خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    إرشاد الحائر وإخماد الجائر

    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية إرشاد الحائر وإخماد الجائر

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 02.11.09 17:56

    إرشاد الحائر وإخماد الجائر 2copy


    إرشاد الحائر وإخماد الجائر


    بسم الله الرحمن الرحيم
    "قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ"
    سورة "الأعراف" الآية(158)


    المقدمة
    وفيها الباعث لطرح هذا الموضوع



    إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله :

    "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ "سورة"آل عمران"الآية(102)

    "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا "سورة "النساء" الآية(1)

    "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا"سورة "الأحزاب"الآية(70-71)

    أما بعد :



    في دفع العدوان على الإسلام والمسلمين من قبل بعض المتعالمين المتعالين، قام بنيان البيان، بيان يكشف الانحطاط العقلي والأخلاقي الذي سَفل بسُفل، ليسفر عن تسافد الأفهام والآراء على طرقات الطهر، ليجرح مشاعر الحياء، ويعكر صفو حياة النبلاء .



    أجل .. إن دعوة تعالمية داعية إلى التحلل من الدين والتخلص من الفضيلة قامت في زحمة الاضطرابات واعتلاج الاختلافات، لتجمع للمصاب مصاب، وتحمل مع الأحمال أثقال .



    دعوة يعجب منها النجباء، وينكرها مع الشرع العقلاء، ولا أطيل .



    فإليكموا هذا البيان كصورة([1]) من صور تجلي تمالأ ذئاب وتصارع كلاب على مقدساتنا وباسم التنوير والتحرير، والحق : أنه التثوير والتخريب .



    هذا وفي إيرادها كفاية، وفي الكفاية دراية ورواية- بالمعنى اللغوي لا الاصطلاحي عند السادة أهل الحديث والأثر .



    قال حائر جائر :" لقد كنت أعلم أن شيخك الفاضل هو أنت نفسه ودخولكباسم ابو عبد الله حيلة لم تنطلي علي وكنت أعرف أن السفاهة هي من طبعك ولذلك لم أردعليك بنفس السفاهة لأن سفاهتي ستكون مصطنعة أمام سفاهتك الطبيعية وأنا أعلن أنني ساأكون خاسراً في منازلتك بشيء طبيعي فيك مقابل شيء سيكون مصطنع لدي.

    ولكن أقول حسبيالله ونعم الوكيل واتذكر قول الله سبحانه "وإذا خاطبهم الجاهلون قالواسلاما".
    وأنت أبعد الناس من أن تتكلم عن المناقشة بمنهجية لأنك بعيد عنها بعدالسماء عن الأرض" .



    الجواب أختصارا بل اعتصارا: أيها الحائر! أنّى لمثلك اهتداءَ بل توفيقا، والفراسة بأنواعها؛ لأهلها، والعقل المهتدي - كالمعتدي - له أماراته وتبعاته!



    على كل حال، نحن لسنا أرباب الحيلإنما الحيل يعرفها ويعرّفها أرباب الفلسفة([2]) أهل التخييل



    يا هذا .. أنا أبو عبد الله ( محمد بن عبد الحميد ) وصاحب البحث الأصل أبو الحسن حافظ بن غريب، كما هو معرفنا عندكم، ذلك لأننا أهل حق بيّن؛ لا نواري فيه ولا نداري .



    ومن ثم خاب ظنك؛ تماما كخيبة سعيك، وفساد قولك([3]) المومئ لخبث طويتك، وانخرام حجرك!، هذا أولاً .



    ثانياً : لا محدثك ولا صاحب المقال بأهل سفه- حاشهم! عصمهم الله تعالى منه، باتباع شرعه، بل لم يتلكموا به فضلاً عن أن يقرّوا به، ومن ثم هم منه براء، وهذا لا يحتاج في فهمه إلى عناء



    ويبقى السفه يلحق من ادّعاه! وهذا ظاهر! كيف وقد أضاف إليه الخسار([4]) في انحدار منك يلحقه عار وشنار .



    ثالثاً : محدثك – وهذا لضرورة المقام- منذ عقد مضى وهو يدرّس لإخوانه ومنهم أساتذة جامعات، ومنهم من هو الآن برتبة خبير، ومنهم صاحب عدة اختراعات، فهل يصحّ من سفيه خاسر حائر أن يلمح إلى سفهٍ حال حديثه؟! إنه السّفه ! .



    رابعاً : وفي بيان حقيقة السّفه والسّفهاء مما له تعلق بالباب أنقل هذين الأثرين :



    أولهما : قول الإمام الشافعي - رحمه الله تعالى : " حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال، ويطاف بهم فيالقبائل والعشائر، ويقال‏:‏ هذا جزاء من أعرض عن الكتاب والسنة وأقبل على الكلام‏" .‏

    ثانيهما : قول شيخ لاسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى : "رواى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي اللّه عنها ـ ـ قالت‏:‏ كان رسول اللّهصلى الله عليه وسلم إذا قام يصلي من الليل قال‏:‏ ‏[‏اللهم رب جبرائيل وميكائيلوإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيماكانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراطمستقيم‏]‏، وفي رواية لأبي داود‏:‏ أنه كان يكبر في صلاته ثم يقول ذلك‏.‏

    فإذاافتقر العبد إلى اللّه ودعاه، وأدمن النظر في كلام اللّه وكلام رسوله وكلام الصحابةوالتابعين وأئمة المسلمين ـ انفتح له طريق الهدى .



    ثم إن كان قد خبر نهايات أقدامالمتفلسفة والمتكلمين في هذا الباب، وعرف أن غالب ما يزعمونه برهانًا هو شبهة، ورأىأن غالب ما يعتمدونه يؤول إلى دعوى لا حقيقة لها، أو شبهة، مركبة من قياس فاسد، أوقضية كلية لا تصح إلاجزئية، أو دعوى إجماع لا حقيقة له، أو التمسك في المذهبوالدليل بالألفاظ المشتركة‏.‏

    ثم إن ذلك إذا ركب بألفاظ كثيرة طويلة غريبة عمنلم يعرف اصطلاحهم ـ أوهمت الغِرَّ ‏ما يوهمه السرابللعطشان ـ... ومن علم أن المتكلمين من المتفلسفة وغيرهم في الغالب في قولمختلف‏.‏ يؤفك عنه من أفك، يعلم الذكي منهم والعاقل‏:‏ أنه ليس هو فيما يقوله علىبصيرة، وأن حجته ليست بينة وإنما هي كما قيل فيها‏ :‏
    حجج تهافت كالزجاج تخالها *** حقًا وكـــــــل كاسر مكســـــور



    ويعلم العليم البصير بهم أنهم منوجه مستحقون ما قاله الشافعي ـ رضي اللّه عنه ـ حيث قال‏:‏ حكمي في أهل الكلام أنيضربوا بالجريد والنعال، ويطاف بهم في القبائل والعشائر، ويقال‏:‏ هذا جزاء من أعرضعن الكتاب والسنة وأقبل على الكلام‏.‏

    ومن وجه آخر، إذا نظرت إليهم بعين القدرـ والحيرة مستولية عليهم، والشيطان مستحوذ عليهم ـ رحمتهم وترفقت بهم، أوتوا ذكاءوما أوتوا زكاءً، وأعطوا فهومًا وما أعطوا علومًا، وأعطوا سمعًا وأبصارًا وأفئدة‏{ ‏فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُممِّن شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوابِهِ يَسْتَهْزِؤُون‏}‏ ‏سورة "الأحقاف" الآية(26) ‏‏.‏

    ومن كان عليما بهذه الأمور، تبينله بذلك حذق السلف وعلمهم وخبرتهم، حيث حذروا عن الكلام ونهوا عنه، وذموا أهلهوعابوهم .



    وعلم أن من ابتغى الهدى في غير الكتاب والسنة لم يزدد من اللّه إلابعدًا‏". انتهى المقصود من كلامه - رحمه الله تعالى .

    خامساً : وطء كبر الحائر، وتعاليه الوضيع، ببيان عجزه بتغيبه موطن البحث، والنباح سبابا، والهيام في أودية الحيرة؛ للحيرة، ويأبى المقام إلا رميه بالجهل، وطعنه بالفحش .



    سادساً : دعوة الحائر لمعرفة الله تعالى وأمره، وفق ما كان عليه النبي – صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم- ليسلم من الحيرة، ويصان من الخلط والخبط ، وينعم بالحق وأنواره، وساعتئذ لا يتوارى وراء ألقاب - "مشرف قسم دين وفلسفة" أو "رومان" - ولا يتخفى وراء أسوار الغرب، يسعد بعقيدته ويستعلى بشريعته، ويعتز بتعاليم وأخلاق إسلامه .



    هذا .. وتتمة البيان، مرودف بالتعليق التالي على دانيه .






    قال الحائر الجائر :" قبل سنوات قليلة كان الجدل في مصر هو هل الحجاب فرض؟ ( تخيلأن هذا الجدل يحدث بعد ظهور الاسلام بالف وستمائه سنة! ) وفي غياب وغيبوبة المسئولينعن الثقافة والوعي الديني والسياسي في مصر إنتصر الفكر الاخواني وفرض الحجاب علىنساء مصر بعد قرن من التنويري الرائد قاسم أمين"!



    أقول : أيا جائر، لا جدل، وإنما هو البيان ذو الحجج القوارع بل الصواعق على أرباب البوائق، لذا انقشعت هالاته من وهلته .



    وعليه .. فغروب بل هروب - لا غياب ولا غيبوبة- الخلاعة والمجون في مصرنا بل وأمصار المسلمين دائم قائم – تغليبا لا تغيبا، تعليقا لا تحقيقا .



    والغريب أن يستغيث المحرش الجائر الحائر بالوعي الديني!!! وسيأتيك رفضه لكل ما هو ديني!!! ألم أقل حائرا؟!



    ومما ينبغي أن يلفت إليه قوله الذي أورده بين معكوفتين : " (تخيّلأن هذا الجدل يحدث بعد ظهور الاسلام بالف وستمائه سنة!) وهذا عندي مردّه لأمرين مع اعتبار عذر .



    الأمر الأول : شدة جهله .



    الأمر الثاني : شدة كره ومكره : وذلك بنسبة الإسلام إلى الجاهلية!!! والتي جاء بإصلاحها ليجعلها شمس الهدى على الشرق والغرب بل العالمين .



    والعذر : فهو ذهول جنان، أو سبق بنان .



    أما عن دعوة الإخوان المسلمين للحجاب! فهي دعوة ناقصة، لذا خذها مني طيبة مطيبة، صادقة صارخة : نحن ندعو إلى حجاب هو الأعم، ذا مراتب، فاسمع واع :



    أولاً : تحقيق التقوى، ذلكم الحجاب الحاجز عن التجاوز " يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ" سورة "الأعراف" الآية(26) في آيات .



    ثانياً : القرار في البيت، لقوله تعالى : "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً" سورة "الأحزاب" الآية(33)



    وفي الحديث والنصوص متضافرة عن أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم كن يحتجبن حتى في وجوههن وإليك بعض الأحاديث والآثار التي تؤيد ما نقول :



    عن عائشة – رضي الله تعالى عنها- قالت : " خرجت سودة بعدما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت امرأة جسيمة لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر بن الخطاب فقال : يا سودة أما والله ما تخفين علينا فانظري كيف تخرجين قالت : فانكفأت راجعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي وإنه ليتعشى وفي يده عرق ( هو العظم إذا أخذ منه معظم اللحم ) فدخلت عليه فقالت : يا رسول الله إني خرجت لبعض حاجتي فقال لي عمر : كذا وكذا قالت : فأوحى الله إليه ثم رفع عنه وإن العرق في يده ما وضعه فقال : إنه أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن" ( صحيح ) ... "جلباب المرأة المسلمة" للعلامة الألباني ص(108) .



    وعن أم ورقة بنت نوفل " أن النبي صلى الله عليه وسلم لما غزا بدرا قالت : قلت له يا رسول الله ائذن لي في الغزو معك أمرض مرضاكم لعل الله أن يرزقني شهادة ؟

    قال : قرئ في بيتك، فإن الله تعالى يرزقك الشهادة .

    قال : فكانت تسمى الشهيدة

    قال : وكانت قد قرأت القرآن، فاستأذنت النبي صلى الله عليه وسلم أن تتخذ في دارها مؤذنا، فأذن لها ..." "صحيح سنن أبي داود"(1/161) برقم(591)



    وعن أم حميد امرأة أبي حميد الساعدي - رضي الله عنهما - أنها جاءت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت يا رسول الله : إني أحب الصلاة معك .

    قال : قد علمت أنك تحبين الصلاة معي وصلاتك في بيتك خير من صلاتك في حجرتك وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك وصلاتك في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي

    قال : فأمرت فبني لها مسجد في أقصى شيء من بيتها وأظلمه وكانت تصلي فيه حتى لقيت الله عز وجل" "صحيح الترغيب والترهيب" برقم(340)



    هذا ولم يمنعهن القرار - كما تقدم - من نفع أنفسهم – بالطاعة- وذويهن – بالرعاية والصيانة – بل وفاض ليشمل عموم المسلمين للمؤهلات :



    جاء في "صحيح الأدب المفرد" باب الكتابة إلى النساء وجوابهن : "عن عائشة من طلحة قالت : قلت لعائشة وأنا في حجرها ، وكان الناس يأتونها من كل مصر، فكان الشيوخ ينتابوني([5]) لمكاني منها، وكان الشباب يتأخوني([6]) فيهدون إليّ ويكتبون إليّ من الأمصار، فأقول لعائشة : يا خالة هذا كتاب فلان وهديته، فتقول لي عائشة : أي بنيّة .. فأجيبه وأثيبيه، فإن لم يكن عندك ثواب أعطيتك، فقالت : فتعطيني" قال العلامة الألباني –رحمه الله تعالى : حسن الإسناد ، انظر "صحيح الأدب المفرد للإمام البخاري" للعلامة الألباني ص(431-432) ط. دار الصديق ، الطبعة الأولى 1414هـ.



    ثالثاً : الستر الحسي والمعنوي، ومنه الزيّ الساتر بشروطه ومتمماته، وفي الحديث أُمّنا، أم المؤمنين سودة- رضي الله تعالى عنها- السابق إيماءة إليه، وفي أسفار أهل العلم وداووين السنن إعرابه شروطه وضوابطه؛ يبصرها الأطهار وينكرها الفجار، هي لنا نهار نرجو بتأويلها رضا الغفار، والسلامة من النار، وستأتي .



    ولا يفوتني في المقام التذكير هنا بالمثل الألماني كتحفة للاعقي قيء الغرب، لتشتهيه إن لم تشنقهم دلالته، يقولون في أمثالهم الذائعة الشائعة : "يجب على المرأة أن تحفظ بين أربع أناجيل أو بين أربع جدران" - هذا مما سمحت به الذاكرة، اعتضادا لا استشهادا .



    وفي قول الحائر الجائر : " ... وفرض الحجاب علىنساء مصر بعد قرن من التنويري الرائد قاسم أمين"!

    " بيان أستهله بـ :



    العجب من البعض يذكر المنكراتويستدل للمنكرات بالنكرات([7]) وقد تقرر أن لا أسوة في الخطأ، ومن ذا ذكر الفاجر الهالك المدعو قاسم وعثرته وعصبته .



    أما وأنه قد قيل، فأقول :

    "قاسم أمين - رائد حركة افسادالمرأة- في نظر هؤلاء هو رائد تحرير المرأة وأول من تصدي لهذه القضية([8]) مطالباً بسفورها واختلاطها بالرجال وتوليها الوظائف العامة أو باختصار هو أول من طالب بأن تسير المرأة المسلمة خلف الأوروبيين([9]) حتى تدخل خلفها جحر ضبها ...

    وكانت بداية قاسم أمين مع الكتابة كتاب سماه"المصريون" ألّفه رداً على مستشرق يسمي داركور سنة 1894، ألفه بالفرنسية بدأ قاسم معتزاً بدينه متصدياً بكل اعتزاز لشهاب المستشرقين ...



    وكان مما ذكر فيه : "إنني كلما تأملت تشريعنا كلما زاد حبي حقيقة له فإنه وحده الذي وضع النظم العادلة بأفضل مما فعل غيره، إن تشريعنا يستلهم الحديث السامي الذي يقول فيه محمد - صلي الله عليه وسلم : "الجنة تحت أقدام الأمهات"([10]) فهو لا يمكن أن يكون مهماً قبل تشريعاً بربرياً ولا يمكن أن يقر بأي صورة عبودية المرأة".



    ويقول وهو يدافع عن تعدد الزوجات : "ونستطيع أن نخلص كما رأينا إلي أن تعدد الزوجات قد أقر ليضمن المأوي للمرأة والأبوة الأكيدة الدائمة للأبناء، إن الطفل غير الشرعي هو نتاج غربي خالص لم يستطع التأقلم في بيئتنا".



    ويقول في الحديث عن نظام الإسلام في الأسرة : "إننا نحس جميعاً أن لنا نظاماً راسخاً من الإتحاد بين الزوجين".



    ويقول عن عمل المرأة : "إنني لا أري الفائدة التي يمكن أن تجنيها النساء بممارسة حرف الرجال، بينما أري كل ما يفقدنه"

    ويتساءل : "هل السيدات المؤلفات والسياسيات هل هن حقاً نساء" ؟!!!



    ويقول معتزاً بوضع المرأة في الإسلام : " إنني اختلف تماماً مع دوق داركور حيث لا يري في نسائنا إلا ضحايا بائسات لنظام المجتمع الإسلامي، إن الوضع الذي أعطاه الإسلام للمرأة هو أكثر تميزاً مما نتمناه".



    ويقول أيضاً : "إن الأخلاق الإسلامية تخلق رجالاً طاهري الذيل قادرين على تخطي أقسي التجارب دون تخاذل، كما يمنحنا زوجات فضليات يضعن شرفهن كله في دعم بيت الزوجية وحسن إدارته" هكذا يتحدث عن دور المرأة في بناء بيتها والقيام بأمره" .



    ثم انتكست أفكاره تبعا لضعف علمه وانحراف عاطفته الغربية – الفرنسية- وقراءته الفلسفة الكفرية، وكتب بعد التغريب في التغريب . كتب بعد فساده، فسادا . كتب بعد الخيانة، خيانة . كتب بعد التلوث، ما يلوث – ومع الأسف – لوّث، وأوّل ما لوثّ لوث ذكر باثّه .



    نعم .. مسخته الهاوية الغربية، لتسوقه إلى حتفه، فرفع عقيرته بدعوتها، وكتب "تحرير المرأة"

    نعم .. لقد لّوّث مع الصفحات سيرته ومسايره .



    الحاصل كتب "تحرير المرأة، وغيره : "وبعد نشر الكتاب الأول ثارت ضجةهائلة وواجه أمين عاصفة شديدة من النقد والردود فتبعه بالكتاب الثاني ليؤكد إصرارهعلى موقفه .



    وبين الكتابين كان أحد الردود : كتابا لطلعت حرب باشاسماه «تربية المرأة والحجاب» ... وكانت نتيجة بحثه «أن الناس يرفضون الكتاب لأن رفع الحجاب والاختلاط أمنيةتتمناها أوروبا من قديم الزمان وأن الكتاب جاء بمثابة هدية للأوروبيين...



    إنالمرأة المسلمة بشهادة حضرته ( المدعو قاسم أمين ) قد خولت لها الشريعة السمحة من نحو ثلاثة عشر قرناحقوقا وامتيازات لم يحصل زميلاتها الفرنجيات على جزء يسير منها إلا من عهدقريب"



    أجل .. " قد أثار كتاب "تحرير المرأة " معارضة عنيفة جعلت قاسم أمين ينزوي في بيتهخوفاً أو يأساً، ويعزم على نفض يده من الموضوع كله، ولكن سعد زغلولشجعه ...

    ... قامت مظاهرة النسوة، وعلى رأسهاصفية زغلول- زوجة سعد زغلول- وتجمع النسوة أمامثكنات قصر النيل، وهتفن ضد الاحتلال، ثمبتدبير سابق، ودون مقدمات ظاهرة،خلعن الحجاب،وألقين به فـي الأرض، وسكبن عليه البترول، وأشعلن فيه النار" وتحررتالمرأة !!!



    ويعجب الناظر : ما علاقة المظاهرة القائمة للاحتجاج على وجود الاحتلال الإنجليزي،والمطالبة بالجلاء عن مصر، بخلع الحجاب، بل وإشعال النار فيه؟!



    هل الإنجليز هم الذين فرضوا الحجاب على المرأة المصرية المسلمة من باب العسف والظلم، فجاء النسوة يعلنَّ احتجاجهن على وجود الإنجليز في مصر، ويخلعن في الوقت ذاته مافرضه عليهن الإنجليز من الحجاب؟

    هل كان الإنجليز هم الذين سلبوا المرأة [حق] السفور منذ ذلك الزمنالسحيق، فجئن اليوم [يتحررن] من ظلمهم، ويلقين الحجاب في وجههم تحدياً([11]) ونكايةفيهم؟!"


    ([1]) أصل هذا الردّ هو مؤازرة في نقاش على شبكة المعلومات الدولية "الانترنت" حول حكم الحجاب كمنطلق لهدم كل حجاب لفضيلة، حوار حاد مع دعاة التحلل والإلحاد، أبرزه واقع أيامنا وتصارع أهل أزماننا، ينبأ عن رفعة للحق – وهو مرفوع- واستجلاب للخير وشيوع وذيوع للبر مأمول .

    نذكر هذا ونذكر معه قول الله تعالى : "مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ" سورة "فاطر" الآية(10)


    ([2]) هذا الفكر يتولى كبره خريجي كليات الفلسفة، وقد باغتوني به بعد تقلّدهم أعلى المناصب الدينية والإعلامية مع مؤازرة غربية ورافضية، فاجتمع لهم سلطان الجاه والمال والتمكين الإعلامي، وافتقدوا معه حقيقة الإيمان وقوة التدليل لتنكبهم القويم، فانتكسوا في الانتقاد، وارتكسوا في زمرة الباطل والعناد، وأمسوا محل سخرية العامة قبل الخاصة .

    والحائر الجائر المردود عليه هنا، مشرف قسم الدين والفلسفة بمنتديات المستقلة على الشبكة العنكبوتية .




    ([3]) في صدر الحوار، لم يستنكف الحائر الجائر من الإقرار بأنه نصراني، بل ومُعرفه في منتداه باسم "رومان" وموطنه كما أقرّ هنا بلاد النصارى، فاعتزى إليهم واعتزّ بهم، ولكونه جاحدا انقلب عليهم كذلك .

    ولا غرو إذ لا منطلق لهم معصوم ولا أصل لهم يرجع إليه، ولا يعتقدون بوجود رقيب حسيب، ألم أقل بهيمية بهماء، ونحلة عوجاء عرجاء خواء .

    الحاصل : كانت جرأته هذه وراء كتابة بحثي "وقال عابد الصليب" أرجو النفع والثواب، والله تعالى الهادي وهو سبحانه الموفق إلى سواء السبيل .




    ([4]) وذلك إقراره "...لأن سفاهتي ستكون مصطنعة أمام سفاهتك الطبيعية وأنا أعلن أنني ساأكون خاسراً"


    ([5]) أي : يقصدوني مرة بعد مرة . "صحيح الأدب المفرد للإمام البخاري" للعلامة الألباني ص(431)


    ([6]) أي : يتحروني ويقصوني . "صحيح الأدب المفرد للإمام البخاري" للعلامة الألباني ص(431)


    ([7]) هذا ومما ينبغي أن يذكر- وما أدري هل يشكر أم يكفر- أنني لم أقرأ قط شيئا عن هذا الهالك وتفاصيل دعوته وآثارها إلا الساعة . وقراءتي على "الانترنت" أقل من ساعة، هي مجموع ما سطر عاليه؛ لحاجة المقام .

    اعتذار مني بين يدي البيان - إن وجد شيء - والعذر عند كرام الناس مقبول، والتسديد من أهله مقبول .


    ([8]) حتى هذه لم تسلم له : "لم يكن قاسم أمين أول من نادى ودعا إلى "تحرير المرأة" بالرغم من شهرة هذه الدعوة ونسبتها إليه؛ فقد سبقه بها وإليها "أحمد فارس الشدياق" (1219هـ=1804م – 1306هـ= 1888م) في صحيفة "الجوائب" أي قبل أن يولد قاسم أمين.

    كما أن بعض ما نادى به قاسم أمين مثل تقريب الفروق بين حق المرأة وحق الرجل في التعليم مبثوث في مداولات "لجنة تنظيم التعليم" التي كان "رفاعة الطهطاوي"(1216هـ=1801م– 1290هـ = 1873م) عضوًا بها"


    ([9]) في فرنسا قرأ "قاسم" لكبار مفكري أوربا مثل "نيتشه" و"داروين" و"ماركس"، وحاول الاقتراب من المجتمع الفرنسي، وإقامة الصلات الوثيقة مع نمط حياة الفرنسيين الاجتماعي، غير أن طبيعته الشرقية الخجولة، والانعزالية التي ميزت شخصيته لم تمكناه من الذهاب بعيدًا في هذا المضمار.

    كما عرف في هذه الفترة الحب والصداقة مع "سلافا" الفرنسية التي زاملته في الجامعة، لكن هذه الصداقة وذلك الحب ظلا "رومانسيين".

    يقول خائن المرأة في مذكراته : "إنه التقى هناكبفتاة فرنسية أصبحت صديقة حميمة له! وإنه نشأ بينه وبينها علاقة عاطفية عميقة،ولكنها [بريئة] وإنها كانت تصحبه إلى بيوت الأسر الفرنسية والنوادي والصالوناتالفرنسية، فتُفْتَح في وجهه البيوت والنوادي والصالونات، ويكون فيها موضع الترحيب" وسواء كان هو الذي التقى بها أم كانت موضوعة في طريقه عمداً ليلتقيبها، فقد لعبت هذه الفتاة بعقله كما لعبت بقلبه، وغيَّرت مجرى حياته، وجعلتهصالحاً للعب الدور المطلوب الذي قررت مؤتمرات التبشير أنه لا بد منه لهدم الإسلام !ونحن نميل إلىتصديقه في قوله إن العلاقة بينه وبينها كانت [بريئة] .. لا بالمعنى الإسلاميللبراءة بطبيعة الحال، ولكن بمعنى عدم وصول هذه العلاقة إلى درجة الفاحشة .

    فإنها -على هذه الصورة- تكون أقدر على تغييرأفكاره من العلاقة المبتذلة التي تؤدي إلى الفاحشة؛ لأن الفتاة ستكون حينئذ ساقطةفي حسه غير جديرة بالاحترام، وغير جديرة بأن تكون مصدراً إلهام!وسواء كانت الفتاة قد [مثَّلت] الدور بإتقان،لتظل العلاقة بينه وبينها [روحية] و [فكرية] لتستطيع التأثير عليه، أم كانتتربيته المحافظة في الأسرة المنحدرة من أصل تركي هي التي وقفت بهذه العلاقة عند هذاالحد الذي يصفها بالبراءة.. فالنتيجة النهائية كانت انقلاباً كاملاً في كلكيانه .


    ([10]) لا يصح، بل موضوع "انظر الضعيفة" (2/59) برقم(593) وفي الصحيح وما أكثره غنية، ومنه : " أن جاهمة جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك . فقال : هل لك من أم ؟ قال : نعم . قال : فالزمها فإن الجنة تحت رجليها " صحيح سنن أبي النسائي"(6/11) برقم (3104)


    ([11]) ويخبرنا تأريخهم الحاسر الخاسر خبرين، فيهما عبرة لمن اعتبر :



    أولهما : يقول مصطفى أمين ( وهو الصحفي الشهير مصطفى أمين الذي تربى منذ صغره في بيت سعد زغلول لقرابة بينهما ) في كتابه " من واحد لعشرة " ( ص 119-120) متحدثًا عن واقع بيت سعد زغلول الذي كان إسلاميًا ثم انتكس وتمت صناعته صناعة عصرية تنويرية !
    ... ويذكر الطفلان [/
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: إرشاد الحائر وإخماد الجائر

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 02.11.09 19:06

    هذا جزء من البحث

    ولتحميل البحث كاملاً برابط مباشر

    > إرشاد الحائر وإخماد الجائر <

    وللنظر في أصل الموضوع ( الحوار )

    > كشف النقاب على من هاجم الحجاب <
    avatar
    ام محمد زينب محمد
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    انثى عدد الرسائل : 445
    العمر : 44
    البلد : مصر
    العمل : طالبة علم
    شكر : 4
    تاريخ التسجيل : 22/05/2009

    الملفات الصوتية ارشاد الحائر

    مُساهمة من طرف ام محمد زينب محمد 05.11.09 10:08



    انار الله عمرك بشمس الطاعه**وجعلك اغني الاغنياء بالقناعه

    وحصنك بحصن لايقدر عليه ابليس ولا اتباعه

    وجعل ايمانك دائم ليس فيه انقطاع

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 0:49