السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين، اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
فوائد من كتاب : ( الفوائد الجلية من دروس العلامة ابن باز العلمية ) 1/2
- العقيدة :
• من مات في الجاهلية لا يُستغفَر له ، أما زيارتهم فلا بأس ، كما زار النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه آمنة ،
ومنع الله نبيه صلى الله عليه وسلَّم من الاستغفار لأمه وظاهر ذلك أنها ماتت كافرة . ( أخرجه مسلم ) .
• الكافر لا بأس بدفنه بأن يُوارى ، ولا يجوز أن يضعه على الأرض حتى تأكله السباع ،
كما قال النبي صلى الله عليه وسلّم لعلي ـ رضي الله عنه ـ ( اذهب فواره )
( أخرجه أحمد في زوائد المسند وأخرجه أبو داود والنسائي والبيهقي ).
• النُّشرة على نوعين : نُّشرة سحر مثله ، فهذه لا تجوز لعموم الأحاديث ،
ووسيلة إلى الشرك على الصحيح من قولي العلماء ،
والنوع الثاني تكون النشرة بالأدوية المجربة المباحة والأدعية والتعويذات الشرعية ،
وهذه مشروعة بالاتفاق ، هذا مثلها وقع للنبي صلى الله عليه وسلّم من رُقية جبريل له .
• العداوة بيننا وبين اليهود والنصارى والمجوس من أجل الدين ، لا من أجل الأرض ،
والعداوة والبغضاء أبداً حتى يؤمنوا .
• من سبَّ الله تعالى وسبَّ الرسول صلى الله عليه وسلّم كَفَر . وإن قال إني لا أعتقد سبَّهم
• حقُّ الله على العباد حقُّ إيجابٍ وإلزام ،
وحقُّ العباد على الله حق تفضيلٍ وإحسان .
• الرحمة رحمتان :
رحمة ذاتية موصوف بها سبحانه كسائر الصفات يجب إثباتها لله تعالى
من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل ،
والنوع الثاني :
رحمة مخلوقة أنزل منها رحمة واحدة يتراحم بها الخلائق ،
وأمسك عنده تسعة وتسعين رحمة ، يرحم بها العباد يوم القيامة .
• أسماء الله جل وعلا أسماء ، ونعوت تدعى ، وهي أعلام يدعى بها ،
وهي أيضاً أوصاف قائمة به من الرحمة والعلم والبصر وغير ذلك ..
والصفات لا تدعى بل يدعى بها للتوسل بها ،
أما الأسماء فتدعى مثل : يا رحمن يا رحيم ،
لكن لا يقال : يا رضا الله ولا يقال : يا عزة الله .
رحم الله الشيخ ابن باز رحمة واسعة
وجمعنا به في جنات النعيم على سرر متقابلين .
اللهم آمين
وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
نقلاً عن
الحمد لله رب العالمين، اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
فوائد من كتاب : ( الفوائد الجلية من دروس العلامة ابن باز العلمية ) 1/2
- العقيدة :
• من مات في الجاهلية لا يُستغفَر له ، أما زيارتهم فلا بأس ، كما زار النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه آمنة ،
ومنع الله نبيه صلى الله عليه وسلَّم من الاستغفار لأمه وظاهر ذلك أنها ماتت كافرة . ( أخرجه مسلم ) .
• الكافر لا بأس بدفنه بأن يُوارى ، ولا يجوز أن يضعه على الأرض حتى تأكله السباع ،
كما قال النبي صلى الله عليه وسلّم لعلي ـ رضي الله عنه ـ ( اذهب فواره )
( أخرجه أحمد في زوائد المسند وأخرجه أبو داود والنسائي والبيهقي ).
• النُّشرة على نوعين : نُّشرة سحر مثله ، فهذه لا تجوز لعموم الأحاديث ،
ووسيلة إلى الشرك على الصحيح من قولي العلماء ،
والنوع الثاني تكون النشرة بالأدوية المجربة المباحة والأدعية والتعويذات الشرعية ،
وهذه مشروعة بالاتفاق ، هذا مثلها وقع للنبي صلى الله عليه وسلّم من رُقية جبريل له .
• العداوة بيننا وبين اليهود والنصارى والمجوس من أجل الدين ، لا من أجل الأرض ،
والعداوة والبغضاء أبداً حتى يؤمنوا .
• من سبَّ الله تعالى وسبَّ الرسول صلى الله عليه وسلّم كَفَر . وإن قال إني لا أعتقد سبَّهم
• حقُّ الله على العباد حقُّ إيجابٍ وإلزام ،
وحقُّ العباد على الله حق تفضيلٍ وإحسان .
• الرحمة رحمتان :
رحمة ذاتية موصوف بها سبحانه كسائر الصفات يجب إثباتها لله تعالى
من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل ،
والنوع الثاني :
رحمة مخلوقة أنزل منها رحمة واحدة يتراحم بها الخلائق ،
وأمسك عنده تسعة وتسعين رحمة ، يرحم بها العباد يوم القيامة .
• أسماء الله جل وعلا أسماء ، ونعوت تدعى ، وهي أعلام يدعى بها ،
وهي أيضاً أوصاف قائمة به من الرحمة والعلم والبصر وغير ذلك ..
والصفات لا تدعى بل يدعى بها للتوسل بها ،
أما الأسماء فتدعى مثل : يا رحمن يا رحيم ،
لكن لا يقال : يا رضا الله ولا يقال : يا عزة الله .
رحم الله الشيخ ابن باز رحمة واسعة
وجمعنا به في جنات النعيم على سرر متقابلين .
اللهم آمين
وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
نقلاً عن