شرح البلاغة الواضحة: لفضيلة الشيخ أبي عبد الله محمد سعيد رسلان حفظه الله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
شرح البلاغة الواضحة
جديد=> ( 41 محاضرة بالصوت والصورة ) <=جديد
http://www.rslan.com/vad/items.php?chain_id=172
شرح البلاغة الواضحة
جديد=> ( 41 محاضرة بالصوت والصورة ) <=جديد
نبذة عن السلسلة :
فإنَّ البلاغةَ مِنَ الفنونِ التي تعتمدُ على صفاءِ الاستعداد الفِطريِّ, ودقةِ إدراك الجمالِ اللفظي، وتبَينِ الفروقِ الخفيَّة بين صنوف الأَساليب, فلولاها لتعطَّلَت قُوَى الخواطر والأفكار من معانيها، ولوقع الحيُّ الحسَّاس في مرتبةِ الجماد، ولكان الإدراك كالذي ينافيه من الأضداد، ولبقيتِ القلوب مُقْفَلةً تَتَصَوَّنُ على ودائعها، والمعاني مَسْجُونَةً في مواضعها، ولصارت القرائح عن تصرُّفها معقولةً، والأذْهان عن سلطانها معزولةً، ولما عُرف جحد من عِرفان، وإساءة من إحسان، ولمَا ظهر فرقٌ بين مدح وتزيين، وذمّ وتهجين.
فإنَّ البلاغةَ مِنَ الفنونِ التي تعتمدُ على صفاءِ الاستعداد الفِطريِّ, ودقةِ إدراك الجمالِ اللفظي، وتبَينِ الفروقِ الخفيَّة بين صنوف الأَساليب, فلولاها لتعطَّلَت قُوَى الخواطر والأفكار من معانيها، ولوقع الحيُّ الحسَّاس في مرتبةِ الجماد، ولكان الإدراك كالذي ينافيه من الأضداد، ولبقيتِ القلوب مُقْفَلةً تَتَصَوَّنُ على ودائعها، والمعاني مَسْجُونَةً في مواضعها، ولصارت القرائح عن تصرُّفها معقولةً، والأذْهان عن سلطانها معزولةً، ولما عُرف جحد من عِرفان، وإساءة من إحسان، ولمَا ظهر فرقٌ بين مدح وتزيين، وذمّ وتهجين.
انظر عناصر كل محاضرة لمزيد من البيان
( المحاضرات متوفرة صوتيًا rm & mp3 ومرئيًا wmv )
لتحميل ملف (عناصر أشرطة السلسلة)
اضغط هنا
أشرطة السلسلة :
م
عنوان المحاضرة
1
بداية من «الفصاحة - البلاغة - الأُسلوب» إلى «أنواع الأساليب: الأسلوب الأدبي»
2
تتمة «أنواع الأساليب: الأسلوب الأدبي - الأسلوب الخَطَابي» إلى «بسطٌ لمعنى الفصاحة وما يلحق بها»
3
مراجعة لما مر مما يتعلق بـ«الفصاحة والبلاغة» إلى «الباب الأول (علم البيان): التشبيه»
4
أركان التشبيه
5
أقسام التشبيه
6
تشبيه التمثيل
7
التشبيه الضمني وأغراض التشبيه
8
أغراض التشبيه والتشبيه المقلوب, وتمرينات على كل منهما
9
بلاغة التشبيه وبعض ما أُثِرَ منه عن العرب والمُحْدَثين
10
الحقيقة والمجاز: المجاز اللغوي
11
مبحث: التعبير بالاستعارة
12
الاستعارة التصريحية والمكنية
13
تمرينات على الاستعارة المكنية والتصريحية
14
تقسيم الاستعارة إلى أصْلِيَّة وتَبَعِيَّة
15
تقسيم الاستعارة إلى مُرَشَّحة ومُجرَّدة ومُطْلَقة
16
الاستعارة التمثيلية
17
بلاغة الاستعارة, والمجاز المُرسل
18
المجاز العقلي, وبلاغة المجاز المُرسل والمجاز العقلي
19
الكناية
20
الكناية وتمرينات عليها, وبلاغة الكناية
21
أثر علم البيان في تأدية المعاني
22
الباب الثاني (علم المعاني): تقسيم الكلام إلى خبر وإنشاء
23
الغرض من إلقاء الخبر, وأضْرُب الخبر
24
أضْرُب الخبر, وخروج الخبر عن مُقتَضَى الظاهر, والإنشاء: تقسيمُه إلى طلبي وغير طلبي
25
تمرينات على الإنشاء وتقسيمه إلى طلبي وغير طلبي, والإنشاء الطلبي: [1] الأمر
26
صيغ الأمر وتمرينات عليها, ومن أنواع الإنشاء الطلبي: [2] النهي [3] الاستفهام وأدواته: الهمزة وهل
27
بقية أدوات الاستفهام, والمعاني التي تُستفاد من الاستفهام بالقرائن
28
من أنواع الإنشاء الطلبي: [4] التمنّي [5] النداء
29
النداء وتمرينات عليه, والإنشاء غير الطلبي
30
القصر: تعريفه, وطرقه, وطرفاه
31
القصر وتمرينات عليه, والفصل والوصل: [1] مواضع الفصل
32
الفصل والوصل: [2] مواضع الوصل
33
الفصل والوصل وتمرينات عليهما, والمساواة والإيجاز
34
الإيجاز وتمرينات عليه, والإطناب
35
الإطناب وتمرينات عليه, وأثر علم المعاني في بلاغة الكلام
36
الباب الثالث (علم البديع): المحسنات اللفظية: [1] الجناس
37
تتمة المحسنات اللفظية: [2] الاقتباس [3] السجع - المحسنات المعنوية: [1] التورية
38
التورية وتمرينات عليها, ومن المحسنات المعنوية: [2] الطِّباق [3] المقابلة
39
الطِّباق والمقابلة وتمرينات عليهما, ومن المحسنات المعنوية: [4] حسن التعليل
40
من المحسنات المعنوية: [6,5] تأَكيد المدح بما يشبه الذم وعكسه [7] أسلوب الحكيم
41
أسلوب الحكيم وتمرينات عليه, ومبحث: السرقات الشعرية
عنوان المحاضرة
1
بداية من «الفصاحة - البلاغة - الأُسلوب» إلى «أنواع الأساليب: الأسلوب الأدبي»
2
تتمة «أنواع الأساليب: الأسلوب الأدبي - الأسلوب الخَطَابي» إلى «بسطٌ لمعنى الفصاحة وما يلحق بها»
3
مراجعة لما مر مما يتعلق بـ«الفصاحة والبلاغة» إلى «الباب الأول (علم البيان): التشبيه»
4
أركان التشبيه
5
أقسام التشبيه
6
تشبيه التمثيل
7
التشبيه الضمني وأغراض التشبيه
8
أغراض التشبيه والتشبيه المقلوب, وتمرينات على كل منهما
9
بلاغة التشبيه وبعض ما أُثِرَ منه عن العرب والمُحْدَثين
10
الحقيقة والمجاز: المجاز اللغوي
11
مبحث: التعبير بالاستعارة
12
الاستعارة التصريحية والمكنية
13
تمرينات على الاستعارة المكنية والتصريحية
14
تقسيم الاستعارة إلى أصْلِيَّة وتَبَعِيَّة
15
تقسيم الاستعارة إلى مُرَشَّحة ومُجرَّدة ومُطْلَقة
16
الاستعارة التمثيلية
17
بلاغة الاستعارة, والمجاز المُرسل
18
المجاز العقلي, وبلاغة المجاز المُرسل والمجاز العقلي
19
الكناية
20
الكناية وتمرينات عليها, وبلاغة الكناية
21
أثر علم البيان في تأدية المعاني
22
الباب الثاني (علم المعاني): تقسيم الكلام إلى خبر وإنشاء
23
الغرض من إلقاء الخبر, وأضْرُب الخبر
24
أضْرُب الخبر, وخروج الخبر عن مُقتَضَى الظاهر, والإنشاء: تقسيمُه إلى طلبي وغير طلبي
25
تمرينات على الإنشاء وتقسيمه إلى طلبي وغير طلبي, والإنشاء الطلبي: [1] الأمر
26
صيغ الأمر وتمرينات عليها, ومن أنواع الإنشاء الطلبي: [2] النهي [3] الاستفهام وأدواته: الهمزة وهل
27
بقية أدوات الاستفهام, والمعاني التي تُستفاد من الاستفهام بالقرائن
28
من أنواع الإنشاء الطلبي: [4] التمنّي [5] النداء
29
النداء وتمرينات عليه, والإنشاء غير الطلبي
30
القصر: تعريفه, وطرقه, وطرفاه
31
القصر وتمرينات عليه, والفصل والوصل: [1] مواضع الفصل
32
الفصل والوصل: [2] مواضع الوصل
33
الفصل والوصل وتمرينات عليهما, والمساواة والإيجاز
34
الإيجاز وتمرينات عليه, والإطناب
35
الإطناب وتمرينات عليه, وأثر علم المعاني في بلاغة الكلام
36
الباب الثالث (علم البديع): المحسنات اللفظية: [1] الجناس
37
تتمة المحسنات اللفظية: [2] الاقتباس [3] السجع - المحسنات المعنوية: [1] التورية
38
التورية وتمرينات عليها, ومن المحسنات المعنوية: [2] الطِّباق [3] المقابلة
39
الطِّباق والمقابلة وتمرينات عليهما, ومن المحسنات المعنوية: [4] حسن التعليل
40
من المحسنات المعنوية: [6,5] تأَكيد المدح بما يشبه الذم وعكسه [7] أسلوب الحكيم
41
أسلوب الحكيم وتمرينات عليه, ومبحث: السرقات الشعرية
والنقل
لطفا من هنا
http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=23417
لطفا من هنا
http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=23417