خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    المذاكرة

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية المذاكرة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 09.09.09 7:15

    المذاكرة
    المذاكرة 470674

    المذاكرة 412160
    الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين
    اللهم صلّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين


    المذاكرة 208157

    المذاكرة

    من آداب طالب الحديث أن يكثر من المذاكرة، فإنها تقوي الذاكرة
    المذاكرة 179654
    ، فعن ابن شهاب الزهري أنه قال :
    « إنما يذهب العلم النسيان وترك المذاكرة.

    المذاكرة 208157
    ولقد كان أصحاب النبي يتذاكرون بينهم
    فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
    «كنا نكون عند النبي صلى الله عليه وسلم فنسمع منه الحديث
    ، فإذا قمنا تذاكرناه فيما بيننا حتى نحفظه».

    المذاكرة 179654
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
    «إذا سمعتم مني حديثاً فتذاكروه بينكم».
    المذاكرة 179654
    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
    «تحدثوا وتذاكروا، فإن الحديث يذكر بعضه بعضاً».

    المذاكرة 179654
    قال عطاء بن أبي رباح :
    «كنا نكون عند جابر فيحدثنا، فإذا خرجنا تذاكرنا، فكان أبو الزبير أحفظنا للحديث».
    المذاكرة 179654
    وقال علقمة:
    «تذاكرووا الحديث، فإن حياتَه مذاكرتُه».
    المذاكرة 179654
    قال الخطيب:
    «أفضل المذاكرة مذاكرة الليل، وكان جماعة من السلف يبدؤون المذاكرة من العِشاء، فربما لم يقوموا حتى يسمعوا أذان الصبح».

    «فإن لم يجد الطالب من يذاكره ذاكر نفسه بنفسه، وكرَّر معنى ما سمعه، ولفظه على قلبه، ليعلق ذلك على خاطره، فإن تكرار المعنى على القلب كتكرار اللفظ على اللسان سواء بسواء، وقَلّ أن يفلح من يقتصر على الفكر والتعقل بمحضرة الشيخ خاصة، ثم يتركه ويقوم ولا يعاوده».
    المذاكرة 179654
    وكان وكيع وأحمد بن حنبل قد تذاكرا ليلةً، حتى جاءت الجارية وقالت:
    «قد طلع الكوكب، أو قالت: الزهرة».
    المذاكرة 179654
    وقال عبد الله بن المعتز :
    « من أكثر مذاكرة العلماء لم ينس ما علم واستفاد ما لم يعلم »

    انظر للمزيد :
    كتاب المدخل للحافظ البيهقي -باب: (مذاكرة العلم والجلوس مع أهله) ،
    و
    الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (1/236-238)،
    و
    الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي ،
    و
    تذكرة السامع والمتكلم (ص145) ،
    و
    معجم الدكتور الأعظمي للمصطلحات الحديثية.

    المذاكرة 208157

    سئلً عليٌّ رضي الله عنه :
    كيف كان حبُّكُم لرسولِ الله صلى الله عليه وسلم ؟
    قال : كان والله أحبَّ إلينا من أموالنا وأولادنا وأمهاتنا ومن الماء البارد على الظَّمأ .

    المذاكرة 179654
    وقال عمروُ بنُ العاصِ رضي الله عنه :
    ما كان أحدٌّ أحبُّ إليَّ من رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ولا أجلَّ في عينَيَّ منه ، وما كنت أطيقُ أن أملأَ عينَيَّ منه إجلالاً ،ولو سئلتُ أن أصفَه ما أطَقْتُ لأني ما كنت أملأً عيني منه .
    المذاكرة 179654
    ولقد كان الصحابة رضي الله عنهم عندما يسمعون حديث الرسولِ صلى الله عليه وسلم كأن على رؤوسهم الطيرَ من الخشوعِ والعظمةِ لأمرِ النبي صلى الله عليه وسلم .

    ولما وعظهم النبي صلى الله عليه وسلم تلكَ الموعِظَةِ العظيمةَ المشهورةَ كيفَ ذرفَتْ عيونُهُم وكيف وَجَلَتْ .
    المذاكرة 179654
    وفي البخاري عن السائبِ بنِ يزيدَ قال :
    كنتُ قائماً في المسجِدِ، فحَصَبَني رجلٌ، فنظرتُ فإذا عمرُ بنُ الخَطّابِ، فقال : اذهبْ فأْتِني بهذين ، فجئْتُه بهما، قال: من أنتما، أو من أين أنتما؟ قالا: من أهل الطائف، قال: لو كنتما من أهل البلد لأوجعْتُكُما، ترفعانِ أصواتَكما في مسجدِ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    المذاكرة 179654
    وقد أُثِرَ عن الإمامِ مالكٍ رحمه الله
    _ وكان من أشدِّ الناسِ تعظيماً لحديثِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم _
    أنه إذا جلس للفقهِ جلسَ كيفَ كان ، وإذا أراد الجلوسَ للحديثِ اغتسلَ وتطَيَّبَ ولبس ثياباً جُدُداً وتعّمَّمَ وجلس على مِنَصَّتِهِ بخشوعٍ وخضوعٍ ووقارٍ ، ويجلسُ في ذلك المجلسِ ، وكان يبخرُ ذلك المجلسَ من أوَّلَهِ إلى آخرِه تعظيماً لحديثِ المصطفى عليه الصلاة والسلام .

    المذاكرة 179654
    وكان الإمامُ الشهير ابنُ مهدي
    إذا قرأ حديثَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أمرَ الحاضرينَ بالسُّكوتِ فلا يتحدَّثُ أحدٌّ ولا يُبْرى قلمٌ ولا يتبسَّمُ أحدٌ ولا يقوم أحد قائماً كأن على رؤوسهم الطيرَ أو كأنهم في صلاةٍ ، فإذا رأى أحداً منهم تبسَّمَ أو تحدَّثَ لبس نعلَه وخرجِ .
    المذاكرة 179654

    وقال الإمام محمد بن إدريس الشَّافِعِيُّ قَدَّسَ اللَّهُ تَعَالَى رُوحَهُ
    كما في "إعلام الموقعين عن رب العالمين ":
    أَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى أَنَّ مَنْ اسْتَبَانَتْ لَهُ سُنَّةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَنْ يَدَعَهَا لِقَوْلِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ
    المذاكرة 179654
    وقال الشيخ محمد بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن ( 1273 ـ 1367 هـ ) :
    (( فإنا نأمر بما أمر الله به في كتابه وأمر به رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وننهى عما نهى الله عنه ونهى عنه رسوله ، ولانحرم إلا ما حرم الله ، ولانحلل إلا ما حلل الله ، فهذا الذي ندعوا إليه ...... ونجاهد من لم يقبل ذلك ونستعين الله على جهاده ونقاتله حتى يلتزم ما أمر الله به في كتابه وأمر به رسوله صلى الله عليه وسلم ، فإنا ـ ولله الحمد والمنة ـ لم نخرج عما في كتاب الله وسنة رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن نسب عنا خلاف ذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين )) الدرر السنية ( 1/ 578 ـ 579 ) .

    المذاكرة 179654
    وقال الشيخ سعد بن حمد بن عتيق ( 1267 ـ 1349 هـ ) :
    (( فإن كل قول يخالف قول سيد المرسلين مردود على قائله ، مضروب به في وجهه، لايلتفت إليه ولايعول عليه ، وما أحد من أفراد الأمة وإن بلغ في العلم ما عسى أن يبلغ فهو أنقص من أن يرد لقوله قول محمد بن عبدالله ـ صلى الله عليه وسلم)) المجموع المفيد من رسائل وفتاوى الشيخ سعد بن حمد بن عتيق ص40.

    المذاكرة 179654
    وقال ـ أيضا ـ :
    فخذ بنص من التنزيل أو سنن جاءت عـن المصطفى الهادي بـلا لبس .

    فـإن خير الأمـور السالفات على نـهج الهدى والهدى يبدو لمقتبس
    والشر في بـدع في الـدين منكرة تحلو لدى كل أعمى القلب منتكس

    المذاكرة 179654

    وقال الشيخ سليمان بن سحمان ( 1266 ـ 1349 هـ ) في قصيدة له بين فيها جملة من اعتقاد أئمة الدعوة :
    ونشهد أن المصطفى سيـد الورى محمد المعصوم أكمل مـرشد
    وأفضل من يدعو إلى الدين والهدى رسول من الله العظيم الممجد
    إلـى كـل خلق الله طرا وأنـه يطاع فـلا يعصى بغير تردد
    الدرر السنية ( 1/ 579 ) .
    المذاكرة 179654

    وقال الشيخ عبدالرزاق عفيفي ( 1323 ـ 1415 هـ ) :
    (( فالخير كل الخير في العودة إلى كتاب الله تعالى تلاوة له وتفقها فيه
    وإلى أحاديث المصطفى صاحب جوامع الكلم صلى الله عليه وسلم دراية ورواية والفتيا بهذين الأصلين
    وعرض أعمال الناس عليهما ، فذلك هو الفلاح والرشاد الذي ليس بعده رشاد))
    كتاب الشيخ العلامة عبدالرزاق عفيفي ( 2 / 458 ) .
    المذاكرة 179654

    وقال الشيخ حمود بن عبدالله التويجري ( 1334ـ 1413 هـ ) :
    (( وكل حديث صح إسناده إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فالإيمان به واجب على كل مسلم ، وذلك من تحقيق الشهادة بأن محمدا رسول الله ، وقد قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا إله إلا الله ويؤمنوا بي وبما جئت به ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ) رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، ومن كذب بشيء مما ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فهو ممن يشك في إسلامه ؛ لأنه لم يحقق الشهادة بأن محمدا.

    المذاكرة 179654

    وقال الشيخ عبدالعزيز بن باز ( 1330 ـ 1420 هـ ) :
    (( فلا شك أن المسلمين في كل مكان في أشد الحاجة إلى الإفتاء بما يدل عليه كتاب الله الكريم وسنة نبيه الأمين عليه أفضل الصلوات والتسليم ، وهم في أشد الحاجة إلى الفتاوى الشرعية المستنبطة من كتاب الله وسنة نبيه ، وإن من الواجب على أهل العلم في كل مكان الاهتمام بهذا الواجب ، والحرص على توضيح أحكام الله وسنة رسوله التي جاء بها للعباد في مسائل التوحيد والإخلاص لله ، وبيان ما وقع فيه أكثر الناس من الشرك ، وما وقع فيه كثير منهم من الإلحاد والبدع المضلة حتى يكون المسلمون على بصيرة ، وحتى يعلم غيرهم حقيقة ما بعث الله به نبيه من الهدى ودين الحق ... وأنصح لجميع العلماء بأن يعنوا بمراجعة الكتب الإسلامية المعروفة حتى يستفيدوا منها ، وكتب السنة مثل الصحيحين وبقية الكتب الستة ومسند الإمام أحمد وموطأ الإمام مالك وغيرها من كتب الحديث المعتمدة ))
    مجموعة فتاوى ومقالات متنوعة ( 5/ 269 ) ..

    المذاكرة 179654
    وقال الإمام الألباني في "الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام ":
    "إن من المتفق عليه بين المسلمين الأولين كافة أن السنة النبوية - على صاحبها أفضل الصلاة والسلام - هي المرجع الثاني والأخير في الشرع الإسلامي في كل نواحي الحياة من أمور غيبية اعتقادية - أو أحكام عملية أو سياسية أو تربوية وأنه لا يجوز مخالفتها في شيء من ذلك لرأي أو اجتهاد أو قياس".

    المذاكرة 179654
    وقال أيضاً في المصدر السابق:
    "إن السنة العملية التي جرى عليها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في حياته وبعد وفاته تدل أيضا دلالة قاطعة على عدم التفريق بين حديث الآحاد في العقيدة والأحكام وأنه حجة قائمة في ذلك.

    المذاكرة 179654

    المصدر / المذاكرة

    المذاكرة 208157
    والنقل
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=134366

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 0:36