هل يجيب الطالب بما يعتقد أو بما يعتقد المدرس؟ العلامة العثيمين...
قال –رحمه الله تعالى- :
" تلميذ يسألني يقول:
إذا قال المدرس : أجب على ما قلت لك ، لا على ما تراه صوابا ! هل يجوز؟!
وِشْ تقولون ؟! يجوز؟!
سبحان الله! على خلاف ما تعتقد ؟!
قال لك : كم أقسام الماء ؟
وهو قرر عليك أن أقسام الماء ثلاثة ،
والصحيح أنها اثنان .
هل أجيب على ما قال : ثلاثة ؟!
إن أجبت على ما قال : ثلاثة أرضيته ، ولكني لم أرض ضميري
وإن أجبت عما أعتقد أسخطته ، فيسخطه ويسقطني !
فماذا أصنع؟!
أقول: أجيب على حسب ما قال
ولكني
لست أجيبه مفتيا ، حتى أقول : هذا في ذمتي ، ولهذا لا يجوز أن أصانع أحدا يعتقد أنّ أقسام الماء ثلاثة ، وأفتيه بما يعتقد ، لا ؛ أفتيه بما أعتقد ؛ لكن هل هذه فتوى معتمدة ؟! أم هي جواب عمّا لقنني إياه فقط ؟!
الجواب :
الثاني ؛ ولهذا نقول : أجب.
سألني :
هل الأرض تدور أم لا تدور؟!
وأنا أعتقد أني متوقف ، لا أعتقد أنها تدور ، ولا أعتقد أنها لا تدور
هل أكتب : جيم : الله أعلم ؟!
أو ماذا أكتب؟!
حسب ما لقّنني ، إذا كان لقنني أنها تدور ،
أقول:
تدور ، وتنهي دورتها في أربع وعشرين ساعة.
على كل حال :
هذا الجواب ليس بفتوى حتى يتحرج الإنسان منها
فنحن نجيب الطلبة نقول:
أجيبوا على ما لُقّنتم ولا ضرر عليكم ،لأن هذا ليس معتمدا
ومثلها أقسام الحقيقة والمجاز ، أجيبه على ما لقّنني ودرسني).
طالب:
أن يُفتى أن الطالب يجيب على ما لُقّن : في كثير من بلاد أهل البدع كالرافضة والأشاعرة وغيرهم ، أحيانا يقعون بالقدح على الصحابة ، وأحيانا يأمرون الطالب على نقيض رأي أهل السنة في الصفات ،وتوضع لها درجات عالية ، فهل أيضا يجيب برأي هؤلاء؟!
الشيخ:
( لا ، لا ، ما قصدي هذا
قصدي في مسائل الاجتهاد
أما في مسائل الكفر
لو قال-مثلا- :
الكفر بالله ليس بمخرج عن الملة !!
فلابد أن تقيد ، تقول : الكفر بالله لا يكون مخرجا عن الملة على رأي الأستاذ ، نعم قيّد ، لا تجب بالمطلق.
وكذلك أيضا في مسألة سب الصحابة)اهـ.
من تعليقات الشيخ على
(التعبيرات الواضحات).
والنقل
لطفا من هنا
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=227784
لطفا من هنا
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=227784