خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    السرورية خارجية عصرية تعليق على كلام للشيخ الألباني - لفضيلة الشيخ العلامة ربيع بن هادى المدخلى" حفظه الله تعالى "

    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 41
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية السرورية خارجية عصرية تعليق على كلام للشيخ الألباني - لفضيلة الشيخ العلامة ربيع بن هادى المدخلى" حفظه الله تعالى "

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن 15.06.08 5:00

    سئل الشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني في ليلة السابع من ذي الحجة 1418 هـ – في شريط //بعنوان السرورية خارجية عصرية//:حول كتاب الارجاء يا شيخنا ،الارجاء في الفكر (و هو لسفر الحوالي،قال الشيخ:رأيته ،فقيل له:الحواشي يا شيخنا خاصة الموجودة في المجلد الثاني .



    فقال الشيخ:"كان عندي أنا رأي صدر مني يوماً منذ نحو أكثر من ثلاثين سنة حينما كنت في الجامعة و سئلت في مجلس حافل عن رأيي في جماعة التبليغ فقلت يومئذ :صوفية عصرية، فالآن خطر في بالي أن أقول بالنسبة لهؤلاء الجماعة الذين خرجوا في العصر الحاضر و خالفوا السلف ،أقول هنا تجاوباً مع كلمة الحافظ الذهبي : و خالفوا السلف في كثير من مناهجهم، بدا لي أن أسميهم:خارجية عصرية، فهذا يشبه الخروج الآن فيما –يعني-نقرأ من كلامهم، لأنهم -في الواقع- كلامهم ينحو منحى الخوارج في تكفير مرتكب الكبائر، لكنهم – و لعل هذا ما أدري؟أن أقول:غفلة منهم أو مكر منهم!!و هذا أقوله أيضاً من باب (و لا يجرمنكم شنئان قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوىما أدري لا يصرحون بأن كل كبيرة هي مكفرة! لكنهم يدندنون حول بعض الكبائر و يسكتون أو يمرون على الكبائر الأخرى! و لذلك فأنا لا أرى أن نطلق القول و نقول فيهم : إنهم خوارج إلا من بعض الجوانب و هذا من العدل الذي أمرنا به"…



    فقال الشيخ ربيع معلقاً على كلام الشيخ الألباني :

    ينبغي أن ينتبه القارئ والسامع لقول الشيخ عن هذه الفئة بأنهم خالفوا السلف في كثير من مناهجهم .

    فهذه المناهج الكثيرة التي خالفوا فيها السلف تدل على انحراف كبير ، قد تكون أخطر و أشد من مخالفة الخوارج الذين وصفهم رسول الله صلى الله عليه و سلم بأنهم شر الخلق و الخليقة ، و بأنهم كلاب النار ، و بأنهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية ، و بأنهم يقتلون أهل الاسلام و يدعون أهل الأوثان .

    و ما قاله الشيخ الألباني –رحمه الله – حق ؛ فلقد خالفوا السلف في أصول كثيرة و خطيرة ، منها :

    حربهم لأهل السنة و تنفير الناس منهم و من كتبهم و أشرطتهم و بغضهم لهم و معاداتهم و حقدهم الشديد عليهم.

    و منها:موالاتهم لأهل البدع الكثيرة الكبيرة ، و إقرارهم لمناهجهم الفاسدة و كتبهم المليئة بالضلال و نشرهم لها و ذبهم عنها و دفع الشباب إلى العبِّ و النهل منها مما كان له أسوأ الآثار على الأمة و شبابها من تكفير و تدمير و حروب مستمرة و سفك دماء و انتهاك أعراض.

    و منها : أنهم قد دفعتهم أهواؤهم إلى رمي أنفسهم وأتباعهم في هوة الإرجاء الغالي الذي أدى إلى التهوين من خطورة البدع الكبرى بما فيها البدع الكفرية، مما أوهن الحس السلفي و الغيرة على دين الله و حملته من صحابة كرام ومن تبعهم بإحسان ،بل التهوين من شأن الطعن في بعض الأنبياء .

    و منها : أن أهواءهم قد دفعتهم إلى وضع المناهج الفاسدة للذب عن البدع و أهلها مثل منهج الموازنات بين الحسنات و السيئات ، و ما يدعمه من القواعد الفاسدة التي تؤدي إلى معارضة ما قرره كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم و إلى هدم السنة و علومها لا سيما علمالجرح و التعديل الذي امتلأت به المكتبات بالاضافة إلى مساوئ أخرى و ضلالات .

    نسأل الله أن ينقذ الشباب من شرور هذه الفئة و ويلاتها و عواقبها الوخيمة في الدنيا و الآخرة .

    و في النهاية: ينبغي أن يوصف هؤلاء بأنهم: غلاة مرجئة العصر قبل وصفهم بأنهم :خوارج العصر.







    http://www.rabee.net/show_des.aspx?pid=3&id=54&gid=


    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 48
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية رد: السرورية خارجية عصرية تعليق على كلام للشيخ الألباني - لفضيلة الشيخ العلامة ربيع بن هادى المدخلى" حفظه الله تعالى "

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 15.06.08 8:58

    clown
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: السرورية خارجية عصرية تعليق على كلام للشيخ الألباني - لفضيلة الشيخ العلامة ربيع بن هادى المدخلى" حفظه الله تعالى "

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 05.12.08 15:03

    جزاكم الله تعالى خيراً


    تجـــفيف منابع القطبية و السرورية ..



    بسم الله الرحمنالرحيم


    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه .

    أما بعد :


    فإنَّ سطوة النَّـزَعَات عَلَى تنوعها و تعددها ـظهورا و خفاءً ـ لا يقدر أن يُنكرها مَن عرف حقيقة التركيب المزاجي عند زُمَرالتثوير و التهييج و سماسرة الفتن

    و قد وجدت من أولئك مَن يجهد نفسه محاولاً كتمها و سترها بكل الوسائل و الطرق ؛ يريد التغليط كعادتهم تحقيقا بعضا لمطامح أو قل بعض المطامع *!
    و هذه النَّزعَات التي سيُبنى عليهامُستقبل كثير من الأبـرياء لا يكتشفها إلا من عَايَـنَهم عن كثب، و تتَّبع مساراتهم المتداخلة عن قرب، و قلَّب صَفَحَات تاريخهم المليئة بالفواجع و الأوجاع و درسها بروية و هدوء ، و رصد بدقة و صبر الأحداث التي تنزل بالمسلمين و مَن يقف خلفها أمنقريب أو بعيد و علاقَتِها بتقاسم المنافع و المصالح ، و نقَّـب عن خلفياتهم واستمداداتهم الفكرية و مشاربهم العقدية ، و تتَّبع حساباتهم التي ينطلقون منها ، والغَايات و الأهداف التي يسعون إليها؛ و يربط بين بدايتها و نهايتها ، و يُـرتِّب تلك النقاط الممتدة من أول الفعل إلـى ظهور رد الفعل ، و لا يغفل عن نقاط التلاقي والتقاطع التي تنشأ بينهم و بين دوائر الكُفر و أجهزتها المتوغلة في كل مكان ، ويَـزن العلاقة التي تنـشأ بين ما يُعرض في الواجهة ـ لعامة الناس ـ و مَا يُقدَّم في الظل لخاصتهم من " الحراس" أو من "كوادر" تهييج النَّاس !
    و ممن رزقهم الله بصيرة في هذه الأمور نجد أكابر علماء السنة في هذاالزمان كالشيخ ربيع المدخلي و الشيخ عبيد الجابري و غيرهم ممن هو على منهجهم السلفي الواضح ...






    أقول : قد نُخدَع في بداية الأمرببريق الشعارات الجذابة التي يظهرونها ـ عمدا ـ و يحرصون على أن تُرفع عاليا ليراهاكل أحد ؛ يرفعها أولئك شامخةً هنا و هناك و في مناسبات وُقِّتت بدهاء و مكر يعجزأصحاب النظر السطحي في تفسير مهيتها و تقييم حقيقتها ، و سبر أغوارها .

    و يمكن أن يستمر هذا الانبهار لزمن معتبر ـ قد يطول أحيانا لأسبابا كثيرة ـ و يسمح هذا الانبهار لأولئك باغتنام الفرصة لمسح آثار الريب التي قد خلفتها تحركاتهم التي هم مضطرون إليها ، و هذا هو المقصود من إظهار تلك الشعارات، أي تسهيلا لتَّحرُك ، و إحكَـاما لرصد أهل الحق و تحليلاً لردود أفعالهم التي قد تبرز ، وهنا لابد من التذكير بقوله تعالى { و إذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وأولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم}وأنصح بتدبر هذه الآية الكريمة لمن أراد فقها .

    و من عجائب توغلهم في الحيلة و المكرأنهم يحرصون على إخفاء أصغر تناقضٍ يظهر منهم بطرق ماكرة موغلة في المكر؛ و بقدرما يكون التوغل شديدا يكون الهدف دقيقاً ، و الغنيمة عظيمة ، العاقبة جسيمة ؛ فلابد من الحذر و التنبه و اليقضة المستمرة !.


    و هنا قد يرد هذا السؤال : لماذايحاربنا أصحاب هذه النَّـزَعات المنحرفة بهذه الأسَـاليب مع أنهم في استطاعتهم أن يقابلوننا في العلن و وضح النَّهار ، و هم يعلمون حالنا و ماذا معنا؟!





    أقُـول : إنَّ السقوط في حبال البَـساطة و البلادة عندَ تقدير أصحاب هذه النَّزَعَات يُـولِّد سطحية في التعامل معهم ، و بلادة في تحليل أهدافهم ، وسذاجة في رصد أدواتهم و أساليبهم التي يستعملونها ، و غباوة في كشف الخطط التي يرسمونها و السبل التي ينتهجونها .

    و من جهة أخرى يُعلَم أن المعارك التي يُوَقِّـتُهَا أولئك بعد أن يكونوا قد سطَّروا و ضبطوا أهدافهم و تـأكدوا من دقةخطواتهم المستقبلية ، و تيقنوا من تماسك المراحل القريبة و البعيدة ، بعدها ينتقلون إلى التنفيذ و الإنجاز بأسلوب حُبك بإتقان مع توغلٍ شديد في السرية و الغموض بحيث إذا بدت ـ أثناء ذلك ـ علامات أو مؤشرات أو بوادر تدل عليهم و تكشف مخططاتهم لاينتبه إليها السلفي ـ الغافل ـ و لا يتبادر إلـى ذهنه إلا أنَّها تحركات منعزلة لاعلاقة و لا ترابط بينها ، فَـيُبعِدُ السلفي عن ذهنه أن يكون الفاعل أو المدبر ، بلا لمنفذ جهة واحدة ، تلك الجهة التي في الحقيقة قامت و تأسست و تشكلت على عداوةالسلفية و أنصارها ؛ أو أنها من مصدر متقارب؛ و حينها يصبح السلفي ضحية مكر أولئك ،و خصمًا لنفسه دون أن يتنبَّه لحَـاله ، و خادما لعدوِّه بكل سذاجة و بلاهة و بلادة !



    و لهذا السبب يلجأ سماسرة الفتن و التمزيق و التشتيت ـ الذين تيقنواأن هيمنتهم لا تتم إلا بقبر الدعوة السلفية و التشريد بأنصارها ـ إلـى :


    أولاً :مشاركة السلفي في مجالاته التي يتميَّز بها ، و التَّزيِّ بزيه ، و تبنِّي منهجه بقوة مع إظهار الغيرة بكل امتداداتها و تجلياتها .

    ثانيًا :احتواء السلفي و إعَـادة "رسكلته" نفسياً و معرفياً و منهجيا و غزوه بالشبه.


    ثالثا:استعماله كمعول هدم ضد ذاته و منهجه في معارك خفية لا يقدرأن يعرف عدوه المباشر فيها بيسر للضبابية التي أُلجئ إليها على مراحل.


    رابعًا:دفع السلفي لكي يتبنى علنًا تلك الشعارات "الملغمة" المجملة و العائمة دون أن يدرك أنها من صنع عدوه مع تشجيعه على الاستقلال في الأحكام و المواقف عن أكابر ورثة الأنبياء .



    خامسا :فصل السلفي عن أخيه ، و هدم العلاقة التي تجمع بينهما بنشر الإشاعات المُتضاربة ، و التصريحات المتضادة ؛ والوقوف بشتى الطرق دون الرجوع إلى أهل الذكر و سؤالهم .



    سادسا: تشكيكه في مرجعيته العلمية الراسخة المتمثلة في بعض العلماء الذين يقودون الدعوة و إضعاف ثقته بهم تدريجيا بشتى التهم و الإشاعات .

    مثل ما يحدث الآن ببثهم للشبه ضد الشيخ أحمد النجمي و الشخ ربيع المدخلي و الشيخ عبيد الجابري.



    سابعاً :إبرازهم للطوائف الأخرى في أحسن صورة ليقع السلفي ضحية مقارنةٍ خادعة بينها و بين طائفته ، و هذا الشكلٌ هو في الحقيقة من الأشكال الماكرة الخفية لتـرسيم [المنهج الواسع الأفيح] و إضعاف الولاء و البراءعند السلفي.


    ثامنا :بث التنقيص و التشكيك و التشويه و رمي أهل السنة بالغلو والتهور ، و تضخيم الأخطاءالفردية التي لا يسلم منها أحد ؛ لتنفير الناس عنهم و منثم عن السلفية لإضعاف التأييد و المناصرة.




    وأخيـرا :تهيئة السلفي ليصبح قابلاً للذبـوبان و الانصهار تتقاذفه الأهـواء و الأفكار البشرية و الاتجهات السياسية .



    فإذا توفرت غالبية هذه الأمُـور ، خرج " سماسرة الفتن " إلى العلن بحربهم لأهل السنة ، و تبدأمرحلة جديدة تحصد من الخلق ما لا يعلمه إلا الله جل و علا.


    و صلى الله علىنبينا محمد و على آله و صحبه.



    منقول,,,

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 2:55