خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    آداب الردود العلمية

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية آداب الردود العلمية

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 01.09.09 10:17

    آداب الردود العلمية
    Embarassed

    قال بعضهم

    في مقال جيد عن اداب الردود العلمية جزاه الله عنا خيرا

    ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا)

    ( ربنا إنك تعلم مانخفي وما نعلن ومايخفى على الله من شيء في الأرض ولا في السماء )

    إن الردود العلمية : لها مقصد وسبب ، وثمرة وأدب

    من التزم بهذه الركائز كان التوفيق صاحبه ، وجاء رده كالبلسم الشافي ، والمنبع الصافي

    ومن أخل بشيء من تلك الركائز منع الوصول ، وحرم القبول ، ( واعلموا أن الله يعلم مافي أنفسكم فاحذروه ) .

    ولايخفى على العقلاء أن الخلاف في المسائل وارد بسبب اختلاف الموارد التي ينهل منها الأشخاص

    وما دام الأمر كذلك فليس عن الردود مناص

    ومن هنا وضع العلماء أصول الحوار وآداب المناظرة

    وبما أن المقام لا يسمح بالإسهاب ، فسأكتفي بتعليق وجيز على الركائز الأربع

    ومن أراد التفصيل فليراجع الكتب المؤلفة في أصول البحث والمناظرة .

    فاصل

    1- المقصد :

    تبيين الحق

    فليس القصد من الرد التعالي على الآخرين أو التشفي منهم ، أو كشف العورات ، وتتبع العثرات

    ولذلك ينبغي لمن أراد كتابة رد أن يراجع نيته وينظر في طويّته لأن الأعمال بالنيات والأمور بمقاصدها

    نسأل الله حسن النية وسلامة الطويّة .

    فاصل

    2- السبب :

    أي دافعك إلى كتابة الرد وهو رؤية مخالفة لابد من تصحيحها.

    فاصل

    3- الثمرة :

    تصحيح الخطأ . ( والثواب لمن احتسب وأخلص النية ) .

    فاصل

    4-الأدب :

    أي التزام منهج الحوار والمناقشة .

    ينبغي لمن أراد كتابة رد أن يتصف بالعلم والحلم

    وهذا القيد يبين منهج الحوار بشكل مختصر

    فاصل

    وحتى يزداد الأمر وضوحا سأذكر الأصول العامة لمنهج الحوار والمناقشة وهي :

    1- تحقق الخطأ :

    يعني أن تتأكد من أن الكاتب أخطأ في هذه الجزئية ، وهذا يحتاج منك إلى قراءة الكلام بتمعن حتى يتبين لك الخطأ من الصواب .


    2- العلم :

    يعني أن يكون عندك من العلم مايعينك على فهم المسألة ومعرفة الخطأ من الصواب
    فلا يعقل أن يخوض الإنسان في علم لا يحسنه ، كمن يناقش مسألة في القراآت وهو لا يحسن القراآت
    ونعني بالعلم العلم الراسخ المبني على الأصول !


    3- الاتفاق على المرجع :

    يعني أن يكون هناك مصدريرجع إليه عند التنازع
    فلا يعقل أن تناقش شخصا ليس من أهل السنة وتورد عليه أدلة من صحيح البخاري وهو أصلا لا يعترف بصحيح البخاري.


    4- الدليل :

    يعني أن يكون النقاش مبنيا على الأدلة وليس مبنيا على الأهواء والأذواق

    لأن العلم معرفة الهدى بدليله .


    5- مراعاة مقتضى الحال :

    يعني خير الكلام ماقل ودل .


    6-وضوح الأفكار :

    يجب أن تكون الحجة واضحة المعالم بعيدة عن الطلاسم والرموز
    لأن المقام مقام بيان وتوضيح .


    7- سهولة العبارة

    والبعد عن الكلمات الغريبة .


    8-مراعاة مشاعر الطرف الآخر :

    يعني الابتعاد عن الهمز واللمز والسخرية والكلمات الجارحة ،

    قال الله عزوجل
    ( والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات )

    هذه بعض أصول الحوار وآدابه ، راعيت فيها الاختصار خشية الإثقال على القراء ،

    وأحب أن أنبه على أمور مهمة يغفل عنها الكثير:

    أ -
    تذكرأن الشخص الذي ترد عليه أخوك في الإسلام وأن له حرمة عند الله تعالى .

    ب -
    تذكرأن ردك سيكتب في صحيفة أعمالك قال تعالى ( إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون).

    ج -
    تذكر أن أعداء الدين يراقبون ردود المسلمين بعضهم على بعض ويستغلون ذلك في الدعايات المضللة ( فلا تُشمت بنا الأعداء ) .

    د -
    تذكر أن جسد الأمة الإسلامية فيه من الجروح ما يكفيه ، فلا تكن سببا في زيادة الجروح وتفريق المسلمين .

    هـ -
    تذكر أن إخوانك الذين ترد عليهم غرباء في هذا الزمان فرفقا بالغرباء.

    و-
    تذكر أن الكتابة في المنتديات نعمة من الله سخرها لك وباب فتحه الله لك بعد أن أغلقت الصحف العلمانية أبوابها في وجهك

    فلا تقابل نعمة الله بمعصية الله ، والتطاول على عباد الله .

    وبهذا ينتهي الموضوع

    ونسأل الله أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

    والحمدلله رب العالمين

    ...

    والنقل
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=118032
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: آداب الردود العلمية

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 01.09.09 10:34

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وإخوانه وآله ومن ولاه

    أما بعد

    أما عن مرعاة مشاعر المردود عليه والتأدب معه


    فأقول :

    هذا يختلف باختلاف :



    المسألة

    - ظهورا وخفاءا، وتعلقها ونوع الخلاف فيها، وثمرتها .


    والشخص

    - متبعا أم مبتدعا، تابعا أم متبوعا، مجاهرا أم مستترا، مشتهرا أم مجهولا، معاندا أم متأولا، متأدبا أم متطاولا .


    والطرح

    - هل هو لله تعالى، مستدلا، مستهديا، هاديا هادئا .


    والزمان والمكان

    - زمان ومكان علم وسنة، وشيوع الحق وغلبته ، أم الأخرى .

    فاصل
    ثانياً :

    وبالنسبة لمراعاة نظر الكفار!

    فنعم .. لكن
    بعد مراعاة نظر الله تعالى

    واستحضار :
    سحقا .. سحقا .

    هذا ..

    والردود إذا كانت من أهلها، ولله تعالى، كان عاقبتها حسنى

    رضي من رضي وسخط من سخط

    فاصل

    وأقول

    كما قال محدث الديار اليمنية الميمونة

    "الحمد لله الذي أحيا في الأمة الجرح والتعديل"

    ومن ثم ..

    نحن نشكر كل عليم حليم - في الحديث كما القديم، في السابق واللاحق- قام ويقوم بهذا الواجب محتسبا متبعا

    هذا والحق غلاب، وفي الأمة بقيّة

    فاصل ودامت السلفية عزا .

    والله تعالى الموفق، وهو سبحانه الهادي إلى سواء السبيل

    والحمد لله رب العالمين


    فاصل

    فاصل

    أبو عبد الله

    فاصل
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: آداب الردود العلمية

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 01.09.09 10:38


    فاصل
    قال الذهبي -رحمه الله :

    "وما زال العلماء قديماً وحديثاً يرد بعضهم على بعض في البحث والتواليف"

    السير(12/500)

    نعم

    لقد دأب علماء السلف على الرد على المخالف

    وهي سنة ماضية لديهم

    مع تأدب في الخطاب وإحسان في الرد والجواب

    ولم يكن قصدهم إظهار عيب من رد عليه وتنقصه وتبيين جهله وقصور علمه

    ونحو ذلك

    وقد امتلأت كتب أئمة المسلمين بردود هذا شأنها.

    فاصل

    يراجع كتاب الشيخ بكر أبو زيد
    "الرد على المخالف"

    Embarassed

    المصدر السابق


      الوقت/التاريخ الآن هو 26.11.24 17:57