القول المزين في حكم لعن و تكفير وتبديع المعين
للشيخ ماهر بن ظافر القحطاني ـ حفظه الله
أما بعد
فإن مسألة التكفير والتبديع وكذلك اللعن والتفسيق للمعين من مسائل الشريعة التي لايجوز التكلم فيها بالرأي والهوى والتشهي فإن العقل ليس بحاكم ولا مشرع وإنما المشرع والحاكم في مثل هذه القضايا وغيرها من مسائل الدين هو الله رب العالمين إلا على رأي المعتزلة القائلين بالتحسين والتقبيح
العقليين فمثلهم من يكفر بالعقليات معرضا بهواه عن النقليات بالإبطال والتضعيف تارة وبالتأويل والتحريف تارة أخرى وقد قال تعالى: (إن الحكم إلا
لله ) الآية وقال : (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول ذلك خير وأحسن تأويلا) وقال عنهم :وأما اللذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ماتشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ولا يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا ) الآية فلا كافر إلا من حكم الله
ورسوله بكفره ولافاسق إلا من حكم الله ورسوله بفسقه ولاملعون إلا من حكم الله ورسوله بلعنته ولامبتدع إلا من حكم الله ورسوله ببدعته والوصول إلى ذلك لايكون إلا بدليل شرعي صحيح من طريق أهل العلم بالكتاب والسنة الذين يعتمد قولهم في الأحكام فيصلون إلى الحكم على الأعيان بدليل شرعي صحيح ولو بغلبة الظن لاالشك والتخرص والهوى وذلك يكون بفهم السلف لا كالخوارج وأشباههم من المتهورين و المجازفين الذين يستعملون بعض نصوص الشريعة ويهملون البعض الآخر أو الذين يعجبون بآرآءهم معرضين عن فهم سلفهم وهم أقوم قيلا ,وأحسن منهم فهما وعلما وحديثا كما جاء في صحيح البخاري 3414 قال حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال بينما نحن عند رسول الله وهو يقسم قسما أتاه ذو الخويصرة وهو رجل من بني تميم فقال يا رسول الله اعدل فقال ويلك ومن يعدل إذا لم أعدل قد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل فقال عمر يا رسول الله ائذن لي فيه فأضرب عنقه فقال دعه فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى رصافه فما يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى نضيه وهو قدحه فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شيء قد سبق الفرث والدم آيتهم رجل أسود إحدى عضديه مثل ثدي المرأة أو مثل البضعة تدردر ويخرجون على حين فرقة من الناس قال أبو سعيد فأشهد أني سمعت هذا الحديث من رسول الله وأشهد أن علي بن أبي طالب قاتلهم وأنا معه فأمر بذلك الرجل فالتمس فأتي به حتى نظرت إليه على نعت النبي الذي نعته
3415 حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن الأعمش عن خيثمة عن سويد بن غفلة قال قال علي رضي الله عنه إذا حدثتكم عن رسول الله فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإن الحرب خدعة سمعت رسول الله يقول يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة فا نظررحمك كيف حكم ذلك الخارجي عقله في رد السنة بل وطعن في عدالة رسول الله فلم يقبل منه رسول الله صلى الله عليه وسلم حكمه العقلي في الشرع فإن قسمته صلى الله عليه وسلم شرع بل قال له خبت وخسرت فكل من رد السنة بظاهر القرآن ولم يفسر القران بها وبأقاويل الصحابة في مسائل الشرع كالتكفير وغيرها ففيه شبه بذلك الخارجي الجد الذي وإن أخذ بظاهر القرآن الآمر بالعدل لكنه رد بذلك الظاهرالعقلاني السنة فلم يعمل بها ولم يسلم بها تسليما بل طعن فيها فلا هو عمل بالقرآن ولا بالسنة قال شيخ الإسلام بن تيمية والخوارج يردون السنة بظاهر القرآن أو كما قال رحمه الله فلم يعتمدوا على كتاب ولا سنة ولا قول صاحب ولا إجماع في ذلك الذي ذهبوا إليه من تكفير وقتل لأهل الإسلام وترك لأهل الأوثان إلا العقل والتأويل الفاسد فما كان جزائهم إلا أن سموا كلاب النار و جعلوا شر قتلى تحت أديم السماء فقال الترمذي في جامعه حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ الرَّبِيعِ بْنِ صَبِيحٍ وَحَمَّادُ ابْنُ سَلَمَةَ عَنْ أَبِي غَالِبٍ قَالَ رَأَى أَبُو أُمَامَةَ رُءُوسًا مَنْصُوبَةً عَلَى دَرَجِ مَسْجِدِ دِمَشْقَ فَقَالَ أَبُو أُمَامَةَ
كِلَابُ النَّارِ شَرُّ قَتْلَى تَحْتَ أَدِيمِ السَّمَاءِ خَيْرُ قَتْلَى مَنْ قَتَلُوهُ ثُمَّ قَرَأَ يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ إِلَى آخِرِ الْآيَةِ قُلْتُ لِأَبِي أُمَامَةَ أَنْتَ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْ لَمْ أَسْمَعْهُ إِلَّا مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا أَوْ أَرْبَعًا حَتَّى عَدَّ سَبْعًا مَا حَدَّثْتُكُمُوهُ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ وَأَبُو غَالِبٍ يُقَالُ اسْمُهُ حَزَوَّرٌ وَأَبُو أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ اسْمُهُ صُدَيُّ بْنُ عَجْلَانَ وَهُوَ سَيِّدُ بَاهِلَةَ فلنتعظ عباد الله بما كان من عاقبة من حكم العقل والهوى وأعرض عن النقل في تقرير مسائل الشريعة ولنتفقه في هذه المسائل الثلاثة من نصوص الكتاب والسنة على فهم السلف كما قال النبي صلى الله عليه وسلم تركت فيكم ماإن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وسنتي وقال سفيان ليكن معتمدك على الأثر وخذ من كلام العلماء ماتفهم به الأثر أخرجه الخطيب البغدادي بسندهعنه في كتابه الفقيه والمتفقه ولما طلب مني بعض إخوننا كالشيخ سعد الحصين وفقه الله وأثابه على جهوده في الدعوة إلى التوحيد أن أكتب رسالة مختصرة
في حكم تكفير المعين لعظيم الحاجة إليها في مثل هذا الوقت الذي أصبح البعض يجعل من العذر بالجهل مورد ولاء وبراء فمن عذر المسلم الملبس عليه بالجهل حذر منه وشنع عليه مع أنه قول موروث عن أئمة الدين وقد دلت عليه السنة المنزلة من رب العالمين فالله أسأل أن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا إجتنابه .
المسألة الأولى حكم تكفير المعين/ وفيه مباحث:
المبحث الأول/ مامعنى تكفير المعين.
المبحث الثاني/ أن المقصود بالكفر في هذه المسألة الكفر الأكبر والشرك الأكبر .
المبحث الثالث / أدلة القائلين بتكفير المعين كآية الميثاق والرد على المستدل بها في ترك إعذار الجاهل الذي لم تبلغه دعوة نبي .
المبحث الرابع/ الكشف عن محل النزاع في هذه المسألة وأنها في المتأول الملبس عليه من قبل علماء السوء لاالكافر والمشرك الأصلي وأنه حتى الكافر والمشرك الأصلي إذا لم تبلغه الدعوة لانقول أنه مخلد في النار يوم القيامة من غير إمتحان له كما جاء في الحديث .
المبحث الخامس / براهين عدم جواز تكفير المعينين من المسلمين الجهال والمتأولين وحديث صاحب الفترة.
المبحث السادس / بيان أقوال أئمة الدين في هذه المسألة وهل الخلاف قديم .
المبحث السابع /الحكم على المسلم الجاهل المتأول بالشرك إذا وقع فيه عن تلبيس ولبس على حسب الظاهر لايعني إجراء أحكام المشركين الدنيوية عليه أو أنه مخلد في الآخرة حتى تقام عليه الحجة.
فأقول مستعينا بالله متوكلا عليه سائله المعونة على نصر السنة وأهلها وقمع البدعة وأهل الرأي ومريديها معرضا عن الإسهاب الممل والإختصار المخل
المبحث الأول/ مامعنى تكفير المعين
المقصود بتكفير المعين الحكم بكفر رجل معين من المسلمين لوقوعه في مايقتضي ذلك من الكفر أو الشرك جاهلا كان أومتأولا فيقال فلان كافر بعينه لأنه فعل كذا أوكذا من أنواع الشرك والكفر الأكبر وذلك على الراجح كما سيأتي بيانه إذا أقيمت عليه الحجة وانتفت الموانع وتحققت الشروط وإلا فليس كل من وقع في الكفر أوالشرك يكون كذلك كما يخطيء الرجل فيقول اللهم أنت عبدي وأنا ربك مخطأمن شدة الفرح كما جاء في الحديث
المبحث الثاني/ أن المقصود بالكفر في هذه المسألة الكفر الأكبر لاالأصغر:
المقصود بهذه المسالة وقوع المعين في الكفرأو الشرك الأكبر كالدعاء للأولياء والذبح لهم والنذر لاالكفر الأصغر وهو كل ماسماه الشارع كفرا أو شركا ولم يصل إلى الأكبر .
المبحث الثالث/ عن محل النزاع في هذه المسألة وأنها في المتأول الملبس عليه من قبل علماء السوء لاالكافر والمشرك الأصلي وأنه حتى الكافر والمشرك الأصلي إذا لم تبلغه الدعوة لانقول أنه مخلد في النار يوم القيامة من غير إمتحان له كما جاء في الحديث
الكلام في هذه المسألة ليس في حق الكافر الأصلي المجوسي واليهودي والنصراني ومشركي قريش وإنما في حق المسلم الذي دخل الإسلام بيقين ثم لبس عليه من قبل علماء السوء أو تقليدا وهوجاهل فظن أن طلب الشفاعة من الأولياء من الإسلام وقد يكون ممن فسر له قوله تعالى (وابتغوا إليه
الوسيلة) أي أطلبوا شفاعةالأولياء بعد الممات فإن لهم شفاعة أوغير ذلك من أوجه التأويل كما قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب وإني لا أكفر العابد عند
قبة الكواز لأنه قد يكون جاهلا أما الكافر الأصلي كمشركي قريش فإننا نقول هم مشركون مادخلوا في الإسلام أصلا فتأولوا ولذلك قال الله تعالى وإن أحد
من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله فسماهم مشركين قبل سماع كلام الله ثم في الآخرة أمرهم إلى الله فإذا بلغتهم الدعوة عذبوا وفي النار خلدوا وإن لم أمتحنوا وكان لهم حكم أصحاب الفترة كما سيأتي بيانه
المبحث الرابع / أدلة القائلين بتكفير المعين كآية الميثاق والرد على
المستدل بها في ترك إعذار الجاهل الذي لم تبلغه دعوة نبي وغيرها فالأدلة هي :
1ـ آيةالميثاق
2- وصف المشركين بالشرك قبل سماع كلام الله قوله تعالى وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثمأبلغه مأمنه)
3- إحتجاجهم بأن أئمة الدين قد كفروا القائل أن القرآن مخلوق مطلقا
4- الايات الذي في الحكم بالكفر على من وقع فيه تقتضي تكفيرالمعين
5- واحتجوا بحديث 3127 حدثنا حجاج حدثنا شعبة عن أبي عمران الجوني عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يقال للرجل من أهل النار يوم القيامة أرأيت لو كان لك ما على الأرض من شيء أكنت مفتديا به فيقول نعم فيقول قد أردت منك أهون من ذلك قد أخذت عليك في ظهر آدم أن لا تشرك بي شيئا فأبيت إلا أن تشرك بي أخرجاه في الصحيحين .
6- وبحديث (مامن مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه) الحديث (وحديث خلقت عبادي حنفاء مسلمين )إلخ
وغير ذلك مما سيأتي ذكره
الجواب عن الأول :
قال تعالى :( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون ) وكذلك حديث فأبيت إلا الشرك مثلها
فاعلم ياعبدالله أن من طريقة أهل البدع الأخذ ببعض الأدلة وترك الأخرى مع كونها في الباب نفسه فيتركوا الجمع ويصيروا إلى ترجيح الأدلة التي توافق أهوائهم والإحتجاج بها فشنئوا بعض الشريعة كما قال عنهم شيخ الإسلام فشنأ الله ذكرهم مثل المرجئة فأخذوا بظاهر قوله صلى الله عليه وسلم :من قال لااله الا الله دخل الجنة وتركوا نصوص الوعيد كمن أخرج من النار بالشفاعة
قال شيخ الإسلام "والخوارج ياخذون بظاهر القرآن يردوا به السنة ولا يجمعوا بينهما أو كما قال رحمه الله نعم هذا الاية تدل على خلق الأنفس على الفطرة الطيبة من توحيد الله في الوهيته وربوبيته )ولكن هل الفطرة وحدها تكفي في إقامة الحجة كلا ثم كلا وإلا فما فائدة بعض الرسل قال تعالى رسل مبشرين ومنذريين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل فمن أخذ بآية الميثاق وجعلها شرطا في إقامة الحجة وترك الأدلة الأخرى ولم يجع بينها فقد فعل مثل مافعل المرجئة ووالخوارج الآخذين ببعض النصوص والتاركين للنصوص الأخرى وكما قيل قاتل الله أهل الأهواء يأخذون الذي لهم ويدعون الذي عليهم ولكننا نظن في إخواننا الذين أخذوا بهذه الآية وهم في الأصل من أهل السنة الـتأول الذي يعذروا معه سيما من عرف بنصرة التوحيد والسنة وأخذ بفهم سلف الأمة فربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا .
فأقول مامثل من إشترط في إقامة الحجة العقل والفطرة أخذا بهذه الآية وترك الشروط الأخرى كمثل من قال يكفي للصلاة شرط الطهارة بالوضوء فقط لقوله صلىالله عليه وسلم "لايقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ" فإذا توضأ فقط قبلت صلاته وهذا قطعا خطأ إذأن هناك شروط واركان قد دلت عليها أدلة أخرى لابد من جمعا لصحة الصلاة على شرط الطهارة كتكبيرة الإحرام وغيرها وكمن أخذ بقوله صلى الله عليه وسلم من قال لاإله إلا الله دخل الجنة مع أن هناك ما يدل على عدم نفعها إذا أتى بما ينقضها .
فأقول فمما ينبغي جمعه إلى آية الميثاق لتكتمل الشروط في إقامة الحجة بلوغ رسالة الأنبياء بلوغ حجة لابلوغ سماع لاتفهم حجته لما يلي من أدلة :
الأول : قوله تعالى (رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل)
فهذا نص واضح انه إذا لم تبلغ الناس رسالة نبي صار لهم حجة عند الوقوع في مايخالف التوحيد جهلا كأصحاب الفترة اللذين لم تبلغهم رسالة نبي كما جاء في معجم الطبراني (أربع يحتجون على ربهم وذكر منهم رجل مات في الفترة) صححه الألباني في السلسلة بمجموع طرقه (فراجعها أن أردت الحق وكنت من أهل الحديث)
فلوكانت الفطرة حجة لوحدها وكان هذا المعنى المستبط من آية الميثاق حقا لما كان لإحتجاجهم بأنهم لم يبعث لهم نبي معنى ولبطلت العلة في قوله
تعالى (لئلا يكون للناس حجة )إذا ما ماتوا ولم يرسل لهم رسول
الثاني / قوله تعالى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا فنفا عن نفسه أن يكون معذبا أحد إذا ما أرسله رسول يبلغه حجته على خلقه وخطأ أن يقال أن الرسول الفطرة أخذ بآية الميثاق أو القول بأن هؤلاء المشركين المعاصرين قد بلغتهم كلهم رسالة الرسول وحجوا بها أما الأول فلما مضى ذكره من حديث السود بن سريع أبع يحتجون على ربهم وذكر منهم صاحب الفترة الذي لم تبلغه رسالة نبي فإنه لم يقل له قد بلغتك وأنت في ظهر أبيك
أما الثاني فإننا نقطع أنه يوجد من لم تبلغه الدعوة كما قال صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم مايسمع بي أحد من هذه الأمة من يهودي او نصراني ثم لايؤمن بي إلا أدخله الله النار) فلو كانوا كلهم قد سمعوا لما كان لهذا الشرط معنى وقد جعل الحجة في سماع الحجة فمفهوم الحديث أن من لم يسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم سماع حجة فلايدخله النار فالعبرة بعد الفطرة إذن بلوغ حجة النبي لابلوغ إسمه لأن الأعجمي لايفهم إلا بمترجم فلو قلنا بعدم الإفهام للحجة لصار السماع المفهوم مثل السماع الغير مفهوم وبينهما فرق كما هو واضح من
قوله تعالى (ومثل اللذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لايسمع إلا دعاء ونداءا)فهذا مثل ضربه لجحد الكفار مايسمعون من الحجج والبينات وأنه كسماع
الأغنام لنعيق الراعي فإنه وغن أطلق عليه سماع ولكنه لاحجة في فإن الأغنام لايسمعوا إلا أصواتا متقطعة لايدرون ماهي فلا تقام الحجة على من بلغته تلك الصوات ولم يفهمها وإن قيل أنه قد سمعا فليس كل سماع يفهم وإن كان التشبيه قد وقع في الإعراض
أما سماع الحجة فمثل قوله تعالى (قالوا سمعنا وعصينا) أي سمعنا وفهمنا وكننا عصينا فهذا هو سماع الحجة المعتبر في إقامة الحجة
الثالث / لوكان العقل حجة وحده في إقامة الحجة لما بقي لإرسال الرسل معنى ثم مارواه الطبراني وغيره من حديث الأسود بن سريع [ أربعة يوم القيامة يدلون بحجة : رجل أصم لا يسمع ، ورجل أحمق ، ورجل هرم ، ومن مات في الفترة ، فأما الأصم فيقول : يارب جاء الإسلام وما أسمع شيئا . وأما الأحمق فيقول : جاء الإسلام والصبيان يقذفونني بالبعر ، وأما الهرم فيقول : لقد جاء الإسلام وما أعقل ، وأما الذي مات على الفترة فيقول : يا رب ما أتاني رسولك ، فيأخذ مواثيقهم ليطعنه ، فيرسل إليهم رسولا أن ادخلوا النار ، قال : فوالذي نفسي بيده لو دخلوها لكانت عليهم بردا وسلاما ] . قال الباني في السلسلة الصحيحة الجلد الثالث برقم 1434 ( صحيح ) . وفي رواية قال في آخره : فمن دخلها كانت عليه بردا وسلاما ، ومن لم يدخلها يسحب إليها . واسناده صحيح .
فلو كان العقل أو الفطرة حجة لما كانت له حجة عند ربه بل قال قد أرسلت لك رسول وأنت في ظهر أبيك
الرابع/ ولوكانت الفطرة حجة وحدها لما سمي إرسال الرسل عذرا كما في صحيح البخاري قال حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ التَّبُوذَكِيُّ
حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ عَنْ وَرَّادٍ كَاتِبِ الْمُغِيرَةِ عَنْ الْمُغِيرَةِ قَالَ قَالَ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ لَوْ رَأَيْتُ رَجُلًا مَعَ امْرَأَتِي لَضَرَبْتُهُ بِالسَّيْفِ غَيْرَ مُصْفَحٍ فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَتَعْجَبُونَ مِنْ غَيْرَةِ سَعْدٍ وَاللَّهِ لَأَنَا أَغْيَرُ مِنْهُ وَاللَّهُ أَغْيَرُ مِنِّي وَمِنْ أَجْلِ غَيْرَةِ اللَّهِ حَرَّمَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا أَحَدَ أَحَبُّ إِلَيْهِ الْعُذْرُ مِنْ اللَّهِ وَمِنْ أَجْلِ ذَلِكَ بَعَثَ الْمُبَشِّرِينَ وَالْمُنْذِرِينَ وَلَا أَحَدَ أَحَبُّ إِلَيْهِ الْمِدْحَةُ مِنْ اللَّهِ وَمِنْ أَجْلِ ذَلِكَ وَعَدَ اللَّهُ الْجَنَّةَ قال عياض: الْمَعْنَى بَعَثَ الْمُرْسَلِينَ لِلْإِعْذَارِ وَالْإِنْذَار لِخَلْقِهِ قَبْل أَخْذهمْ بِالْعُقُوبَةِ , وَهُوَ كَقَوْلِهِ تَعَالَى ( لِئَلَّا يَكُون لِلنَّاسِ عَلَى اللَّه حُجَّة بَعْد الرسل)
أقول فما ذا بعد الحق إلا الضلال وكل حديث أو آية يحتجون بها على إستقلالية الفطرة في إقامة الحجة فما مضى يكفي والحمدلله لمن كان له قلب
أو ألقى السمع وهو شهيد
الخامس / قولهم بالعذر في بعض الصفات هروبا من حديث الذي أمر أن يحرق بعد موته زاعما أن الله لايقدر على جمعه جاهلا ثم غفر الله له ) وعدم قولهم بالعذر في الألوهية لمن لم تبلغه رسالة نبي لادليل عليه فكيف يستقيم توحيد الألوهية بمن أنكر بعض الصفات فإنه لايعبد إلا من كان في صفاته كاملا فالمنكر لبعض الصفات الثابتة كالمنكر للتوحيد من أصله لأنه نسب النقص إلى الله فإذا عذر الأول فليعذر في الثاني فلا أعلم دليلا يفرق والله الموفق
السادس/ قول بعضهم يعذر فيما دق فهمه كبعض الصفات ولا يعذر في الواضح كالألوهية رجوع منهم إلى حقيقة العذر بالجهل وهي فهم الحجة ونحن نقول كذلك فإن القائل هنا قد جعل المناط في إقامة الحجة الفهم وبلوغ العلم وهذا أمر نسبي فقد يدق فهم شيء من التوحيد ويتضح للآخر وهكذا فالمرجع إذن إلى بلوغ المكلف فهم ماخوطب به وهذا الذي نقول به والله المستعان
السابع / قال بن حجر في الفتح وَأَخْرَجَ الطَّبَرَانِيُّ فِي " الْأَوْسَط " بِإِسْنَادٍ حَسَن مِنْ حَدِيث عَائِشَة " أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِنِسَاءٍ مِنْ الْأَنْصَار فِي عُرْس لَهُنَّ وَهُنَّ يُغَنِّينَ : وَأَهْدَى لَهَا كَبْشًا تَنَحْنَحَ فِي الْمِرْبَد وَزَوْجك فِي الْبَادِي وَتَعْلَم مَا فِي غَد فَقَالَ : لَا يَعْلَم مَا فِي غَد إِلَّا اللَّه ", وَإِنَّمَا أَنْكَرَ عَلَيْهَا مَا ذُكِرَ مِنْ الْإِطْرَاء حَيْثُ أَطْلَقَ عِلْم الْغَيْب لَهُ وَهُوَ صِفَة تَخْتَصّ بِاللَّهِ تَعَالَى قَالَ تَعَالَى ( قُلْ لَا يَعْلَم مَنْ فِي السَّمَاوَات وَالْأَرْض الْغَيْب إِلَّا اللَّه ) وَقَوْله لِنَبِيِّهِ ( قُلْ لَا أَمْلِك لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّه , وَلَوْ كُنْت أَعْلَم الْغَيْب لَاسْتَكْثَرْت مِنْ الْخَيْر ) وَسَائِر مَا كَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُخْبِر بِهِ مِنْ الْغُيُوب بِإِعْلَامِ اللَّه تَعَالَى إِيَّاهُ لَا أَنَّهُ يَسْتَقِلّ بِعِلْمِ ذَلِكَ كَمَا قَالَ تَعَالَى ( عَالِم الْغَيْب فَلَا يُظْهِر عَلَى غَيْبه أَحَدًا إِلَّا مَنْ اِرْتَضَى مِنْ رَسُول )
قلت وقد ثبت ذلك في صحيح البخاري ايضا فقال حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ ذَكْوَانَ قَالَ قَالَتْ الرُّبَيِّعُ بِنْتُ مُعَوِّذِ بْنِ عَفْرَاءَ جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَخَلَ حِينَ بُنِيَ عَلَيَّ فَجَلَسَ عَلَى فِرَاشِي كَمَجْلِسِكَ مِنِّي فَجَعَلَتْ جُوَيْرِيَاتٌ لَنَا يَضْرِبْنَ بِالدُّفِّ وَيَنْدُبْنَ مَنْ قُتِلَ مِنْ آبَائِي يَوْمَ بَدْرٍ إِذْ قَالَتْ إِحْدَاهُنَّ وَفِينَا نَبِيٌّ يَعْلَمُ مَا فِي غَدٍ فَقَالَ دَعِي هَذِهِ وَقُولِي بِالَّذِي كُنْتِ تَقُولِينَ
ولم يكفر النبي صلى الله عليه وسلم أحدا منهن كبارا أو صغار فهذا يدل على أن الجاهل معذور حتى تقام عليه الحجة إذ أن القول بأن أحدا يعلم الغيب
غير الله شرك أكبر مخرج من الملة ولكنهن كن جاهلات فعذرن .
الثامن / قولهم أن الرسل قد بعثوا فقط لتعليم الناس فروع الشريعة لالإقامة حجة التوحيد عليهم قول باطل لادليل عليه كما يدل عليه حديث الطبراني في إحتجاج من مات في الفترة ولم تبلغه رسالة نبي كما مضى ولاشك أن عذره شامل للعقيدة والفروع قال أبو مظفر السمعاني ماملخصه :
"إِنَّ الْعَقْل لَا يُوجِب شَيْئًا وَلَا يُحَرِّم شَيْئًا , وَلَا حَظَّ لَهُ فِي شَيْء مِنْ ذَلِكَ , وَلَوْ لَمْ يَرِد الشَّرْع بِحُكْم مَا وَجَبَ عَلَى أَحَدٍ شَيْء , لِقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَث رَسُولًا ) وَقَوْله ( لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّه حُجَّة بَعْد الرُّسُل ) وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ الْآيَات , فَمَنْ زَعَمَ أَنَّ دَعْوَة رُسُل اللَّه عَلَيْهِمْ الصَّلَاة وَالسَّلَام إِنَّمَا كَانَتْ لِبَيَانِ الْفُرُوع , لَزِمَهُ أَنْ يَجْعَل الْعَقْل هُوَ الدَّاعِي إِلَى اللَّه دُونِ الرَّسُول وَيَلْزَمهُ أَنْ وُجُود الرَّسُول وَعَدَمه بِالنِّسْبَةِ إِلَى الدُّعَاء إِلَى اللَّه سَوَاء , وَكَفَى بِهَذَا ضَلَالًا . وَنَحْنُ لَا نُنْكِر أَنَّ الْعَقْل يُرْشِد إِلَى التَّوْحِيد وَإِنَّمَا نُنْكِر أَنَّهُ يَسْتَقِلّ بِإِيجَابِ ذَلِكَ حَتَّى لَا يَصِحّ إِسْلَام إِلَّا بِطَرِيقِهِ , مَعَ قَطْع النَّظَر عَنْ السَّمْعِيَّات لِكَوْنِ ذَلِكَ خِلَاف مَا دَلَّتْ عَلَيْهِ آيَات الْكِتَاب وَالْأَحَادِيث الصَّحِيحَة الَّتِي تَوَاتَرَتْ وَلَوْ بِالطَّرِيقِ الْمَعْنَوِيّ , وَلَوْ كَانَ يَقُول أُولَئِكَ لَبَطَلَتْ السَّمْعِيَّات الَّتِي لَا مَجَال لِلْعَقْلِ فِيهَا أَوْ أَكْثَرهَا , بَلْ يَجِب الْإِيمَان بِمَا ثَبَتَ مِنْ السَّمْعِيَّات , فَإِنْ عَقَلْنَاهُ فَبِتَوْفِيقِ اللَّه وَإِلَّا اِكْتَفَيْنَا بِاعْتِقَادِ حَقِيقَته عَلَى وَفْق مُرَاد اللَّه سُبْحَانه وَتَعَالَى اِنْتَهَى
التاسع / نقلهم الإتفاق على أن من قال القرآن مخلوق فهو كافر هذا بإعتبار العموم ولكنهم كأحمد بن حنبل لم يكفر إلا من قامت عليه الحجة فكان يدعوا للأمير ويسميه أمير المؤمنين مع قوله بخلق القرآن لأن الحجة لم تقم عليه وكذلك القول في الآيات العامة المكفرة .
كلام بن كثير في تفسيره (3-34 ) وأنه لايكفر المعين أو يحكم بعذابه في الآخرة إذا كان جاهلا إلا بعد قيام الحجة :
قوله تعالى : وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا إخبار عن عدله تعالى وأنه لا يعذب أحدا ألا بعد قيام الحجة عليه بإرسال الرسول إليه كما قال تعالى كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء إن أنتم إلا في ضلال كبير وكذا قوله وسيق
الذين كفروا إلى جهنم زمرا حتى إذا جاؤها حسنة أبوابها وقال لهم خزنتها ألم يأتكم رسل منكم يتلون عليكم آيات ربكم وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا بلى ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين وقال تعالى وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا نعمل الذي كنا نعمل أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم
النذير فذوقوا فما للظالمين من نصير ذلك من الآيات الدالة على أن الله تعالى لا يدخل أحد النار إلا بعد إرسال الرسول إليه ومن ثم طعن جماعة من
العلماء في اللفظة التي جاءت معجمة في صحيح البخاري 7449 ثم قوله تعالى إن رحمة الله قريب من المحسنين حدثنا عبيد الله بن سعيد حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن صالح بن كيسان عن الأعرج بإسناده إلى أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اختصمت الجنة والنار فذكر الحديث إلى أن قال وأما الجنة فلا يظلم الله من خلقه أحدا وإنه ينشيء للنار خلقا فيلقون فيها فيقول هل من مزيد ثلاثا وذكر تمام الحديث فهذا إنما جاء في الجنة لأنها دار فضل وأما النار فإنها دار عدل لا يدخلها أحد إلا بعد الإعذار إليه وقيام الحجة عليه وقد تكلم جماعة من الحفاظ في هذه اللفظة وقالوا لعله
انقلب على الراوي بدليل ما أخرجاه في الصحيحين خ4850 م2846 واللفظ العالمين من حديث عبد الرزاق 20893 عن معمر عن همام عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم تحاجت الجنة والنار فذكر الحديث إلى أن قال فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع فيها قدمه فتقول قط قط فهنالك تمتلئ وينزوي بعضها إلى بعض ولا يظلم الله من خلقه أحدا وأما الجنة فإن الله ينشيء لها خلقا أهل الفترة بقي ههنا مسألة قد اختلف الأئمة رحمهم الله تعالى فيها قديما وحديثا وهي الوالدان الذين ماتوا وهم صغار وآباؤهم كفار ماذا حكمهم وكذا المجنون الخرف ومن مات في الفترة ولم تبلغه دعوة وقد ورد في شأنهم أحاديث أنا أذكرها لك بعون الله وتوفيقه ثم نذكر فصلا ملخصا من كلام الأئمة والله المستعان فالحديث الأول عن الأسود بن سريع قال الإمام أحمد 424 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا معاذ بن هشام حدثنا أبي عن قتادة عن الأحنف بن قيس عن الأسود بن سريع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أربعة يحتجون يوم القيامة رجل أصم لا يسمع شيئا ورجل أحمق ورجل هرم ورجل مات في فترة فيقول رب قد جاء الإسلام وما أسمع شيئا وأما الأحمق فيقول رب قد جاء الإسلام والصبيان يحذفوني بالبعر وأما الهرم فيقول رب لقد جاء الإسلام وما أعقل شيئا وأما الذي مات في الفترة فيقول رب ما أتاني لك رسول فيأخذ مواثيقهم ليطيعنه فيرسل إليهم أن ادخلوا النار فوالذي نفس محمد بيده لو دخلوها لكانت عليهم بردا وسلاما وبالإسناد بزار2175 عن قتادة عن الحسن عن أبي رافع عن أبي هريرة أنه قال في آخره فمن دخلها كانت عليه بردا وسلاما ومن لم يدخلها يسحب إليها وكذا رواه إسحاق بن راهويه عن معاذ بن هشام ورواه البيهقي في كتاب الإعتقاد من حديث حنبل بن إسحاق عن علي بن عبد الله المديني به وقال هذا إسناد صحيح وكذا رواه حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أبي رافع عن أبي هريرة قالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة كلهم يدلي على الله بحجة فذكر نحوه ورواه ابن جرير من حديث معمر عن همام عن أبي هريرة فذكره موقوفا ثم قال أبو هريرة فأقرؤوا إن شئتم وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا وكذا رواه معمر عن عبد الله بن طاوس عن أبيه عن أبي هريرة موقوفا الحديث الثاني عن أنس بن مالك قال أبو داود الطيالسي 2111 حدثنا الربيع عن يزيد هو ابن أبان قال قلنا لأنس يا أبا حمزة ما تقول في أطفال المشركين فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن لهم سيئات فيعذبوا بها فيكونوا من أهل النار ولم يكن لهم حسنات فيجازوا بها فيكونوا من أهل الجنة الحديث الثالث عن أنس أيضا قال الحافظ أبو يعلى 4224 حدثنا أبو خيثمة حدثنا جرير عن ليث عن عبد الوارث عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤتى بأربعة يوم القيامة بالمولود والمعتوه ومن مات في الفاني ألهم كلهم يتكلم بحجته فيقول الرب تبارك وتعالى لعنق من النار أبرز ويقول لهم إني كنت أبعث إلى عبادي رسلا
من أنفسهم وإني رسول نفسي إليكم أدخلوا هذه قال فيقول من كتب عليه الشقاء يا رب أنى ندخلها ومنها كنا نفر قال ومن كتب عليه السعادة يمضي فيقتحم فيها مسرعا قال فيقول الله تعالى أنتم لرسلي أشد تكذيبا ومعصية فيدخل هؤلاء الجنة وهؤلاء النار وهكذا رواه الحافظ أبو بكر البزار 2176 عن يوسف بن موسى عن جرير بن عبد الحميد بإسناده مثله الحديث الرابع عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده أيضا حدثنا القاسم بن أبي شيبة حدثنا عبد الله يعني ابن داود عن عمر بن ذر عن يزيد بن أمية عن البراء قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أطفال المسلمين قال هم مع آبائهم وسئل عن أولاد المشركين فقال هم مع آبائهم فقيل يا رسول الله ما يعملون قال الله أعلم بهم رواه عمر بن ذر عن يزيد بن أمية عن رجل عن البراء عن عائشة فذكره الحديث الخامس عن ثوبان قال الحافظ أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار في مسنده حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا ريحان بن سعيد حدثنا عباد بن منصور عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان أن النبي صلى الله عليه وسلم عظم شأن المسألة قال إذا كان يوم القيامة جاء أهل الجاهلية يحملون أوزارهم على ظهورهم فيسألهم ربهم فيقولون ربنا لم ترسل إلينا رسولا ولم يأتنا لك أمر ولو أرسلت إلينا رسولا لكنا أطوع عبادك فيقول لهم ربهم أرأيتم إن أمرتكم بأمر تطيعوني فيقولون نعم فيأمرهم أن يعمدوا إلى جهنم فيدخلوها فينطلقون حتى إذا دنوا منها وجدوا لها تغيظا وزفيرا فرجعوا إلى ربهم فيقولون ربنا أخرجنا أو أجرنا منها فيقول لهم ألم تزعموا أنى إن أمرتكم بأمر تطيعوني فيأخذ على ذلك مواثيقهم فيقول اعمدوا إليها فادخلوها فينطلقون حتى إذا رأوها فرقوا منها ورجعوا فقالوا ربنا فرقنا منها ولا نستطيع أن ندخلها فيقول ادخلوها داخرين فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم لو دخلوها أول مرة كانت عليهم بردا وسلاما ثم قال البزار ومتن هذا معروف إلا من هذا الوجه لم يروه عن أيوب إلا عباد ولا عن عباد إلا ريحان بن سعيد قلت وقد ذكره ابن حبان في ثقاته وقال يحيى بن معين والنسائي لا بأس به ولم يرضه أبو داود وقال أبو حاتم شيخ لا بأس به يكتب حديثه ولا يحتج به .
الحديث السادس عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري قال الإمام محمد بن يحيى الذهلي حدثنا سعيد بن سليمان عن فضيل بن مرزوق عن عطية عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الهالك في الفترة والمعتوه والمولود يقول الهالك في الفترة لم يأتني كتاب ويقول المعتوه رب لم تجعل لي عقلا أعقل به خيرا ولا شرا ويقول المولود رب لم أدرك العقل فترفع لهم نار فيقال لهم ردوها قال فيردها من كان في علم الله سعيدا لو أدرك العمل ويمسك عنها من كان في علم الله شقيا لو أدرك العمل فيقول إياي عصيتم فكيف لو أن رسلي أتتكم وكذا رواه البزار 2176 عن محمد بن عمر بن هياج الكوفي عن عبيد الله بن موسى عن فضيل بن مرزوق به ثم قال لا يعرف من حديث أبي سعيد إلا من طريقه عن عطية عنه وقال في آخره فيقول الله إياي عصيتم فكيف برسلي بالغيب الحديث السابع عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال هشام بن عمار ومحمد بن المبارك الصوري حدثنا عمر بن واقد عن يونس بن حلبس عن أبي إدريس الخولاني عن معاذ بن جبل عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال يؤتى يوم القيامة بالممسوخ عقلا وبالهالك في الفترة وبالهالك صغيرا فيقول الممسوخ يارب لو آتيتني عقلا ما كان من آتيته عقلا بأسعد مني وذكر في الهالك في الفترة والصغير نحو ذلك فيقول الرب عز وجل إني آمركم فتطيعوني فيقولون نعم فيقول اذهبوا فادخلوا النار قال ولو دخلوها ماضرتهم فتخرج عليهم قوابص فيظنون أنها قد أهلكت ما خلق الله من شيء فيرجعون سراعا ثم يأمرهم الثانية فيرجعون كذلك فيقول الرب عز وجل قبل أن أخلقكم علمت ما أنتم عاملون وعلى علمي خلقتكم وإلى علمي تصيرون ضميهم فتأخذهم النار الحديث الثامن عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه قد تقدم روايته مندرجة مع رواية الأسود بن سريع رضي الله عنه وفي الصحيحين خ1359 م2658 عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء وفي رواية م2658 قالوا يا رسول الله أفرأيت من يموت صغيرا قال الله أعلم بما كانوا عاملين وقال الإمام أحمد 2326 حدثنا موسى بن داود حدثنا عبد الرحمن بن ثابت عن عطاء بن قرة عن عبد الله بن ضمرة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما أعلم شك موسى قال ذراري المسلمين في الجنة يكفلهم إبراهيم عليه السلام وفي صحيح مسلم 2865 عن عياض بن حمار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الله عز وجل أنه قال إني خلقت عبادي حنفاء وفي رواية لغيره مسلمين الحديث التاسع عن سمرة رضي الله عنه رواه الحافظ أبو بكر البرقاني في كتابه المستخرج على البخاري من حديث عوف الأعرابي عن أبي رجاء العطاردي عن سمرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كل مولود يولد على الفطرة فناداه الناس يا رسول الله وأولاد المشركين قال وأولاد المشركين وقال الطبراني كبير76993 حدثنا عبد الله بن أحمد عقبة بن مكرم الضبي عن عيسى بن شعيب عن عباد بن منصور عن أبي رجاء عن سمرة قال سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أطفال المشركين فقال هم خدم أهل الجنة الحديث العاشر عن عم حسناء قال أحمد 558 حدثنا روح حدثنا عوف عن حسناء بنت معاوية من بني صريم قالت حدثني عمي قال قلت يا رسول الله من في الجنة قال النبي في الجنة والشهيد في الجنة والمولود في الجنة والوئيد في الجنة فمن العلماء من ذهب إلى الوقوف فيهم لهذا الحديث ومنهم من جزم لهم بالجنة لحديث سمرة بن جندب في صحيح البخاري أنه عليه الصلاة والسلام قال في جملة ذلك المنام حين مر على ذلك الشيخ تحت الشجرة وحوله ولدان فقال له جبريل هذا إبراهيم عليه السلام وهؤلاء أولاد المشركين قالوا يا رسول الله وأولاد المشركين قال نعم وأولاد المشركين ومنهم من جزم لهم بالنار لقوله عليه السلام هم مع آبائهم ومنهم من ذهب إلى أنهم يمتحنون يوم القيامة في العرصات فمن أطاع دخل الجنة وانكشف علم الله فيهم بسابق السعادة ومن عصى دخل النار داخرا وانكشف علم الله فيه بسابق الشقاوة وهذا القول يجمع بين الأدلة كلها وقد صرحت به المتعاضدة الشاهد بعضها لبعض وهذا القول هو الذي حكاه الشيخ أبو الحسن على بن إسماعيل الأشعري عن أهل السنة والجماعة وهو الذي نصره الحافظ أبو بكر البيهقي في كتاب الاعتقاد وكذلك غيره من محققي العلماء والحفاظ والنقاد وقد ذكر الشيخ أبو عمر بن عبد البر النمري بعد ما تقدم من أحاديث الإمتحان ثم قال وأحاديث هذا الباب ليست قوية ولا تقوم بها حجة وأهل العلم ينكرونها لأن الآخرة دار جزاء وليست بدار عمل ولا ابتلاء فكيف يتكلفون دخول النار وليس ذلك في وسع المخلوقين والله لا يكلف نفسا إلا وسعها والجواب عما قال إن أحاديث هذا الباب منها ما هو صحيح كما قد نص على ذلك
كثير من أئمة العلماء (قلت وقد صحح الحديث علامة العصر ومحدث الزمان ناصر الألباني رحكه الله في السلسلة الصحيحة برقم (1424) الجزء الثالث صفحة 418 فراجعها وانظر لصدق ترجيح بن كثي فقد قال العلامة سنده صحيح ) وبرقم (
2468 ) وقال صحيح بطرقه المجلد الخامس صفحة ( 603) تكملة لكلام بن كثير :قال ومنها ما هو حسن ومنها ما هو ضعيف يتقوى بالصحيح والحسن وإذا كانت أحاديث الباب الواحد متصلة متعاضدة على هذا النمط أفادت الحجة ثم الناظر فيها وأما قوله إن الدار الآخرة دار جزاء فلا شك أنها دار جزاء ولا ينافي التكليف في عرصاتها قبل دخول الجنة أو النار كما حكاه الشيخ أبو الحسن الأشعري عن مذهب أهل السنة والجماعة من امتحان الأطفال وقد قال تعالى يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود الآية وقد ثبت في الصحاح خ4919 م183 وغيرها أن المؤمنين يسجدون لله يوم القيامة وأن المنافق لا يستطيع ذلك ويعود ظهره كالصفيحة الواحدة طبقا واحدا كلما أراد السجود خر لقفاه وفي الصحيحين خ806 م182 في الرجل الذي يكون آخر أهل النار خروجا منها أن الله يأخذ عهوده ومواثيقه أن لا ما هو فيه ويتكرر ذلك مرارا ويقول الله تعالى يا ابن آدم ما أغدرك ثم يأذن له في دخول الجنة وأما قوله فكيف يكلفهم الله دخول النار وليس ذلك في وسعهم فليس هذا بمانع من صحة الحديث فإن الله يأمر العباد يوم القيامة بالجواز على الصراط وهو جسر على جهنم أحد من السيف وأدق من الشعرة ويمر المؤمنين عليه بحسب أعمالهم كالبرق وكالريح وكأجاويد الخيل والركاب ومنهم الساعي ومنهم الماشي ومنهم من يحبو حبوا ومنهم المكدوش على وجهه في النار خ7439 م183 وليس ما ورد في أولئك بأعظم من هذا بل هذا أطم وأعظم وأيضا فقد ثبتت السنة بأن الدجال يكون معه جنة ونار وقد أمر الشارع المؤمنين الذين يدركونه أن يشرب أحدهم من الذي يرى أنه نار فإنه يكون عليه بردا وسلاما فهذا نظير ذاك وأيضا فإن الله تعالى أمر بني إسرائيل أن يقتلوا أنفسهم فقتل بعضهم بعضا حتى قتلوا فيما قيل في غداة واحدة سبعين ألفا يقتل الرجل أباه وأخاه وهم في عماية أرسلها الله عليهم وذلك عقوبة لهم على عبادتهم العجل وهذا أيضا شاق على النفوس جدا لا يتقاصر عما ورد في الحديث المذكور والله أعلم
[يتبع]