خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ترجمة للشيخ العلامة محمد أمان الجامي رحمه الله تعالي

    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 48
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية ترجمة للشيخ العلامة محمد أمان الجامي رحمه الله تعالي

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 12.05.08 17:05

    ترجمة للشيخ العلامه محمد أمان الجامي رحمه الله تعالي ترجمته وثناء العلماء عليه

    التعريف بالشيخ

    أ- اسمه : هو محمد أمان بن علي جامي علي ، يُكنّى بأبي أحمد.
    ب- موطنه : الحبشة ، منطقة هرر ، قرية طغا طاب.
    ج- سنة ولادته : وُلد كما هو مدوَّن في أوراقه الرسمية سنة 1349 هـ ( تسع وأربعين وثلاثمائة وألف ) .
    طلبه للعلم

    أ- طلبه للعلم في الحبشة :
    نشأ الشيخ في قرية طغا طاب وفيها تعلم القرآن الكريم ، وبعدما ختمه شرع في دراسة كتب الفقه على مذهب الإمام الشافعي / ، ودرس العربية في قريته أيضاً على الشيخ محمد أمين الهرري ثم ترك قريته على عادة أهل تلك الناحية إلى قرية أخرى , وفيها التقى مع زميل طلبه وهجرته إلى البلاد السعودية الشيخ عبد الكريم , فانعقدت بينهما الأخوة الإسلامية ثم ذهبا معاً إلى شيخ يُسمى الشيخ موسى , ودرسا عليه نظم الزبد لابن رسلان , ثم درسا متن المنهاج على الشيخ أبادر وتعلما في هذه القرية عدة فنون . ثم اشتاقا إلى السفر للبلاد المقدسة مكة المكرمة للتعلم وأداء فريضة الحج. فخرجا من الحبشة إلى الصومال فركبا البحر متوجيهن إلى عدن - حيث واجهتهما مصاعب ومخاطر في البحر والبر - ثم سارا إلى الحُدَيدة سيراً على الأقدام فصاما شهر رمضان فيها ثم غادرا إلى السعودية فمرا بصامطة وأبي عريش حتى حصلا على إذن الدخول إلى مكة وكان هذا سيراً على الأقدام . وفي اليمن حذرهما بعض الشيوخ فيها من الدعوة السلفية التي يطلقون عليها الوهابية.

    ب- طلبه للعلم في السعودية :
    بعد أداء الشيخ فريضة الحج عام 1369هـ بدأ / طلبه للعلم بالمسجد الحرام في حلقات العلم المبثوثة في رحابه , واستفاد من فضيلة الشيخ عبد الرزاق حمزة / , وفضيلة الشيخ عبد الحق الهاشمي / , وفضيلة الشيخ محمد عبد الله الصومالي وغيرهم . وفي مكة تعرَّف على سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز / وصَحِبهُ في سفره إلى الرياض لما افتُتح المعهد العلمي وكان ذلك في أوائل السبعينيات الهجرية. وممن زامله في دراسته الثانوية بالمعهد العلمي فضيلة الشيخ عبد المحسن بن حمد العبَّاد , وفضيلة الشيخ علي بن مهنا القاضي بالمحكمة الشرعية الكبرى بالمدينة سابقاً ، كما أنه لازم حِلَق العلم المنتشرة في الرياض . فقد استفاد و تأثر بسماحة المفتي العلاَّمة الفقيه الأصولي الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ / . كما كان ملازماً لفضيلة الشيخ عبد الرحمن الأفريقي / ، كما لازم سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز / , فنهل من علمهِ الجم وخُلُقهِ الكريم ، كما أخذ العلم بالرياض على فضيلة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي / ، وفضيلة الشيخ العلاَّمة المحدِّث حماد الأنصاري / , وتأثر المُتَرجم له بالشيخ عبد الرزاق عفيفي كثيراً حتى في أسلوب تدريسه . كما استفاد وتأثر بفضيلة الشيخ العلاَّمة عبد الرحمن بن ناصر السعدي / , حيث كانت بينهما مراسلات ، علماً بأن المُتَرجم له لم يدرس على الشيخ السعدي . كما تعلم على فضيلة الشيخ العلاَّمة محمد خليل هراس / , وكان متأثراً به أيضاً. كما استفاد من فضيلة الشيخ عبد الله القرعاوي /.
    مؤهلاته العـلمية

    1- حصل على الثانوية من المعهد العلمي بالرياض .
    2- ثم انتسب بكلية الشريعة وحصل على شهادتها سنة 1380هـ .
    3- ثم معادلة الماجستير في الشريعة من جامعة البنجاب عام 1974م .
    4- ثم الدكتوراه من دار العلوم بالقاهرة .
    فصل في مكانته العلمية وثناء العلماء عليه

    لقد كان للشيخ / مكانته العلمية عند أهل العلم والفضل ، فقد ذكروه بالجميل وكان محل ثقتهم ، بل بلغت الثقة بعلمه وعقيدته أنه عندما كان طالباً في الرياض ورأى شيخه سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز / نجابته وحرصه على العلم قدَّمه إلى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم / حيث تم التعاقد معه للتدريس بمعهد صامطة العلمي بمنطقة جازان .
    و أيضاً مما يدل على الثقة بعلمه وعقيدته ومكانته عند أهل العلم أنه عند افتتاح الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة انتدب للتدريس فيها بعد وقوع اختيار سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز / عليه ، ومعلوم

    أن الجامعة الإسلامية أنشئت لنشر العقيدة السلفية وقد أوكلت الجامعة تدريس هذه العقيدة على فضيلة المترجم له بالمعهد الثانوي ثم بكلية الشريعة ثقة بعقيدته وعلمه ومنهجه / ، وذلك ليسهم في تحقيق في تحقيق أهداف الجامعة .
    فصل في ذكر بعض مؤلفاته

    1- ( الصفات الإلهية في الكتاب والسنَّة النبوية في ضوء الإثبات والتنـزيه ) : وهو من أنفع كتبه / ، وهو من مطبوعات المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ، ط1 - سنة 1408هـ .

    2- ( منـزلة السنَّة في التشريع الإسلامي ) ، دار حراء للكتب القاهرة / ط1 – سنة 1409هـ .

    3- ( مجموع رسائل الجامي في العقيدة والسنَّة ) ، الناشر دار ابن رجب / ط1 ، سنة 1414هـ .

    4- ( العقيدة الإسلامية وتاريخها ) ، دار ابن رجب / ط1 - سنة 1414هـ : وهذا الكتاب الرائع الذي فرغَ منه الشيخ / 7/7/1409هـ ، تحدث عن تعريف العقيدة والطالب الإلهية ، ثم تاريخ العقيدة الإسلامية ، ثم ظهور الفرق ، وتحدَّث عن الخوارج وقصتهم والقدرية وموقف الصحابة منهم ، والشيعة ، والجهمية ، والمعتزلة وأصولهم الخمسة ، وتحدث عن محنة الإمام أحمد / مع المعتزلة ، ثم أكمل الفرق بالقرامطة والأشعرية الكلابية ، ثم تحدث عن كسر الجمود وظهور الشيخ المجدد ابن تيمية / ، ثم عن استمرار الدعوة والمعارضة حتى ظهور دعوة الشيخ الإمام محمد / ، ثم تحدث عن آثار هذه الدعوة وختم بها .

    5- ( حقيقة الديموقراطية وأنها ليست من الإسلام ) ، دار ابن رجب / ط1 - سنة 1413هـ ، وقد طبعت قبل سنة 1413هـ بعنوان ( للجزيرة العربية خصوصية فلا تنبت الديموقراطية ) : وهي في الأصل محاضرة ألقاها سنة 1412هـ .

    6- ( حقيقة الشورى في الإسلام ) ، دار ابن رجب / ط1 - سنة 1413هـ .

    7- ( أضواء على طريق الدعوة إلى الإسلام ) ، المكتب الإسلامي / ط2- سنة 1399 هـ : ويحتوي هذا الكتاب عدة محاضرات وندوات في مواضيع في تقرير العقيدة السلفية أو عرض للدعوة في أفريقيا ، أو ذكر لمشاكل الدعوة والدعاة في العصر الحديث مع وضع الحلول المناسبة لتلك المشاكل ، أو رد على الصوفية .
    طبعته الثالثة كانت عام 1403هـ ، المكتب الإسلامي .
    وأما رسائـله فهي على الآتي :
    أ- ( تصحيح المفاهيم في جوانب من العقيدة ) :
    وهي على جزأين :
    الأولى : تشمل تصحيح المفاهيم في جوانب من العبادة والصفات :
    أ- العبادة .
    ب- المتوسل .
    ج- مبحث الصفات .
    د- القرآن الكريم .
    ثم أطال النفس في العبادة والتوسل
    الجزء الثاني : تحدث عن الأولياء وأقسامهم ، والأمور الخارقة للعادة على أيدي أولياء الشيطان والمفهوم الصحيح للشفاعة . والسنَّة النبوية والآحاد والتواتر ، والموقف السليم ؟! .
    علماً أن المحاضرة الأولى قد أقيمت في الموسم الثقافي لعام 94-95هـ ، والثانية في الموسم الثقافي لعام 97-1398هـ .
    وقد قدَّم لهذه الرسالة الشيخ إبراهيم إبراهيم هلال مدرس الدراسات الإسلامية بكلية البنات بجامعة عين الشمس .

    ب- ( المحاضرة الدفاعية عن السنة المحمدية ) :
    وهي في الأصل محاضرة ألقاها في السودان سنة 1383هـ ورد فيها على الملحد محمود محمد طه ، وهي أيضا ضمن مطبوعات رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة .

    ج- ( العقل والنقل عند ابن رشد ) :
    يقول عنها الشيخ / : ( طُلب من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة( ) حضور مهرجان ابن رشد لتمثل المملكة العربية السعودية ، فطلبتْ إليّ الجامعة بدورها إعداد البحث للمهرجان وحضوره ممثلاً لها .
    فاستعنت بالله الذي من استعان به أُعين ، فأعدد هذا البحث المتواضع تحت عنوانها (العقل والنقل عند ابن رشد ... ) .
    25/7/1397 هـ
    محمد أمان بن علي / عميد كلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية .

    د- ( طريقة الإسلام في التربية ) :
    ولقد ألقيت في الندوة الإسلامية العالمية في التربية ، بكلية بايرو الجماعية( ) كانوا بنيجريا من 27 ديسمبر 1976م إلى 2 يناير 1977م .
    وتحدث فيها عن الروح ، وطريقة الإسلام في تربية الروح ، والوسائل التي استعملها الإسلام في عقد الصلة بين الإنسان وربه ، وطريقة الإسلام في تربية الجسم ، وختمها بالاقتراحات .

    هـ- ( مشاكل الدعوة والدعاة في العصر الحديث ) :
    وهي محاضرة قيمة .

    و- ( الإسلام في أفريقيا عبر التاريخ ) :
    وقد طبعت في رسالة مستقلة عام 1396هـ وقدَّم لها د/ إبراهيم هلال .
    تحدث عن أدوار الدعوة :
    الدور الأول : الصحابة والتابعين .
    الدور الثاني : على يد التجار والصوفية ما لهُ وما عليه .
    الدور الثالث : دور التصحيح والرؤية المستقبلية .

    ذكر بعض تلاميذه

    رجل هذه مكانته عند ذوي العلم ، وهذه جهوده في الدعوة إلى الله تعالى وحبه لهذه العقيدة السلفية الخالدة التي أوذي في سبيل نشرها وتقريرها في نفوس المسلمين ، سواء في داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها يصعب حصر طلبته وتلاميذه سواء من درس عليه في جازان أو المدينة النبوية أو باكستان أو في أفريقيا أو غيرها أو من خلال دروسه بالمسجد النبوي الشريف أو مساجد جدة أو في المنطقة الشرقية ولكنني سوف أذكر أسماء بعض طلبته :
    1- فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور المحدث السلفي الذاب عن السنَّة قامع البدعة ربيع بن هادي عمير المدخلي -حفظه الله- .
    2- فضيلة الشيخ العلامة زيد بن هادي مدخلي -حفظه الله تعالى- .
    3- فضيلة الدكتور علي بن ناصر فقيهي المدرس بالمسجد النبوي -حفظه الله تعالى- .
    4- فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور محمد بن حمود الوائلي المدرس بالمسجد النبوي ووكيل الجامعة الإسلامية للدراسات العليا والبحث العلمي -حفظه الله- .
    5- فضيلة الشيخ المحدث عبد القادر بن حبيب الله السندي / .
    6- فضيلة الأستاذ الدكتور صالح بن سعد السحيمي المدرس بالمسجد النبوي والجامعة الإسلامية -حفظه الله تعالى- .
    7- فضيلة الدكتور بكر بن عبد الله أبو زيد عضو هيئة كبار العلماء -وفقه الله- .
    8- الشيخ فالح بن نافع الحربي المدرس بالمعهد الثانوي في الجامعة الإسلامية -هداه الله
    9- فضيلة الدكتور صالح الرفاعي الباحث بمركز خدمة السنَّة والسيرة النبوية وصاحب كتاب ( الأحاديث الواردة في فضائل المدينة ) -حفظه الله تعالى- .
    10- فضيلة الدكتور فلاح إسماعيل المدرس بجامعة الكويت -حفظه لله تعالى- .
    11- فضيلة الدكتور فلاح بن ثاني المدرس بجامعة الكويت -حفظه الله تعالى- .
    12- فضيلة الدكتور إبراهيم بن عامر الرحيلي عضو هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية -حفظه الله تعالى- .
    وآخرين يصعب حصرهم . مرضُه ومـوتُه

    لقد اُبتلي في آخر عمره / بمرضٍ عُضال حتى ألزمه الفراش نحو عام فصبر واحتسب . وفي صبيحة يوم الأربعاء السادس والعشرين من شهر شعبان سنة 1416هـ أسلمَ روحه لبارئها ، فصُلي عليه بعد الظهر , ودُفن في بقيع الغرقد بالمدينة النبوية. وشهد دفنه جمعٌ كبير من العلماء والقضاة وطلبة العلم وغيرهم . وبموته حصل نقص في العلماء العاملين , فنسأل الله تعالى أن يغفر له ويرحمه ويخلف على المسلمين عدداً من العلماء العاملين ، آمين.

      الوقت/التاريخ الآن هو 13.11.24 8:23