خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى

    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى Empty "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 04.08.08 12:55

    "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى 27732516nl9
    ( شريط مفرّغ ) الحمد لله رب العالمين وصلاة الله وسلامه ورحمته وبركاته على ذاك النبي الكريم و الرسول الأمين و على آله وأصحابه أجمعين وبعد،حديثي معكم أيها الإخوة حديث يتمناه كل مسلم فمن منا لا يرغب و لا تتوقنفسه بأن يكون وليا من أولياء الله تعالى.

    ما من مسلم إلا و تتوق نفسه ليكون وليامن أولياء الله تعالى.

    الناس أمام الله بين ولي و بين عدو لا ثالث لهما

    و كل منانتمنى بتوفيق الله تعالى أن نكون من أوليائه.

    لدي حديث شريف حديث قدسي يخبره رسولالله صلى الله عليه و سلم ويحكيه عن ربه فيقول النبي صلى الله عليه و سلم فيما يحكيعن ربه سبحانه و تعالى : " من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب . من عادى لي انتبهوالهذه الإضافة من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب.

    قبل أن نعرف إلى ما، أو نخوض فيماأشرت إليه كيفية اكتساب الولاية :
    كيف يكون الإنسان وليا لله، فلنعرف من الولي؟

    لئلا يختلف الناس في تعريف الولي، تولى الله سبحانه و تعالى بنفسه تعريفالولي: { أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْيَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ} [يونس:62-63] .

    وصف الوليبوصفين اثنين : المؤمن التقي الذي يخاف الله و يراقبه و يعظم الله و يعظم تعاليمه وشرعه و يعظم رسوله و يوقره و يتبع سنته و يقف عند حدوده هذا هو الولي .

    الولاية بفتحالواو لا الولاية : الولاية سلطان، الولاية بمعنى المحبة.الولاية أيهاالإخوة أمر مكتسب ليست كالنبوة.

    النبوة بالاصطفاء الله هو الذي يصطفي من شاء منعباده ليكون نبيا رسولا واسطة بينه و بين عباده في التبليغ و التعليم و الهداية أماالولاية فأمر مكتسب.

    كيف تكتسب الولاية؟

    يقول الله سبحانه و تعالى في هذاالحديث القدسي : "ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي من أداء ما افترضته عليه".

    أول ماتبدأ أول خطوة لتسير إلى الله و لتكون ولي الله تؤدي ما افترضه الله عليك.

    ماافترضه الله عليك أمران اثنان : فعل و ترك .

    فعل : ما أوجبه الله عليك جميع ألوانه .

    وترك : ما حرمه الله عليك

    هذا أول السلم تمتثل جميع المأمورات و تجتنب جميع المنهيات.

    بعد ذلك، تبدأ في الإكثار من النوافل و إذا أكثر العبد من النوافل أحبه الله.

    النوافل أيضا تشمل نوافل الصلاة، نوافل الصيام، نوافل الإنفاق و الحج و العمرة وجميع ما يحبه الله و يرضاه و ليس من الواجبات، تؤدي جميع هذه النوافل و تقوم بهافإذا فعل ذلك أحبه الله. من أدى الفرائض بامتثال المأمورات و اجتناب المنهيات وأكثر من النوافل أحبه الله.

    هذا هو الأمر المطلوب أن تكون محبوبا عند الله أي صرتوليا من أولياء الله تعالى.

    (
    و لئن سألني لأعطينه ولئن استعاذ ني لأعيذ نه ) إذا وصل إلى هذه الدرجة صار لا يطلب من الله طلبا إلا و يعطى و لا يستعيذ إلا ويعاذ (و لئن سألني لأعطينه ولئن استعاذ ني لأعيذ نه ). عند ذلك يقول الله سبحانه وتعالى إذا أكثر من النوافل ( كنت سمعه الذي يسمع به و بصره الذي يبصر به و يده التييبطش بها و رجله التي يمشي بها).

    كيف ذلك ؟

    يأتي تفسير ذلك في آخر الحديث فبهيسمع و به يبصر و به يبطش و به يمشي.

    أي : يوفقه الله توفيقا خاصا بحيث لا يسمع إلاما يرضي رب العالمين، لا يسمع إلى ما حرمه الله : تأنف نفسه أن يسمع إلا ما يحبه ربالعالمين

    ولا يبصر إلا في مرضاة الله تعالى لا ينظر و لا يطلق عينيه إلا في مرضاةالله فيغض بصره عما يبغضه الله فبه يسمع و به يبصر

    و به يبطش لا يمد يده إلا فيمرضاة الله تعالى يبطش و يصرع و يجاهد و يقاتل و لا يمشي إلا في مرضاة الله تعالىأي يكون موفقا في جميع حركاته وسكناته لشدة المراقبة و لشدة المحبة.

    يحب الله محبةصادقة و محبة الله تعالى روح الإيمان من رزقه الله محبته فأحبه و أحب شرعه و أحبنبيه و أحب ما جاء به نبيه عليه الصلاة و السلام محبة صادقة و راقب الله سرا و علناو خشي الله في الخلوة و الجلوة، صار وليا صادقا من أولياء اللهتعالى.الولاية كما قلنا تكتسب بهذه الطريقة.

    الولاية ليس أمرا موروثا.

    لايوجد في الإسلام بيت ولي حتى يكون كل من ينتسب إلى هذا البيت وليا من أولياء اللهتعالى كما يقولون بالعافية، سواء امتثل أو لم يمتثل، آمن أو لم يؤمن، عمل صالحا أولم يعمل، طالما ينتسب إلى البيت الفلاني فهو ولي؟ هذا أمر لا يقره الإسلام.

    قد يكون الرجل كافرا فيكون الولد وليا. لا عبرة إلى أصل الإنسان و فصله: أنت الذي تكتسبالولاية .

    فكبار الصحابة آباؤهم ماتوا في الجاهلية و هم من كبار أولياء الله تعالى.

    ثم إن الولاية أيها الإخوة، لا فرق بين الولاية أو بين الولي و بين النبي من حيثالمعنى بل الأنبياء هم من كبار الأولياء و في طليعة الأولياء.

    أولو العزم من الرسلو خاتمهم و أفضلهم محمد صلى الله عليه و سلم في طليعة الأولياء .

    الولاية ليست بالأمرالهيّن: أولئك هم الأولياء حقا ثم من يتبعهم و يعمل بسنتهم و يسلك منهجهم هؤلاء همالأولياء.

    إذا عرفنا معنى الولاية وعرفنا بأن الله تولى تعريف الولي و
    عرفنا كيف نكتسب الولاية .


    عدل سابقا من قبل أبو محمد عبدالحميد الأثري في 04.08.08 13:16 عدل 1 مرات
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى Empty تتمة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 04.08.08 12:59


    إذا علينا أن نعمل، و كيف نعمل؟
    نبدأ بالعلم : العلم قبلالقول و العمل .

    لا بد أن يرفع الإنسان رأسه ليتعلم ما جاء به محمد رسول الله صلىالله عليه و سلم.

    مستحيل أن يصير العبد وليا لله وهو جاهل بما جاء به محمد رسولالله عليه الصلاة و السلام.

    إذا لا بد من العلم. العلم قبل القول و العمل.

    و ليسمعنى التعلم أن تترك أعمالك، أن تترك الناس أعمالها، فتدخل الجامعات و المعاهد والمدارس لتتعلم.

    العلم الذي يتعلمه كثير من الناس من هذه الطرق النظامية علم دنيوييفيدك في دنياك

    لكن العلم الذي ينفعك عند الله و تصير به وليا من أولياء الله تعالىممكن أن تتعلم من المساجد، ممكن أن تتعلم من العلماء الموجودين بين أيديكم، ترتب لكدرسا على شيخ من المشايخ: درسا في العقيدة، درسا في التفسير، درسا في الحديث، درسافي اللغة العربية تتعلم.

    أصحاب رسول الله عليه الصلاة و السلام ليسوا بجامعيين، كيفتعلموا؟

    منهم التجار و منهم المزارعون و لكن كانوا يتناوبون مجلس رسول الله عليهالصلاة و السلام في ذلك المسجد: ينزل من العوالي فرد أو فردان يحضرون درس رسول اللهعليه الصلاة و السلام، حديثه كله درس، يجلسون إليه فيسمعون فيحفظون فيرجعون إلى منوراءهم فيبلغونهم، و في الليلة المقبلة ينزل عدد آخر

    و هكذا يتعلم أصحاب رسول اللهعليه الصلاة و السلام، بعضهم بالحفظ فقط لا يقرؤون و لا يكتبون: أبو هريرة الذيتسمعونه، حافظ هذه الأمة، من أحفظ الصحابة على الإطلاق لا يقرأ و لا يكتب، يحفظبشهادته على نفسه، زميله عبد الله ابن عمر ابن العاص يقول هو خير مني لأنه يقرأ ويكتب و لكنه أكثر منه حفظا.

    أريد أن أقول: تعلم العلم النافع الذي تكتسب به الولايةو تتقرب به إلى الله و تكون من أوليائه بإمكان كل فرد أن يتعلمه.

    إذا نظمت أوقاتك،جعلت من أوقاتك ولو نصف ساعة لتتعلم و لئلا تبقى جاهلا.

    أحذرك أيها المسلم : أن تبقىجاهلا عما جاء به رسول الله عليه الصلاة و السلام إذا ما حظك من رسول الله عليهالصلاة و السلام إذا كنت تجهل ما جاء به النبي عليه الصلاة و السلام، ما حظك منه؟

    يجب وجوبا عينيا على كل مسلم و مسلمة أن يتعلم العلم الضروري.

    العلم علمان:

    علمضروري : لا يسع مسلما أو مسلمة جهله

    و علم كفاية : تعلمك كيف تعبد ربك

    و كيف تتبع نبيكمحمدا صلى الله عليه و سلم

    و كيف تعامل إخوانك المسلمين في البيع و الشراء

    و كيفتعامل جيرانك

    و كيف تتجنب ما حرم الله عليك و تمتثل المأمورات .

    العلم الذي تعرف بههذه المعاني علم ضروري لا يسع مسلما جهله و بدون هذا العلم مستحيل أن تكون وليا منأولياء الله تعالى .

    إن أولياؤه إلا المتقون، ما التقوى؟

    التقوى امتثال المأمورات واجتناب المنهيات.

    إذا كنت لا تعلم ما هو المأمور به و ما هو المنهي عنه، كيف تكونوليا من أولياء الله تعالى؟ مستحيل.

    إذا خلاصة الأمر: التعلم . و التعلم كان صعبا فيالماضي و الناس كانت ترحل : يرحل الرجل من هنا إلى صنعاء، و كان يضرب المثل بصنعاءفي البعد ( لا بد من صنعاء ولو طال السفر) لبعد صنعاء، لطلب حديث. يسافر شخص إلىالشام، إلى العراق يطلب حديثا واحدا أو ليصححه.

    أما الآن، فبين أيديكم في كل مدينةفي مساجدكم علماء. كون الناس يزهدون في العلم الديني و يتعلمون ما يعيشون به في هذهالحياة. نحن لا نحرم أن يتعلم المرء ما يتعيش به: العلم الدنيوي. قد يتعلم، قديخترع، قد يعمل، لكن لا يجوز له أن يجهل العلم الديني الذي به يصير وليا من أولياءالله تعالى و من أتباع محمد رسول الله عليه الصلاة و السلام.وصفت لكم كيفكان الصحابة يتعلمون و علينا أن نتعلم بطريقة أسهل من تلك الطرق، مثل أن نطلب في كلمسجد من مساجدنا عالما من العلماء. كل حي يطلب عالما من العلماء و طالب علم فيمساجد الأحياء، فنرتب لنا دروسنا:

    أول ما نبدأ بالعقيدة لأن العقيدة أساس الإيمان. الإيمان يبدأ بالعقيدة. يتألف الإيمان من عمل القلب و قول اللسان و عمل الجوارح. عمل القلب هو العقيدة إذاً فلنتعلم ما نعتقده في ربنا سبحانه و تعالى و ما نعتقدهفي أنبياء الله و في كتب الله و في اليوم الآخر أي معلومات تسمى المطالب الإلهية كلما يتعلق برب العالمين، مطالب أو معلومات تتعلق بالأنبياء و تسمى النبوات و معلوماتتتعلق باليوم الآخر تسمى شؤون المعاد، نبدأ بهذه .

    ثم نتعلم شروط الصلاة، واجباتالصلاة و أركان الصلاة .

    و نتعلم كيف نعامل إخواننا المسلمين في هذه الحياة لئلانسيء .

    نتعلم الأعمال التي تتعلق بأعمالنا اليومية في البيع و الشراء لئلا نقع فيالمحرمات و لا نعامل الناس بالربويات و غير ذلك.

    هذه العلوم بإمكاننا أن نتعلمبأبسط و بأقرب الطرق حتى نكتسب بذلك ولاية الله تعالى و بدون هذا العلم لا يمكن أنيكون العبد وليا لله

    لم يتخذ الله وليا جاهلا؛ لأن الجاهل لا يعلم ما يقربه إلىالله و ما يبعده عن الله لذلك .

    لا أكثر عليكم و لا أطيل، إنما وصيتي الخاصة ونصيحتي الخاصة، الدين النصيحة، أن نشتغل بالعلم و أن نتعلم و ألا نضيع أوقاتنا فيالملاهي .

    تلك الأوقات التي تضيع في الملاهي فلنصرفها في تعلم ما أوجبه الله عليناسبحانه و تعالى

    و أسأل الله لي و لكم علما نافعا و عملا صالحا مقبولا

    و صلى الله وسلم و بارك على نبينا محمد و آله و صحبه.
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى Empty تتمة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 04.08.08 13:05

    "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى F931qc8

    سائل يسأل :

    هل الخضر من أولياء الله تعالى و هل هو حي؟
    الجواب:

    اختلف أهل العلم في: هل الخضر ولي أو نبي؟ أرجح القولين عندي أنه نبي.

    راجع ما جاءفي قصته في سورة الكهف مما يدل على أنه نبي

    و لكن المسألة محل اختلاف.

    و إذا قلتهذا الراجح عندي، دائما المسائل الخلافية، إذا قال طالب علم هذا هو الراجح، أمرنسبي، قد يكون بالنسبة لغيري أنه ولي .

    أما كونه حيا، لا ، ليس بحي.

    الدليل: كل منأدرك رسول الله عليه الصلاة و السلام بعد مبعثه يجب عليه أن يؤمن به و يتبعه.

    لوكان الخضر حيا، لأخبر النبي عليه الصلاة و السلام أنه جاءه فآمن به و اتبعه.

    يقولالنبي عليه الصلاة و السلام : ( لو كان أخي موسى حيا لما وسعه إلا إتباعي ).

    الله أخذالعهد و الميثاق على جميع الأنبياء و أتباعهم أن يؤمنوا بهذا النبي الكريم ويتبعوه. و لما لم نعلم أن الخضر جاء إلى النبي عليه الصلاة و السلام و آمن به،أيقنا تماما أنه مات قبل ذلك،

    و الله أعلم.
    "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى F931qc8
    و هنا سؤال في غاية الغرابة وهذاسؤال الخرافيين يقول: هل هذا الكلام صحيح: الأولياء خاضوا البحر، وقف الأنبياءبساحل البحر؟

    ( الجواب ) لو كان القائل بهذا الكلام يفكر في المعنى، هذا الكلام خطير علىإيمانه؛ لأن في هذا انتقاص للأنبياء .

    أي : تحليل هذا الكلام:

    إن الأنبياء دونالأولياء. و الأولياء خاضوا بحرا، أي بحر؟

    بحر العلم أو البحر الهندي، البحر الأحمرأو غيره، أي بحر؟

    بحر الولاية؟ إن كان بحر الولاية و بحر العلم .

    الأولياء ما وصلإليهم من العلم و الهدى إلا من طريق الأنبياء.

    الأنبياء سفراء الله إلى خلق الله، والأولياء لم يكونوا أولياء إلا باتباع الأنبياء.

    فرق بين الأولياء المطلع عليهموبين الأنبياء.

    و هذا الكلام خطير جدا على من يقول هذا، إن كان يعتقد أن الأولياءأفضل من الأنبياء و أكثر علما، هذا أمر خطير لكن لا يقوله جاهل لا يدري ماذا يقول.

    كثيرا ما ينقل مثل هذا الكلام من كتب المتصوفة. المتصوفة معروفون بالجهل لذلك لاتنخدعوا بهم.
    "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى F931qc8
    الأسئلة كلها حول الأولياء، السؤال الثالث يقول:
    ما حكمالإسلام في من يذهب إلى الأولياء و يطلب منهم الذرية...إلخ؟

    ( الجواب ) إن كان الولي الذيذهب إليه وليا من أولياء الله تعالى ليطلب منه الدعاء ( إذا هو حي ) ليرزقه الله الذرية الصالحة والرزق الواسع والعمل الصالح، يدعو له : هذا جائز .

    هذا يسمى التوسل بالصالحين. طلبالدعاء من الصالحين يسمى التوسل بالصالحين ولا معنى للتوسل بالصالحين إلا هذاالمعنى.

    إذا قيل: هل يجوز التوسل بالصالحين؟

    نقول : نعم .

    ما معنى التوسل بالصالحين؟( الأحياء، القادرين، السامعين )

    طلب الدعاء منهم لا أقل ولا أكثر.
    إن كان السؤال يعني: شخص يحتاج إلى ذرية صالحةذهب إلى شخص يعتقد فيه الصلاح و التقى فقال له: يا أخي، يا عبد الله، ادع الله ليأن يرزقني ربي ذرية صالحة. هذا طيب جدا، هذا هو التوسل بالصالحين ولا يعرف فيالإسلام التوسل بالصالحين إلا بهذا المعنى.أما ما يفعله العوام:

    يا سيديفلان أريدك بالذرية!

    يا سيدي فلان أريدك بمصيبة نزلت!

    يا سيدي فلان...إلخ.

    نداءالأولياء في زعمهم و الاستغاثة بهم و طلب الطلبات منهم، هذا ليس بتوسل، هذه تسمىاستغاثة في لغة الإسلام.

    الاستغاثة دعاء و الدعاء هو العبادة. بل الاستغاثة أدق منالدعاء العادي: الاستغاثة دعاء المضطر.

    كون الإنسان يطلب من مخلوق ما، نبيا كان أووليا، مالا يملكه إلا رب العالمين : هذا شرك أكبر في باب العبادة .

    يجب أن نفرق بينالتوسل و بين الاستغاثة.

    أصحاب رسول الله عليه الصلاة و السلام كانوا يتوسلون برسولالله عليه الصلاة و السلام.

    هذا سؤال يجب أن تفهموه: كيف كان الصحابة يتوسلونبالنبي عليه الصلاة و السلام؟

    يطلبون منه الدعاء في مواقف حرجة.

    حصل قحط في عهدرسول الله عليه الصلاة و السلام، أي جفاف شديد بلغتنا اليوم، و كبار الصحابة، معمحبتهم لرسول الله عليه الصلاة و السلام يهابونه، لم يقولوا شيئا إلى أن جاء أعرابيذات مرة ورسول الله عليه الصلاة و السلام يخطب خطبة الجمعة. دخل أعرابي فمشى بينالصفوف إلى أن وصل تحت المنبر، فرفع بصره إلى النبي عليه الصلاة و السلام قائلا: يارسول الله.


    عدل سابقا من قبل أبو محمد عبدالحميد الأثري في 04.08.08 13:18 عدل 1 مرات
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى Empty تتمة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 04.08.08 13:09

    عندما يقول الإنسان يا رسول الله ماذا يتوقع المسلمون اليوم؟ يقولون هذاالذي يتوقعون

    لكن انتبهوا ماذا قال الأعرابي: يا رسول الله، هلكت الأموال و انقطعتالسبل، ادع الله يغيثنا.

    هذا هو توسل بالصالحين. الأعرابي، ساكن البادية، بدوي يأتيمن البادية، فيعلم هذا العلم، يعلم لكل ذي حق حقه: يا رسول الله، هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا. فقطع النبي صلى الله عليه و سلم خطبة الجمعة و رفعيديه، فبالغ في الرفع إلى أن ظهر بياض إبطيه لأن القوم كانوا يلبسون البردةاليمنية: إزار مزركش و رداء مزركش، ليس عليهم جلابيب. رفع يديه و بالغ في الرفع حتىظهر بياض إبطيه فجعل يقول: اللهم أغثنا، اللهم أغثنا ثلاث مرات.

    يقول راوي الحديثأنس ابن مالك خادم رسول الله عليه الصلاة و السلام: خرجت سحابة صغيرة من وراء جبلالسلع.

    جبل السلع، عندما تذهبون إلى مسجد القبلتين، و أنتم خارجون من المدينة، علىاليسار جبل صغير يقال له جبل السلع.

    يقول ليس بيننا و بين جبل السلع دار، نرى الجبلو نرى ما يخرج من وراء الجبل. خرجت سحابة صغيرة من وراء جبل السلع فارتفعت و توسطتفأمطرت حالا. فرسول الله عليه الصلاة و السلام في الخطبة جدب. انتهت الخطبة و قضيتالصلاة و خرجت الناس إلى بيوتهم في المطر. واستمر المطر من الجمعة إلى الجمعة حتىخافوا على أموالهم و أنفسهم.

    يقول أنس: في الجمعة المقبلة، دخل أعرابي من البابنفسه. قيل له هل هو الأعرابي الأول أو غيره قال لا أدري المهم أعرابي. و مشى بينالصفوف إلى أن وصل تحت المنبر و رفع بصره إلى النبي عليه الصلاة و السلام و قال: يارسول الله، هلكت الأموال و انقطعت السبل، ادع الله يرفعها عنا.

    فجعل النبي صلى اللهعليه و سلم يقول: اللهم حوالينا و لا علينا. اللهم على الآكام و الضراب و بطونالأودية و منابت الشجر.

    يقول الراوي: كلما يشير النبي عليه الصلاة و السلام إلى جهةفيقف المطر من تلك الجهة إلى أن وقف تماما وهو في خطبة الجمعة:

    علامان من علماتالنبوة في أسبوعين متتاليين.

    فخرجت الناس بعد الصلاة في الشمس. لما جاء عامالرمادة،

    هذا محل الشاهد في عهد عمر، حصل قحط كهذا القحط. معناه لم يحصل بعد ذلك لافي آخر عهد النبي عليه الصلاة و السلام و لا في عهد أبي بكر. قحط شديد و جفاف شديدجدا في عام يقال له عام الرمادة في عهد عمر.

    تعالوا بنا: ماذا فعل عمر؟ فعمر هو عمرو هل ذهب عمر إلى قبر النبي عليه الصلاة و السلام ليتوسل به و يطلب منه المدد؟

    فعمريعرف أن الجسد الشريف معقود في القبر كما دفن عليه الصلاة و السلام إلى وقتنا هذا،إلى أن يبعثه الله، جسد النبي عليه الصلاة و السلام معقود في كفنه لأن الله حرم علىالأرض أن تأكل أجساد الأنبياء.

    مع ذلك هل ذهب ليتوسل بالنبي و يطلب منه الدعاء؟ لا،

    لأنه في الحياة البرزخية.

    لا يطلب الدعاء من النبي إلا في الحياة الدنيوية ( وقد مات، فامتنع الطلب، وإلا صاحبه هلك ) أو يومالقيامة.

    ما طلب منه شيئا، ماذا فعل؟ فعمر يؤمن بأن جاه النبي عليه الصلاة و السلامأعظم من جاه جميع الأنبياء.

    و قد سمعتم في قراءة الإمام في موسى ( و كان عند اللهوجيها ) و قال الله في عيسى ( وجيها في الدنيا و الآخرة و من المقربين ).

    فجاه النبيعليه الصلاة و السلام أعظم من جاه موسى و عيسى و غيرهم لأن الله أثبت أنه إمامهم فيليلة الإسراء و المعراج لما أحياهم و جمعهم في بيت المقدس و صلى بهم إماما و اكتسبلقب: إمام المرسلين.

    هذا النبي الكريم عليه الصلاة و السلام، الصحابة يؤمنون بجاهه،الإيمان بجاهه واجب .

    و هل توسلوا بجاهه ؟

    لا.

    هل يشرع التوسل بذلك الجاه العظيم؟

    لا.

    ماذا فعل عمر؟ جمع الناس في ميدان فقال، هذه القولة محل الشاهد من القصتين لنربطبين القصة الأولى و الثانية، قال:

    اللهم، إنا كنا إذا أجدبنا نتوسل إليك برسولكفتسقينا، إشارة إلى القصة السابقة، الآن نتوسل إليك بعم نبيك فاسقنا. و في الحضورالعباس ابن عبد المطلب.

    قال: قم يا عباس فادع الله. فقام العباس فدعا الله، فأجابالله دعوته، و سقى الله العباد و البلاد.

    المفروض عمر هو الذي يدعو لأنه الخليفة،لكن آثر العباس لقربه من رسول الله عليه الصلاة و السلام: عمه.

    فعمر يقول: كنانتوسل إليك بنبيك.

    كيف توسلوا به ؟

    طلبوا منه الدعاء .

    وهو الآن طلب الدعاء منالعباس.

    إذا نتعلم من لغة عمر معنى التوسل بالصالحين: طلب الدعاء من الحي الصالححياة دنيوية لا حياة برزخية.

    و هذا مستقر....؟؟

    أيما رجل تظن فيه الصلاح، لك أنتطلب منه الدعاء فيدعو لك.

    يقال فلان توسل بالصالحين، هذا وارد.

    إذاً، إذا فهمنامعنى التوسل، لا نقول للصالحين أغيثونا، خذوا بأيدينا، نريد منكم الذرية، نريدكذا...

    لا .

    هذا نريده منالله، يطلبون لنا من الله الذرية و المطر و غير ذلك منالخيرات. هكذا نتوسل بالصالحين.يبدو لي بأني أطلت. لعل الله يمن علينابزيارة أخرى .

    و خشية الملل، أكتفي بهذا المقدار على أن نعود مرة أخرى لإكمال مانريد أن نقوله و ما نريد أن نقوله كثير خصوصا في باب التوسل و الاستغاثة

    لكن كمايقال خير الكلام ما قل و دل .

    و أسئلتكم تكون محفوظة عندي لتحفظ لنا العودة إن شاءالله بتوفيق الله سبحانه و تعالى
    و صلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد و على آلهو صحبه


    نقلاً عن
    "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى Albaidha1
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى Empty تنبيه

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 04.08.08 13:14

    تنبيه ..

    ما بين المعكوفتين من إيضاخ : إدارة منتدى ( الربانيون )

    وهو قيد معلوم نص عليه الشارح في غير ما موضع

    بل .. واتفقت عليه أئمة أهل العلم

    كيف لا ؟ وهو من مشكاة النصوص
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى Empty القول الجلي في الولاية والولي

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 15.09.08 16:04

    [b]القول الجلي في الولاية والولي
    [size=25]القول الجلي في الولاية والولي

    الحمد لله وكفى

    وسلام على عباده الذين اصطفى

    وبعد

    فلكي نفهم الإسلام فهمًا صحيحًا لا بدّ من الرجوع لسلف هذه الأمة في فهم الكتاب والسنة

    وإلا فإسلام الشيعة يختلف عن إسلام الصوفية والخوارج والمعتزلة

    وكل هؤلاء يخالفون ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام

    وقد أثنى الله على الصحابة بقوله: كنتم خير أمة أخرجت للناس، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم)). [رواه البخاري (2509)].

    وفي حديث العرباض بن سارية: ((فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة)). [رواه أبو داود، وصححه الألباني].

    [size=25]
    وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ((أيها الناس، من كان منكم مستنًا فليستن بمن قد مات، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة، أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كانوا أفضل هذه الأمة:
    أبرها قلوبًا
    وأعمقها علمًا
    وأقلها تكلفًا
    قوم اختارهم الله لصحبة نبيه
    وإقامة دينه
    فاعرفوا لهم فضلهم واتبعوهم في آثارهم وتمسكوا بما استطعتم من أخلاقهم ودينهم فإنهم كانوا على الهدى المستقيم)).

    فالدين الخالص الذي يرضى به الله هو ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام علمًا وعملا واعتقادًا.

    وعلى أساس ذلك المنهج السلفي
    نتناول في هذا المقال حقيقة الولاية والولي فنقول مستعينين بالله العلي:

    قال تعالى: {ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون (62) الذين آمنوا وكانوا يتقون (63) لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم} [يونس: 62- 64].

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : ((إن الله قال: من عادى لي وليًا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إليَّ عبدي بشيء أحب إليَّ مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يُبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه)). [البخاري (ج5-2384- رقم (6137) ].

    وقد ألحق الكذابون والوضاعون بهذا الحديث: ((عبدي أطعني تكن عبدًا ربانيًا تقول للشيء: كن فيكون))

    فلا بد من رد هذه الزيادة المذكورة، إذ لا يقول للشيء كن فيكون إلا الله تعالى.


    الولاية... ومَن تشمل؟!

    ========

    الولاية ليست قاصرة على الأموات، بل تشمل الأحياء والأموات والرجال والنساء، والكبار والصغار

    فكل مؤمن تقي فهو ولي من أولياء الله، وبحسب إيمانه وتقواه، تكون ولايته لله تعالى

    تحرم معاداته ومن عاداه دون وجه حق فقد عرض نفسه لحرب من الله لا طاقة له بها، وطريق الولاية طريق واضح لا طلسمات فيه ولا شعوذات، بل هو طريق اكتملت معانيه في الكتاب والسنة، وسلكه رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، ومن تبعهم بإحسان.

    معنى الولاية والولي؟!
    =========

    فسر الطبري الأولياء بأنهم أنصار الله، ثم نقل ما جاء من حديث عمر رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : ((إن من عباد الله لأناسًا ما هم بأنبياء، ولا شهداء، يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله تعالى، قالوا: يا رسول الله، تخبرنا من هم، قال: هم قوم تحابوا بروح الله على غير أرحام بينهم، ولا أموال يتعاطونها، فوالله إن وجوههم لنور، وإنهم على نور؛ لا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس، وقرأ هذه الآية: ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )). [صحيح أبي داود (3012) ].

    ثم قال الطبري:
    والصواب من القول في ذلك أن يقال: (الولي- أعني ولي الله-: هو من كان بالصفة التي وصفه الله بها وهو الذي آمن واتقى كما قال الله: الذين آمنوا وكانوا يتقون). اهـ.

    فأولياء الله هم خلص المؤمنين كأنهم قربوا من الله سبحانه بطاعته واجتناب معصيته
    وقيل:
    إن الولي سمي وليًا من موالاته للطاعات أي متابعته لها
    وهذا المعنى يدور بين الحب والقرب والنصرة
    وقد ذكرت الكلمة في تسعين موضعًا من كتاب الله، منها أربعة وخمسون في جانب أولياء الله، وستة وثلاثون في جانب أولياء الشيطان وأعداء الله
    قال تعالى: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم} [التوبة: 71]
    وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا ولعبا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء} [المائدة: 57]
    وقال تعالى: {اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء} [الأعراف: 3]
    وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق }[الممتحنة: 1].

    الولاية ووسائل تحصيلها!!

    ==========

    هذه الولاية تستلزم العلم النافع والعمل الصالح
    وهذا يتضمن الإيمان وإتباع الفرائض بالنوافل
    والفرائض ليست فقط هي الخمس التي اشتمل عليها حديث أركان الإسلام في البخاري: ((بني الإسلام على خمس))
    بل هي كثيرة جدًا يصعب حصرها، فمنها :
    الجهاد وبر الوالدين وصلة الأرحام، وترك المعاصي من أعظم فرائض الجهاد، ومن الفرائض الباطنة الإخلاص والبعد عن سوء الظن والتباغض والتدابر والكبر والعجب، والتزام الصدق والبعد عن النفاق وأداء الأمانة، والبعد عن الخيانة، والتحلي بالصبر والخشية والتوبة والحب في الله والبغض في الله.

    والنوافل شاملة جميع أجناس الطاعات من صلاة وصيام وزكاة وحج، وهي كل ما ندب الله سبحانه إليه من غير إيجاب أو فرض.

    التفاضل بين الأولياء!!

    ========

    وأفضل الأولياء هم الأنبياء، وأفضل الأنبياء هم المرسلون
    وأفضل الرسل هم أولوا العزم
    وأفضل أولي العزم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، ويتلوه نوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، صلوات الله عليهم وسلامه أجمعين
    وأفضل هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان، ثم علي، رضي الله عنهم أجمعين
    لإجماع الصحابة على ذلك
    ومن قدم عليًا على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما في الفضل والخلافة هو ضال مبتدع
    بل ولا يصح تقديم علي عَلَى عثمان رضي الله عنهما
    وقد استقر الأمر على تقديم عثمان في الفضل والخلافة؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: ((كنا نفضل بين أصحاب رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فنقدم أبا بكر ثم عمر ثم عثمان)). [رواه البخاري].

    وأفضل الصحابة بعد الخلفاء الأربعة الستة الباقون إلى تمام العشرة المبشرين بالجنة، ثم البدريون، ثم أصحاب أُحد، ثم أهل بيعة الرضوان بالحديبية
    والصحابة كلهم رضوان الله عليهم هم خيار أولياء الله المتقين ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث: ((خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم)).

    وأفضل التابعين على وجه الجملة هو أويس بن عامر القرني
    وأفضلهم علمًا هو سعيد بن المسيب، كما قال الإمام أحمد
    وسيدتا التابعين من النساء حفصة بنت سيرين وعمرة بنت عبدالرحمن
    وعلماء الأمة من أولياء الله، كما قال الإمام الشافعي، رحمه الله، إذا لم يكن العلماء بأولياء الله، فليس لله ولي، قال تعالى: {إنما يخشى الله من عباده العلماء}.


    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى Empty رد: "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 15.09.08 16:05

    طبقات الأولياء!!

    ==========

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
    وأولياء الله على طبقتين:
    سابقون مقربون، وأبرار أصحاب يمين مقتصدون
    والأولياء غير الأنبياء ليسوا بمعصومين
    فلا عصمة لأحد في هذه الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم لا لصاحب ولا إمام ولا ولي
    بل الجميع يجوز عليهم الكبائر والصغائر
    لكن للصحابة مزية على كل من جاء بعدهم للسبق للإسلام ولجهادهم في سبيل الله، ولشرف صحبتهم لرسول اللَّه صلى الله عليه وسلم
    ولذلك قال تعالى: {والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم} [التوبة: 100]
    وقد توهم البعض أن الولاية لا تثبت إلا بحدوث الكشوفات والخوارق أو أن الولاية قاصرة على المقبورين كأبي العباس المرسي، وإبراهيم الدسوقي وأحمد البدوي... وهذا كله خطأ وزعم فاسد.

    غواية لا ولاية!!
    =======

    لقد شاع وذاع بين الناس أن الولي هو ذلك الدرويش مرقع الثياب حافي القدمين الذي يهذي أحيانًا ويتمتم بكلمات، وقد يتعامل مع شياطين الجن فيخبرونه عن بعض الأشياء أو يعمل في السحر والشعوذة، وقد تساعدهم الشياطين بجلب أشياء لهم، ونحو ذلك مما يلبس على كثير من الناس
    وقصة شيخ الإسلام ابن تيمية مع الرفاعية مشهورة عندما تحداهم بأن يغتسلوا بالماء الحار ويدخلوا النار كما كانوا يصنعون، فنكصوا وأخبر هو رحمه الله أن الرفاعية دهنوا أجسادهم بدهن الضفدع حتى يقاوموا النار، وبمثل هذه الأباطيل يلبس على كثير من الدهماء والعوام وتزيد الأعطيات وتوزع الهبات، وتملأ خزائن هؤلاء الدجاجلة من غير حل، فاللهم اعصمنا من الزلل.

    وقد توسع الصوفية في مفهوم الولاية حتى جعلوها للمجانين والمتخلفين عقليًا
    وكأن الله تعالى لم يخلع الولاية إلا لفاقدي العقول والحمقى والمغفلين ومرتكبي الكبائر
    فإنا لله وإنا إليه راجعون. [الفكر الصوفي].

    المعجزة والكرامة!!
    =======

    معجزات الأنبياء كثيرة، وقد كانت معجزة كل نبي من جنس ما برع فيه قومه
    مثل عصا موسى وإحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص- بإذن الله- لعيسى عليه السلام
    ومعجزة القرآن الكريم بالنسبة لرسول اللَّه محمدٍ صلى الله عليه وسلم ، وكذلك انشقاق القمر على عهده صلى الله عليه وسلم ونبع الماء من بين أصابعه وتكثير الطعام وحنين الجذع والإسراء والمعراج وإجابة دعائه.

    والكرامة: أمر خارق للعادة، يجريه الله على يد ولي من أوليائه معونة له على أمر ديني أو دنيوي، ويفرق بينها وبين المعجزة ؛ بأن المعجزة تكون مقرونة بدعوى الرسالة بخلاف الكرامة.
    وقد تواترت نصوص الكتاب والسنة ودلت الوقائع قديما وحديثا على وقوع كرامات الله لأوليائه المتبعين لهدي أنبيائهم ولم تزل الكرامات موجودة في هذه الأمة لم تنقطع إلى يوم القيامة
    وقد أنكر الفلاسفة معجزات الأنبياء وكرامات الأولياء كما أنكر الكرامات المعتزلة وبعض الأشاعرة بدعوى التباسها بالمعجزة
    وهي دعوى باطلة لأن الكرامة لا تقترن بدعوى الرسالة (شرح الواسطية).

    ومن كرامات الأولياء
    التي لا تحصى في الأمم السابقة:
    قصة أصحاب الكهف، وقصة مريم عليها السلام
    وفي الصحابة والتابعين ما حدث لعمر بن الخطاب رضي الله عنه في قصة سارية
    لما أرسل جيشًا وأمر عليهم سارية، فبينما عمر يخطب فجعل يصيح على المنبر يا سارية الجبل، فقدم رسول الجيش، فقال: يا أمير المؤمنين، لقينا عدوًا فهزمونا فإذا بصائح: يا سارية الجبل، يا سارية الجبل، فأسندنا ظهورها للجبل فهزمهم الله
    ومن ذلك إخبار أبي بكر بأن ببطن زوجته أنثى
    وإخبار عمر بمن يخرج من ولده فيكون عادلاً
    وقصة خالد بن الوليد
    وسفينة مولى رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم مع الأسد
    والبراء بن مالك كان إذا أقسم على الله أبرَّ قسمه،
    وأبى مسلم الخولاني في نجاته من النار التي أوقدها له الأسود العنسي مدعي النبوة باليمن. ["الفرقان" لشيخ الإسلام ابن تيمية].

    ضوابط ومعايير!!
    ========

    لا تلازم بين الولاية وظهور الأمور الخارقة للعادة
    فكثير من أولياء الله الصادقين من الصحابة والتابعين لم يحدث لهم خوارق وهم مَن هم في الفضل والسبق.

    يقول الليث:
    لو رأيت الرجل يمشي على الماء فلا تصدقه حتى تعرض عمله على السنة.
    قال الشافعي رحمه الله:
    قصَّر والله الليث بل لو رأيته يطير في الهواء فلا تصدقه حتى تعرض عمله على السنة.

    لذلك فالخوارق التي تحدث للعباد وتجرى على أيديهم:
    منها : كرامات رحمانية
    و
    منها : خوارق شيطانية
    وضابط الكرامة لزوم الاستقامة.
    قال الجوزجاني:
    كن طالبًا للاستقامة لا طالبًا للكرامة، فإن نفسك متحركة في طلب الكرامة، وربك يطلب منك الاستقامة. اهـ.

    فإذا استقام العبد على كتاب الله وسنة رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، فلا يبعد أن تحدث له كرامة رحمانية، كما حدثت لكثير من الصحابة
    وفي الحديث: ((قد كان في الأمم قبلكم محدثون(1)، فإن يكن في أمتي أحد منهم فعمر منهم)). [متفق عليه].
    وفي لفظ في الصحيح: ((إن في هذه الأُمة محدثين وإن منهم عمر)).

    ثم عمر رضي الله عنه مع كونه من المحدثين بالنص، كان يشاور الصحابة ويشاورونه ويراجعهم ويراجعونه، ويحتج عليه بالكتاب والسنة، ويرجعون جميعًا إليهما، وكان إذا عرضت عليه المسألة يقول، أقول فيها، فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان والله منه بريء
    وكان أبو سليمان الداراني يقول: (إنها لتقع في قلبي النكتة- أي المسألة- من نكت القوم، فلا أقبلها إلا بشاهدين عدلين: الكتاب والسنة).
    وقال أبو عثمان- النيسابوري: (من أمر على نفسه الهوى قولاً وفعلاً نطق بالبدعة لأن الله تعالى يقول: وإن تطيعوه تهتدوا).

    قال ابن تيمية: وإذا عرفت أنه لا بدّ للولي من أن يكون مقتديًا في أقواله وأفعاله بالكتاب والسنة
    وأن ذلك هو المعيار الذي يعرف به الحق من الباطل، فمن ظهر منه شيء منها يخالف هذا المعيار فهو ردّ عليه، ولا يجوز لأحد أن يعتقد فيه أنه ولي الله، فإن أمثال هذه الأمور تكون من أفعال الشياطين كما نشاهده في الذين لهم تابع من الجن
    فإنه قد يظهر على يده ما يظن من لم يستحضر هذا المعيار أنه كرامة، وهو في الحقيقة مخاريق شيطانية وتلبيسات إبليسية
    ولهذا نراه يظهر من أهل البدع بل من أهل الكفر وممن يترك فرائض الله سبحانه ويتلوث بمعاصيه
    لأن الشيطان أميل إليهم للاشتراك بينه وبينهم في مخالفة ما شرع الله سبحانه لعباده، وقد يظهر شيء مما يظن أنه كرامة من أهل الرياضة وترك الاستكثار من الطعام والشراب على ترتيب معلوم وقانون معروف حتى ينتهي حاله، إلى أن لا يأكل إلا في أيام ذوات العدد ويتناول بعد مضى أيام شيئًا يسيرًا فيكون له بسبب ذلك بعض صفاء من الكدورات البشرية، فيدرك ما لا يدركه غيره
    وليس هذا من الكرامات في شيء، ولو كان من الكرامات الربانية والتفضلات الرحمانية لم يظهر على أيدي أعداء الله كما يقع كثيرًا من المرتاضين من كفرة الهند الذين يسمونهم الآن الجوكية
    وقد يظهر شيء مما يظن أن كرامة على لسان بعض المجانين، وسبب ذلك مما ذكره الحكماء أنه قد ذهب عنه ما يصنعه الفكر من التفصيل والتدبير اللذين يستمران للعقلاء، فيكون لعقله إدراك لا يكون للعقلاء، فيأتي في بعض الأحيان بمكاشفات صحيحة، وهو مع ذلك متلوث بالنجاسة مرتبك في القاذورات قاعد في المزابل وما يشابهها.
    فيظن من لا حقيقة عنده أنه من أولياء الله، وذلك ظن باطل وتخيل مختل وهو في الحقيقة مجنون
    قد رفع الله عنه قلم التكليف ولم يكن وليًا لله ولا عدوًا. اهـ.
    =============
    هامش :

    (1) يُقال للرجل الصادق الظن: محدَّث، والمحدَّث هو الملهم الذي يُلقى في نفسه الشيء فيخبر به حدسًا وفراسة. [لسان العرب].

    كتبه: [/size]
    معاوية محمد هيكل .

    والنقل
    لطفــــــاً .. من هنــــــــــا
    [/size][/b]
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى Empty رد: "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 16.09.08 12:43

    كيف تعرف انك ولي ؟!!! ...

    ======


    هذه وثيقة تين لك ذلك من كلام أئمة القوم ...


    "من هو الولي ؟ " لفضيلة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي - رحمه الله تعالى 11111



    هل يقول بهذا الكلام ذو عقل ؟



    والنقل

    لطفـــــــــاً .. من هنـــــــــــا
    __________________

      الوقت/التاريخ الآن هو 14.11.24 19:06