(منهج تعليمي للأطفال )
الأطفال إذا كانت أعمارهم بين السابعة إلى العاشرة
فهاك مني هذا البرنامج الذي أسأل الله أن ينفع به ...
1- اجعل القرآن أحب مايكون إليهم ، وليكن حضور حلقات التحفيظ فرض سادس عليهم ..
2- اجعلهم يحفظون المتون العقدية المختصرة كثلاثة الأصول والقواعد الأربع ونواقض الإسلام..
لكن يجب عليك أن تشرحها لهم بأيسر أسلوب ..
فيكون الحفظ منهم والشرح منك ..
3- ينبغي منك أن تحبب لهم القراءة وتجعلها أنيسهم ، وذلك بشراء الكتب الصغيرة جدا التي تتراوح صفحاته بين 15-20 من القطع المتوسط ..
وينبغي مراعاة أن تكون هذه الكتب في قصص الرسول عليه الصلاة والسلام وقصص أصحابه وسلفنا الصالح..
4- ينبغي أن تجعلهم يحبون سنة النبي صلى الله عليه وسلم وذلك بأن تجعلهم يعتنون بأحاديث الأذكار ومن ثم بالأربعين النووية ..
5- ينبغي أن تشرح أنت لهم فقه الطهارة والصلاة بأيسر أسلوب (ولاتنسَ تطبيق ذلك أمامهم)
6- ينبغي منك قبل ذلك كله أن تجعل همك أن يكونوا عبادا صالحين يخشون ربهم،فتتخولهم بالنصائح العابرة في جمل قصيرة بأسلوب ميسر ، فتذكرهم بعظمة الله وتعرفهم بربهم جل جلاله ..
7- كما تذكرهم ببعض مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم التي تتناسب مع أعمارهم.
8- كما ينبغي منك أن تحبب إلى قلوبهم العلم وتشعرهم وهم صغار بأنهم سيكونوا علماء وتضرب لهم أمثالا في الواقع فتقول مثلا : أنت ستكون عالم ، أنت ستكون كـ... ، وغير ذلك من العبارات التي ترسخ في وجدان الطفل منذ صغره ..
من وجهة نظري إذا تحقق ماسبق فأبشر بما يسرك ...
هذا ماتيسر إعداده..
وماعليك إلى أن ترتب ماسبق إن وجدت فيه بغيتك ..
ومن ثم تعرضع بالأسلوب الأيسر..
ولاأنسى أن أذكر إلى أنه لابد أن تكون الزوجة معينا لك في ذلك .. فجلوسها معهم أكثر من جلوسك أنت معهم ...
والله المستعان وعليه التكلان ..
كنت في الماضي ادرس اطفالا اعمارهم 4 و5 سنوات
درسناهم الحروف كلها
ثم علمناهم إياها بالتشكيل
هكذا
أَ إ أُ
وهكذا مع كل الحروف
فيتعلموا نطق الحرف بدون اي تشكيل اولا
وبعد اتقانها نعلمهم إياها بالتشكيل
وعندما نعلمهم الحرف نعطيهم معها كلمة تبدأ بها
ونستخدم الصور لذلك
فمثلا عندما نعلمهم حرف الباء نريهم سورة بطة ونقول لهم بطة
فيتعلمون معها كلمة لكن طبعا فقط نطقها ومعناها فهم ليسوا جاهزين لكتابة الكلمة بعد
هذا بالنسبة للقراءة
وهذا يأخذنا السنة الدراسية كلها حيث أنه في كل يوم دراسي نعطيهم حرفا ثم بعد عدة ايام دراسية نراجع الحروف التي اخذناها ثم نستمر وهكذا
وسبب اخذه السنة الدراسية كلها هو ان اليوم الدراسي كان يوما في الأسبوع حيث كان هذا في امريكا فينشغل الأطفال بالمدارس الأمريكية في ايام الأسبوع ويخصص لهم المركز الإٍسلامي يوما من ايام العطلة للمدرسة الإٍسلامية ليتعلموا العربية والقرآن وامور دينهم
اما بالنسبة للكتابة فيتعلمون كتابة الحروف فقط مع التدريب
اما بالنسبة للقرآن فنحفظهم السور القصيرة مع التكرار ونراجع لهم السور بإستمرار
ونحكي لهم قصص بعض السور التي يسهل فهمها كقصة سورة الفيل وقصة ابو لهب وزوجته
وكيف كانا شريرين ويؤذيان النبي صلى الله عليه وسلم فعاقبهما الله عز وجل
اما بالنسبة لأمور الدين الأخرى
فنحكي لهم بداية حياة الرسول صلى الله عليهم وسلم بإختصار
اسم امه وابيه ومولده ونشأته بإختصار (وفاة امه ثم رباه جده ..الخ)
واما العقيدة فنعلمهم أن الله خالق كل شيء وانه رازقهم وحب الله عز وجل
وكذلك كنت اسألهم "أين الله؟"
فكانوا يشيرون للفوق ولم اعلمهم ذلك بل سألتهم مباشرة بدون ان اعلمهم فكان جوابهم بالفطرة،
ويمكن ايضا ان نغرس فيهم طلب العون من الله إذا احتاجوا إلى من يعينهم فيدعو الله
وكذلك نعلمهم أنهم إذا فعلوا الخير واطاعو الله فسيدخلون الجنة ويحصلون فيها على كل ما يحبون
لا ادري إذا كانت هناك امور عقدية اخرى يمكن تعليمها لهذا السن ..
اما بالنسبة للعبادات فهم صغار بالنسبة للصلاة
اما امور أخرى غير ذلك هو استغلال اوقات المناسبات
فمثلا في شهر رمضان كنا نتحدث عنها بإختصار
نقول لهم بأن شهر الصوم حيث لا ناكل ولا نشرب من الفجر إلى إلى غروب الشمس
وانه شهر مبارك نصلي فيه كثيرا ونقرأ القرآن ونتصدق ونفعل الخيرات نساعد الناس الفقراء
هكذا اشياء عامة سهلة الفهم
فيشعروا بأهمية هذا الشهر
وكذلك وقت الحج نريهم صورة الكعبة ونخبرهم ان الناس يذهبون لمكة ولبيت الله الحرام حيث الكعبة
وفي عيد الأضحى نخبرهم بأننا نذبح خروفا (كمثال) ونزور الأقارب ونسلم عليهم ونبارك لهم بالعيد وكذلك نعطي بعض من اللحم للفقراء المحتاجين
ويمكن ايضا ان تتحدث معهم في امور دين عامة كحسن معاملة الناس كمساعدة الفقراء ومن يحتاج إلى عون،
وعدم السب وإيذاء الآخرين
وإذا رأوا قمامة او شيء مؤذي على الأرض في طريق الناس ان يزيلوه حتى لو لم يقوموا هم برميه وان الله سيعطيهم أجر على ذلك ويحبهم
وان يشاركوا الآخرين ولا يكونوا انانيين وعن حسن الأخلاق عموما
وكذلك امر آخر مهم وهو الأدعية والأذكار المختلفة
فكنا في فترة الطابور الصباحي نردد لهم احد اذكار الصباح فبعد فترة حفظوها من مجرد قولها في كل يوم دراسي في الطابور الصباحي
وبعد تعلمهم ذلك الذكر نردد لهم ذكر آخر من اذكار الصباح مع قول الذكر الأول الذي حفظوه
وكذلك قبل خروجهم لوقت الإستراحة للأكل نصفهم ونجعلهم يرددون وراءنا دعاء الأكل ونذكرهم بغسل يديهم وعدم رمي القمامة على الأرض.
ونحاول ان نستغل الفرص لتعليهم امور معينة كالمشاركة مثلا
فكان احد الطلاب قد اتى بدون فطور وكان جائعا فسألت الطلبة من يشاركه في اكله ونعلمهم اهمية المشاركة وان لهم اجر وانهم إذا كانوا مكانه سيفرحون ويحبوا من شاركهم في اكله
وبعض الطلبة لديهم الإمكانية للمشاركة فلديه شطيرة وقطعة فاكهة وعصير فيعطي مثلا قطعة الفاكهة لزميله وياكل هو الشطيرة ويشرب العصير، فهذه فرصة لتعليهم الإيثار والمشاركة.
وكذلك إذا رأينا اثنين يتشاجرون نعلمهما كيف يمكن اصلاح الأمور بدون مشاجرة وهكذا
هذا السن مهم جدا ويمكن ضبطهم وغرس كثير من الأشياء الطيبة فيهم، عندما يكبرون يكون اصعب لكن ليس مستحيلا.
أرجو أن أكون قد أفدتكم
برنامج
http://www.qassimedu.gov.sa/edu/forumdisplay.php?f=33
http://www.fadhaa.com/vb/forumdisplay.php?f=89
هذه الروابط ربما فيها ما تحتاج
أو أكتب في قوقل منتديات الشريف التعليمية سوف يخدمك هذا المنتدى
والنقل
لطفـاً .. من هنــــــا
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=89820
الأطفال إذا كانت أعمارهم بين السابعة إلى العاشرة
فهاك مني هذا البرنامج الذي أسأل الله أن ينفع به ...
1- اجعل القرآن أحب مايكون إليهم ، وليكن حضور حلقات التحفيظ فرض سادس عليهم ..
2- اجعلهم يحفظون المتون العقدية المختصرة كثلاثة الأصول والقواعد الأربع ونواقض الإسلام..
لكن يجب عليك أن تشرحها لهم بأيسر أسلوب ..
فيكون الحفظ منهم والشرح منك ..
3- ينبغي منك أن تحبب لهم القراءة وتجعلها أنيسهم ، وذلك بشراء الكتب الصغيرة جدا التي تتراوح صفحاته بين 15-20 من القطع المتوسط ..
وينبغي مراعاة أن تكون هذه الكتب في قصص الرسول عليه الصلاة والسلام وقصص أصحابه وسلفنا الصالح..
4- ينبغي أن تجعلهم يحبون سنة النبي صلى الله عليه وسلم وذلك بأن تجعلهم يعتنون بأحاديث الأذكار ومن ثم بالأربعين النووية ..
5- ينبغي أن تشرح أنت لهم فقه الطهارة والصلاة بأيسر أسلوب (ولاتنسَ تطبيق ذلك أمامهم)
6- ينبغي منك قبل ذلك كله أن تجعل همك أن يكونوا عبادا صالحين يخشون ربهم،فتتخولهم بالنصائح العابرة في جمل قصيرة بأسلوب ميسر ، فتذكرهم بعظمة الله وتعرفهم بربهم جل جلاله ..
7- كما تذكرهم ببعض مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم التي تتناسب مع أعمارهم.
8- كما ينبغي منك أن تحبب إلى قلوبهم العلم وتشعرهم وهم صغار بأنهم سيكونوا علماء وتضرب لهم أمثالا في الواقع فتقول مثلا : أنت ستكون عالم ، أنت ستكون كـ... ، وغير ذلك من العبارات التي ترسخ في وجدان الطفل منذ صغره ..
من وجهة نظري إذا تحقق ماسبق فأبشر بما يسرك ...
هذا ماتيسر إعداده..
وماعليك إلى أن ترتب ماسبق إن وجدت فيه بغيتك ..
ومن ثم تعرضع بالأسلوب الأيسر..
ولاأنسى أن أذكر إلى أنه لابد أن تكون الزوجة معينا لك في ذلك .. فجلوسها معهم أكثر من جلوسك أنت معهم ...
والله المستعان وعليه التكلان ..
كنت في الماضي ادرس اطفالا اعمارهم 4 و5 سنوات
درسناهم الحروف كلها
ثم علمناهم إياها بالتشكيل
هكذا
أَ إ أُ
وهكذا مع كل الحروف
فيتعلموا نطق الحرف بدون اي تشكيل اولا
وبعد اتقانها نعلمهم إياها بالتشكيل
وعندما نعلمهم الحرف نعطيهم معها كلمة تبدأ بها
ونستخدم الصور لذلك
فمثلا عندما نعلمهم حرف الباء نريهم سورة بطة ونقول لهم بطة
فيتعلمون معها كلمة لكن طبعا فقط نطقها ومعناها فهم ليسوا جاهزين لكتابة الكلمة بعد
هذا بالنسبة للقراءة
وهذا يأخذنا السنة الدراسية كلها حيث أنه في كل يوم دراسي نعطيهم حرفا ثم بعد عدة ايام دراسية نراجع الحروف التي اخذناها ثم نستمر وهكذا
وسبب اخذه السنة الدراسية كلها هو ان اليوم الدراسي كان يوما في الأسبوع حيث كان هذا في امريكا فينشغل الأطفال بالمدارس الأمريكية في ايام الأسبوع ويخصص لهم المركز الإٍسلامي يوما من ايام العطلة للمدرسة الإٍسلامية ليتعلموا العربية والقرآن وامور دينهم
اما بالنسبة للكتابة فيتعلمون كتابة الحروف فقط مع التدريب
اما بالنسبة للقرآن فنحفظهم السور القصيرة مع التكرار ونراجع لهم السور بإستمرار
ونحكي لهم قصص بعض السور التي يسهل فهمها كقصة سورة الفيل وقصة ابو لهب وزوجته
وكيف كانا شريرين ويؤذيان النبي صلى الله عليه وسلم فعاقبهما الله عز وجل
اما بالنسبة لأمور الدين الأخرى
فنحكي لهم بداية حياة الرسول صلى الله عليهم وسلم بإختصار
اسم امه وابيه ومولده ونشأته بإختصار (وفاة امه ثم رباه جده ..الخ)
واما العقيدة فنعلمهم أن الله خالق كل شيء وانه رازقهم وحب الله عز وجل
وكذلك كنت اسألهم "أين الله؟"
فكانوا يشيرون للفوق ولم اعلمهم ذلك بل سألتهم مباشرة بدون ان اعلمهم فكان جوابهم بالفطرة،
ويمكن ايضا ان نغرس فيهم طلب العون من الله إذا احتاجوا إلى من يعينهم فيدعو الله
وكذلك نعلمهم أنهم إذا فعلوا الخير واطاعو الله فسيدخلون الجنة ويحصلون فيها على كل ما يحبون
لا ادري إذا كانت هناك امور عقدية اخرى يمكن تعليمها لهذا السن ..
اما بالنسبة للعبادات فهم صغار بالنسبة للصلاة
اما امور أخرى غير ذلك هو استغلال اوقات المناسبات
فمثلا في شهر رمضان كنا نتحدث عنها بإختصار
نقول لهم بأن شهر الصوم حيث لا ناكل ولا نشرب من الفجر إلى إلى غروب الشمس
وانه شهر مبارك نصلي فيه كثيرا ونقرأ القرآن ونتصدق ونفعل الخيرات نساعد الناس الفقراء
هكذا اشياء عامة سهلة الفهم
فيشعروا بأهمية هذا الشهر
وكذلك وقت الحج نريهم صورة الكعبة ونخبرهم ان الناس يذهبون لمكة ولبيت الله الحرام حيث الكعبة
وفي عيد الأضحى نخبرهم بأننا نذبح خروفا (كمثال) ونزور الأقارب ونسلم عليهم ونبارك لهم بالعيد وكذلك نعطي بعض من اللحم للفقراء المحتاجين
ويمكن ايضا ان تتحدث معهم في امور دين عامة كحسن معاملة الناس كمساعدة الفقراء ومن يحتاج إلى عون،
وعدم السب وإيذاء الآخرين
وإذا رأوا قمامة او شيء مؤذي على الأرض في طريق الناس ان يزيلوه حتى لو لم يقوموا هم برميه وان الله سيعطيهم أجر على ذلك ويحبهم
وان يشاركوا الآخرين ولا يكونوا انانيين وعن حسن الأخلاق عموما
وكذلك امر آخر مهم وهو الأدعية والأذكار المختلفة
فكنا في فترة الطابور الصباحي نردد لهم احد اذكار الصباح فبعد فترة حفظوها من مجرد قولها في كل يوم دراسي في الطابور الصباحي
وبعد تعلمهم ذلك الذكر نردد لهم ذكر آخر من اذكار الصباح مع قول الذكر الأول الذي حفظوه
وكذلك قبل خروجهم لوقت الإستراحة للأكل نصفهم ونجعلهم يرددون وراءنا دعاء الأكل ونذكرهم بغسل يديهم وعدم رمي القمامة على الأرض.
ونحاول ان نستغل الفرص لتعليهم امور معينة كالمشاركة مثلا
فكان احد الطلاب قد اتى بدون فطور وكان جائعا فسألت الطلبة من يشاركه في اكله ونعلمهم اهمية المشاركة وان لهم اجر وانهم إذا كانوا مكانه سيفرحون ويحبوا من شاركهم في اكله
وبعض الطلبة لديهم الإمكانية للمشاركة فلديه شطيرة وقطعة فاكهة وعصير فيعطي مثلا قطعة الفاكهة لزميله وياكل هو الشطيرة ويشرب العصير، فهذه فرصة لتعليهم الإيثار والمشاركة.
وكذلك إذا رأينا اثنين يتشاجرون نعلمهما كيف يمكن اصلاح الأمور بدون مشاجرة وهكذا
هذا السن مهم جدا ويمكن ضبطهم وغرس كثير من الأشياء الطيبة فيهم، عندما يكبرون يكون اصعب لكن ليس مستحيلا.
أرجو أن أكون قد أفدتكم
برنامج
http://www.qassimedu.gov.sa/edu/forumdisplay.php?f=33
http://www.fadhaa.com/vb/forumdisplay.php?f=89
هذه الروابط ربما فيها ما تحتاج
أو أكتب في قوقل منتديات الشريف التعليمية سوف يخدمك هذا المنتدى
والنقل
لطفـاً .. من هنــــــا
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=89820