بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد:

تعريف التقليد : جملته أن التقليد هو : قبول القول من غير دليل . (1)

الفرق بين التقليد والأتباع :

"وقال أبو عبدالله بن خويز بندار البصري المالكي : التقليد معناه في الشرع الرجوع إلى قول لا حجة لقائله عليه وذلك ممنوع منه في الشريعة والأتباع ماثبت عليه حجة .
وقال في موضع أخر من كتابه : كل من اتبعت قوله من غير أن يجب عليك قوله لدليل يوجب ذلك ، فأنت مقلده والتقليد في دين الله غير صحيح وكل من أوجب عليك الدليل اتباع قوله فأنت متبعه والأتباع في الدين مسوغ والتقليد ممنوع .
قال أبوعمر : وقال أهل العلم والنظر حد العلم : التبين وإدرك المعلوم على ماهو به ، فمن بان له الشئ فقد علمه قالوا : والمقلد لا علم له ولم يختلفوا في ذلك ، ومن ههنا والله أعلم قال البختري محمد بن عبدالملك الزيات

عرف العالمون فضلك***** بالعلم وقال الجهال بالتقليد

وأرى الناس مجمعين على *****فضلك من بين سيد وسود " (2)


التقليد منه نوع صحيح ونوع باطل :

"قال ابن القيم رحمه الله تعالى الوجه الخامس والسبعون : قولكم (( كل حجة أثرية احتججتم بها على بطلان التقليد فأنتم مقلدون لحملتها ورواتها ، وليس بيد العالم إلا تقليد الرواي ولا بيد الحاكم إلا تقليد الشاهد ولا بيد العامي إلا تقليد العالم إلى أخره )) جوابه ماتقدم مرارا من أن هذا الذي سميتموه تقليدا هو اتباع أمر الله ورسوله ولو كان هذا تقليدا لكان كل عالم على وجه الأرض بعد الصحابة مقلدا ، بل كان الصحابة الذين اخذوا عن نظرائهم مقلدين . ومثل هذا الاستدلال لا يصدر إلا من مشاغب أو ملبس يقصد لبس الحق بالباطل ، والمقلد لجهله أخذ نوعا صحيحا من أنوع التقليد واستدل به على نوع الباطل منه لوجود القدر المشترك وغفل عن القدر الفارق وهذا هو القياس الباطل كلاهما في البطلان سواء . وإذا جعل الله سبحانه خبر الصادق حجة وشهادة العدل لم يكن متبع الحجة مقلدا وإذا قيل إنه مقلد للحجة فجهلا بهذا التقليد وأهله ... "(3)

قبول خبر الواحد المعدل أو المجرح ليس من التقليد :

"قال ابن القيم رحمه الله تعالى (( الوجه الستون : قولكم (( وقد جاءت الشريعة بقبول قول القائف والخارص والقاسم والمقوم والحاكمين بالمثل جزاء الصيد ، وذلك تقليد محض )) ((... وقبول خبر هؤلاء من باب خبر المخبر والشاهد ، لا من باب قبول الفتيا في الدين من غير قيام دليل على صحتها ... ثم قال رحمه الله : ... وقد أمر سبحانه وتعالى بقبول خبر المخبر به إذا كان ظاهر الصدق والعدالة وطرد هذا ونظيره قبول خبر المخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه قال او فعل ، وقبول خبر المخبر عمن أخبر عنه بذلك ، وهلم جرا فهذا حق لاينازع فيه أحد ...ثم قال رحمه الله : ... ومن هذا الباب تقليد الأعمى في القبلة ودخول الوقت لغيره ، وقد كان ابن أم مكتوم لايؤذن حتى يقلد غيره في طلوع الفجر ، ويقال : أصبحت أصحبت ، وكذلك تقليد الناس للمؤذن في دخول الوقت وتقليد من في المطمورة لمن يُعلمه بأوقات الصلاة والفطر والصوم وأمثال ذلك ، ومن ذلك تقليد في قبول الترجمة في رسالة والتعريف والتعديل والجرح كل هذا من باب الأخبار التى أمر الله بقبول المخبر بها إذا كان عدلا صادقا وقد أجمع الناس على قبول خبر الواحد في الهدية وأدخال الزوجة على زوجها وقبول خبر المرأة الذمية كانت أو مسلمة في انقطاع دم حيضها لوقتها وجواز وطئها وإنكاحها بذلك ، وليس هذا تقليدا في الفتيا والحكم ..." (4)

لا نتلتفت إلى من مزج الأسماء فسمى الحق تقليدا وسمى الباطل اتباعا :

"قال ابن حزم رحمه الله تعالى (( ... وكذلك إنما نحرم اتباع من دون النبي صلى الله عليه وسلم بغير دليل ونوجب اتباع ماقام الدليل على وجوب اتباعه ، ولا نلتفت إلى من مزج الأسماء ، فسمى الحق تقليدا ، وسمى الباطل اتباعا ، وقد بينا قبل وبعد أن الآفة العظيمة إنما دخلت على الناس – وتمكن بهم أهل الشر والفسق التخليط والسفسطة ولبسوا عليهم دينهم – فمن قبل اشتراك الأسماء واشتباكها على المعاني الواقعة تحتها )) "(5)

والحمد الله رب العالمين
____________________________
1-الفقيه والمتفقه ج 2 ص128طبعة ابن الجوزي تحقيق عادل بن يوسف العزازي

2- جامع بيان العلم وفضله ج 2 ص231طبعة مؤسسة الريان/ ابن حزم تحقيق فواز زمرلي

3- أعلام الموقعين ج2 ص191طبعة الكتاب العلمية

4- أعلام الموقعين ج2 ص 180طبعة الكتاب العلمية

5- الإحكام في أصول الأحكام ج6 ص843طبعة دار الحديث القاهرة

والنقل
لطفا من هنا
http://www.salaficall.net/vb/showthread.php/3351
-(التفريق-بين-التقليد-والأتباع-)-حتى-لا-يقال-عن-السلفيين-وعلمائهم-أنهم-مقلدة.