فوائد ودرر من كتاب (جامع بيان العلم وفضله) للإمام ابن عبد البرّ-رحمه الله-
[align=center] - قال أبو الأسود الدؤلي :
ياأيها الرجل المعلّم غيره ***هلاّ لنفسك كان ذا التعليم
إبدأ بنفسك فانهها عن غيّها***فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
فهناك يقبل ماتقول ويقتدى***بالعلم منك وينفع التعليم
تصف الدواء لذي السّقام وذي الضنا***كيما يصح به وأنت سقيم
وأراك تلقح بالرشاد عقولنا*** نصحا وأنت من الرشاد عديم
لاتنه عن خلق وتأتي مثله***عار عليك إذا فعلت عظيم
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
- قال سابق البربري -رحمه الله- :
قد ينفع الأدب الأحداث في مهل***وليس ينفع عند الكبرة الأدب
إن الغصون إذا قومتها اعتدلت***ولن تلين إذا قومتها الخشبـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
- قال الإمام ابن عبد البر -رحمه الله- :
أنشدني بعض شيوخي لأبي بكر بن دريد قوله :
أهلا وسهلا بالذين نحبّهم***ونودّهم في الله ذي الآلاء
أهلا بقوم صالحين ذوي تقى***غرّالوجوه وزين كل ملاء
يسعون في طلب الحديث بعفّة***وتوقر وسكينة وحياء
لهم المهابة والجلالة والنّهى***وفضائل جلّت عن الإحصاء
ومداد ماتجري به أقلامهم *** أزكى وأفضل من دم الشهداء
ياطالبي علم النبي محمد***ماأنتم وسواكم بسواء
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
قالوا نراك كثير الصمت قلت لهم***ماطول صمتي من عيّ ولاخرس
لكنّه أحمد الأشياء عاقبة***عندي وأيسره من منطق شكس
أأنشر البرّ فيمن ليس يعرفه***أم أنثر الدرّبين العمي في الغلس
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
- قال الإمام الزهري -رحمه الله- : {ماعبد الله بمثل الفقه}
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
ينسب إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه قوله :
الناس من جهة التمثيل أكفاء***أبوهم واحد والأم حواء
نفس كنفس وأرواح مشاكلة***وأعظم خلقت فيهم وأعضاء
فإن يكن لهم في أصلهم حسب*** يفاخرون به فالطين والماء
مالفضل إلا لأهل العلم أنّهم ***على الهدى لمن استهدى أدلاء
وقدر كلّ امريء ماكان يحسنه***والرجال على الأفعال أسماء
وضد كلّ امريء ماكان يحسنه***والجاهلون لأهل العلم أعداء
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
- نظم الإمام ابن عبد البّر -رحمه الله-أبياتا جميلة في التقليد فقال :
ياسائلي عن موضع التقليد خذ ***عنّي الجواب بفهم لبّ حاضر
أصغ إلى قولي ودن بنصيحتي***واحفظ عليّ بوادري ونوادري
لافرق بين مقلّد وبهيمة***تنقاد بين جنادل ودعاثر
تبا لقاض أو لمفت لايرى***عللا ومعنى للمقال الساّئر
فإذا اقتديت فبالكتاب وسنة***المبعوث بالدين الحنيف الطاهر
ثمّ الصحابة عند عدمك سنة***فأولاك أهل نهى وأهل بصائر
وكذلك إجماع الذين بعدهم***من تابعيهم كابرا عن كابر
إجماع أمّتنا وقول نبيّنا***مثل النّصوص لدى الكتاب الزّاهر
وكذا المدينة حجّة إن أجمعوا***متتابعين أوئلا بأواخر
وإذا الخلاف أتى فدونك فاجتهد***ومع الدليل فمل بفهم وافر
وعلى الأصول فقس فروعك لاتقس***فرعا بفرع كاالجهول الحائر
والشرّ مافيه فديتك أسوة*** فانظر ولاتحفل بزلّة ماهر
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
قال الحسن البصري-رحمه الله-:
العامل على غير علم كالسالك على غير طريق، والعامل على غير علم مايصلح أكثر مما يفسد، فاطلبوا العلم طلبا لاتضروا بالعبادة واطلبوا العبادة طلبا لاتضروا بالعلم، فإن قوما طلبوا العبادة وتركوا العلم فخرجوا بأسيافهم على أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- ولو طلبوا العلم لم يدلهم على ذلك.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
قال بعض العلماء: العالم النبيل هو الذي يكتب أحسن مايسمع،ويحفظ بأحسن ماسمع
ويحدث بأحسن ماحفظ.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
[align=center] - قال أبو الأسود الدؤلي :
ياأيها الرجل المعلّم غيره ***هلاّ لنفسك كان ذا التعليم
إبدأ بنفسك فانهها عن غيّها***فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
فهناك يقبل ماتقول ويقتدى***بالعلم منك وينفع التعليم
تصف الدواء لذي السّقام وذي الضنا***كيما يصح به وأنت سقيم
وأراك تلقح بالرشاد عقولنا*** نصحا وأنت من الرشاد عديم
لاتنه عن خلق وتأتي مثله***عار عليك إذا فعلت عظيم
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
- قال سابق البربري -رحمه الله- :
قد ينفع الأدب الأحداث في مهل***وليس ينفع عند الكبرة الأدب
إن الغصون إذا قومتها اعتدلت***ولن تلين إذا قومتها الخشبـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
- قال الإمام ابن عبد البر -رحمه الله- :
أنشدني بعض شيوخي لأبي بكر بن دريد قوله :
أهلا وسهلا بالذين نحبّهم***ونودّهم في الله ذي الآلاء
أهلا بقوم صالحين ذوي تقى***غرّالوجوه وزين كل ملاء
يسعون في طلب الحديث بعفّة***وتوقر وسكينة وحياء
لهم المهابة والجلالة والنّهى***وفضائل جلّت عن الإحصاء
ومداد ماتجري به أقلامهم *** أزكى وأفضل من دم الشهداء
ياطالبي علم النبي محمد***ماأنتم وسواكم بسواء
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
قالوا نراك كثير الصمت قلت لهم***ماطول صمتي من عيّ ولاخرس
لكنّه أحمد الأشياء عاقبة***عندي وأيسره من منطق شكس
أأنشر البرّ فيمن ليس يعرفه***أم أنثر الدرّبين العمي في الغلس
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
- قال الإمام الزهري -رحمه الله- : {ماعبد الله بمثل الفقه}
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
ينسب إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه قوله :
الناس من جهة التمثيل أكفاء***أبوهم واحد والأم حواء
نفس كنفس وأرواح مشاكلة***وأعظم خلقت فيهم وأعضاء
فإن يكن لهم في أصلهم حسب*** يفاخرون به فالطين والماء
مالفضل إلا لأهل العلم أنّهم ***على الهدى لمن استهدى أدلاء
وقدر كلّ امريء ماكان يحسنه***والرجال على الأفعال أسماء
وضد كلّ امريء ماكان يحسنه***والجاهلون لأهل العلم أعداء
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
- نظم الإمام ابن عبد البّر -رحمه الله-أبياتا جميلة في التقليد فقال :
ياسائلي عن موضع التقليد خذ ***عنّي الجواب بفهم لبّ حاضر
أصغ إلى قولي ودن بنصيحتي***واحفظ عليّ بوادري ونوادري
لافرق بين مقلّد وبهيمة***تنقاد بين جنادل ودعاثر
تبا لقاض أو لمفت لايرى***عللا ومعنى للمقال الساّئر
فإذا اقتديت فبالكتاب وسنة***المبعوث بالدين الحنيف الطاهر
ثمّ الصحابة عند عدمك سنة***فأولاك أهل نهى وأهل بصائر
وكذلك إجماع الذين بعدهم***من تابعيهم كابرا عن كابر
إجماع أمّتنا وقول نبيّنا***مثل النّصوص لدى الكتاب الزّاهر
وكذا المدينة حجّة إن أجمعوا***متتابعين أوئلا بأواخر
وإذا الخلاف أتى فدونك فاجتهد***ومع الدليل فمل بفهم وافر
وعلى الأصول فقس فروعك لاتقس***فرعا بفرع كاالجهول الحائر
والشرّ مافيه فديتك أسوة*** فانظر ولاتحفل بزلّة ماهر
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
قال الحسن البصري-رحمه الله-:
العامل على غير علم كالسالك على غير طريق، والعامل على غير علم مايصلح أكثر مما يفسد، فاطلبوا العلم طلبا لاتضروا بالعبادة واطلبوا العبادة طلبا لاتضروا بالعلم، فإن قوما طلبوا العبادة وتركوا العلم فخرجوا بأسيافهم على أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- ولو طلبوا العلم لم يدلهم على ذلك.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
قال بعض العلماء: العالم النبيل هو الذي يكتب أحسن مايسمع،ويحفظ بأحسن ماسمع
ويحدث بأحسن ماحفظ.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ