التعبير بنفي التمثيل . اولى من التعبير بنفي التشبيه من كلام الإمام العثيمين
بسم الله وصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه
اما بعد:
قال الشيخ العثيمين رحمه الله :
نسمع كثيرا من الكتب التي نقراها يقولون : تشبيه ؛يعبرون بالتشبيه وهم يقصدون التمثيل .
فأيما أولى : ان نعبر بالتشبيه . أو نعبر بالتمثيل ؟
نقول :
بالتمثيل اولى .
اولا : لأن القران عبر به :
( ليس كمثله شيء) .
( الشورى : 1 )
. ( فلا تجعلوا لله أندادا ) .
( البقرة : 22)
.. وما أشبه ذلك .
وكل ماعبر به القران . هو اولى من غيره .
لاننا لا نجد ا أفصح من القران
.ولا ادل على المعنى المراد من القران .
والله اعلم بما يريده من كلامه فتكون موافقة القرآن هي الصواب . فنعبر بنفي التمثيل هكذا في كل مكان فانه موافقة النص في الفاظ اولى من ذكر لفظ مرادف او مقارن ..
. ثانيا :أن التشبيه عندا بعض الناس يعني إثبات الصفات
. ولهذا يسمون اهل السنة : مشبة
. فإذا قلنا من غير تشبيه .
وهذا الرجل لا يفهم من التشبيه إلا الصفات . صار كأننا نقول له . من غير اثبات صفات ! فصار معنى التشبيه يوهم معنى فاسدا .
فلهذا كان العدول عنه اولى ..
. ثالثا : أن نفي التشبيه على الاطلاق غير صحيح . لأن ما من شيئين من الأعيان أو من الصفات إلا وبينهما اشتراك من بعض الوجوه .
وا لاشتراك نوع تشابه .
فلو نفيت التشبيه مطلقا . لكنت نفيت كل ما يشترك فيه الخالق والمخلوق في شيء ما .
مثلا :
الوجود . يشترك في أصله الخالق والمخلوق هذا نوع اشتراك ونوع تشابه لكن فرق الوجودين . وجود الخالق واجب . ووجود المخلوق ممكن .
وكذلك السمع . فيه اشتراك . الانسان له سمع . والخالق له سمع . لكن بينهما فرق . لكن اصل وجود السمع مشترك
. فإذا قلنا : من غير تشبيه ونفينا مطلق التشبيه . صار في هذا إاشكال
.وبهذا عرفنا أن التعبير بالتمثيل اولى من ثلاثة اوجة ..
. كتاب
( شرح العقيدة الواسطية )
. صفحه 70 و 71
والنقل
لطفا من هنا
http://www.salaficall.net/vb/showthread.php/3243
-التعبير-بنفي-التمثيل-.-اولى-من-التعبير-بنفي-التشبيه-من-كلام-الإمام-العثيمين