الشيخ د. صالح بن فوزان الفوزان - عضو اللجنة الدائمة للإفتاء
رقم الفتوى = 980
عنوان الفتوى = دليل لا يصح الاستدلال به .
السؤال : بعض الناس يستدلون على الخروج على الإمام بفعل
حسين بن علي - رضي الله عنه - ، بأنه خرج على يزيد ، فكيف نجيب عليهم ،
أفيدونا جزاكم الله خيرا ؟
الجواب: أنا قلت لكم مسائل الصحابة لا تدخلوا فيها ،
والحسين - رضي الله عنه - من خيرة الصحابة ، وهو من ذرية الرسول - صلى الله
عليه وسلم- ، ولا تدخلوا في هذا الأمر ، كفوا عنه ، واعملوا بقول: الرسول -
صلى الله عليه وسلم - وتحذيراته من الخروج على ولي الأمر ، أما أن الحسين
حصل منه كذا ، وكذا ، فهذا لا تدخلوا فيه ، لأن له ظروفاً، وله اجتهاد ، لا
تدرون عنه أنتم ، ولا تأخذون من هذا قاعدة أنه يخرج على ولي الأمر ، وأنتم
تعلمون أن الأدلة المشتبهة لا يعمل بها ، إنما يعمل بالأدلة المحكمة ،
الأدلة الواضحة ، والأدلة كما تعلمون واضحة ، ومحكمة في النهي عن شق عصا
الطاعة ، وعن الخروج على إمام المسلمين، ولو كان عاصياَ ، ما لم يصل إلى حد
الكفر ، ولو كان ظالماً، ما لم يصل إلى حد الكفر الصريح ، فنحن نعمل
بالبين ، ونترك المتشابه .
استمع للفتوى
رقم الفتوى = 980
عنوان الفتوى = دليل لا يصح الاستدلال به .
السؤال : بعض الناس يستدلون على الخروج على الإمام بفعل
حسين بن علي - رضي الله عنه - ، بأنه خرج على يزيد ، فكيف نجيب عليهم ،
أفيدونا جزاكم الله خيرا ؟
الجواب: أنا قلت لكم مسائل الصحابة لا تدخلوا فيها ،
والحسين - رضي الله عنه - من خيرة الصحابة ، وهو من ذرية الرسول - صلى الله
عليه وسلم- ، ولا تدخلوا في هذا الأمر ، كفوا عنه ، واعملوا بقول: الرسول -
صلى الله عليه وسلم - وتحذيراته من الخروج على ولي الأمر ، أما أن الحسين
حصل منه كذا ، وكذا ، فهذا لا تدخلوا فيه ، لأن له ظروفاً، وله اجتهاد ، لا
تدرون عنه أنتم ، ولا تأخذون من هذا قاعدة أنه يخرج على ولي الأمر ، وأنتم
تعلمون أن الأدلة المشتبهة لا يعمل بها ، إنما يعمل بالأدلة المحكمة ،
الأدلة الواضحة ، والأدلة كما تعلمون واضحة ، ومحكمة في النهي عن شق عصا
الطاعة ، وعن الخروج على إمام المسلمين، ولو كان عاصياَ ، ما لم يصل إلى حد
الكفر ، ولو كان ظالماً، ما لم يصل إلى حد الكفر الصريح ، فنحن نعمل
بالبين ، ونترك المتشابه .
استمع للفتوى
منقول من سحاب السلفية