عيد الأضحى في العاشر من ذي الحجة.
8. أنهم يذبحون في اليوم العاشر كما يذبح الحاج هديه بمنى : يقول عبد القادر الصبان في كتابه زيارات وعادات (صـ43): يعتبر اليوم العاشر عيد الزوار فينحرون الأغنام ويأكلون ألذ المأكولات ويتفننون في الطهي للطعام وفي أجناس الطعام من الهريسة ونحوها اهـ.
9. ومن مناسكهم المهمة الوقفة كما يقف الحجاج بعرفة : يقول الصبان (صـ41): والوقفة يوم الحادي عشر شعبان صباحا وسميت بالوقفة كالوقوف بعرفات فمن أدرك الوقوف بعرفات فقد أدرك الحج ومن فاته الوقوف بعرفات فاته الحج وهكذا الزيارة اهـ.
10. انه كما يوجد عند بيت الله ذلك الأثر الذي يقال انه اثر قدم نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام اختلق القوم أثرا لقدم نبي الله هود عليه الصلاة والسلام.
11. ومن المناسك أيضا رمي الجمرات التي تسمى بالمحذفة مشابهةً لرمي الحجاج الجمار بمنى وذكروا في ذلك قصة لعمر المحضار يقول سالم الشاطري في نيل المقصود(صـ151): وكان سبب رمي الناس لها ـ أي المحذفة ـ ما انتشر على ألسنة الناس في مصادر موثوقة بها عن الرجال أن الإمام عمر المحضار اعترضه في إحدى زياراته تحت تلك الصخرة الشيطان في صورة رجلٍ مسن وقال له يافلان إلى أين تذهب؟ فرماه بالحجر فغاص في الأرض فعرف انه الشيطان ثم تكرر معه ذلك ثلاث مرات فصار الإمام عمر المحضار كلما مر بتلك الصخرة يرميها فتبعه الناس على ذلك اهـ .
12. ومن المناسك ان لهم من ذلك الشعب نفرتين كما ان للحجاج نفرتين من منى كما قال تعالى : (فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى).
يقول الصبان (صـ43) : تبتدئ النفرة الأولى عصر يوم الحادي عشر فينفر ويرحل آل علوى وآل سيئون ومن كان غربي سيئون, أما موكب أهل تريم فيبتدئ في النفر يوم الثاني عشر من شعبان اهـ .
13. ومن مناسك زيارتهم الحلق والتقصير: يقول الصبان (صـ43): يتجمع الزوار يوم الثالث عشر من شعبان كل أمام مدينته أو قريته ويعتبر ذلك اليوم يوم التطيب فيذبحون وينحرون الأغنام ويحلقون رؤوسهم اهـ .
14. ومن مناسك الزيارة الطواف: يقول صاحب كتاب الفكر والمجتمع (صـ295): بعد عصر يوم الرابع عشر من شعبان يتوزع أهل تريم إلى مجموعتين مجموعة العمال والفلاحين وهم من حي الخليف وعيديد ويتحركون بموكبهم الخابَّة من مركز الحي المسمى المسمر أو بالقرب منه ويطوفون سبع مرات حول مقبرة الفريط وهي أقدم مقبرة بتريم اهـ.
15. ومن المناسك عندهم رمي قبر الكافرة في طريقهم إلى الشعب مشابهة لفعل أهل الجاهلية في رميهم قبر أبي رغال في طريقهم للحج الذي دل ابرهة على طريق مكة .
16. ومما يعتقدونه أن من زار لأول مرة عليه فدية تذبح لرفقائه كما يعتقد عوام الناس ذلك لمن حج البيت لأول مرة وهو أمر ليس عليه دليل يقول الصبان (صـ37): وعلى العويلة ـ الذي يزور هود لأول مرة ـ عندما يصل قبر هود وتشاهد عيناه القبر رأس غنم كفدية تعطى للخبرة هدية منه وإلا فالويل له إنْ حرم الخبرة حقها اهـ.
17. أنهم يشبِّهون نهر هود بماء زمزم فيتبركون به ويشربون ويحملون منه إلى بلادهم.
18. ومما يتناقله الناس قولهم : (زيارة هود سبع مرات تعدل حجة) فما أشبهه بقول الشيعة : (من زار قبر الحسين في غير يوم عيد كانت له كعشرين حجة ومن زاره في يوم عيد كانت له كمائة حجة ومن زاره في عرفة كانت له كألف حجة ).
19. ومما زاده الشيخ محمد الإمام حفظه الله : أنه يوجد عندهم بئر وهي بئر التسلوم مشابهة ببئر زمزم .
فهذه بعض مناسك هذه الزيارة وهناك مناسك أخرى لابد منها عندهم مثل زيارة المشاهد والقبور التي في بلدهم ومثل زيارة ضريح أبي بكر بن سالم وأولاده إما عند الذهاب أو الإياب وغيرها من المناسك ولم يبق في هذه الزيارة مما يفعل في الحج إلا الشيء اليسير الذي لو فعلوه لأنكر الناس عليهم كلبس الإحرام وغيره وأما ما لا بد منه في الحج فموجودٌ في هذه الزيارة .
فعلى المسلم ان يحذر من تلبيس أهل الباطل و ان يكون غيوراً على دينه
والله المستعان وعليه التكلان
ولاحول ولا قوة إلا بالله
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد .
كتبه:
أبو عبد الرحمن عمر باجبير
تاريخ 25/ رجب/ 1427هـ
قرئت على الشيخ الفاضل
محمد بن عبدالله الإمام
وأوصى بنشرها
والنقل
لطفــــــاً .. من هنــــــــــــا
قرئت على الشيخ الفاضل
محمد بن عبدالله الإمام
وأوصى بنشرها
والنقل
لطفــــــاً .. من هنــــــــــــا
[/size]
عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 12.09.08 11:00 عدل 1 مرات