السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فهذه مادة صوتية للشيخ صالح السحيمي
أحيوا هذه السنة - تعدد الزوجات
رابط المادة على موقع الشيخ
من هنـــــــــــــــــــا
رابط تحميل مباشر
أضغط هنـــــــــــــــــــــــا
**** هذا تفريغ لفتوى الشيخ السحيمي ****
السائل :أحسن الله إليكم يقول هل يجوز لي الزواج من الثانية بدون أن تعلم الاولى لإن الأولى لن ترضى
الشيخ صالح السحيمي : ليش يا خواف ليش ... أكثرنا جبناء في هذه المسألة لا تخبرون النساء بعدين يمكن ما يقبلون حتى الحديث ..
يا أخوتاه ليس للمرأة الأولى حق في أن تمنعك أو تحول بينك وبين الزواج ولكن أنت اختبر نفسك
إن كنت رجلا تجد في نفسك القدرة على العدل ( العقل ) وقلبك قوي و تتحمل ما تسمع
وتغض الطرف عن كثير من الكلام و تجتهد أولا في العدل فأقدم ..
وأما إن كان يغلب على ظنك أنك ستميل كل الميل وأنك ستحيف فلا تقدم ..
يعني أظن إذا وصلت المسالة إلى أنك تخشى أن أخبرها فالأمر في غاية الخطورة ..
نعم أنت عليك ان تتلطف معها وتجعل مقدمات ويعني تجتهد في تلطيف الجو معها
و تراضيها بشيء من المال وبشيء من اللين وبشيء من العطاء ..
ثم لو قدر أنها أصرت أنها لا ترغب وأنها لا يمكن أن توافق على ذلك فلست ملزما بموافقتها .. نعم ..
وأحيوا هذه السنة نساء المؤمنين جالسات في البيوت .. عوانس بعض البيوت فيها عشر نسوة منهن
من بلغت الاربعين والخمسين ولم تتزوج ونحن قلدنا الغرب وأصبحنا نسمع التمثيليات الهابطة
وكل التمثيليات هابطة التي تشوه سمعة الزواج والتعدد وما إلى ذلك
والله عز وجل يقول (( فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ )) النساء الاية 3 ..
بدأ بي التثنية .. ولذلك أذكر أن شيخنا ابن باز رحمه الله وله سلف في هذا يقول
إن الأصل هو التعدد وعدم التعدد عند الخوف من أيش .. عدم العدل فقط .
منقول
فهذه مادة صوتية للشيخ صالح السحيمي
أحيوا هذه السنة - تعدد الزوجات
رابط المادة على موقع الشيخ
من هنـــــــــــــــــــا
رابط تحميل مباشر
أضغط هنـــــــــــــــــــــــا
**** هذا تفريغ لفتوى الشيخ السحيمي ****
السائل :أحسن الله إليكم يقول هل يجوز لي الزواج من الثانية بدون أن تعلم الاولى لإن الأولى لن ترضى
الشيخ صالح السحيمي : ليش يا خواف ليش ... أكثرنا جبناء في هذه المسألة لا تخبرون النساء بعدين يمكن ما يقبلون حتى الحديث ..
يا أخوتاه ليس للمرأة الأولى حق في أن تمنعك أو تحول بينك وبين الزواج ولكن أنت اختبر نفسك
إن كنت رجلا تجد في نفسك القدرة على العدل ( العقل ) وقلبك قوي و تتحمل ما تسمع
وتغض الطرف عن كثير من الكلام و تجتهد أولا في العدل فأقدم ..
وأما إن كان يغلب على ظنك أنك ستميل كل الميل وأنك ستحيف فلا تقدم ..
يعني أظن إذا وصلت المسالة إلى أنك تخشى أن أخبرها فالأمر في غاية الخطورة ..
نعم أنت عليك ان تتلطف معها وتجعل مقدمات ويعني تجتهد في تلطيف الجو معها
و تراضيها بشيء من المال وبشيء من اللين وبشيء من العطاء ..
ثم لو قدر أنها أصرت أنها لا ترغب وأنها لا يمكن أن توافق على ذلك فلست ملزما بموافقتها .. نعم ..
وأحيوا هذه السنة نساء المؤمنين جالسات في البيوت .. عوانس بعض البيوت فيها عشر نسوة منهن
من بلغت الاربعين والخمسين ولم تتزوج ونحن قلدنا الغرب وأصبحنا نسمع التمثيليات الهابطة
وكل التمثيليات هابطة التي تشوه سمعة الزواج والتعدد وما إلى ذلك
والله عز وجل يقول (( فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ )) النساء الاية 3 ..
بدأ بي التثنية .. ولذلك أذكر أن شيخنا ابن باز رحمه الله وله سلف في هذا يقول
إن الأصل هو التعدد وعدم التعدد عند الخوف من أيش .. عدم العدل فقط .
منقول