--------------------------------------------------------------------------------
طويلب علم مقطوع الصلة بالعلماء
الحمد لله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد
فهنا أوجز الكلام عن ظاهرة استشرت وعمت وللأسف الكبير في عالمنا الإسلامي اليوم وهي ظاهرة التعالم حقا والتزبب مع أنه المتزبب لم يبلغ في العلم شيئا ولم يحصل حتى أبجدياته وكان قد قرأ بعض الكتب ودرس قليلا على فلان أو علان وقد لايكون درس على شيخ وإذا به عالم زمانه والله المستعان وقد يكون له صولة وجولة في بعض المسائل وله علم فيها من باب أن الإجتهاد يتجزأ على الصحيح ولكنه لم يحط بالشريعة علما فما ينقصه أكثر مما يظن أنه حصله وأرجو أن لايفهم أحد أني أخص أحدا بعينه فلا والله لا والله لم اقصد أحدا أبدا إلا مقالا تحذيريا عاما ، فليتق الله أناس قد يثيروا الفتن .
فماهي أوصافه ؟؟
1-هذا ظن نفسه أنه قد بلغ الرتبة في فهم النصوص فماعاد بحاجة للعلماء
2-بل هو يتصاغر كثيرا من العلماء وليسوا بشيء عنده
3-بل يستطيع يرد عليهم ويشرح أحسن من شروحهم
4-بل ويبدع ويفسق ويكفر بضوابط نفسه التي فهمها بتتبعه زعم
5-ويبحث المسائل الفقهية والعقدية ولاحاجة له للعلماء اليوم أيضا بل لامانع من الردود عليهم وتجهيلهم . ونحن لانقول لايرد أبدا فليسوا بمعصومين عندنا ولكن بالتي هي أحسن للتي هي أقوم مع حفظ حقوقهم وعلو مكانتهم
مايحبه ؟؟
1-يحب كلمة الأنا وعندي وأرى وغيرها وهو لم يؤهل أصلا .
2-يحب أن يكون المجلس له كله
3-لايحب أن يمدح إلا هو ويبجل بالشيخ والعالم ونحوه وليته يرضى بالتواضع فيقال طويلب علم
4-يحب أن يقول ولي مباحث وفتاوى وكتبا وأمورا لم ترى النور بعد وهو ليس أهلا
5-لايحب أن يسمع من غيره مهما علت رتبته في الغالب .
6- يحب أن يتكثر من التزكيات لنفسه كثيرا
مايبغضه ؟؟
1-يبغض مدح غيره وهو في المجلس
2-يبغض انتقال الكلام لأحد غيره أو لايكون إلا بإذنه
3-يبغض أن ينادى بغير شيخ ونحوها
4-يبغض أن يرد عليه أحد وسواء في المجلس أو في الكتب ونحوها
5-لايحب الحضور لمجالس العلماء ولكن يحب هو من يلقي الدروس فقط
ومن باب أولى لايحضر لمن يراه دونه وقد يكون فوقه أو مثله
طويلب علم مقطوع الصلة بالعلماء
الحمد لله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد
فهنا أوجز الكلام عن ظاهرة استشرت وعمت وللأسف الكبير في عالمنا الإسلامي اليوم وهي ظاهرة التعالم حقا والتزبب مع أنه المتزبب لم يبلغ في العلم شيئا ولم يحصل حتى أبجدياته وكان قد قرأ بعض الكتب ودرس قليلا على فلان أو علان وقد لايكون درس على شيخ وإذا به عالم زمانه والله المستعان وقد يكون له صولة وجولة في بعض المسائل وله علم فيها من باب أن الإجتهاد يتجزأ على الصحيح ولكنه لم يحط بالشريعة علما فما ينقصه أكثر مما يظن أنه حصله وأرجو أن لايفهم أحد أني أخص أحدا بعينه فلا والله لا والله لم اقصد أحدا أبدا إلا مقالا تحذيريا عاما ، فليتق الله أناس قد يثيروا الفتن .
فماهي أوصافه ؟؟
1-هذا ظن نفسه أنه قد بلغ الرتبة في فهم النصوص فماعاد بحاجة للعلماء
2-بل هو يتصاغر كثيرا من العلماء وليسوا بشيء عنده
3-بل يستطيع يرد عليهم ويشرح أحسن من شروحهم
4-بل ويبدع ويفسق ويكفر بضوابط نفسه التي فهمها بتتبعه زعم
5-ويبحث المسائل الفقهية والعقدية ولاحاجة له للعلماء اليوم أيضا بل لامانع من الردود عليهم وتجهيلهم . ونحن لانقول لايرد أبدا فليسوا بمعصومين عندنا ولكن بالتي هي أحسن للتي هي أقوم مع حفظ حقوقهم وعلو مكانتهم
مايحبه ؟؟
1-يحب كلمة الأنا وعندي وأرى وغيرها وهو لم يؤهل أصلا .
2-يحب أن يكون المجلس له كله
3-لايحب أن يمدح إلا هو ويبجل بالشيخ والعالم ونحوه وليته يرضى بالتواضع فيقال طويلب علم
4-يحب أن يقول ولي مباحث وفتاوى وكتبا وأمورا لم ترى النور بعد وهو ليس أهلا
5-لايحب أن يسمع من غيره مهما علت رتبته في الغالب .
6- يحب أن يتكثر من التزكيات لنفسه كثيرا
مايبغضه ؟؟
1-يبغض مدح غيره وهو في المجلس
2-يبغض انتقال الكلام لأحد غيره أو لايكون إلا بإذنه
3-يبغض أن ينادى بغير شيخ ونحوها
4-يبغض أن يرد عليه أحد وسواء في المجلس أو في الكتب ونحوها
5-لايحب الحضور لمجالس العلماء ولكن يحب هو من يلقي الدروس فقط
ومن باب أولى لايحضر لمن يراه دونه وقد يكون فوقه أو مثله