خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    لنتحدث الفصحى

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية لنتحدث الفصحى

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 13.08.08 16:50

    لنتحدث الفصحى 2




    لنتحدث الفصحى 1_curلنتحدث الفصحى 1_cul


    1-يخاطب بعضنا بعضا بقوله : ( أخي الأستاذ ) أو : (أخي الدكتور ) ، وهذا لا يجوز لغة ؛ لأن : ( ال ) ـ هنا ـ

    للتعريف ، والتعريف تخصيص ، وهاتان الدرجتان عامتان غير مختصتين ، ويجب أن يقال : ( أخي أستاذ ... ) و

    ( أخي دكتور ... ) بالتنكير .

    2-يستعمل أغلبنا لفظ : ( ملاحظة ) ، والصواب : ( ملحوظة ) ؛ لأن : ( ملحوظة ) اسم مفعول وقع عليه فعل اللحظ ،

    و( ملاحظة ) على وزن مفاعلة الذي يقتضي المشاركة ، والمشاركة

    تكون حسية ( ولا داعي للمشاركة هنا).

    3- يستعمل كثير منا ( الإجابة على السؤال ) ، وهذا مما لا يجوز في اللغة ، والصواب أن يقال : ( الإجابة عن

    السؤال ) ؛ لأن المجيب شرع في الإجابة عن السؤال ، وسيجاوزه بأية حال من الأحوال ، و( عن ) هنا حرف خفض

    يفيد المجاوزة .

    4- يغلط كثير من الناس فينطق ويرسم : ( اللـهم صلي ) على محمد وآل محمد ) ، وهذا مخالف للغة ، إذ يجب أن

    يقال : ( اللـهم ( صل ( على محمد وآل محمد ) بحذف ياء ( صل ) مع تضعيف اللام مقرونا بحركة الكسرة المخففة ؛

    لأنه فعل مستمر خرج إلى الدعاء ، والفعل ( صل ) صورته أمر لكن معناه يشمل الأزمنة كلها ؛ لذلك لا نقول فيه

    فعل أمر ؛ لأنه لو كان أمر لكان معنى النص أن اللـه إلى الآن لم يصل على النبي ( صلى اللـه عليه وسلم ) ، وهذا

    مما هو مخالف للشرع .

    5- يسأل كثير منا صاحبه : ( من أي جامعة تخرجت ؟ ) ، فيجاب بشكل مغلوط أيضا : (تخرجت من جامعة ... ) ،

    والصواب أن يقال في السؤال والجواب :في أية جامعة تخرجت ؟ . ويجاب : تخرجت في جامعة ....

    6- كثير منا يجاب بشكل مغلوط حين يسأل : (أليس كذلك ؟ ) ، يجاب : ( نعم ) والمجيب ينوي الإثبات ، والصواب

    أن يجاب بـ ( بلى ) ؛ لأن جواب الاستفهام النفي بـ : ( نعم ) ، يعني : نعم ليس كذلك ، فنينفي المجيب بلا إدراك وهو

    يقصد الإثبات .

    قال تعالى من سورة البقرة : 2 / من الآية 260 ," قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال

    ( بلى ) ولكن ليطمئن قلبي " أجاب إبراهيم (عليه الصلاة والسلام) : ( بلى ) ، أي : بلى أؤمن ولكن ليطمئن قلبي .

    ولو كان قد أجاب : بــــــ ( نعم ) لكان المعنى : ( نعم لم أؤمن ) . وهذا ما ذكره ابن عباس ( رضي اللـه عنه

    وأرضاه ).
    لنتحدث الفصحى 1_cdrلنتحدث الفصحى 1_cdl



    نقلاً عن
    http://www.al-maqha.com./showthread.php?t=264

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 5:58